تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل عبر الموقع الرسمي

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل من خلال وسائل متعددة مقدمة من صناع المال.. باعتبارها واحدة من الإجراءات المهمة للموظفين والعاملين داخل المملكة العربية السعودية؛ لاسترداد حقوقهم والحفاظ عليها من بطش أصحاب العمل.

تم توفير إجراءات تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل بقرار من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ لدعم حقوق الأيدي العاملة السعودية التي بدونها لا تستطيع المملكة تحقيق التقدم والاستقرار لمواطنيها، مما يجعل المملكة العربية السعودية من أولى المجتمعات العربية التي تهتم بحقوق العاملين.

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

تُبدي المملكة العربية السعودية اهتمام كبير بالموظفين والأيدي العاملة من خلال مبادرات مكتب العمل بالتضامن مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية   للحفاظ على حقوقهم وضمان الحصول عليها كاملة سواءُ كانوا ينتسبون إلى القطاع الخاص أو القطاع العام.

أهم المبادرات التي قدمها مكتب العمل إلى الموظفين إمكانية تقديم شكوى ضد مؤسسة كاملة عند التعرض لأي نوع من أنواع الظلم او الإساءة، فيقوم مكتب العمل بدراسة الشكاوى ورد حقوق الموظفين المسلوبة سواءً كانت حقوق مادية أو حتى حقوق معنوية.

استكمالًا لجهود مكتب العمل للحفاظ على حقوق الموظفين قد تم توفير أكثر من طريقة؛ لتيسر تقديم الشكاوي من قِبل العاملين والحفاظ على الصحة العامة لهم، خاصًة بعد تفشي فيروس كورونا  covid-19في جميع أرجاء العالم.

يُمكن للموظفين والعاملين تقديم شكوى من خلال زيارة مكتب العمل أو من خلال الاتصال على رقم جوال مكتب العمل، أو من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نوافيكم كافة تلك الطرق في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم شكوى على جهة حكومية من خلال التأمينات أو الهاتف أو عبر تطبيق تأميناتي

تقديم شكوى عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل

وفر مكتب العمل إمكانية تقديم شكوى على شركة من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بخطوات بسيطة وهي:

  • في البداية يجب على الموظف الولوج إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إما عن طريق التوجه إلى محرك البحث جوجل وكتابة وزارة العمل، من ثم النقر على نتيجة البحث الأول، أو يُمكن الولوج مباشرةً إلى الموقع من هنا.
  • يتم نقل الموظف بشكل تلقائي إلى الواجهة الرئيسية للموقع التي تحتوي على خانات أسم المستخدم وكلمة المرور، في حالة عدم معرفة الموظف لتلك البيانات يقوم بالتواصل فورًا مع مكتب العمل.
  • بعد إدخال الموظف للبيانات السابقة، يقوم بالضغط على زر تسجيل الدخول.
  • سيتم توجيه الموظف مباشرةً إلى حسابه على الموقع والخدمات المتاحة للاستخدام، يقوم الموظف بالتوجه إلى قائمة الخدمات الالكترونية والنقر عليها.
  • ستظهر أمامه قائمة منسدلة يقوم فيها بالتمرير للبحث عن الخيار “تقديم شكوى”، من ثم النقر عليها.
  • يتم نقل الموظف إلى صفحة تحتوي على نموذج بيانات الكتروني، يقوم الموظف بتعبئة كافة خانات النموذج مع مراعاة كتابة الشكوى بشكل واضح وتسلسل منطقي.
  • يُفضل أثناء تعبئة نموذج الشكوى الحرص على تقديم إثباتات تدعم موقف الموظف بشكل إيجابي.
  • بعد الانتهاء من تعبئة النموذج وكتابة كافة بيانات الشركة المراد الشكوى ضدها، بقوم الموظف بالضغط على زر إرسال.
  • يتم الاستجابة لشكوى الموظف بعد مضي أسبوع أو 10 أيام.
  • في حالة تأخرها أو الحاجة إلى الاستعلام عن مستجداتها يقوم الموظف بتسجيل دخوله إلى موقع الوزارة مرة أخرى.
  • ثم يتجه الموظف إلى نافذة الاستعلام عن الشكوى ويقوم بالنقر عليها.
  • سيطلب الموقع منه إدخال رقم الهوية الوطنية في حالة كان المُستعلِم مواطن سعودي، أما في حالة كان المُستعلِم مقيم في السعودية فيقوم بإدخال رقم الإقامة الخاص به، من ثم الضغط على أيقونة البحث بجانب حقل الاستعلام.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يظهر أمام الموظف الشكوى التي قام بإرسالها وكافة التفاصيل الخاصة بها، بالإضافة إلى مستجداتها.
  • هكذا يكون قد نجح الموظف في تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.

اقرأ أيضًا: شكاوى جهاز حماية المستهلك وكيف يتم تقديم الشكوى؟ وواجبات المستهلك

تقديم شكوى عبر الخدمة الصوتية لمكتب العمل

قام مكتب العمل بتخصيص رقم موحد ومجاني لاستقبال الشكاوي والاستفسارات الخاصة بالموظفين، حيث يُمكن تواصلهم مع مكتب العمل من خلال الرقم 920001173 أو من خلال خدمة العملاء على الرقم 1444.

يتم الاستجابة لكافة الشكاوي طوال الأسبوع من يوم الاحد إلى يوم الخميس عدا العطلة الرسمية يوم الجمعة، كما يتم الرد يوميًا على مدار 12 ساعة من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.

تدعم الخدمة الصوتية لمكتب العمل استقبال الشكاوي بكافة اللغات وهي:

  • العربية
  • الهندية
  • الإنجليزية
  • الإثيوبية
  • الإندونيسية
  • الفلبينية
  • البنغالية
  • الأورد
  • تقالولا

تقديم شكوى من خلال زيارة مكتب العمل

يُمكن للموظفين تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل من خلال التواجد الفعلي في المكتب، فمواعيد عمله تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وحتى 2.20 مساءً، ويتم تقديم شكوى مكتوبة مع مراعاة الالتزام بمعايير كتابة الشكوى؛ حتى يتم قبولها من قِبل مكتب العمل.

في حالة تعثر الموظف في إيجاد أقرب مكتب عمل من محيطه الجغرافي، يُمكن الاستعانة بالخدمة المُقدمة من الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فيمكن للموظف من خلالها إيجاد مكتب عمل قريب من محل إقامته، يُمكن الولوج إلى الخدمة والاستفادة منها من هنا.

اقرأ أيضًا: طريقة رفع شكوى على شركة وأنواعها وشروطها وأسبابها

معايير كتابة شكوى ضد شركة

هناك مجموعة من الشروط والمعايير التي يجب على الموظفين والعاملين الإحاطة بها عند صياغة شكوى وهم:

  • لا بد من كتابة الشكوى بشكل مع توضيح المرسل إليه ألا وهو مكتب العمل.
  • يجب على الموظف تحديد مطالبه وتسلسل أحداث الشكوى بشكل منطقي.
  • يجب على الموظف كتابة رقم الهوية والعنوان الخاص به، بالإضافة إلى كتابة أرقام للتواصل معه، وتدوين توقيعه في نهاية النموذج.
  • في حالة وجود مستندات تدعم صحة حُجة الموظف يجب إرفاقها.
  • يجب على الموظف إرفاق صورة بطاقة الهوية الوطنية.
  • في حالة تم تقديم الشكوى من شخص ينوب عن الشاكي، لا بد من إحضار صورة للتوكيل الذي وقع عليه صاحب الشكوى لمُقدِم الشكوى.
  • من الضروري ذكر الخطوات اليت قام بها الشاكي ليقوم بحل تلك المشكلة حتى تاريخ تقديم الشكوى، بشكل تسلسلي واضح.

نموذج شكوى ضد شركة جاهز للطباعة

هناك بعض الحالات التي تستدعي تقديم شكوى ضد شركة بشكل سريع، مما يجعل الموظف في حاجة ماسة لتقديم نموذج شكوى إلى مكتب العمل خالي من الأخطاء؛ لذا نقدم لكم نموذج شكوى جاهز للطباعة:

تاريخ الشكوى…………

السيد الفاضل رئيس مكتب العمل تحية طيبة وبعد

من المدعي …………….العامل في شركة ………..

ضد المدعي عليه في شركة ……………….

لقد تعاقدت مع الشركة المذكورة على …………………. ، وذلك بيني وبين المدعي عليه شركة ………….. ، والتي التحقت للعمل بها على وظيفة……… ، وبدأت بالعمل في الشركة من تاريخ ……….. ، والموافق……………… ، وكان العقد ينص على أن الراتب مقدر بمبلغ ……………… وفي تاريخ ………… ، تفاجأت أن الشركة تستغني عن خدماتي وتصدر قرار بفصلي من العمل وقع عليه ظلم كبير  ،حيث أن لي مبلغ ………. مقابل أجر شهور………… عن العمل معهم في تلك المدة ، كما أن لي مبلغ مالي……………. عمولة عن فترة العمل ، من يوم …….. وحتى…………… ، وكذلك لي استحقاق مبلغ مالي مكافاة مالية مقدرة بحوالي…………….

ورفضت شركة …………. أن تقدم لي مستحقاتي المالية المذكورة أعلاه دون وجه حق ، ما جعلني أتوجه إليكم ، وأطلب من خلالكم أن تدفع لي الشركة من خلال أعضاء مجلس الإدارة …….. ، والاستاذ….. ، والاستاذ………..، وإلزامهم بدفع مستحقاتي المالية ، مع تعويضي عن الفصل التعسفي الذي تعرضت إليه من قِبل الشركة.

تفضلوا بقبول وافر الاحترام

مقدم الشكوى……..

تناولنا الحديث عن موضوع مهم هو تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل، فعرضنا فيه الوسائل المتعددة التي قام مكتب العمل بتوفيرها أمام الموظفين؛ لتقديم شكواهم بالإضافة إلى ذكر معايير صياغة شكوى ضد شركة ونموذج شكوى جاهز للطباعة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا حول هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 تعليق
  1. حسن عوض 1017024983/0531092718 يقول

    انا منت اعمل مؤسسة سعيد رفيع للمواد الغذائية لمدة اربع سنوات ونصف تقريبا وكان يعطيني راتب 500 ريال وبعدها بسنتين اصيح راتبي 700 ولم يكن بعضني اجازات ولا مكافئات نهاية الخدمة من عام 1421 الي عام 1425 ولم يدخلني ف التأمينات وعندما طلبت منه دلك رفض وقال مالك عندي شيء مع العلم انها وقع ورقة انها يثبت فيه انني كنت اعمل عندها ولكنه لم يختمها بختم المؤسسة والان ارغب من مكتب العمل انصافي ف متأخرتي من دلك العام وحتي الان حيث انني لم استطع ان اضم تلك الخدمات السابقة الي حدماتي والاستفادة منها

  2. غير معروف يقول

    قام صاحب العمل باخذي من مقر العمل بناء علي وعده باعطائي اجازه لمدة اشهر وبحسب وعده بالحضور اليوم الثاني لاعطائي رواتبي المتبقيه وكذلك اقامتي وجوازي الذي لازال يحتجزهم الي الان والان مضي شهر كامل ولم احصل لا علي رواتبي ولا اقامتي ولا جوازي ولم يسمح لي بالعوده للعمل وكذلك لم يمنحني اجازه

  3. محمد يقول

    اناكنت قد نقلت كفاله على شركه مياه منذو اربعت سنوات وكنت كد وقعت عقد بسنتين وتم تجديده تلاقي والحين انتتها للمره الثانيه واضالب الشركة في نقل كفاله منذو ستت أشهر ويرفضون ويقولون اما ان تعمل معنا أو تخرج نهائي

    1. محمد يقول

      نرجو منكم افادتنا كيف اتصرف

    2. غير معروف يقول

      يارب رحمتك بعبادك المستضعفين في كل مكان ما لهم غيرك وكيل

    3. عبد أحمد فرحان البعداني يقول

      يارب رحمتك بعبادك المستضعفين في كل مكان ما لهم غيرك وكيل