أفضل أنواع الأرز البسمتي

أفضل أنواع الأرز البسمتي التي اشتهرت على مستوى العالم وعُرفت في العديد من الوصفات العالمية، وتقوم كثير من الدول باستيرادها من الدولة المصدرة لها الهند، حتى يتم استخدامها في أصناف الطعام المرافقة لوجبات الغداء الرئيسية، ونعرض لكم أفضل أنواع الأرز البسمتي من خلال موقع صناع المال.

أفضل أنواع الأرز البسمتي

أفضل أنواع الأرز البسمتي

يصنف الأرز ضمن فئة الحبوب الجافة صغيرة الحجم، ويتم الاعتماد عليه في تحضير العديد من أصناف الطعام المختلفة التي شاعت في مناطق عديدة حول العالم، ويعد الأرز من الأصناف الرئيسية لوجبة الغداء، لكن يختلف مذاق الأرز تبعًا لاختلاف وصفة الطهي، وتتعدد الأشكال والأنواع وأحجام الأرز، والتي منها نوع الأرز البسمتي.

اشتهر الأرز البسمتي بصورة كبير في الدول العربية والأجنبية، وأصله يعود إلى الهند الذي يعتبر من منتجات الغذاء بها، كما أن يعتبر وجودها أساسيًا في كل مطبخ، وهو من الأنواع المتوفرة في كافة الأسواق التجارية للمنتجات الغذائية حول العالم، وقد عُرفت الأنواع الجيدة للأرز البسمتي على مستوى عالمي.

يوجد العديد من أنواع الأرز، ومن أبرز هذه الأنواع: الأرز الأبيض، والأرز المزة، والأرز البني البسمتي، ويتميز كل نوع بالعديد من الخصائص.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الأرز البشاور في السعودية

الأرز البسمتي

أفضل أنواع الأرز البسمتي

يحتوي الأرز البسمتي على القشور الداخلية التي تجعله منعدم السلاسة؛ لذا فإن له طريقة معينة في الطهي، وتحتل دولة الهند المرتبة الأولى ضمن قائمة إنتاج وتصدير الأرز البسمتي، وهو أحد أفضل أنواع الأرز البسمتي على الإطلاق، حيث يوجد في المطاعم بصورة وفيرة، بينما نسبة انتشاره في أنحاء العالم لا تكون أقل من 95%.

الأرز الأبيض

أفضل أنواع الأرز البسمتي

يُعرف الأرز الأبيض في الأسواق التجارية بالأرز البخاري، وهو يأتي مباشرة بعد الأرز البسمتي في الأفضلية نظرًا لتميز رائحته، وميل درجة لونه إلى الأصفر، كما أن الأرز الأبيض يعد أحد أفضل أنواع الأرز البسمتي الطويل الحبة، ويتراوح الطول المتوسط له بين 8 و9 ملي.

الأرز الأبيض هو نوع الأرز البسمتي الخالي من القشور، ولم يتم سلقه، فهو طازج يتطلب الحرص أثناء الطبخ حتى لا يتعجن، وتتفرق حباته عن بعضها وتتميز بالخفة، ومن الأمثلة التجارية عليه “بنجابي المهيدب”.

الأرز المزة

يعتمد غالبية الأشخاص على الأرز المزة في عمل أصناف متعددة من الطعام، فهو يعد نوعًا مثاليًا لعمل الأطباق الشهية السهلة، ويتميز بامتلاكه لحبة طويلة، وله قشرة خارجية يمكن تركها، فهو الأرز المسلوق قبل التقشير، لذلك يسهل استخدامه وطبخه.

يتميز بالثقل نظرًا لامتلاء حبيباته بالمواد المفيدة المستمدة من القشرة خلال السلق، كما أنه لا يتعجن خلال الطهي بسهولة ومن الأمثلة على أسمائه التجارية “رز الوليمة”.

الأرز البني البسمتي

أفضل أنواع الأرز البسمتي

يُصنف الأرز البني البسمتي ضمن أنواع الأرز طويلة الحبة الممتازة، والتي يمكن استخدامها في عمل الوجبات المثالية، وهو يعد من أفضل الأنواع وأجودها؛ لأنه يمد جسم الإنسان بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويكون متوفرًا في العديد من الأماكن، مثل: الأسواق، والمطاعم، والمنازل نظرًا لأهميته الكبرى التي جعلته مستهلكًا بصورة عالمية.

الأرز البني البسمتي ينتمي إلى فئة الحبوب الكاملة، مما يشير إلى أنه من أفضل أنواع الأرز البسمتي الغنية بالمواد الغذائية والتي تتم إزالتها من الأرز الأبيض، منها: الألياف، السيلينيوم، الفسفور، مضادات الأكسدة، البوتاسيوم، المغنيسيوم، ومن أمثلته التجارية “بنجابي المهيدب البني”.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الأرز المصري

أنواع الأرز طويل الحبة

يوجد العديد من أنواع الأرز التي تندرج تحتها الأنواع الجيدة من الأرز البسمتي، وتتشابه تلك الأنواع فيما بينها بطول حبتها؛ مما يجعلها متميزة عن أنواع الأرز المعروفة، ومن أنواع الأرز طويل الحبة ما يلي:

  • الأرز الأمريكي: هو إحدى أنواع الأرز التي تتميز بطول الحبة، ويتم استخدامه بصورة كبيرة في وصفات اللحوم، والخروف المحشي؛ لأن حبته ممتلئة وجافة لا تميل إلى التعجن أثناء الطهي، كما يتم الاعتماد عليه في بعض وصفات الأطعمة الخليجية، منها: الكبسة، المندي، والبرياني، كما يتميز بسهولة طبخه، وخفته، وضمانته لمن لا يجيد الطبخ.
  • الأرز البسمتي الأبيض: هو إحدى أفضل نوع من أنواع الأرز البسمتي التي ينتشر استخدامها في دول عديدة، ويمتاز بالرائحة العطرة الشهية.
  • الأرز التايلاندي: هو إحدى أنواع الأرز طويل الحبة التي لا تتضمن محتوياته الغلوتين، ومن خصائصه أنه يحتوي على نسبة قليلة من اللزوجة تظهر خلال القيام بعملية الطهي؛ لذا يحتاج الطاهي نقع الأرز التايلاندي لمدة ثلاث ساعات كحد أقصى قبل وضعه على النار، لكنه لا يحتاج إلى فترة طويلة في الطهي.
  • الأرز الياسمين: يعد نوع الأرز الياسمين من أنواع الأرز المعطرة، ويعود أصله إلى تايلاند، ويتميز باللون الأبيض الناصع، كما يتميز بنعومة الملمس، والرائحة المميزة، وطول الحبة، وخلال عملية طهي الأرز الياسمين يلاحظ بأن رائحته المعطرة تبدأ في الانتشار، ومن خلاله يتم الحصول على وجبة رائعة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الأرز طويل الحبة

استيراد الأرز البسمتي

يمكن الحصول على أنواع الأرز البسمتي ذات الجودة العالية بطرق الاستيراد السهلة، حيث يتم التعامل مع بعض مزارعي الأرز بشكل مستمر؛ حتى يسهل عليهم إتمام المهام المطلوبة خلال عملية استيراد الأرز، لذا يعد استيراد الأرز من الهند أو مكان آخر سهلًا للغاية.

يباع الأرز المستورد من البلاد المصدرة له بالسعر الأصلي، أو سعر السوق، فلا يتم تطبيق أي قيمة زائدة، ومن الممكن أيضًا أن يتم التعامل مع إحدى الشركات الكبرى في عملية استيراد أنواع الأرز، ويتم الحصول عليه بطرق سهلة وملائمة عن طريق الشركات.

أسعار الأرز البسمتي

يعد الأرز البسمتي أفضل أنواع الأرز لاحتوائه على قيمة غذائية عالية مما جعل أسعار الأرز البسمتي مرتفعة، وتختلف أسعاره حسب المكان ونوعية العملة المتداولة، وفي جمهورية مصر العربية يبدأ سعر كيلو الأرز البسمتي من 25 جنيه مصري وحتى 30 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: مشروع تجارة الأرز الأبيض

نكون انتهينا من عرض أفضل الأنواع من الأرز البسمتي الذي يتميز بطول حبته، وعرفنا الدولة الأولى المصدرة له، وكيفية الحصول عليه بسهولة، والأنواع الأخرى للأرز ذو الحبة الطويلة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.