سليمان بن عبد العزيز الراجحي Sulaiman Abdul Aziz Al Rajhi

سليمان بن عبد العزيز الراجحي أو صاحب شركة أوقاف سليمان الراجحي الشهيرة الذي عرف باسم رائد العمل الخيري في المملكة العربية السعودية، هل كان يُخطط إلى الوصول لتلك المكانة في يومٍ من الأيام، أم أن الأمر بأكمله جاء عن بمحض الصدفة؟ لذا فمن خلال الجولة التي سيصحبكم بها صناع المال سيمكنكم الاطلاع على بعض التفاصيل حول حياة تلك الشخصية، بالإضافة إلى الإنجازات والأعمال التي قام بها، وذلك في السطور التالية.

نبذة عن حياة سليمان بن عبد العزيز الراجحي

سليمان بن عبد العزيز الراجحي Sulaiman Abdul Aziz Al Rajhi
سليمان بن عبد العزيز الراجحي Sulaiman Abdul Aziz Al Rajhi

ولد الشيخ سليمان الراجحي عام 1929 في مدينة البكيرية التابعة إلى منطقة القصيم التي تقع في المملكة العربية السعودية، كما كان أخًا لثلاثة ذكور وهم: محمد، صالح، وعبدالله، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الشخص نشأ وسط أسرة فقيرة وعلى الرغم من ذلك إلا أنه كان معروفًا عنه الشغف بالتجارة وحب العمل.

أما عن الحياة الدراسية، فقد التحق الشيخ الراجحي بأحد المدارس في مدينة الرياض، ومن ثم فقد عمل حارسًا لبضاعة التجار في الأسواق المختلفة، وفي وقت فراغه كان يرعى الأبل، ولم يقتصر الأمر على تلك المهن، بل أنه عمل في العديد من المهن الأخرى التي اكسبته الخبرات والتي كان من ضمنها عمله بمجال البناء.

من ثم يمكننا القول بأن حبه للتجارة كان حجر الأساس في النجاحات التي قام بتحقيقها، كما أنه كان يستطيع أن يرى نفسه شخصًا ناجحًا وذو قيمة من خلالها، حيث عُرف عنه الجد والاجتهاد والتطلع والسعي الدؤوب للاستفادة والتعلم من أخطاء الأشخاص المحيطين به، وعلى الرغم من الظروف المادية القاسية التي مر بها؛ إلا أنه ظل يسعى نحو التفرد والتميز في المجال الذي لطالما كان مولعًا بحبه.

في عام 1943 استطاع الشيخ الراجحي اتخاذ الخطوة الأولى وشق طريقه في الحياة العملية، وعليه فقد قام بافتتاح مكان صغير لا بأس به على الطريق الرئيسي الواقع في حي المربع، والذي كان من خلاله يوفر العديد من المنتجات الأساسية للمواطنين، والتي تمثلت في السكر والشاي والحلوى، كما كان يستورد بعض المنتجات من دولة البحرين.

الجدير بالذكر أنه استمر هذا العمل قائمًا حتى عام 1945، حيث باع الشيخ هذا المحل لكي يتمكن من سداد نفقات زواجه، ومن ثم قام بالانتقال برفقة عائلته إلى الرياض، وفي عام 1945 قرر الشيخ الراجحي العمل مع شقيقه وظلت شراكتهما ممتدة حتى عام 1956، ولكن لم يخضع الشيخ إلى تلك الشراكة، ولم يقتصر نشاطه عليها فقط، حيث ظل يعمل في بعض المجالات الأخرى التي تضمنت مجال الصرافة لكي يتمكن من تكوين رأس مال مناسب يمكنه من الاستقلال المادي، ومن ثم القيام بالعمل الذي لطالما كان يحلم به.

في عام 1972 ميلاديًا كان الشيخ ـ سليمان بن عبد العزيز الراجحي يعمل في مجال التجارة، ولكنه لم يكتفي بهذا حيث ظل يتنقل بين المجالات المختلفة منتهزًا كافة الفرص المتاحة أمامه لتحقيق حلمه وهو التفرد والرقي إلى مستوى معيشة أفضل من الحالي الذي كان يحيا عليه حينها، وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ سليمان الراجحي كان متزوجًا وله عدد من الأبناء.

من الشراكة إلى الاستقلال المادي

في عام 1957 قرر الشقيقان الانتقال إلى العمل سويًا بإحدى المناطق المجاورة، وظل ذلك العمل قائمًا حتى حلول عام 1970، وبعد مرور عامين استطاع الشيخ ـ سليمان بن عبد العزيز الراجحي تأسيس مؤسسته الخاصة والتي عرفت باسم شركة سليمان بن عبد العزيز الراجحي، حيث بدأت تتوسع أعماله ومشاريعه إلى أن استطاع فتح عدد من الفروع التابعة إلى تلك الشركة في مدينة جدة وغيرها من المدن الموجودة داخل نطاق المملكة العربية السعودية.

لم يقتصر الأمر على مجرد افتتاح المؤسسة التي كان يحلم بها الشيخ الراجحي، حيث ظلت توسعاته في النمو إلى أن توسع وحقق المزيد من النجاحات على مستوى العمل العقاري أيضًا، وعليه فقد نال ثقة العديد من العملاء داخل نطاق المملكة العربية وخارجها.

مثله كأغلب المواطنين السعوديين ممن يحرصون على تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية أثناء تأدية الأعمال المختلفة، فقد سعى الشيخ الراجحي إلى بناء نظام مصرفي يعمل وفقًا إلى أحكام الشريعة الإسلامية السمحة، وعليه فقد تقدم بطلب من الجهات المختصة التابعة إلى البنك المركزي البريطاني؛ وذلك بغرض الحصول على ترخيص لفتح مكتب خدمات استشارية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الطلب قوبل بالرفض من قِبل تلك الجهات، وعلى الرغم من ذلك إلا ان الشيخ لم ييأس وأعاد المحاولة مرة أخرى وقام بإجراء بعض المقابلات الشخصية بأحد المسؤولين ومن ثم استطاع ان يقنعهم بوجهة نظره بهذا الشأن وفي عام 1981 كان قد نال الموافقة المبدئية للافتتاح.

أعمال الشيخ سليمان الراجحي

الجدير بالذكر أن الشيخ الراجحي كان يؤمن دائمًا ببعض المبادئ والتي تنوعت بين التكامل والتشارك فيما بين القطاعات المختلفة؛ والتي إن تم تدعيمها على النحو الصحيح فسوف تتحقق التنمية والاستمرارية؛ وكنتيجة لذلك فقد تولدت لديه فكرة الاستثمار على مستوى القطاعات الموجودة داخل الدولة.

من ثم فقد قام بإنشاء العديد من المؤسسات على أعلى مستوى، لتضم تلك المؤسسات العديد من القطاعات، والتي تنوعت بين قطاع الصناعة، قطاع المال والعقارات، إلى جانب قطاع التعليم والتقنية، وقطاع الزراعة والغذاء.

أما عن الأعمال الخيرية التي قام بتنفيذها الشيخ الراجحي، فإنها كانت تقتصر في بادئ الأمر على بعض الأنشطة التي كان يعمل بيها مع شقيقه، ولكن مع التوسعات التي قام بها، قرر الشيخ الراجحي إنشاء جهة تختص بتنفيذ الأعمال الدعوية والخيرية.

كان ذلك قبل عقدين على أقل تقدير، ومع مرور الوقت تطورت مؤسسة الراجحي ونمت وازدهرت، وعليه فقد قام بتأسيس مؤسسة لا تهدف إلى الربح، والتي عرفت باسم مؤسسة سليمان الراجحي الوقفية، بالإضافة إلى جامعة عرفت باسم جامعة سليمان الراجحي، ونظرًا إلى التوسعات السابق الإشارة إليها فقد بلغ حجم ثروته ما يعادل حوالي 5.9 مليار دولار أمريكي، حتى أنه نال مركز 169 على قائمة أكثر الشخصيات الثرية على مستوى العالم أجمع.

الجدير بالذكر أنه سجلت موسوعة جينس الشهيرة مزرعة الراجحي التي تقع في منطقة القصيم باعتبارها أكبر وقف خيري على كوكب الأرض، حيث بلغ عدد النخيل بتلك المزرعة حوالي 200 ألف نخلة على أقل تقدير، إلى جانب ذلك فقد كان يتم توزيع الإنتاج الخاص بتلك المزرعة على الفقراء وذلك من خلال الجمعيات الخيرية تحديدًا في شهر رمضان المبارك.

هيئات شارك بتأسيسها الراجحي

إلى جانب ذلك فإن سليمان الراجحي هو ذلك الشخص الذي شارك في تأسيس مصرف الراجحي للاستثمار، فضلًا عن الشركة الوطنية الصناعية، كما شارك الشيخ الراجحي في تأسيسي شركة الوطنية الزراعية وشركة الراجحي الاستثمارية، بالإضافة إلى كونه أحد الأعضاء المشاركين في تأسيس سلسلة مطاعم دواجن والشركة الوطنين للتنمية الزراعية المعروفة باسم “نادك”، ومؤسسة سليمان العبد العزيز الراجحي الخيرية.

كما شارك الشيخ الراجحي في تأسيس شركة الروبيان الوطنية، وكليات سليمان الراجحي، ولم يكتفي بذلك فقط، حيث قام بالمساهمة في تأسيس شركة الراجحي للتجارة والصرافة والتي شغل منصب المدير العام بها.

مناصب شغلها سليمان الراجحي

كنا قد أشرنا فيما سبق إلى أن الشيخ سليمان الراجحي قد أسس شركة الراجحي للصرافة والتجارة، وعليه فقد شغل منصب المدير العام بتلك الشركة، كما أنه تقلد منصب العضو المنتدب والمدير العام لمؤسسة الراجحي المصرفية للاستثمار، إلى جانب ذلك فقد عمل الشيخ سليمان الراجحي كرئيسًا لمجلس إدارة شركة اسمنت ينبغ لفترة لا بأس بها.

مراكز احتلها سليمان الراجحي

كنتيجة طبيعية إلى كل تلك النجاحات التي استطاع الشيخ سليمان الراجحي تحقيقها، فقد حصل على المركز السادس على قائمة موقع بيزنس انسيدر وذلك في عام 2015، والتي تضمنت الشخصيات الأكثر كرمًا على مستوى دول العالم أجمع.

بالإضافة إلى ذلك فقد حصل الشيخ الراجحي على جائزة الملك فيصل العالمية في عام 2012 وذلك في فرع خدمة الإسلام، كما حصل الراجحي على جائزة رجال الأعمال المميزين، وذلك في عام 1999 والتي عرفت باسم وسام الملك عبد العزيز.

إدارة الوقف وبداية فكرته

جاءت فكرة الوقف إلى الشيخ الراجحي من خلال بعض العقارات والأراضي التي كانت توجد داخل نطاق المملكة العربية السعودية، وعليه فقد اتخذ قراره بوقف تك الأراضي ومن ثم وقف حصص معينة كان قد حددها في وقتٍ سابق واقتسمها من المؤسسات التي كانت يملكها حينها، إلى جانب ذلك فقد قام بوقف ثلثي ثروته تقريبًا.

فيما يخص إدارة هذا الوقف فقد نبعت عن رغبته في تحويل إدارة أعماله من الإدارة العائلية إلى الإدارة المؤسسية، وعليه فقد سلك في ذلك عدة مراحل والتي بدأت في عام 1999 حيث اطلق مشروعه الأول الذي كان الغرض منه إعادة هيكلة الأعمال والسعي نحو تنظيمها بشكل أفضل، ومن ثم فقد عمل على تطبيق نظام مركزي بالاعتماد على تقنية المعلومات في المقام الأول.

لم يقف الأمر عند ذلك الحد، حيث اعتمد في تلك المرحلة على تطبيق البحث السعي نحو تعزيز وتطوير الكيان الذي بناه ووضعه تحت مسمى “وقف  الراجحي”، والذي كان يتضمن العديد من الحصص المتمثلة في مجموعة الشركات التي كانت تحت سلطته، وعليه فقد استمرت تلك المرحلة والتي ضمت العديد من مظاهر التطوير والنمو إلى أن رأى الراجحي بضرورة الاستقرار عند هذا الحد.

كنتيجة لذلك فقد انشأ الشيخ الراجحي وقفًا وعين عليه مجلسًا لرعايته وإدارته، كما أنه عمل على توسيع مهام وصلاحيات هذا المجلس، حتى أصبح يشمل جميع أعمال الوقف والتي كانت تتضمن حينها الأعمال الخيرية أيضًا، ومن ثم فقد انشأ شركة أوقاف الراجحي القابضة والتي كانت تعود ملكيتها إلى مؤسسة الوقف بشكل كامل.

الجدير بالذكر أنه بعد كل تلك النجاحات، فقد قام الراجحي بحصر كافة ممتلكاته وقام بتقييمها وفقًا إلى أعراف الأسواق، وعليه فقد قام بتخصيص ما يعادل حوالي ثلثي تلك الأملاك ووهبها لشركة أوقاف الراجحي، ولم يقتصر الأمر على ذلك حيث قام بتوزيع ما تبقى من تلك الأملاك على عائلته بالتساوي وبالاستناد على الشرع.

شركة أوقاف الراجحي القابضة

تُعد شركة الراجحي من كبرى الشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي كانت تعتزم ضخ العديد من الاستثمارات في جمهورية مصر العربية، وذلك وفقًا لما جاء في بيان الشركة الرسم، بحيث ترتكز تلك الاستثمارات على القطاعين الصناعي واللوجيستي، وعليه فقد كانت تهدف إلى التمويل التنموي بشكل أساسي.

كما أشار مدير الاستثمارات بالشركة إلى أن معدل استثمارات الشركة في السوق المصري يتراوح بين 7 و8 مليار جنيه، وهو بمثابة أكبر معدل استثماري يلي الأسواق الموجودة في المملكة العربية السعودية فيما يخص مجالات الزراعة والدواجن.

أما عن محفظة استثمارات شركة الراجحي السعودية فقد بلغ رصيدها نحو 15 مليار دولار أمريكي في 14 دولة على مستوى العالم، ومن ثم فيمكننا القول بأن تلك الشركة هي بمثابة الذراع الاستثماري لمنظومة الشيخ الراجحي، والتي تسيطر على عدد من القطاعات على مستوى المملكة العربية السعودية وخارجها، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

حيث إنها تسعى جاهدة إلى تنويع الأصول الاستثمارية، مع مراعاة تحقيق العوائد على المستوى السنوي؛ وذلك بهدف تمويل الأعمال الخيرية التابعة إلى الأوقاف، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المؤسسة العريقة تسعى إلى تحقيق الكفاءة على المستوى المالي، إلى جانب ذلك فإنها تسعى إلى تعزيز الأثر المؤسسي.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على سيرة: هشام طلعت مصطفى Hisham Talaat Moustafa

مشاريع مؤسسة الراجحي الخيرية

فيما يخص المشاريع التي تشارك بها مؤسسة الراجحي الخيرية فإنه تم تقسيمها بحسب الفروع والمدن التي توجد بها، لتجمع في مُجملها بين 130 مشروعًا، تم توزيعها على 13 مدينة داخل نطاق المملكة العربية السعودية.

مصرف الراجحي

يُعد مصرف الراجحي السعودي من أبرز الأعمال التي قام بها الشيخ سليمان الراجحي، وعليه فقد قام بتدشينه في عام 1987، والجدير بالذكر أنه شارك في تأسيسه 132 مساهمًا، ومن ثم فقد استمر الراجحي في التوسع إلى أن تم افتتاح العديد من الفروع التابعة إليه على مستوى المملكة العربية السعودية وفي مناطق متفرقة.

لم تقف توسعات مصرف الراجحي السعودي على الفروع الموجودة داخل نطاق المملكة فقط، بل إنها تخطط تلك الحدود لتصل إلى بعض البلدان الأخرى والتي تشمل دولة الأردن ودولة الكويت، إلى جانب ذلك فقد وصلت استثمارات هذا البنك المصرفي ونشاطاته إلى بعض الدول الأخرى وصولًا إلى جنوب شرق أسيا ودولة ماليزيا أيضًا.

أعمال أخرى شارك بها الراجحي

لم يقتصر مجال عمل الشيخ سليمان الراجحي على الشركات التي تعمل بمجال التجارة أو الاستثمار، أو حتى فيما يخص مصرف الراجحي السعودي حيث إنه اهتم بالقطاع الصناعي أيضًا ومن ثم فقد قام بإنشاء بعض المصانع التي تخدم هذا القطاع بشكل ملحوظ، والتي جاء في مقدمتها مصنع الكرتون ومصنع البلاستيك.

استكمالًا للأعمال الخيرية التي شارك بها الشيخ سليمان الراجحي فقد شارك بالعديد من الأنشطة التي تختص بهذا الشأن، والتي ضمت العديد من المنح التعليمية والمساعدات المالية، إلى جانب ذلك فقد أمر بدعم المؤسسات الخيرية التي تعمل في بعض المجالات مثل الصحة وقطاع التعليم والدعوة.

كما ساهم الشيخ سليمان الراجحي في بناء العدي من المساجد ودور العبادة، إلى جانب ذلك فقد قام بتأسيس بعض الحلقات التي تهدف في المقام الأول إلى تحفيظ القرآن الكريم ومساعدة الأشخاص المعتكفين، بالإضافة إلى ذلك فقد هذا الشخص قد أمر بصرف بعض المكافآت كنوع من أنواع التكريم لحفظة القرآن الكريم والتي يتم صرفها من خلال الجمعيات الخيرية المعنية بذلك.

أعمال الراجحي في مجال التعليم

اهتم الشيخ سليمان الراجحي بقطاع التعليم بشكل كبيرن حيث عمل على النهوض بمستوى التعليم في البلد التي نشأ فيها، وذلك من خلال تأسيسي بعض الكليات التي حملت اسمه، فضلًا عن تأسيسه لبعض المؤسسات التي لا تهدف إلى الربح وذلك بغرض مساعدة الطلاب الغير قادرين على تحمل نفقات التعليم في مجالي التمريض والطب.

على أن تكون مدة الدراسة في الطب المقررة تعادل 6 سنوات وتقوم تلك الكلية بتقديم كافة الخدمات للمواطنين دون الحاجة إلى سداد رسوم نظير الحصول على تلك الخدمات.

وفاة الشيخ سليمان الراجحي

في يوم الأربعاء من شوال عام 1441 هجريًا فارق المصرفي الشهير ـ الشيخ سليمان الراجحي الحياة عن عُمر يناهز 79 عامًا تاركًا خلفه سيرة هي بمثابة درس مستفاد لكل شاب طموح يسعى نحو تحقيق أهدافه وجعل أحلامه ترى النور رغمًا عن ظروف المعيشة القاسية.

الجدير بالذكر أن الشيخ سليمان الراجحي قد أوصى بعدم إقامة مراسم للعزاء، كما أنه تخلى عن ثروته بالكامل وامر بتقسيمها على أبنائه بعد وفاته.

يمكنك الاضطلاع على المزيد من سير رجال الأعمال العرب من خلال زيارة صفحة رجال الأعمال التي تقدمها لكم منصة صناع المال.

كنا قد عرضنا لكم في السطور السابقة بعض التفاصيل حول حياة سليمان بن عبد العزيز الراجحي، كما تعرفنا على بعضًا من الإنجازات التي قام بها، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض المناصب التي تقلدها، وتاريخ وفاته، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. احمد يقول

    محتاجك كثير