أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر

أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر غالبًا ما تكون خاصة بالمطاعم والماركات العالمية للملابس وغيرها من المنتجات، يرغب البعض في افتتاح العمل الخاص بهم ولكنهم لا يملكون رأس مال أو خبرات كافية لذا يفكرون في مثل هذه المشاريع، من هنا يقوم العديد من رجال الأعمال باختيار مجال الفرنشايز، وسنقوم بتوضيح كل ما يخص الفرنشايز في مصر من خلال موقع صناع المال.

أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر

انتشرت فكرة حق الامتياز Franchise في السنوات الأخيرة، وهي تعاقد تجاري يسمح به صاحب العلامة التجارية ببيع منتجاته تحت اسمه وعلامته التجارية، وبهذه الطريقة يضمن أنه سينشئ عمله الخاص دون أن يتعرض للمخاوف والعقبات التي قد تواجهه في حال بدأ في مجال من الصفر.

حيث يقدم صاحب المنتج خلاصة خبرته على مدار السنوات من خلال اطلاعه على بعض المعلومات، وتحليلات بيانات المنتج والمنافسين والعمالة وكيفية تدريبهم وأحدث وأفضل الطرق التسويقية وكل ما تحتاجه من هذا القبيل، لأن نجاح هذا الفرع جزء من نجاح مؤسسته ككل، ومن أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر.. ما يلي:

1- ملابس داخلية قطنية

أحد أقوى مشاريع الفرنشايز في مصر والوطن العربي هي الملابس الداخلية، حيث يوجد عدد من الماركات القديمة والمعروفة التي حازت على ثقة الناس وألفها الكثير من المستهلكين، مما يجعل الحصول على حق الامتياز وإنشاء فروع في المناطق المختلفة، جالبًا لمكاسب كثيرة بشكل أكثر من بدء المشروع من الصفر والترويج لمنتجاتك، وخلق سمعة طيبة وغيرها من أمور تستلزم وقتًا وميزانية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ملابس وأهم الخطوات التي يجب اتباعها

2- مراكز التعليم والتدريب الفني

توفر الشركات العالمية تدريبات معتمدة في المجالات الفنية والصناعية أو حتى مراكز تعليم اللغات، وتسمح بإعطاء حق الامتياز لمن تتوافر عندهم الشروط التي تحددها، لضمان الحفاظ على المناهج وطرق التدريب التي تعتمدها لتعليم المتدربين.

على أن يحصل الذي يستطيع كسب حق الامتياز لمثل هذه المراكز تدريبية على مبالغ ضخمة، حيث لا يثق المتعلمون في المراكز المجهولة والتي تمنح شهادات اجتياز غير رسمية مما يجعلهم يلجؤون لمراكز تدريب الفرنشايز.

3- أدوات التجميل النسائية

من أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر المكياج لأنه من المنتجات التي يتم استهلاكها بشكل كبير بين النساء ولا تحتاج إلى حملات دعائية ضخمة، حيث إن المرأة تحب المكياج وتجربة أنواعه المختلفة ولكنها لن تغامر بوضع مواد كيماوية مجهولة المصدر، لذا إن قمت بالحصول على فرنشايز خاص بإحدى الماركات العالمية، ستضمن تحقيق نجاح واعد وستحقق أرباحًا خيالية.

4- فتح مطعم

أشهر وأفضل مشاريع الفرنشايز في مصر كنتاكي وماكدونالدز وبيتزا هات بابا جونز، كل هذه وأكثر تعتبر مطاعم عاملة تحت إدارة شركات، لذا هي خيار أكثر أمانًا من أن تفتح مطعم خاص بك وأنت عديم الخبرة، حيث تقدم لك الشركة نصائح حول الموقع الاستراتيجي لفتح المطعم وعن اختيار العمالة ووصفات الطبخ وكيفية الإدارة وغيرها من امتيازات تضمن لك نجاحًا وأرباحًا كثيرة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح

كيفية الحصول على امتياز تجاري

قد تم عقد مؤتمر وعمل معرضًا دوليًا للفرنشايز في مصر للشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء في عام 2018، واستمر هذا المعرض لمدة 3 أيام متتالية، للتعرف على الراغبين في تطبيق فكرة الفرنشايز وأصحاب العلامات التجارية الأجانب والعرب.

كما قامت بحضور هذا المؤتمر جهات تمويلية لتجيب كل استفسارات الراغبين في الحصول على فرنشايز، وتم عرض الكثير من الأفكار بخصوص هذا المجال، ومناقشة العديد من الأفكار الصالحة للتنفيذ كفرنشايز بشكل يتوافق مع الثقافة العربية والمجتمع المصري، ويمكن أخذ نبذة عن هذه المشاريع من خلال رابط الفيس بوك:https://www.facebook.com/EFDAEgypt/

هناك العديد من الماركات العالمية في مختلف المجالات تقوم بمنح حق الامتياز، رغم العقبات التي تواجهها في تتبع الفرنشايز الخاص بعلامتها التجارية في دول تختلف عن موطنها الأصلي، من حيث الثقافة والاقتصاد والعادات المجتمعية التي تعتمد عليها شخصية المستهلك.

أصدرت entrepreneur تقرير يحتوي على مشاريع الفرنشايز من حيث الأفضلية حسب عدد من مقاييس منها:

  • تكاليف افتتاح هذا المشروع.
  • الرسوم ونسبة أرباح العلامة التجارية.
  • نوعية الدعم الذي تقدمه العلامة التجارية.
  • مؤشرات الاقتصاد في البلد التي سيتم إنشاء الفرنشايز فيه.

كان من بين هذه العلامات التجارية بيتزاهت وصب واي ودجاج كنتاكي وماكدونالدز، وفي حال رغبت بعمل فرنشيز في مصر لماركة محلية فيمكنك إلقاء نظرة على هذه الصفحة التي تعرض مجموعة مشاريع تمنح الفرنشايز https://ar-ar.facebook.com/franchiseeg/

كيف تكسب الفرنشايز للماركات العالمية؟

قبل البحث عن أفضل مشاريع الفرنشايز في مصر يجب مراجعة حساباتك للتأكد من بعض الأشياء المهمة، كحجم رأس المال الذي تريد استثماره، وحجم المال الذي لن تشكل خسارته أزمة مالية ضخمة بنسبة لك، وإن كنت لا تملك المال ما الجهة التي تقوم بتمويلك، وكيفية تسديد هذا القرض.. فهناك بعض التراخيص اللازمة للحصول على فرانشايز مثل:

  • Unit License: تسمح لك بعمل الفرنشايز في مكان محدد لفترة زمنية محددة.
  • Master License: تسمح لك بالقيام بعدد من الفروع في وسط أوسع من Unit License، ولكن أيضًا بفترة زمنية معينة، مع فرص لتجديد هذه الرخصة بعد انتهاء المدة.
  • Development license: تسمح بعمل فرنشايز في مدة زمنية ومنطقة جغرافية معينة، ولكن مع الاضطرار للالتزام بخطة للتطوير يتم الاتفاق عليها مسبقًا مع صاحب العلامة التجارية ولا يتم تجديد هذه الرخصة.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع

الفرانشايز بين المميزات والعيوب

يتضح للجميع أن مميزات الفرنشايز تتلخص في:

  • عدم الحاجة للخبرة العملية، حيث تقوم العلامة التجارية بتدريب الراغب بعمل فرنشايز وتعليمه كافة الأمور المتعلقة بالمنتج.
  • احتمالات عالية للنجاح حيث إن الفرنشايز يتم بناءً على نجاح قد تحقق بالفعل وليس مشروع في تطور النشوء يمر بعقبات وحواجز، ويحتاج ميزانية ضخمة للترويج له.
  • يسهل التعاملات البنكية، حيث إن البنوك تثق في العلامات التجارية الكبيرة مما يسمح بأخذ قروض أو تسهيل طرق السداد.

أما عيوب الفرنشايز فهي تتضمن:

  • المشاركة في الأرباح، حيث تأخذ العلامة التجارية نسبة كبيرة من الأرباح يتفق عليها عند التعاقد وغالبًا ما تكون من 20:5 %.
  • السيئة تعم، حيث لو وجد فرع واحد سيء على أي صعيد من الأصعدة سواء في النظافة أو الخدمة أو جودة المنتج تلحق السمعة السيئة كل الفروع الأخرى.
  • لا يمكن السيطرة إلا على نطاق محدود، حيث إن بنود العقد تنص على شروط تقيد صاحب الفرنشايز إلى أقصى درجة، كما يفرض على صاحب الفرنشايز التعاون في الفاعليات التي تقوم بها الشركة.

الفرنشايز مشروع له احتمالات نجاح وفشل كأي مشروع آخر يلزمه دراسة وتدقيق في طبيعة السوق ومتطلباته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.