أفضل أحياء الشارقة للسكن

أفضل أحياء الشارقة للسكن تنحصر في عدة مناطق رائجة ومتميزة، كما تعد الشارقة هي العاصمة الثقافية للإمارات بالإضافة إلى أنها ثالث الإمارات من حيث المساحة، وقد شهدت تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة كونها إمارة نابضة بالحياة، لذا نتعرف على المزيد حول مناطقها الراقية من خلال موقع صناع المال.

أفضل أحياء الشارقة للسكن

نظرًا إلى ارتفاع أسعار المعيشة في دبي يلجأ عدد كبير من قاطنيها إلى البحث عن أفضل أحياء الشارقة للسكن لكونها أقرب الإمارات بالنسبة لدبي، ولتمتعها بنفس المزايا تقريبًا مع وجود الكثير من المرافق الأساسية والمعالم الترفيهية، كما أن أحياءها الراقية ومنازلها الفخمة تجعلها إمارة متميزة ترغب الكثير من العائلات في السكن بها.

1- منطقة مويلح

تعد منطقة مويلح من أفضل المناطق التي توجد في إمارة الشارقة، ولعل ذلك يرجع إلى تمتعها بموقع استراتيجي متميز حيث إنها تبعد حوالي 15 كيلو متر عن الخط الساحلي، وما يقارب 45 كيلو متر عن سهل الذيد الداخلي.

منطقة مويلح اختيار مثالي للعائلات، كونها تتمتع باقتصاد جيد مما يجعل الأسعار فيها ملائمة لميزانيات الفئات المختلفة، كما أنه عند اختيارك المعيشة في مويلح سوف تضمن التحكم في احتياجاتك اليومية وقائمة مشترياتك.

قرب منطقة مويلح من أغلب مدارس الشارقة المتميزة سواءً المدارس الحكومية الإماراتية أو حتى المدارس البريطانية والأمريكية يجعلها أيضًا منطقة جاذبة للأسر، حيث يفصلك عن الوصول إلى تلك المدارس ما يقرب من مسافة عشرة دقائق بالسيارة.

تتمتع مويلح بوجود مرافق متنوعة وأماكن ترفيهية متميزة كما يوجد بها أشهر فنادق إمارة الشارقة وهو هيلتون الشارقة، تتميز مويلح بوجود محطة حافلات ومقاهي شهيرة ومجلس ضاحية.

المرافق الأساسية والثانوية في مويلح متميزة وتقوم بتقديم خدماتها على أكمل وجه مثل المرافق الصحية، كما تتمتع مويلح بوجود صالونات تجميل مميزة.

المنازل السكنية في مويلح راقية وفخمة، كما توجد بعض الأحياء التي يتوفر بها منازل مستقلة، أسعار المنازل السكنية في مويلح مناسبة لغالبية الفئات فهي تتراوح ما بين 11000 و43000 درهم إماراتي سنويًا.

اقرأ أيضًا: رسوم مدرسة الأهلية الخاصة الشارقة

2- حي التعاون

حي التعاون يتميز بأن له شعبية عالية ورواجًا بين الوافدين إلى الإمارات العربية كونه قريب من مطار الشارقة الدولي، وهو من أفضل أحياء الشارقة للسكن بفضل اتسامه بالحضارة والرقي الغالب على مبانيه الفخمة.

يقع حي التعاون قرب حدود دبي ويحده من الشمال منطقة الخان مما يعطي فرصة للحصول على إطلالة على شاطئ الخان، كما يحده من الجنوب منطقة النهدة، لذا يعتبر موقع حي التعاون مميز كونه محاط بأغلب الأماكن التي يرغب الناس في زيارتها ويعتبر مكانه على الحدود بين دبي والشارقة.

يتمتع حي التعاون بوجود إطلالة مائية خلابة وساحرة حيث إنه يطل على جزء كبير من بحيرة الممزر، مناطقه السكنية مميزة ومتنوعة بين المباني عالية ومتوسطة الارتفاع، المباني في حي التعاون راقية ومجهزة بأرقى المحلات التجارية.

يعتبر حي التعاون من أفضل أحياء الشارقة للسكن، لا سيما لمن يبحث عن حياة صحية وحيوية، تتراوح أسعار السكن فيه بين 17000 وحتى 73000 مما يجعله متناسب مع مختلف الفئات.

3- منطقة المجاز

يتميز موقع منطقة المجاز بكونه يتوسط عدد من المعالم السياحية الجذابة مثل جزيرة العلم وبعض المساجد الأثرية في الإمارات والكنائس، كما أن الواجهة المائية للمجاز والمطلة على امتداد كورنيش بحيرة خالد تعد من أكبر مميزات تلك المنطقة.

وجود المدارس الدولية الشهيرة مع نمط الحياة المليء بالنشاط يجعلها مكان مناسب للعائلات الباحثة عن منطقة تتمتع بالجو الصحي والعائلي الآمن، بالإضافة إلى تعدد الأنشطة التي تناسب مختلف الفئات، وكفاءة الخدمات المقدمة والتي تلائم بدورها تطلعات قاطنيها.

تحظى منطقة المجاز بشعبية كبيرة لدى المستثمرين لذا نراها مكتظة بالأنشطة المختلفة، كما تتميز بوجود الكثير من الملاعب والحدائق ومراكز التسوق المتميزة والمطاعم العالمية والبنوك، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى مناظرها الخلابة من المياه الصافية.

منطقة المجاز هي المنطقة الأكثر طلبًا من قبل المستأجرين لتواجد أماكن سكنية مثالية كونها منطقة متطورة بشكل دائم وصديقة للبيئة وتتراوح أسعار السكن فيها بين 16000 وحتى 90000 للشقق ذات الأربع غرف نوم.

4- منطقة القاسمية

تتمتع منطقة القاسمية بشعبية عالية بين المهنيين ورجال الأعمال كونها واحدة من أكبر المناطق التجارية في الإمارات وترجع تسميتها بالقاسمية إلى عائلة القاسمي التي حكمتها منذ عام 1600 ميلاديًا.

أكثر المنطق ملائمة للعائلات بعد منطقة مويلح بفضل جوها الهادئ وموقعها المتميز بين ميجا مول ومسجد الملك فيصل وتقترب كثيرًا منطقة المجاز.

تتميز بوجود جامعة القاسمية والعديد من المطاعم الشهيرة ومركز صحاري، كما يوجد بها مولات تجارية ومساجد شهيرة مثل مسجد ابن عثيمين.

مناطقها السكنية تتمتع بأنظمة أمنية على أعلى مستوى كما أن غرف المنازل الموجودة في القاسمية واسعة وتتراوح إيجاراتها السنوية بين 21000 و24000 درهم إماراتي.

اقرأ أيضًا: محلات مفروشات رخيصة في الشارقة

5- مدينة النهدة في الشارقة

تعد النهدة هي الأرخص بين مثيلاتها من المناطق الراقية في الشارقة وتقع قرب دبي مما يجعلها متميزة بموقع استراتيجي خاصة مع واجهتها البحرية الرائعة.

توافر الخدمات وجودتها مع سهولة التحرك فيها ومنها إلى الأماكن الشهيرة ووجود مدارس عالمية مميزة، كل هذا هو ما جعلها المفضلة للعائلات من بين باقي المناطق.

مدينة النهدة مخدومة بشكل جيد بمختلف المرافق الأساسية والثانوية حيث يوجد بها مراكز طبية ومستشفيات عالية المستوى، كما تتميز بوجود حديقة عامة.

منطقة النهدة الواقعة في الشارقة هي امتداد لمنطقة النهدة في دبي لذا نجدها متطورة كمثيلتها ومتميزة بوجود المدارس والحضانات الدولية، ومن أشهر معالم منطقة النهدة الكنيسة المعمدانية.

تتميز النهدة باحتوائها على محطة مترو تسهل التنقل، ويتواجد بها العديد من مراكز التسوق الشهيرة والنوادي وصالات الرياضة وتتمتع بمواقف مميزة للسيارات كي توفر الراحة التامة لقاطنيها.

المنازل في منطقة النهدة تتمتع بالمساحات الواسعة والتي تتناسب مع أسعارها المتراوحة بين 23000 و26000 درهم سنويًا.

6- منطقة الخان

تقع الخان في وسط الشارقة بالقرب من دبي وتتمتع بالعديد من مقومات الرفاهية والمتنزهات السياحية مثل عين الإمارات وخليج الخان ومنطقة بحيرة الخان وغيرها مما يجعلها تشهد إقبالًا كبيرًا من العائلات للسكن فيها.

تتميز هذه المنطقة الأماكن الترفيهية المتميزة فهي أيضًا تضم عدد كبير من المساجد والكنائس، كما يوجد بها مدرسة أمريكية متميزة ومدارس أخرى معتمدة على المناهج الدولية.

تتميز منطقة الخان بجودة المرافق الصحية فيها وتنوعها فالخان تحتوي على أفضل المستشفيات والمراكز الطبية إضافة إلى العديد من العيادات المتميزة، وتحتوي أيضًا على مراكز تسوق ومطاعم شهيرة كي تلبي احتياجات سكانها من جميع النواحي.

تعد إيجارات المباني في الخان مرتفعة بعض الشيء نظرًا لمبانيها الفاخرة والمتميزة، لكن يتراوح متوسط الإيجارات فيها بين 23000 إلى 90000 سنويًا.

أرخص مكان للسكن في الشارقة

يلجأ الكثير من المقيمين في الإمارات المتحدة إلى السكن في الشارقة خاصة أولئك الباحثين عن أرخص أماكن السكن، وهناك عدد من المناطق التي قد تنخفض كفاءتها عن المناطق السابق ذكرها لكنها لا تزال تتمتع بكافة المرافق والاحتياجات الأساسية حتى وإن لم تكن على نفس الدرجة من الرقي.

1- منطقة بوطينة

  • تعد بوطنية هي أرخص مكان للسكن في الشارقة، وتتميز بكونها منطقة تجارية شهيرة، لذا يغلب على تلك المنطقة العملية ويقطنها الكثير من المهنيين.
  • يوجد في بوطنية العديد من المرافق عالية الكفاءة كما أنها تتمتع بمستوى عالي من الأمان لكن تقل بها المعالم الترفيهية.

2- منطقة يرموك بالشارقة

  • اليرموك هي منطقة صغيرة تقع في الجزء الشرقي من إمارة الشارقة وأهم ما يميزها هو قربها من ميجا مول أشهر مراكز التسوق في الشارقة والإمارات بشكل عام.
  • أسعار منطقة اليرموك مقبولة بشكل كبير وتناسب الشرائح المنخفضة والمتوسطة من الفئات المجتمعية.

3- منطقة الرولة

  • ترجع شهرة منطقة الرولة إلى وجود شجرة بانيان كبيرة تتوسطها.
  • السكن في الرولة مناسب لكل من يبحث عن أقل نسبة إيجار مع تكامل المرافق، حيث تتميز بانخفاض أسعار استئجار المنازل بشكل كبير عن باقي مناطق الشارقة.

4- منطقة النهضة المتميزة

  • منطقة النهضة ستكون خيارًا مثاليًا للعائلات التي تطمح للمزج بين الأسعار المنخفضة للسكن مع المعالم الترفيهية والمرافق المتميزة.
  • تتمتع بمرافق تعليمية على أعلى مستوى منها حضانة النهضة الشهيرة، كما تحتوي كثير من المدارس الخاصة والمقاهي والمطاعم، ووجود حديقة الأطفال العامة بمساحة كبيرة ومليئة بالأنشطة الترفيهية يجعلها خيار رائع لسكن العائلات.

مميزات السكن في الشارقة

جميع مناطق الشارقة السكنية متميزة بجودة المرافق والخدمات المقدمة فيها، إضافة إلى وفرة المعالم الترفيهية في عدد كبير من أحيائها، كما أن الشارقة تتمتع بوجود مزارات سياحية بارزة وجذابة، ومن مميزاتها أيضًا:

  • سهولة الوصول إلى الخدمات بفضل خطوط النقل المتطورة والطرق السريعة.
  • توافر وسائل الراحة الحديثة.
  • تعد الشارقة من أفضل الإمارات من حيث الأمان وانخفاض معدل الجريمة والتي تكاد تنعدم.
  • اقتصاد أحياء الشارقة مزدهر مما يجعل أسعار السلع مناسبة.
  • تتميز الشارقة بروح المجتمع مما يجعل التجربة المعيشية فيها مميزة.
  • مساحات خضراء وبيئة هادئة تجعلها الاختيار الأمثل للعائلات.
  • متوسط الإيجارات منخفض إضافة وجود تسهيلات كثيرة من قبل دائرة الإسكان وإتاحة الدفع بالتقسيط.
  • توفر الراحة والسكينة لمواطنيها وسكانها كي ينعموا بالهدوء أثناء تأدية أنشطتهم اليومية.
  • بنية تحتية ممتازة.
  • توافر دور رعاية للأطفال لتلبية جميع متطلبات المجتمع.

تكاليف المعيشة في الشارقة

بالرغم من ضمها للكثير من الأنشطة المتنوعة التي تناسب مختلف الفئات العمرية إلا أنها ما زالت تحتفظ بنمط حياة غير استهلاكي معتمد على الاسترخاء مما يجعل تكاليف المعيشة بها منخفضة لاعتمادها على الاحتياجات الأساسية.

  • إيجارات المساكن في الشارقة أقل من دبي بنسبة أكثر من 50%.
  • تكاليف المواصلات والنقل منخفضة ومناسبة لجميع الفئات.
  • الخدمات المنزلية متاحة بأسعار في متناول الأيدي.
  • تكاليف العلاج قليلة ومجانية كما أن التأمين الصحي إلزامي في الإمارات.

اقرأ أيضًا: مدارس مجانية في الشارقة

عوامل تحدد قيمة الإيجار

في سياق الحديث حول أفضل أحياء الشارقة للسكن نجد أن الأسعار تتفاوت بنسبة كبيرة بما يتناسب مع مختلف الفئات المجتمعية، ويكون هذا الاختلاف خاضع لبعض العوامل التي من شأنها أن تؤثر على قيمة الإيجار ومن هذه العوامل:

  • الموقع: حيث يكون إيجار العقار أغلى كلما اقتربت من قلب المدينة أو من معالمها الشهيرة.
  • المرافق: يختلف السعر بحسب المرافق الإضافية الملحقة بالمنزل كوجود حدائق أو حمامات سباحة.
  • العرض والطلب: عدد المنازل المتاحة للإيجار في كل منطقة يتناسب عكسيًا مع السعر فكلما ازداد عدد إقبال المستأجرين على المنطقة وقل عدد المنازل كان السعر مرتفعًا وفقًا لعامل العرض والطلب.
  • نوع العقار: بالطبع يختلف العر وفقًا لحالة العقار أثناء عرضه وباختلاف مساحته.
  • عقد الإيجار: يتفاوت السعر وفقًا لجدول الدفع المتفق عليه، ومدة الإيجار، عادة تكون المدة طويلة الأمد ذات سعر مخفض أكثر.

إذا كنت تحاول المزج بين أنشطة المدينة والهدوء في نفس الوقت فإن أفضل أحياء الشارقة للسكن توفر لك هذا بشكل مثالي، فهي تتمتع بمناطقها الجذابة للعائلات والشباب والمهنيين على السواء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.