أفضل البنوك في فلسطين 2022 المحلية والوافدة

أفضل البنوك في فلسطين هي التي تتمكن من جذب الكثير من العملاء لها والتي يثقون بها وبتعاملاتها، كما أنها تتميز بتوفيرها لكافة احتياجات العملاء ومواكبتها للتكنولوجيا الحديثة وإدخال الطرق الإلكترونية في المعاملات المصرفية، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أفضل البنوك في فلسطين لعام 2022م عبر موقع صناع المال

أفضل البنوك في فلسطين 2022

قامت سلطة النقد الفلسطينية بتصنيف البنوك في فلسطين والتي تعمل حالياً إلى أربعة تصنيفات وهى كالتالي:

أولًا: البنوك المحلية

وهى البنوك الفلسطينية التي تعمل داخل الدولة فقط وليس لها فروع خارجها وقد تم تأسيسها في فلسطين وهى كالتالي:

1- بنك فلسطين

يعد هذا البنك من أفضل وأهم البنوك المحلية في فلسطين والذي يتميز بامتلاكه لأكبر شبكة مصرفية والتي تشمل 73 فرع ومكتب تابع لها داخل فلسطين بالإضافة إلى مكتب ممثل له في دبي وأخر في تشيلي، كما أنه حاز على رضا الكثير من العملاء والذي بلغ عددهم حوالي 600 ألف عميل.

وتم تأسيس هذا البنك عام 1960م على يد الحاج هشام عطا الشوا ثم تولى إدارته بعد ذلك الدكتور هاني هاشم الشوا والذي قام بتطوير البنك بشكل كبير، ويعمل البنك على تقديم أفضل وأهم الخدمات لعملائه بشكل مستمر وذلك من خلال موظفي خدمة العملاء والذي يبلغ عددهم حوالي 1200 موظف، ويمتلك البنك حوالي 23٪ من قيمة الودائع والقروض المناحة بالسوق الفلسطيني.

يتخصص البنك في مجال التجزئة والشركات وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وكافة العمليات المصرفية، كما أنه البنك الوحيد في فلسطين الذي يقوم بإصدار بطاقات الفيزا والماستر كارد.

يمتلك البنك ما يزيد عن 14٪ من إجمالي قيمة أسهم الشركات داخل البورصة الفلسطينية، كما أن البنك قام بتأسيس شركة وساطة مالية خاصة به والتي أصبحت الأن من أهم الشركات الرائدة في فلسطين والتي تسمح لعملاء البنك بتداول الأسهم في البورصة.

وقد قام البنك بإنشاء شركة Paypal الخاصة بالدفع الإلكتروني وذلك للتسهيل على العملاء عملية سداد الفواتير الخاصة بالخدمات وشحن فواتير الجوالات النقالة.

2- البنك الوطني TNB

يأتي البنك الوطني الفلسطيني في المرتبة الثانية بعد بنك فلسطين من حيث عدد العملاء وحجم الاستثمارات به وعدد فروعه، وهو عبارة عن شركة مساهمة فلسطينية تم تأسيسها عام 2022م وذلك من خلال دمج بنك الرفاه الخاص بتمويل المشروعات الصغيرة والبنك العربي الفلسطيني للاستثمار معاً.

كما يعد البنك الوطني من أسرع البنوك من حيث النمو حيث بلغ رأس المال لها عام 2019م حوالي 78 مليون دولار، ويقع المقر الرئيسي للشركة في رام الله كما أن للبنك فروع كثيرة في كل محافظات الضفة الغربية والتي بلغ عددهم حوالي 27 فرع ومكتب كما أن له فرع بقطاع غزة ولكن لم يتم العمل فيه حتى الان.

3- بنك الاستثمار الفلسطيني (PIBC)

هو عبارة عن شركة مساهمة فلسطينية عامة تم إنشاؤها عام 1994م، ويعد من افضل البنوك المحلية في فلسطين وأكبرها حيث أنه يمتلك حوالي 22 فرع ومكتب منتشرة بكافة محافظات الضفة الغربية بالإضافة للمقر الرئيسي للبنك الواقع بمنطقة البيرة.

كما أن له مكاتب أخرى بمدينة غزة ومدينة المنامة بدولة البحرين، كما أن رأس مال البنك قد بلغ حوالي 78 مليون دولار بعام 2019م.

4- مصرف الصفا

هو عبارة عن شركة مساهمة  فلسطينية عامة تم إنشاؤها  عام 2016م على يد مجموعة من رجال الأعمال والشركات الفلسطينية، ويعد مصرف الصفا من أفضل البنوك في فلسطين.

كما أنه يحتل المرتبة الثالثة من البنوك الإسلامية في فلسطين والذي يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وقد وصل رأس مال البنك في عام 2016م حوالي 75 مليون دولار، ويقع المقر الرئيسي للبنك في رام الله وله فروع ومكاتب عديدة أخرى منتشرة بالضفة الغربية.

» شاهد أيضًا: سوق فلسطين للأوراق المالية

5- بنك القدس

هو عبارة عن شركة مساهمة فلسطينية عامة محدودة تم إنشاؤها عام 1995م، وقد قام بضم البنك الأردني الكويتي له ويعد من أكبر البنوك المحلية في فلسطين حيث بلغ رأس المال العامل به عام 2019م حوالي 90 مليون ومائة وسبعون الف دولار.

ويقع المقر الرئيسي للبنك في منطقة الماصيون بمدينة رام الله، كما أن للبنك العديد من الفروع والمكاتب التي تقدم خدماتها المتنوعة للعملاء والتي تنتشر في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة والذي بلغ عددهم حوالي 40 فرع.

6- البنك الإسلامي العربي AIB

هو عبارة عن شركة مساهمة فلسطينية عامة تم إنشاؤها في بداية عام 1995م وتم مباشرة العمل بها عام 1996م برأس مال يقدر ب 21 مليون دولار، ويعد من أفضل البنوك الإسلامية المحلية في فلسطين والتي تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، ويقع المقر الرئيسي للبنك في البيرة بمدينة رام الله.

كما أن له العديد من الفروع والمكاتب الأخرى والتي يبلغ عددهم حوالي 27 فرع ومكتب منتشرة بكافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، كما أن البنك يمتلك حوالي 61 ماكينة صراف آلي متاحة جميعها لاستخدام العملاء في أي وقت وبأي مكان.

كما أن للبنك مكتب يمثله في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وفرع أخر متنقل، تشارك مجموعة من البنوك والشركات في رأس مال البنك حيث يقوم بنك فلسطين بالمساهمة بنسبة 52.06٪ وشركة أسواق للمحافظ الاستثمارية تساهم بنسبة 25.57٪ ويساهم صندوق الاستثمار الفلسطيني بنسبة 9.49٪ ويساهم مركز روزان الطبي التخصصي بنسبة 2.32٪.

7- البنك الإسلامي الفلسطيني

يعد هذا البنك من أهم البنوك الإسلامية المحلية في فلسطين والتي تجري جميع معاملاتها المصرفية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وهو عبارة عن  شركة  مساهمة  فلسطينية عمومية محدودة وقد تم انشاء هذا البنك عام 1995م، وقد حصل بعد ذلك على ترخيص سلطة النقد الفلسطينية والسماح له بمزاولة أعماله عام 1997م.

ويقع المقر الرئيسي للبنك في منطقة الماصيون بمدينة رام الله والمقر الفرعي له في مدينة سلفيت، ويمتلك البنك فرع خارجي له في مدينة المنامة بدولة البحرين.

وقد قام البنك بتوسيع اعماله وزيادة معدلات الاستثمار الخاصة به من خلال توقيع اتفاقية عمل مع بنك القاهرة عمان عام 2010م والتي ترتب عليها شراء صافي الموجودات الخاصة ببنك القاهرة عمان وضمها للبنك الإسلامي الفلسطيني والتي بلغت قيمتها حوالي 3 مليون دولار.

ثم قام البنك بتوقيع اتفاقية عمل أخرى مع البنك الأقصى الإسلامي والتي ترتب عليها الحصول على محفظة بنك الأقصى لصالح البنك الإسلامي الفلسطيني.

» شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة المربحة في فلسطين

ثانيًا: البنوك الوافدة

وهى عبارة عن بنوك تابعة لدول أخرى ولكنها تمتلك فروع لها داخل فلسطين ومن أفضل هذه البنوك ما يلي:

1- البنك العربي

يعد هذا البنك من اكبر المؤسسات العالمية وأفضل البنوك العربية وأكبرها، حيث بلغ أصول البنك حوالي 27 مليون دولار عام 2015م وبلغ صافي الربح لتسعة أشهر حوالي 618 مليون دولار عام 2016م، وقد تم تأسيس هذا البنك عام 1930م والذي كان يضم وقتها سبعة مساهمين فقط، ويقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة عمان بدولة الأردن.

2- بنك القاهرة عمان

هو عبارة عن شركة مساهمة أردنية عامة تم إنشاؤها عام 1960م، ويقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة عمان بدولة الأردن، ويحتل البنك المركز الثاني في فلسطين من حيث حجم الموجودات كما أنه يحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد الفروع والمكاتب التابعة له.

3- بنك الإسكان للتجارة والتمويل

يحتل هذا البنك المرتبة الأولى في الأردن من حيث عدد الفروع التابعة له، وقد تم إنشاؤه عام 1973م وله فروع تابعة له في فلسطين، وقد حصل البنك على شهادة نظام الجودة الدولية الأيزو.

» شاهد أيضًا: رابط فحص المنحة القطرية 100 دولار وخطوات الاستعلام عنها

وفي ختام مقالنا فإن التعرف على أفضل البنوك في فلسطين تعد من أهم الأمور التي يبحث عنها أي مستثمر أو عميل قبل الإقدام على التعامل مع أي بنك، لذا فقد قمنا بتوضيح أفضل البنوك المتاحة حالياً وأهم المعلومات الخاصة بها والتي نرجو أن تفيدكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.