أفضل أنواع التجارة الإلكترونية

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية يمكن للتاجر استخدام أحدهم بهدف ربح أموال طائلة من تلك التجارة، وذلك من خلال عرض المنتجات الخاصة به على الإنترنت، ويعتبر الإنترنت في وقتنا هذا من الأشياء الأساسية واليومية للإنسان، وذلك نظرًا لاحتوائه على كل ما يحتاجه الإنسان؛ لذلك من خلال صناع المال سنتعرف على أفضل أنواع التجارة الإلكترونية.

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية

أفضل أنواع التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الطريقة الرئيسية التي يستطيع الشخص الحصول من خلالها على الأموال، وهي عبارة عن شراء التاجر للبعض البضائع أو امتلاك بعض الخدمات التي يمكن تقديمها للمستهلك أو العميل، ويوجد العديد من أنواع التجارة التي يمكن للشخص اختيار أحدهم للربح من خلالها.

من ضمن تلك الأنواع التجارة الإلكترونية، والتي تتم عن طريق الإنترنت، حيث يقوم التاجر بتثبيت منصة إلكترونية أو موقع او صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وعرض البضائع والسلع التي يمتلكها حتى يتمكن المستخدمين الموجودين على الإنترنت من شراء تلك البضائع.

كما يعتبر هذا النوع من التجارة من ضمن أفضل الأنواع في الوقت الحالي والمنتشرة في جميع أنحاء العالم، وذلك لسهولة تأسيسها، حيث لا يحتاج التاجر للحصول على مكان خاص لعرض البضائع الخاصة به، بل يحتاج فقط إلى اختيار الطريقة التي سوف يعرض بها البضائع والخدمات الخاصة به على الإنترنت.

قد أثبت المتخصصين في التجارة الإلكترونية والإحصائيات الخاصة بتلك التجارة أن التجارة الإلكترونية لديها قوة كبيرة جدًا، حيث وصلت المبيعات إلى حوالي 78%، وذلك في خلال عام 2020.

كما يوجد العديد من أنواع تلك التجارة التي يمكن للتاجر اختيار النوع الذي يناسبه منهم ويستطيع ربح الأموال من خلالها، وسوف نتعرف على أفضل أنواع التجارة الإلكترونية من خلال الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الربح في التجارة

G2B

G2B هي اختصار عبارة Government to Business باللغة الإنجليزية، والتي تعني أن تلك التجارة تتم بين الشركات والمؤسسات الحكومية، ويعتبر هذا النوع من أفضل أنواع التجارة الإلكترونية، وذلك بسبب انتشاره بشكل كبير، ويكمن في أن الشركات المتخصصة في المدفوعات والموجودة على الإنترنت.

هذه التجارة تتم من خلال اتفاق بين المؤسسات الحكومية وأحد تلك الشركات على القيام بالتجارة معًا، وذلك عن طريق دفع المدفوعات الخاصة بالمؤسسات الحكومية عن طريق شركات المدفوعات الإلكترونية، على أن تحصل تلك الشركات على نسبة معينة من كل مبلغ يتم دفعه من قبل العميل عن طريقها، وبذلك تتم التجارة بينهم.

B2G

يعد هذا النوع من أفضل أنواع التجارة الإلكترونية وهو نوع من التجارة عكس النوع السابق وذلك لأن النوع السابق كان يتم من المؤسسات الحكومة إلى الشركات، ولكن هذا النوع يتم من الشركات إلى المؤسسات الحكومية؛ لذلك قد تم تبديل الرمز من G2B إلى B2G، وهذا الرمز اختصار لعبارة Business to Government.

تتم تلك التجارة من خلال تخصيص أحد الشركات الخدمات والمميزات التي تقدمها إلى الحكومة فقط، حيث لا تستطيع التعامل مع أحد الأفراد أو الشركات الأخرى، فلنفرض أن الحكومة ترغب في إنشاء موقع على الإنترنت لأحد المؤسسات الخاصة بها.

فستقوم بالاتفاق مع أحد المنصات الإلكترونية على إنشاء منصة للحكومة، مع اشتراط عدم تعامل تلك المنصة مع أحد الأفراد أو الشركات الأخرى، أي يكون العمل مع المؤسسة الحكومية فقط.

C2C

يعتبر هذا النوع من أحدث أنواع التجارة الإلكترونية التي لم يسمع بها المستهلك، أو حتى الذين يتاجرون عن طريق الإنترنت، وهي فكرة Customer to Customer أي من المستهلك إلى المستهلك أيضًا، وقد نشأ هذا النوع من التجارة في الآونة الأخيرة، وبالتحديد بعد انتشار التجارة الإلكترونية بشكل كبير.

حيث أصبح هنالك العديد من الأشخاص الذين يعشقون شراء المنتجات من خلال الإنترنت، فأصبح هنالك بعض المستهلكين الذين لديهم الرغبة في ربح الأموال، فأدى ذلك إلى وجود وسطاء على الإنترنت.

حيث يقوم المستهلك بالاتفاق مع أحد المتاجر الإلكترونية على بيع وشراء المنتجات التي يقدموها مع وضع العمولة التي يريدها فوق السعر ثم يبيعها للمستهلك، ومن ضمن المواقع الشهيرة التي تقوم بذلك هو موقع eBay.

اقرأ أيضًا: طرق الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية

C2B

يعد هذا النوع من التجارة الإلكترونية من الأنواع التي لم تكن شائعة وغريبة بالنسبة إلى العديد من أصحاب الأعمال والشركات، وهي فكرة Customer to Business أي من المستهلك إلى الشركات وأصحاب الأعمال، ولكن بالتحديد من بعد انتشار وباء الكورونا أصبح هذا النوع منتشر بشكل كبير جدًا.

تكمن فكرة هذا النوع في اتفاق أحد المشاهير سواء الفنانين أو لاعبي الكورة أو الإعلاميين وغيرهم من الذين يمتلكون عدد كبير من المتابعين على جميع مواقع التواصل الاجتماعي مع بعض الشركات التي تقدم خدمات أو منتجات على تسويق تلك الخدمات والمنتجات عن طريق الإنترنت مع الحصول على العمولة المتفق عليها بينهم.

B2C

يعتبر نوع التجارة الإلكترونية Business to Customer النوع الكلاسيكي والمنتشر بشكل كبير، وهو عبارة عن تقديم الشركات والمؤسسات العديد من الخدمات والمنتجات إلى المستهلكين لشرائها، ومع وجود الكورونا أصبح توجه العالم كله إلى الإنترنت.

فقام الكثير من الشركات بعمل أسواق إلكترونية لعرض المنتجات والخدمات الخاصة بها حتى يتم شرائها من المستهلكين عبر الإنترنت، وهذا ما قامت به العديد من الشركات وأبرزهم شركة Zara التي قامت بإغلاق العديد من المحلات الخاصة بها في العديد من الدول وتم إنشاء منصات إلكترونية خاصة بها، وذلك لرؤيتها في أن العالم كله يتوجه إلى الإنترنت بشكل كبير.

B2B

ضمن إطار عرضنا لأفضل أنواع التجارة الإلكترونية، تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من التجارة يعتبر من الأنواع الدارجة والمنتشرة وهو Business to Business، والتي تقوم فكرته على تبادل التجارة بين شركتين، حيث تأخذ كل شركة ما تحتاجه من الشركة الأخرى، وعلى سبيل المثال شركة متخصصة في الأثاث والمكاتب وشركة أخرى تعمل في الاستيراد والتصدير.

فسيتم اتفاق بين الشركتين على أن  تقوم شركة الأثاث بإرسال المكاتب التي تحتاجها شركة التصدير، في المقابل حصول شركة الأثاث الذي تم الاتفاق عليه.

أفضل الأفكار للتجارة الإلكترونية

بعد أن تعرفنا على أفضل أنواع التجارة الإلكترونية من خلال الفقرات السابقة سوف نتعرف الآن على أفضل الأفكار التي يمكن استخدامها في أن تكوين مشروع يمكن عمله عن طريق الإنترنت.

حتى يستطيع التاجر الاستفادة من التجارة الإلكترونية وتحقيق نسبة عالية من المبيعات يجب عليه اختيار الفكرة التي ستقوم عليها تجارته الإلكترونية، وسوف نستعرض أفضل الأفكار التي يمكن استخدامها في تحقيق نسبة كبيرة من الأرباح من خلال الإنترنت عن طريق الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: أسرار التجارة والاستثمار في أوغندا 

Drop Shipping

هو أحد أفضل أنواع التجارة الإلكترونية وأحد الأفكار السهلة، وذلك لأنك المسوق للمنتجات الخاصة بالشركات المصنعة الأخرى، وتكمن الفكرة في أنك إما أن تنشئ متجرك الخاص عبر الإنترنت باستخدامAliDropShip ، أو أنك تعمل على أحد المواقع التي تقدم هذه الخدمة، مثل: Amazon أو eBay.

في كلتا الحالتين فأنت تدخل في اتفاقية مع التجار العاملين في المجال الذي اخترته للتداول فيه، ويمكننا العثور عليه بسهولة في Aliexpress، السوق الصيني الشهير، حيث تتواجد المنتجات رخيصة وعرضها بمواصفات دقيقة مع تغير السعر الأصلي على السعر الذي قمت بتحديده.

ثم يقوم البائع بشحن البضائع المطلوبة إلى العميل وتحصل على فرق السعر كهامش ربح لك، وكل ما عليك هو مراجعة كافة الطلبات التي يقوم بطلبها العملاء، ثم التأكد من تنفيذها، إلى جانب التأكد من حين إلى آخر من وجود تلك المنتجات عند البائع الأساسي.

أفكار المنتجات المطبوعة

تعتبر التيشرتات أو الأشياء التي يتم طباعتها بشكل عام سواء على المجات أو الإكسسورات الخاصة بالهاتف المحمول من الأشياء المحبوبة والمفضلة لدى العديد من المستهلكين؛ لذلك تعتبر من ضمن الأفكار المرشحة لاستخدامها كمشروع يتم من خلال الإنترنت.

تقوم الفكرة على إنشاء التاجر لموقع إلكتروني خاص بالفكرة، وعرض العديد من الأفكار التي يمكن طباعتها، وجعل العميل يختار الشكل الذي يرغب فيه، كما توجد فكرة أجمل بكثير وهي جعل العميل يحدد التصميم الذي يتخيله، وليس موجود في الأفكار التي قمت بعرضها.

بعد أن يقوم العميل بتحديد الشكل والتصميم الذي يرغب فيه يتم إعداد المنتج مطبوع عليه التصميم الذي تم اختياره، ثم شحنه إلى المكان الذي يرغب به العميل، كما يمكن تقديم العروض والخصومات على الكميات الكبيرة التي يتم طلبها، وبهذا تتم عملية التجارة الإلكترونية من خلال تلك الفكرة.

متجر إلكتروني للأعمال اليدوية

يعتبر هذا المشروع من ضمن الأفكار التي يستطيع التاجر الربح من خلالها بشكل كبير بالإضافة إلى الترويج للصناعة المحلية في العالم، وذلك من خلال صناعة العديد من أنواع الأعمال اليدوية وعرضها على الموقع الإلكتروني الخاص بالتاجر، ومن خلال هذا الموقع يمكن مشاهدة تلك المنتجات من جميع أنحاء العالم.

على من يرغب في شراء تلك المنتجات أن يقوم بالتواصل مع التاجر حتى يحصل على المنتج اليدوي الذي يرغب به، ويمكن أيضًا لتوسيع التجارة في هذا النشاط الاستعانة بالعديد من الحرفيين الذين يقوموا بصنع العديد من أنواع الأعمال اليدوية، حتى يتم إضافتها إلى المتجر الإلكتروني، وبالتالي تتم زيادة المبيعات وزيادة شريحة المستهلكين.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارة الكترونية جاهزة

التجارة الإلكترونية في الصور

يعتبر هذا النوع من التجارة الإلكترونية لم يقم به أحد من الدول العربية قط، بل يوجد بعض المواق الإلكترونية التي تقوم بذلك، وفكرة المشروع هو بيع صور لمناظر طبيعية أو للبيئة بشكل عام، والذي يجعل نسبة نجاح هذا المشروع عالية جدًا في الوطن العربي.

يلجأ الكثير من العرب إلى المواقع الإلكترونية العالمية لشراء الصور، ولكن لا تعجبهم المنتجات المعروضة وذلك لاختلاف الثقافات والأذواق، ولكن إذا قام تاجر من الوطن العربي بإنشاء موقع إلكتروني وعرض العديد من الصور عليه، والتي تحتوي على العديد من المناظر الطبيعية وتتناسب مع البيئة العربية.

لكن توجد مشكلة واحدة فقط، وهي من أين سوف نأتي بتلك الصور؟ هذا أمر في غاية السهولة، وذلك بسبب وجود العديد من المصورين والفنانين الذين يمتلكون موهبة فريدة من نوعها، والذي يمكن استغلال موهبتهم المكبوتة والاستفادة منها بتصوير العديد من الصور التي يمكن عرضها على الموقع مع أخذ نسبة من المبيعات أو راتب ثابت.

التجارة الإلكترونية من خلال الملابس المستعملة

بشكل عام تعتبر التجارة في الملابس المستعملة، وما تبقى من الملابس التي تم تصديرها من ضمن التجارات التي تحقق مكاسب كبيرة، وذلك من خلال مكان صغير لا يراه سوى شريحة واحدة فقط، وهي التي تعبر من أمام هذا المكان، ولكن ماذا يحدث إذا قام التاجر بتحويل تجارته إلى المواقع الإلكترونية.

سيحصل على أضعاف الأرباح التي كان يحصل عليها في الماضي، وذلك بسبب مشاهدة شريحة كبيرة من المستهلكين، والتي تقدر بالملايين للمنتجات التي يتم عرضها على الإنترنت، ويعتبر هذا المشروع من أنجح المشاريع، وبالأخص في الوطن العربي، وبالتحديد إذا كانت جودة الملابس عالية.

حيث يوجد شريحة كبيرة من المستهلكين يرغبون في شراء المنتجات الأجنبية، ولكن بسبب السعر الكبير لا يستطيعوا ذلك، فإذا كان هنالك متجر إلكتروني متخصص في بيع العديد من الملابس التي تقارب جودة الملابس الأجنبية، وعلى الرغم من أنها مستعملة ولكنها تحتفظ بمظهرها الجيد فستكون المبيعات لا حصر لها.

مميزات التجارة الإلكترونية

بعدما تعرفنا على أفضل أنواع التجارة الإلكترونية، تجدر الإشارة إلى أن التجار الذين يستخدمون التجارة الإلكترونية في عرض المنتجات الخاصة بهم يحظون بالعديد من المميزات التي يستفيدوا منها بشكل كبير، وسوف نتعرف على تلك المميزات من خلال ما يلي:

اقرأ أيضًا: مجالات التجارة الإلكترونية 

الاستقلالية المهنية

إن التاجر غير مقيد بأي شيء حي إن العمل على الإنترنت عمل مجاني يمكن للفرد أن يختار الأعمال التي يرغب فيها ويحبها، والتي تتناسب مع مهاراته وقدراته سواء المادية أو الذهنية، وإدارتها بنفسه ومن الأمثلة على ذلك مشروع إلكتروني لبيع المنتجات عبر الإنترنت، والذي انتشر على نطاق واسع في الدول العربية، ويرجع ذلك إلى انتشاره في القطاع التجاري دون قيود أو حدود على الإنترنت.

المرونة في ساعات العمل

العمل في المكاتب أو المحلات يختلف تمامًا عن العمل على الإنترنت، حيث لا يوجد مواعيد ثابتة يتم العمل فيها فقط على الإنترنت كبداية ونهاية للعمل، لأنه لا يتم تحديد عدد معين من الساعات مثل العمل العادي، وذلك بسبب أنه عمل رقمي، أي يمكن إتمام العمل في الوقت الذي ترغب فيه دون وجود معينة يتم الالتزام بها، حيث يمكن العمل في المساء أو الصباح في أي وقت.

الاستمتاع بالوقت

يمكن لمن يعمل على الإنترنت الاستمتاع بمزيد من الوقت لنفسه، وقضاء وقت أطول مع عائلته أو أصدقائه، خاصة إذا كان يقضي ساعات عمله في العمل دون تشتيت، وهذا على عكس العمل العادي الذي يأخذ أكثر من نصف اليوم، وبالتالي سيكون قضاء وقت مع أي شخص قليل جدًا.

عدم الحاجة لارتداء ملابس رسمية

لا داعي لارتداء ملابس رسمية عند العمل، حيث يمكنك العمل بملابس النوم أو ملابس أخرى، كما يمكن العمل من أي مكان يرغب به التاجر.

العوائد المالية

قد تكون العوائد المالية للمبتدئين قليلة، مهما كان مجال نوع العمل الإلكتروني الذي يعملون فيه، لكن كل المشاريع الإلكترونية لديها القدرة على تحقيق أرباح كبيرة، والتي تصل إلى بآلاف الدولارات في الشهر الواحد، خاصة مع من يستثمر الأموال في التطوير المشاريع والأعمال الخاصة به.

اقرأ أيضًا: ما هي التجارة الإلكترونية 

بذلك نكون قد تعرفنا على أفضل أنواع التجارة الإلكترونية من خلال الفقرات الأولى من الموضوع، إلى جانب التعرف على أفضل الأفكار التي يمكن استخدامها للاستفادة من التجارة الإلكترونية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.