الرمز البريدي تبوك 2022

الرمز البريدي تبوك غير معروف لدى الكثيرين، حيث تعتبر مدينة تبوك هي البوابة الشمالية للسعودية، وهي من أكبر المدن المتواجدة في السعودية، كما يعتبر الرمز البريدي هام بالنسبة لمدينة تبوك باعتبارها من أقدم المدن السعودية.

لذلك نحن اليوم من خلال موقع صناع المال سوف نقوم بالتحدث عن الرمز البريدي تبوك لعام 2022 ومدى أهميته.

الرمز البريدي تبوك 2022

مدينة تبوك مدينة كبيرة نسبيًا بالنسبة لمد السعودية ،حيث إن مساحتها تبلغ حوالي سبعمائة وثمانين كيلو متر مربع، ويعتبر عدد النسمات فيها بالنسبة لمساحتها قليل نوعًا ما، فهم لا يتعدون ستمائة ألف نسمة على الأكثر.

كما أنها تتمتع بموقع متميز، ويتوافر بها كافة السبل الترفيهية المختلفة، وتتمتع بالمرافق والخدمات عالية المستوى، والرمز البريدي تبوك هو 71421.

كما أن هذا الرمز يعتبر الرمز الرئيسي لتبوك لأنها تشمل تقريبًا ستة مدن، وهي كالآتي:

  • الرمز البريدي لمدينة التيماء هو
  • الرمز البريدي لمدينة البدع هو 71961.
  • الرمز البريدي لمدينة ضباء هو 71911.
  • الرمز البريدي لمدينة الوجه هو 71921.
  • الرمز البريدي لمدينة أملج هو 71931.
  • الرمز البريدي لمدينة حقل هو 71951.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي الطائف

أهمية الرمز البريدي

منطقة تبوك من المناطق ذات الأهمية الكبيرة؛ حيث إنها من أقدم مناطق المملكة العربية لذلك تجد أن الرمز البريدي تبوك له أهمية كبيرة فجميع من يقيمون في المدينة يقومون بالبحث عن الرمز البريدي لمدينة تبوك من أجل التعامل مع شبكات الإنترنت.

فعندما تم تقسيم المملكة العربية السعودية لعدة مناطق أصبح لكل منطقة منهم الرقم البريدي الخاص به، وقد تم تقسيم المناطق في السعودية بالترتيب الآتي:

(منطقة المدينة، منطقة مكة، منطقة تبوك، منطقة الرياض، منطقة الحدود الشمالية، منطقة حائل، منطقة الجوف، منطقة جازان، منطقة القصيم، منطقة الشرقية).

طريقة معرفة الرمز البريدي تبوك 2022

يوجد العديد من الطرق التي من خلالها تستطيع الحصول على الرمز البريدي الخاص بمنطقة تبوك، ومن أسهل هذه الطرق هو البحث عنه بواسطة الإنترنت، مع الحرص على التأكد أنه التحديث الجديد للرمز البريدي.

كما أن الطريقة الآمنة والأكثر مصداقية هي الدخول على الموقع الخاص بخدمة البريد السعودي  من هنا، واختيار اسم المنطقة التي تريد معرفة الرمز البريدي الخاص بها والضغط على كلمة بحث وبعدها سوف يقوم الموقع بإظهار الرقم البريدي الذي بحثت عنه.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي الباحة

صندوق البريد والرمز البريدي وأنواعه المتعددة

يوجد الكثير من أنواع الرموز البريدية لمناطق تبوك وغيرها من المدن، والذي يتم توزيعه بإشراف من الدولة ومن أنواع الرموز البريدية ما يلي:

1- الرمز البريدي المميز

هو عبارة عن رمز بريدي تقوم الدولة بإعطائه للمناطق الهامة في الدولة مثل الدوائر الحكومية والجامعات والمدارس وغيرها من المنشآت الهامة التي تستخدم هذا الرمز في التعامل مع المواطنين، ويصل هذا الرمز عادةً إلى دائرة واحدة تسمى بالديوان.

تقوم هذه الدائرة بتوزيع الرقم على جميع الأقسام التي ذكرناها بدون تدخل المراكز البريدية في الموضوع، لكن في حالة قام المكتب البريدي بتولي هذه العملية فيعتبر هنا صندوق بريد أو رمز بريدي عام.

2- الرمز البريدي الخاص بصندوق البريد

لكل منا عنوانه الشخصي وكل عنوان تابع لمنطقة معينة وهذه المنطقة تابعة لرقم بريدي خاص بها، والرمز البريدي الخاص بصندوق البريد هو العنوان الخاص بالصندوق البريدي في هذه المنطقة والذي يتم وضع جميع الرسائل فيه.

هذا الصندوق يكون باسم المنطقة مثل الرمز البريدي تبوك وغيرها من المناطق الأخرى التي يتم الإرسال إليها من الأفراد خارج وداخل المنطقة عبر هذا الرقم.

3-  الرمز البريدي العام

يعتبر هذا الرمز هو الأكثر استخدامًا والأوسع انتشارًا، حيث إنه يمثل الحالة العامة لنظام الترميز بدون تخصيص، ويتم تداوله بين جميع المنشآت الصغيرة مثل البيوت والمحلات وغيرها من المباني الخاصة بالأفراد.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي القصيم

نظام خدمات ترقيم البريد في المملكة العربية السعودية

تنقسم المملكة العربية إلى عدة مناطق بريدية، ويوجد لكل منطقة نظام ترقيم خاص بها منعًا لحدوث مشاكل واشتباكات في الرموز البريدية، حيث إن كل منطقة تتبع أول رقم في الرمز البريدي الخاص بها.

مثل الرمز البريدي تبوك الذي تم تقسيمه إلى عدة قطاعات نظرًا للعوامل الجغرافية مع مراعاة تكاليف هذه العملية، ويتم توزيع نظام الترقيم على المناطق كالآتي:

  • الرياض يتبع لها الرقم واحد.
  • مكة المكرمة يتبع لها الرقم اثنين.
  • المنطقة الشرقية يتبع لها الرقم ثلاثة.
  • المدينة المنورة ومدينة تبوك يتبع لهم الرقم أربعة..
  • منطقة القصيم ومنطقة حائل يتبع لهم أيضًا الرقم خمسة.
  • منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف يتبع لهم الرقم سبعة.
  • منطقة جازان يتبع لها الرقم ثمانية.

الرمز البريدي أصبح من أهم العوامل المستخدمة في عمليات التواصل بين الدول والمؤسسات، حيث إن التداول البريدي أصبح من خلال الإنترنت وهو مما جعله أقوى وأسرع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.