أفضل البنوك في العراق والمزايا التي توفرها 2021

أفضل البنوك في العراق 2021 تختلف وفقًا لنوع الخدمة التي تريدها؛ حيث إنه حال كونك تستهدف الحصول على أحد الخدمات الخاصة بالعقارات ينبغي عليك أن تستهدف فئة مختصة من البنوك بذلك الشأن؛ حتى تحصل على أفضل العروض بذلك الشأن، أما بالنسبة بالخدمات المصرفية العادية فتختلف من بنك لآخر؛ فيكون الاختيار متوقفًا على الشروط التي تجدها مناسبة بالنسبة لك.

لذا سيصحبكم موقع صناع المال عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على أفضل البنوك في العراق 2021، كيفية التواصل معه، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

أفضل البنوك في العراق 2021

أفضل البنوك في العراق 2021

يبحث الكثيرين عن أفضل البنوك في العراق 2021 التي تقوم بتقديم خدمات مميزة لعملائها، سواء على مستوى الأفراد والشركات، وذلك من أجل استثمار أموالهم بشكل سليم والحصول على نسبة جيدة من الفوائد، أو الحصول على القروض بدون قيود مزعجة؛ لذا أعددنا لكم قائمة تتضمن أهم البنوك التي يمكنك التعامل معها وتداول أموالك بأمان من خلالها فيما يلي.

يمكنك الاضطلاع على: طريقة فتح حساب في المصرف التجاري العراقي

بنك الرافدين

يعد بنك الرافدين من أفضل البنوك في العراق 2021، ويرجع ذلك الأمر لعراقته ومدى جودة الخدمة التي يقدمها لعملائه.. يذكر أنه قد تم تأسيسه مع حلول العام الميلادي 1941، وذلك وفقًا للقرار رقم 33، أما فيما يخص التاريخ الفعلي الذي قام به بمباشرة عمله الفعلي فيعود إلى شهر مايو من ذلك العام، وتحديدًا في الـ 19 من ذلك الشهر.

بالنسبة لقيمة رأس المال التي بدأ بها البنك فهي تقدر بحوالي 50 ألف دينار عراقي، ليس ذلك وحسب بل أنه مر بالعديد من المراحل منذ إنشائه؛ حيث إنه يعد أول المصارف الوطنية التي تقدم لعملائها عدد من الخدمات التجارية ليعد المنافس الوطني الوحيد للبنوك الأجنبية.

ثم شهد البنك حالة من التوسع ليتم دمجه مع عدد من البنوك الأخرى بدءًا من عام 1964، والتي كان من ضمنها المصارف التجارية الأمر الذي تم تحديدًا مع حلول العام 1974؛ ليصبح هو البنك الوطني الوحيد الذي يقوم بتقديم الخدمات المصرفية التجارية حتى عام 1988، والذي تم خلاله إنشاء أحد المصارف الوطنية الأخرى.

مع حلول العام 1998 تم تحويل ذلك المصرف إلى أحد الشركات العامة التي تعود ملكيتها إلى الدولة، وذلك وفقًا للقانون رقم 22 الصادر عن عام 1997، وكان الهدف من ذلك القرار هو دعم الاقتصاد الوطني وتمويل القطاعات المختلفة، إلى جانب استثمار الأموال.

تجدر الإشارة إلى أن أهم العمليات الاستثمارية التي يقدمها ذلك البنك هي النشاط الائتماني؛ حيث إنه قام بإصدار عدد من التعليمات بشأن ذلك الصدد تمثلت في:

  • منح قروض طويلة الأمد بشرط أن يتم سدادها خلال فترة تتراوح ما بين 5 – 10 سنوات.
  • تقديم قروض متوسطة الأجل بشرط أن تسدد خلال مدة تتراوح ما بين 2 – 5 سنوات.

يذكر أن تلك القروض يمكن لأي فرد أو مؤسسة الحصول عليها، كما تم تخصيص أيضًا بعضًا من تلك القروض للأطباء والمهندسين، بالإضافة إلى ذلك يوجد عدد من الخدمات الأخرى، مثل فتح حساب جاري، وخدمات السويفت، وحال رغبتك في التعرف أكثر عن البنك يمكنك الضغط على الرابط من هنا.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: شروط فتح حساب في المصرف العقاري العراقي

البنك الصناعي

يعتبر المصرف الصناعي من أقدم البنوك التي تم تأسيسها في دولة العراق؛ حيث يعود تأسيسه إلى العام الميلادي 1935، ولكن لم يكن يحمل ذلك الاسم بل كان يطلق عليه البنك الصناعي الزراعي، الأمر الذي استمر لحوالي 5 سنوات قبل أن يتم إعلان استقلاله عن البنك الزراعي، لكن الاستقلال الفعلي الذي تم تطبيقه على أرض الواقع تم مع حلول العام 1946.

يذكر أن الهدف من ذلك الاستقلال قد كان تطوير وتنمية الصناعة الوطنية داخل دولة العراق، وذلك عن طريق دعم كلا القطاعان المختلط والخاص، الأمر الذي ساهم فيما بعد في إنشاء عدد لا بأس به من الشركات الصناعية التي شكلت ركائز القطاع الصناعي؛ ليصبح واحدًا من أهم القطاعات التي يرتكز عليها الاقتصاد الخاص بالدولة.

مع حلول عام 1998 تم تحويل البنك إلى أحد الشركات العامة التابعة للدولة، وذلك تحديدًا في الـ 9 من مارس، وفقًا للقرار رقم 22 الصادر عن عام 1997، وحال رغبتك في التعرف أكثر وأكثر عن البنك والخدمات التي يقدمها لعملائه يمكنك النقر على الرابط من هنا.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: فتح حساب في المصرف الزراعي التعاوني العراقي

البنك العقاري 

ضمن إطار القائمة التي قمنا بإعدادها حول أفضل البنوك في العراق 2021، يعد البنك العقاري أحد هذه البنوك وأعرقها؛ حيث يعود تأسيسه إلى العام 1948، واستطاع أن يفرض نفسه على الساحة بشكل سريع؛ فقد بدأ في ممارسة نشاطه الفعلي عام 1949، وذلك من خلال رأس مال تم تقديره بحوالي مليون دينار عراقي.

أما بالنسبة للهدف الذي تم إعلانه وقت إنشاء ذلك البنك هو إنقاذ سكان العراق وبالأخص سكان مدينة بغداد؛ حيث كانوا يضطرون للاستدانة بضمان محل إقامتهم، وذلك من أجل أن يمارسوا حياتهم اليومية بشكل طبيعي، ولكن الأشخاص الذين كانوا يقومون بإقراضهم لتلك الأموال كانوا يفرضون عليهم فوائد باهظة، الأمر الذي كان من شأنه أن يزيد الطين بلة ويجعل المقترضين عاجزين أمام سداد قيمة تلك القروض، وبالتالي يضطرون لبيع مساكنهم بثمن بخس.

يذكر أن تلك القروض كانت تمثل الشغل الشاغل لذلك البنك لعدة سنوات، من ثم بدأ البنك يمارس الغرض الأساسي له والذي كان التشييد والبناء؛ حيث إنه على الرغم من أن اختصاصه يكمن في ذلك الشأن فقط، فقد قام أيضًا أن يحصل على مساحة كبيرة من الأراضي استغلها في توسيع مدينة بغداد رغم أنها كانت تقع على الأطراف، ولكن إذا قمت بالنظر إليها حاليًا ستجد أنها تقد توغلت وأصبحت بمنتصف المدينة.

مع حلول العام 1997 سنجد أن البنك قد توسع في القروض التي يقدمها؛ حيث قام بتقديم عدد من القروض من أجل تدعيم النشاط السياحي، والتي كانت تتم عن طريق إعطاء المستثمرين بعض القروض حتى يقوموا ببناء عدد من المنشآت والمرافق السياحية، وكانت تتم هذه القروض في مقابل فائدة منخفضة، وحال رغبتك في الاطلاع على مزيد من المعلومات حول ذلك البنك يمكنك النقر على الرابط من هنا.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: فتح حساب في البنك الإسلامي العراقي

بنك الرشيد

يعتبر بنك الرشيد هو ثاني أكبر المصارف الحكومية الموجودة في دولة العراق؛ حيث يمتلك حوالي 151 فرع داخل حدود الدولة، ويعود تأسيسه إلى العام الميلادي 1988، وذلك وفقًا للقانون الذي حمل رقم 52.

يذكر أن البنك يقوم بتقديم عددًا من الخدمات لعملائه، والتي من ضمنها فتح حساب جاري، فتح حساب توفير، الودائع الثابتة، وفيما يلي سنعرض لكم التفاصيل الخاصة بكلًا منهم:

  • الحساب الجاري: يمكن لأي فرد فتح ذلك الحساب سواء كان مقيمًا أو وافدًا وذلك بأحد عملتي الدينار العراقي أو الدولار الأمريكي، ويذكر أن الأرصدة الموجودة في تلك الحسابات لا تخضع للفوائد.
  • حساب التوفير: يعد ذلك الحساب من الحسابات التي يتم إتاحتها للشركات والأفراد، أما بالنسبة للفوائد فهي تخضع لها، ولكن يتم تطبيق ذلك الأمر بقيمة 5% حال تجاوز قيمة الرصيد الموجودة في الحساب مبلغ 50 مليون دينار عراقي.
  • الودائع الثابتة: يتم إتاحة تلك الودائع لكافة الأفراد والمؤسسات، ولكنها تختلف في قيمتها والمدة الخاصة بها، فمنها ما يصل إلى عامين، عام، 6 أشهر، 3 أشهر، شهرين، وشهر.

يمكنك الاطلاع على معلومات أكثر حول ذلك البنك عن طريق النقر على الرابط هنا.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: فتح حساب في المصرف الصناعي العراقي

بذلك نكون قد عرضنا لكم أفضل البنوك في العراق 2021، والتي كان من ضمنها بنك البنك الصناعي والذي يعد أقدم البنوك التي تم تأسيسها في العراق، إلى جانب بنك الرافدين الذي تم إنشائه مع حلول العام 1941، بالإضافة إلى البنك العقاري والذي أحدث طفرة على مستوى التشييد والبناء، ليس ذلك وحسب بل تناولنا أيضًا بنك الرشيد الذي يعد ثاني أكبر البنوك العراقية الوطنية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.