سياسات بنك قناة السويس لتنفيذ أطر التمويل المستدام

يسعى بنك السويس جاهدًا من أجل تحقيق التميز والابتكار في الخدمات المالية المُقدمة رغم التحديات البيئية المتزايدة، وقد كان مُدركًا لأهمية تبني سياساتٍ تخدم عملية التنمية المستدامة، فقام بالعديد من الاستثمارات في المشاريع التي تحافظ على البيئة.

بنك قناة السويس: نموذج للتمويل المستدام في القطاع المصرفي المصري

يضع بنك قناة السويس التمويل المستدام في أولوياته؛ نظرًا لأهميته البالغة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، ويسعى إلى تعزيز دوره في التمويل المستدام من خلال تركيزه على تمويل الاقتصاد الأخضر والالتزام بالمبادئ التي وضعها البنك المركزي؛ لتوجيه الإطار العام للتمويل المستدام بالقطاع المصرفي.

فأكد (الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لبنك قناة السويس) (عاكف المغربي): أن البنك يعتبر ضمن البنوك التي بدأت في تطبيق الأطر العامة للتمويل المستدام في مصر، وقد انتهى البنك بالفعل من قياس انبعاثات الكربون لحوالي 70% من محفظته التمويلية للتسهيلات المباشرة.

تم ذلك بالتعاون مع شركتي: (DCARBON, ESG)؛ حيث يهدف إلى زيادة تدريجية لقياس انبعاثات الكربون للمحفظة التمويلية بالكامل للتسهيلات المباشرة، وأشار (المغربي) إلى أن التمويل المستدام قد أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، خاصةً مع تغير المناخ الذي أصبح تحديًا كبيرًا يواجه مصر، بما يسهم المستدام في الحفاظ على الاستقرار المالي على المدى الطويل.

القطاعات التي شملتها خطة البنك لتحقيق التنمية المستدامة

أضاف “المغربي” أن حجم تمويلات البنك المشاركة في الأنشطة البيئية والاجتماعية قارب المليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، وتمتد هذه التمويلات على مجموعة من القطاعات، متمثلة في:

(النقل المستدام والمباني الخضراء والزراعة الذكية وإدارة النفايات والبنية التحتية المستدامة وكفاءة الطاقة والصحة) ويعمل البنك حاليًا على إعداد سياسة متكاملة للتمويل المستدام بحيث تشمل كافة الأنشطة الداخلية أو المتعلقة بالعملاء.. وكذلك سياسات الإقراض ومنح الائتمان.

يهدف البنك من خلال هذه السياسة إلى تعزيز دوره في دعم المشاريع والأنشطة ذات الأثر الإيجابي على البيئة والمجتمع، وتطرق (عاكف المغربي) مبينًا مشاركة البنك في مبادرة إحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج؛

بهدف المساهمة في الحد من التلوث البيئي.. وقد مرت هذه المبادرة على مدى أكثر من 20 عامًا، مما يظهر التزام البنك بتحقيق الاستدامة وحماية البيئة.

جمع بنك قناة السويس بين السياسات التي تحافظ على البيئة وتحقق النمو الاقتصادي، ولم يقتصر دوره على تقديم التمويلات فقط بل قدّم الاستشارات المالية والمساعدات التقنية للعملاء لضمان تحقيق معايير الاستدامة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.