أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو وطريقة عمل الشتلات وتسميدها

أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو هي أمر مهم للمزارعين فكل نوع من الفاكهة أو الخضروات له وقت محدد تكون به البذور في وقتها المثالي للزراعة، والمانجو هي إحدى الفاكهة التي يعشقها الكثير من الناس، ويكثر وجودها بشكل خاص في الصيف، لذلك نعرض لكم في هذا الموضوع أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو من خلال موقع صناع المال.

أشجار المانجو

المانجو هي أحد الفواكه الاستوائية التي تنمو بشكل خاص في المناخ الشبه مداري، من أكبر الدول المصدر لأشجار المانجو هي الهند وولاية فلوريدا وبعض البلدان الأخرى.

تتميز أشجار المانجو بأنها أشجار ضخمة يتراوح طولها ما بين 30 قدم و100 قدم، وعملية زراعتها تعتبر من الأمور السهلة لو تم الالتزام ببعض طرق زراعة المانجو بشكل صحيح.

كما اقدم لك: مواعيد زراعة الخضروات في الكويت

أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو

  • يعتبر شهر مارس وأبريل ومايو من أفضل الشهور في زراعة المانجو، نستطيع أن نحدد الفترة التي تقع ما بين 15 من مارس إلى 15 من مايو أفضل توقيت لزراعة المانجو.
  • عند زراعة شتلات المانجو يفضل أن يكون ذلك في الصباح الباكر وقبل وقت المساء، الابتعاد بقدر الإمكان عن الأوقات المتأخرة من الليل أو في وقت الظهيرة في الحرارة الشديدة.
  • كذلك يجب مراعاة الابتعاد في زراعة المانجو عن الأيام المليئة بالعواصف والرياح الشديدة، لهذا لا يجب زراعتها في شهر يناير وفبراير.
  • لا تتحمل شجرة المانجو درجة الحرارة أكثر من 48 درجة مئوية، وأفضل درجات الحرارة لها يكون ما بين 24 درجة و30 درجة مئوية لهذا حددنا شهر مارس وأبريل ومايو.
  • يتم طرح محصول المانجو في فصل الخريف والربيع في أثناء اعتدال درجة الحرارة ويكون ذلك بعد زراعة شجرة المانجو بحوالي من أربعة سنوات إلى ست سنوات.
  • كذلك لا تتحمل أشجار المانجو البرودة الشديدة، لأن درجة الحرارة لو وصلت إلى الصفر قد يؤدي ذلك إلى موت النبات والشجيرات الصغيرة، لكن في حالة الشجر الكبير قد يتحمل إلى أربع درجات تحت الصفر.

إليك أيضًا: جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

طريقة عمل شتلات المانجو

يتساءل الكثير من الناس من يرغبون في زراعة المانجو عن طريقة عمل شتلات المانجو وهي كالتالي:

  • يتم إحضار أواني البولي إيثيلين الذي ويكون عبارة عن وعاء قطره 20 سم وارتفاعه 30 سم لأن هذا المقاس من أنسب المقاييس لزراعة المانجو.
  • يتم تغطية هذا الوعاء من خلال تربة سطحية مع تربة رملية وبعض الروث الخاص بالأبقار كنوع من السماد العضوي.
  • يتم ترك مسافة حوالي 3 سم بين سطح التربة وحافة الوعاء.
  • من المعروف أن أشجار المانجو لا تنتج إنتاج غزير من المانجو إلا بعد 10 سنوات تقريبًا، لهذا يلجأ الكثير منْ ملاك البساتين أو الحدائق إلى زراعة بعض المحاصيل المؤقتة في المسافات بين الأشجار لاستغلال الوقت والمساحة.

زراعة المانجو في الأراضي الطينية

  • المانجو من الفواكه يمكن أن تزرع في التربة الصفراء الخفيفة أو التربة الرملية أو التربة البركانية أو في الأراضي التي ترتفع نسبة الجير فيها، أو التربة المعتدلة في الحموضة والقريبة من مصادر المياه الجوفية.
  • لكن التربة الطينية هي التربة الوحيدة التي لا تصلح لزراعة المانجو، لأن التربة الطينية تحتفظ بدرجة الرطوبة فيها لوقت طويل مما يعمل على تماسك حبيبات التربة ويعيق عملية تغلغل الجذور في التربة.
  • عندما تجف التربة الطينية يحدث لها تشقق هذا التشقق يؤدي ذلك إلى تكسير الجذور مما يؤثر على أشجار المانجو ويجعل المحصول يتأخر خاصة في السنوات الأولى من عمر شجرة المانجو.

تسميد شتلات المانجو

هناك عدة طرق للتسميد في شتلات المانجو ومنها:

التسميد الآزوتي

يتم وضع الشجر الخاص بالمانجو في شتلات على عدة دفعات بحيث يتم توزيع السماد على ست دفعات في أول عام من عمر الشجرة، بعد ذلك ثلاثة دفعات بدءًا من العام الثاني إلى العام الخامس.

التسميد الفوسفاتي

في هذا النوع من التسميد يتم وضع مقدار من هذا السمادة على دفعتين في أول عام، يفضل أن يتم وضع هذا السماد في موسم الشتاء.

في حالة ما إذا كانت الأشجار صغيرة فقد لا تحتاج إلى التسميد الفوسفاتي كل عام، لكن يكفي أن يوضع هذا التسميد مرة كل خمس سنوات.

التسميد البوتاسي

التسميد البوتاسي هو نوع من السماد يتشابه مع التسميد الآزوتي بحيث يتم التبادل بين هذان النوعان.

محاليل العناصر الصغرى

في أول عام من غرس أشجار المانجو يتم رش محاليل العناصر الصغرى من 4-6 مرات في حوالي ستة أسابيع من الغرس، مع مراعاة الرش لهذه المحاليل كل شهر.

إليك أيضًا: مواعيد زراعة الليمون في مصر

الآفات والحشرات التي تصيب محصول المانجو

هناك بعض الآفات والحشرات التي تصيب محصول المانجو وتؤثر عليه ومنها:

  • ذبابة الفاكهة التي تصيب معظم الثمار الطازجة، يتم التخلص منها من خلال المصائد الجاذبة الجنسية.
  • التربس الذي يصيب المزارع الكثيفة التي لا يوجد بها تهوية جيدة، يتم علاج هذه المشكلة من خلال ترك مسافات بين شتلات المانجو وتقليم الأشجار بشكل مستمر ومراعاة الاعتدال في الري.
  • حفارات أشجار المانجو التي تصيب الجذور والفروع، هذه المشكلة يمكن القضاء عليها من خلال التسميد الجيد أو الري المتزن.
  • أعفان الجذور التي تصيب بعض الجذور في حالة الزراعة في تربة ثقيلة أو لو كانت هناك نسبة ملوحة عالية في التربة التي يتم الزراعة فيها.

بهذا نكون قد وضحنا لكم أفضل مواعيد زراعة شتلات المانجو كما وضحنا لكم طريقة زراعة شتلات المانجو، والآفات والأمراض التي تصيب أشجار المانجو وطريقة تسميد الأشجار وكل ما يخص زراعة شتلات المانجو، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. عبدالسلام محمدعباس الشرقاوي يقول

    ٠١٠٦٧٥٩٢٠١٥

  2. غير معروف يقول

    تحديدالمسافةبين شجرالمنجو الكيتو