افضل البنوك في الكويت 2023

ما هي افضل البنوك في الكويت 2023؟ وما الشروط الموحدة لفتح الحساب في هذه البنوك؟ فإن دولة الكويت تشتهر بالتميز وتيسير المعاملات بالنسبة إلى المواطن الكويتي وكذلك الوافد إلى الأراضي الكويتية، ولقد صنفت مجموعة من هذه البنوك كأفضل بنوك الكويت على الإطلاق، ونتعرف إليها جميعًا عبر موقع صناع المال.

افضل البنوك في الكويت 2023

البنوك في دولة الكويت يعرف عنها أنها تقدم للعملاء أيًا كانت جنسياتهم العديد من الخدمات والتسهيلات، لذا تم تصنيف بعض البنوك الكويتية على أنها افضل البنوك في الكويت 2023 التي ستحتكر سوق التعامل المالي في الدولة العام القادم، لما لديها من مؤهلات ومميزات كثيرة بدءًا من تاريخ تأسيسها، أما بالنسبة إلى افضل البنوك في الكويت 2023 فيه:

1- بنك الكويت الوطني NBK

افضل البنوك في الكويت 2023

يعد بنك الكويت الوطني هو أول بنك تم تأسيسه في الخليج العربي، وكان التأسيس في اليوم التاسع عشر من شهر مايو لعام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين، وذلك بدعم وإشراف مباشر من سمو الشيخ عبد السالم الصباح أمير دولة الكويت آنذاك، ويمكنك الدخول لموقع الرسمي من هنــــــــا.

لقد افتتح الفرع الأول لهذا البنك في نفس سنة تأسيسه، ولكن في اليوم الخامس عشر من شهر نوفمبر برأس مال بلغ حينها مليون دينار كويتي، ولقد كانت مهمة البنك في بادئ الأمر هي تنفيذ بعض العمليات المصرفية السهلة، كالاعتمادات التجارية، بالإضافة إلى السحب النقدي والحوالات المصرفية والإيداع وتبادل العملات.

أما خلال وقتنا الحالي فقد أصبح بنك الكويت الوطني أكبر مؤسسة مالية قائمة في الكويت، وتنتشر فروعها بكثافة في كل أنحاء العالم تقريبًا، كما أنه صنف ضمن قائمة أكبر ثلاثمائة بنك على مستوى العالم، هذا إلى جانب أنه البنك العربي الأوحد الذي قد تم تصنيفه ضمن البنوك ذات المستوى العالِ، ولقد شغل المركز الرابع والثلاثين لكون رأس المال به يبلغ 1.7 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك الكويت الدولي والأوراق اللازمة

2- البنك التجاري الكويتي CBK

افضل البنوك في الكويت 2023

قد تأسس البنك التجاري الكويتي خلال عام ألف وتسعمائة وستين، أي أنه ثاني أقدم بنك كويتي بعد بنك الكويت الوطني، ولقد شهد هذا للبنك خلال عام ألفين وأربعة عشر تحويلًا جذريًا، تمثل في انتقال البنك من النظام التجاري إلى النظام الإسلامي.

كان ذلك بموجب قرار صدر من قبل الجمعية العمومية في الكويت، وبذلك أصبح البنك التجاري يحتل المركز السادس ضمن قائمة أكبر وأفضل البنوك الإسلامية في دولة الكويت، ويمكنك الوصول إلى الصفحة الرسمية من هنـــــــــا.

3- بنك الخليج GBK

افضل البنوك في الكويت 2023

قد تأسس هذا البنك خلال عام ألف وتسعمائة وستين عقب تأسيس البنك التجاري الكويتي، ولقد تركز نشاطه على المجالات الخاصة بالخدمات المصرفية الفردية، إلى جانب الخدمات المصرفية الدولية، خدمات الخزينة وأيضًا الخدمات المصرفية للشركات؛ مما يجعله الوجهة الأولى للتعامل بالنسبة إلى الكثير من المستثمرين داخل وخارج الكويت.

في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر لعام ألفين وثمانية، قد شهد البنك أزمة مالية شديدة، وتكبد خسائر فادحة في التعاملات الخاصة بالمشتقات المالية لحساب فئة غير قليلة من العملاء، ولقد قدرت هذه الخسائر آنذاك ما يزيد عن ثلاثمائة وتسعة وخمسين مليون دينارًا كويتيًا.

إلا أنه وفي اليوم الثامن والعشرين من نفس الشهر بنفس العام، قد عمد البنك المركزي في الكويت بتعيين مراقب بصفة مؤقتة على البنك، ووظيفته هي مراقبة كل النشاطات، وهذا إلى جانب ضمان ودائع العملاء والحفاظ عليها سواءً كانت في خارج البنك أو داخله، ونتيجة لذلك قدم رئيس مجلس إدارة بنك الخليج استقالته، وانتخب السيد قتيبة يوسف الغانم بدلًا عنه، ولا يزال يشغل منصبه هذا حتى الآن، وللدخول إلى الموقع الرسمي للبنك اضغط هنـــــــا.

4- البنك الأهلي المتحد AUB

افضل البنوك في الكويت 2023

يرجع تاريخ تأسيس هذا البنك إلى عام ألف وتسعمائة وواحد وأربعين، وكان مجرد امتداد وتوسع لفروعه الأخرى في إيران والعراق، حيث إن البنك الإمبراطوري الإيراني قد تم تأسيسه بواسطة بعض المستثمرين الإنجليز، وفي غضون عامين فقط من تاريخ التأسيس تم تغيير اسمه، فأصبح البنك البريطاني.

نتيجة للتوترات التي أثيرت فيما بين إنجلترا وإيران، قد تم تغيير اسم البنك للمرة الثانية ليصبح البنك البريطاني للشرق الأوسط، وبحلول عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين تم تغيير اسم البنك للمرة الثالثة، ليصبح اسمه بنك الكويت والشرق الأوسط، وعلى إثر ذلك تم منع مزاولة البنوك الأجنبية بمختلف أنشطتها المصرفية على الأراضي الكويتية.

بحلول عام ألفين وعشرة تغير نظام البنك إلى النظام الإسلامي، وبناءً على ذلك تغير اسمه للمرة الرابعة والأخيرة ليحمل اسم البنك الأهلي المتحد، حيث إن إجراءات تحويل نظام البنك كانت قد سبقت تحويله بالفعل بحوالي عامين، أي خلال عام ألفين وثمانية وتحديدًا في شهر يوليو، ولقد وافقت الجمعية العمومية آنذاك على قرار التحويل، أما عام ألفين وتسعة فلقد وافق فيه بنك الكويت المركزي على قرار تحويل نظام البنك، ويمكنك الانتقال إلى الموقع الرسمي للبنك من هنــــــــا.

5- بنك البحرين والكويت BBK

افضل البنوك في الكويت 2023

قد تأسس هذا البنك خلال عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين، وكان ذلك في كل من دولة الكويت والمملكة البحرينية، ويوجد لهذا البنك العديد من الفروع في دول يقدر عددها بأربعة فقط، ألا وهي الهند والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة، أما المساهمة في البنك فهي تتألف من حكومة البحرين، إلى جانب أكبر الشركات الاستثمارية في الكويت، ويمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك من هــــنــــا.

اقرأ أيضًا: رقم خدمة عملاء بنك الكويت الوطني

6- البنك الأهلي الكويتي ABK

افضل البنوك في الكويت 2023

تم تأسيس البنك الأهلي الكويتي خلال عام ألف وتسعمائة وسبعة وستين، وكان الهدف من تأسيسه في هذا الوقت الحرج الذي كان يشهده العالم العربي هو تلبية ما يحتاج إليه سوق مبيعات التجزئة، مثل خدمات الماستر كارد ومنتجات الودائع والفيزا والقروض الاستهلاكية، بالإضافة إلى الضمانات وخطابات الائتمان وغيرها من الخدمات الأخرى، وللوصول إلى الموقع الرسمي للبنك قم بالضغط  هنــــا.

7- بنك الكويت المركزي CBK

افضل البنوك في الكويت 2023

يمكننا القول بأن بنك الكويت المركزي افضل البنوك في الكويت 2023، وذلك لأنه المسؤول الأوحد عن إصدار الدينار “عملة الكويت”، إلى جانب قيامه بتنظيم كافة أنواع المعاملات المصرفية، ولقد تأسس هذا البنك في اليوم الثلاثين من شهر يونيو لعام ألف وتسعمائة وثمانية وستين.

إلا أنه قد بدأ بتنفيذ أولى مهامه خلال عام العام التالي ألف وتسعمائة وتسعة وستين، وكان العمل يبدأ من مهام مجلس النقد الكويتي، والهدف من ذلك هو مواكبة ما تشهده البلاد والعالم العربي من تطورات سياسية وتحقيقًا للتنمية الاقتصادية.

أما بالنسبة إلى إدارة البنك فهي تتم من خلال محافظ بنك الكويت المركزي، إلى جانب نائب محافظ بنك الكويت المركزي، كما أن تعيين هؤلاء يتم بواسطة إصدار مرسوم مدته خمس سنوات متواصلة قابلة للتجديد بعد انتهائها، وللدخول إلى الموقع الرسمي للبنك من هنــــــا.

8- بنك برقان BURG

افضل البنوك في الكويت 2023

قد تأسس بنك برقان الكويتي خلال عام ألف وتسعمائة وسبعة وسبعين، وبمجرد أن تأسس سرعان ما احتل مكانة ريادية من الطراز الرفيع في مجال الخدمات المصرفية وكذلك الاستثمارية، وللعلم يعد هذا البنك مصرفيًا تابعًا لشركة مشاريع الكويت القابضة.

يمكننا اعتبار بنك برقان وحدًا من أجدد وأنشط المصارف التجارية التي تأسست في الكويت حتى الآن، وخلال عام ألفين وستة بدأ البنك في تنفيذ مشروع ضخم للغاية وهو مشروع المستقبل المشرق، ويمكن اعتباره تحولًا بالغ الأهمية فيما يتعلق بالأهداف الخاصة بالبنك وكذلك العمليات التي تخص الارتقاء والتكنولوجيا، وللدخول إلى الموقع الرسمي لهذا البنك من هنـــــا.

اقرأ أيضًا: طريقة استخراج كارت ميزة من بنك الكويت الوطني

9- بنك الكويت الدولي KIB

افضل البنوك في الكويت 2023

قد تأسس بنك الكويت الدولي خلال سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين، وكان حينها تحت مسمى البنك العقاري الكويتي، وتخصصه هو العمل في شتى أنواع العمليات المصرفية والاستثمارية التي تتوافق مع ضوابط وشروط وتعاليم الشريعة الإسلامية.

خلال عام ألفين وسبعة تحول نظام عمل البنك كليًا لكي يصبح التعامل فيه على النظام الإسلامي، وبناءً على ذلك تم تغيير اسم البنك ليصبح اسمه الجديد “بنك الكويت الدولي”، ولقد تم تقدير الأصول المالية للبنك خلال عام ألفين وأحد عشر بحوالي مليار دولار أمريكي، وللوصول إلى الموقع الرسمي للبنك اضغط هنــــــا.

10- بنك بوبيان BOUBYAN

افضل البنوك في الكويت 2023

تأسس بنك بوبيان خلال عام ألفين وأربعة، ويعد مصرفًا كويتيًا يتم التعامل معه بناءً على ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية، لذا يعد من البنوك الحديثة نسبيًا التي تأسست في دولة الكويت.

خلال عام ألفين وأربعة برأس مال قدر بمائة مليون دينار كويتي، ولقد تركزت مهام هذا البنك على النشاطات المصرفية على استقبال الودائع، بالإضافة إلى إنشاء الصناديق العقارية وكذلك التجارة في العقارات، ويمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك من هنـــــا.

11- بنك وربة Warba Bank WB

افضل البنوك في الكويت 2023

يعد بنك وربة من افضل البنوك في الكويت 2023 وهو بنكًا إسلاميًا، وتأسس هذا في اليوم الخامس عشر من شهر سبتمبر لعام ألفين وتسعة برأس مال يقدر بمائة مليون دينار كويتي، وخلال عام ألفين وعشرة أدرج اسم بنك وربة ضمن سوق الكويت للأوراق المالية.

في خواتيم عام ألفين وستة عشر بلغت أرباح بنك وربة نسبة قدرت بمائة وثمانية خمسين بالمائة، بقيمة مائتين وخمسمائة وخمسة وسبعين مليون دينارًا كويتيًا، ولقد حاز هذا البنك على العديد من الجوائز.

من أشهرها جائزة بنك العام في الكويت خلال عام ألفين وستة عشر، وقبلها حصد جائزة أفضل بنك ناشئ في الشرق الأوسط خلال عام ألفين وأربعة عشر، وللوصول إلى الموقع الرسمي للبنك قم بالضغط  هنــــــا.

اقرأ أيضًا: القرض الشخصي في البنك الأهلي الكويتي ABK 2022

12- بيت التمويل الكويتي KFH

افضل البنوك في الكويت 2023

يعد أول بنك بدأ العمل في الكويت ومنطقة الخليج العربي بالكامل منذ تأسيسه بمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، لذا يعد ضمن افضل البنوك في الكويت 2023، وتأسس هذا البنك خلال عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين، وبحلول عام ألف وتسعمائة وسبعة وسبعين، صدر مرسوم يقضي بتأسيس “بيتك” برأس مال قدر آنذاك بعشرة ملايين دينار كويتي.

أدرج بيت التمويل الكويتي ضمن قائمة سوق الكويت للأوراق المالية، برأس مال قدر وقتها باثنين مليون دينارًا كويتيًا، أما خلال فترة الثمانينات فشهد البيت توسعًا كبيرًا في النشاطات الدولية، حيث تم تأسيس بنوكًا أخرى مستقلة في مجموعة من الدول الأخرى.

من بينها مملكة البحرين وتركيا وماليزيا، هذا إلى جانب المساهمة في عدد آخر من البنوك الإسلامية، ولقد توقع بيت التمويل الكويتي أكثر حتى بلغ عدد فروعه خمسة وخمسين فرعًا، ويمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك من هنــــــا.

13- بنك الكويت الصناعي Industrial Bank of Kuwait IBK

افضل البنوك في الكويت 2023

في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين تم تأسيس بنك الكويت الصناعي، وكان تأسيسه بالمشاركة فيما بين وزارة المالية الكويتية إلى جانب البنك المركزي الكويتي ومجموعة أخرى من الشركات، وفي الحقيقة تأسس هذا البنك عن طريق القروض الصناعية، وكان الهدف من ذلك هو المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.

يعتبر بنك الكويت الصناعي أول مصرف متخصص في التمويل المالي لتدعيم وتنمية الصناعة في دول الخليج العربي، ولقد تم إنشاء هذا البنك تحديدًا من خلال مبادرة من قبل الحكومة الكويتية، بالتوقيع على عقد التأسيس وكذلك النظام الأساسي.

بمرور الوقت تحفزت الرغبة لدى حكومة الكويت في تأسيس البنك مع القطاع الخاص، وجدير بالذكر هنا أن بنك الكويت الصناعي قد تم تأسيسه في البداية، برأس مال قدر بعشرين مليون دينار كويتي تقريبًا، ويعد ضمن افضل البنوك في الكويت 2023، ويمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك من خلال الضغط هنــــــــا.

شروط فتح حساب بنكي في أفضل بنوك الكويت 2023

لقد وضعت افضل البنوك في الكويت 2023 مجموعة من الشروط الواجب استيفاؤها في الأشخاص الراغبين في فتح حسابات بها، وتلك البنود تتلخص في النقاط التالية:

  • أن يكون المواطن قد تم تسجيله في تطبيق هويتي التابع لهيئة المعلومات المدنية، وفي حال لم يكن مسجلًا فبإمكانه التسجيل إلكترونيًا عبر الإنترنت.
  • ألا يكون عمر المتقدم أقل من واحد وعشرين سنة.
  • فكرة الحد الأدنى لقيمة مبلغ فتح الحساب ليست محددة في جميع هذه البنوك، إلا أن بعض البنوك وضعت حدًا أدنى للمبلغ وهو ألف دينار كويتي.
  • أن يتم اعتماد موافقة فتح الحساب البنكي من قبل مدير أمن الفرع أو نائبه.
  • توضيح مدى حاجة المتقدم لفتح الحساب البنكي.
  • تقديم الوثائق القانونية المطلوبة بالنسبة إلى الأفراد، مثل بطاقة الهوية وشهادة غير محكوم.
  • تقديم المؤسسات لبعض الوثائق أو المستندات الخاصة وهي شهادة السجل التجاري، رخصة المؤسسة، بطاقة الهوية الأصلية لجميع المفوضين بالتوقيع وكذلك الشركاء، وكتابًا من الهيئة العامة يوضح الرقم المدني الخاص بالمؤسسة.
  • تقديم الشركات مجموعة من الوثائق وهي عقد تأسيس موثوق، شهادة السجل التجاري، كتابًا صادرًا من قبل الهيئة العامة للمعلومات المدنية يتضح فيها الرقم المدني، البطاقة الشخصية للموظفين المفوضين بالتوقيع والشركاء.
  • تقديم الجمعيات الخيرية مجموعة من الوثائق لفتح حساب خاص بها وهي: تفصيلًا بالنظام الأساسي للجمعية، كتاب رسمي مصدر من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، كتابًا مصدرًا من قبل الهيئة العامة للمعلومات المدنية يوضح الرقم المدني للجمعية، البطاقة الشخصية الخاصة بالمفوضين والشركات، تقديم وثيقة موافقة من قبل الإدارة القانونية وإدارة الخدمات المصرفية ببيت التمويل الكويتي على فتح الحساب البنكي.

اقرأ أيضًا: رقم خدمة عملاء البنك التجاري الكويتي

أنواع الحسابات في أفضل بنوك الكويت

تقدم افضل البنوك في الكويت 2023 للمواطن أو الوافد إمكانية فتح أي نوع يريدونه من الحسابات البنكية، حيث إن الحساب البنكي في الكويت لا يقتصر على نوع واحد فقط، بل تقدم هذه البنوك أنواعًا مختلفة من الحسابات ومنها:

  • حساب الراتب.
  • الحساب الجاري.
  • حساب العامل.
  • حساب التوفير.
  • حساب النفيس.
  • حساب الشباب.

جميع البنوك التي تحدثنا عنها تستحق وعن جدارة أن تصنف ضمن افضل البنوك في الكويت 2023، وسوف تثبت ذلك أكثر بدءًا من مطلع العام المقبل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.