طرق الادخار الناجحة مجربة

يوجد العديد من طرق الادخار الناجحة مجربة من قِبل الكثير من الأشخاص، حيث يصرف الشخص ماله بالكامل طوال الشهر، ويتساءل البعض عما سيكون إحساسهم عند رؤية المال المدخر في مكانٍ ما في المنزل، لكن كيف يدخر الإنسان المال في وسط كل هذه التكاليف والأشياء الترفيهية التي تجعله يقوم بإسراف كل المال عليها؟ سنتعرف على ذلك من خلال موقع صناع المال.

طرق الادخار الناجحة مجربة

الإنسان بطبعه لا يستطيع أن يتحطم وسط الاستهلاكات من حوله مثل الكهرباء، والهاتف، والإنترنت، والطعام، وغيرهم الكثير من الأشياء التي يطلبها أو يستغلها الإنسان على مدار يومه، وقد يحدث ظرف طارئ ويحتاج لبعض المال، لكن قد لا يجد الشخص مالًا لمثل هذه الحالات.

الادخار لا يعني إيقاف الإسراف نهائيًا، ولكنه يعني الاعتدال في صرف المال، والتفكير في الادخار كما هو معتاد يُشعر الإنسان أنه بحاجة للكثير من الأشياء التي قد لا يستغلها في حياته ولكنه لا يريد أن يشغل باله بالتفكير في الادخار، لذا فيُمكن للشخص ادخار المال باِتباع ما يلي:

1- تحديد أولويات الشخص

في بداية ادخار المال يجب على الشخص أن يحدد أولوياته من حيث بداية احتياجاته الشخصية حتى الترفيهية، وتحديد المبلغ الذي سيدخره، وزيادته كل شهر عما سبق، فمن طرق الادخار الناجحة مجربة النظر لمخزون البقالة في المنزل قبل الذهاب للتسوق.

عندما تُلقي نظرة على مخزونك في المنزل قبل التسوق يساعدك على إجراء قائمة مشتريات، ومن الجيد أن تستخدم بعض كوبونات التخفيضات التي تمتلكها لتقليل المال المدفوع في المشتريات، وفي حالة حاجتك لبعض المشتريات الأساسية مثل: الأثاث، والأجهزة الكهربائية، فيمكنك شراء الأكثر أهمية أولًا ثم الذي يليه في الأهمية وهكذا.

اقرأ أيضًا: افضل طرق الادخار والاستثمار

2- تقسيم الراتب الشهري

تقسيم مال المرتب لمعرفة المتبقي بعد أخذ الجزء المراد ادخاره، وتقسيمه على بقية الاحتياجات الشخصية والمنزلية طوال الشهر، وإذا كنت تمتلك سيارة فيمكنك فقط ملئها بالبنزين الذي تحتاجه لرحلاتك أو تحركاتك البسيطة، فلا يجب أن تمولها أكثر من مرة في اليوم.

3- فتح حساب جاري

يمكن وضع الأموال المدخرة في حساب بنكي جديد، وعدم الاقتراب من هذا المال أبدًا، وفي حالة عدم وجود بطاقة ائتمان جديدة فيمكنك وضع الأموال المراد ادخارها في مكان معين في المنزل.

4- تحديد الهدف

يجب على المرء من أجل القدرة على اِدخار المال أن يُحدد الهدف من اِدخاره، فهذا الأمر سيزيد شجاعته نحو اِدخار المال بشكل شهري ويزيد من حماسته لجلب الشيء المُراد، وهي واحدة من الأمور المُتعبة من قِبل الكثير من الأشخاص عند اِدخار المال للحاجة.

اقرأ أيضًا: حساب الادخار في بنك الانماء وأهم خصائصه ومميزاته ومخاطره

نصائح لادخار المال

حتى يتمكن الشخص من ادخار المال، عليه اِتباع الطرق الاقتصادية التي تساعد على ذلك، وهي المُتعارف عليها من قِبل الأشخاص المُتبعة لطرق الادخار الناجحة مجربة، وإليك أبرز النصائح التي تساعدك على ذلك فيما يلي:

  • الحد من الطعام الغير منزلي مثل البيتزا والسوشي، وغيرهم من الوجبات التي تضيع الكثير من المال، ولكن هذا لا يعني أن يُعاني الشخص من الجوع، فبإمكانه تناول وجبتان يوميًا، وفي حالة كان يتناول خارج المنزل مع أحد الأصدقاء فيمكنهم تقسيم الطعام والمال أيضًا.
  • إذا كان لديك العديد من الحفلات وأعياد الميلاد فيمكن أن تصنع هدية قيمة بنفسك دون صرف الكثير من الأموال.
  • التقليل من التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فالتسوق وشراء الأشياء عبر الإنترنت يَحد من ادخار الشخص لبعض الأموال ذات قيمة.
  • انتهز فرصة الأيام الترفيهية المجانية، فيمكنك زيارة المنتزه والمتاحف للتوفير، واستغل الخصومات للأطفال وكبار السن، والطلاب وأفراد الشرطة والعسكر في السنيما والحفلات الموسيقية.
  • في ضوء التطورات في مجال الصناعة وقطاعات الكهرباء يمكنك ترشيد الكهرباء لعدم دفع الكثير من الأموال عند رؤية الفاتورة.
  • التقليل من استخدام الإنترنت، فيمكن للشخص اِدخار الكثير من الأموال إذا تم تغيير نظام استخدام الإنترنت خاصةً إذا كان لا يبحث ويترفه على مواقع التواصل الاجتماعي كثيرًا، ويجب عليه التخلص من الاشتراكات الشهرية المُشترِك فيها ولا يستغلها لأي سبب كان.
  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخن، حيث قامت السعودية بفرض أسعار مضاعفة على السجائر ومشتقاتها، وهذا لتمنع مواطنيها من شربها، وتمنع تداولها بين الناس، ولأنها تحتوي على الكثير من الأضرار التي قد تؤثر على صحة الأشخاص المُدخنين، وكانت النتيجة توفير الكثير من أموال المواطنين.
  • استغلال أي عروض مجانية على الأشياء التي يمكن استخدامها والاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: تعلم أسرار كيفية الادخار من الراتب الشهرى

أهمية اِدخار المال للفرد

إن الادخار يساعد على تحقيق الكثير من الأحلام التي يسعى المُدخر لتحقيقها، وقد ينقذه أيضًا من شيئًا ما، وسنوضح فوائد الادخار فيما يأتي:

  • الادخار يساعد على عدم حاجة الشخص للمال من شخص آخر.
  • يمكن الأخذ من الأموال المُدخرة في حالة المعاناة من البطالة أو غيرها من الأسباب التي تُفقد المرء لعملُه لفترة دون امتلاك المال.
  • إنقاذ أي موقف أو حالة طارئة قد تحدث بواسطة المال المُدخر.
  • عند رغبة الشخص في شراء سيارة فسيتمكن مع الوقت وبكل سهولة أن يشتريها لادخاره مبلغ من المال كل شهر على مدار عدة شهور متتالية.
  • سداد الديون المتراكمة على صاحبها.
  • الادخار يجعل الشخص قادر على السفر والترفيه في الإجازات الطويلة، حتى لو كانت مرة واحدة في العام.

ادخار الأموال من الأمور المفيدة جدًا للشخص، ولكن يصعب على الكثير من الأشخاص أن يدخروا جزء من أموالهم كل شهر، لذا فيُمكن اِتباع واحدة من طرق الادخار الناجحة مجربة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.