نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى قوي شأنه مساعدة الكثير من الأشخاص الذين يتعرضوا إلى مشاكل مختلفة في جهة العمل، ويجهل الكثير من الأشخاص عمل ذلك النموذج بمفردهم، قد يكون السبب هو عدم معرفتهم بالأمور القانونية بشكل كافي، لذلك يفضلون الذهاب إلى الكاتب المختص بفعل ذلك، أو البحث على شبكة الإنترنت عن نموذج خطاب شكوى قوي، حتى يتمكنوا من تقديم شكوى معينة إلى جهة محددة، لذا ومن خلال موقع صناع المال سنوضح عدة نماذج شكاوى مختلفة جاهزة.

نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى قوي جاهز هو مطلب الكثير من الناس الذين يرغبون في خطاب مكتوب بصيغة جيدة، فيتمكنوا من تقديمه للجهة المقصودة، وفيما يلي صيغة من أفضل الصيغ لخطاب شكوى جيد:

الأستاذ/……………

مسئول قسم/…………

في شركة/……………

السلام وعليكم ورحم الله وبركاته أما بعد، تحية طيبة وبعد.. أقدم لكم خطابي هذا من أجل أن أبلغكم بشكواي بما يتعلق بأفعال أحد العاملين لديكم وهو الموظف / ………….، مسئول قسم………….. فإنه لا يلتزم في تعامله معي بالأحكام ولا بالضوابط التي تنص عليها لوائح الشركة أو العمل، حيث أني ألقى منه تعسفاً كبيرا يمنعني عن التوجه إلى شركتكم لأجل الحصول على الخدمات الخاصة بي مثل السابق، لذا أرجو من سيادتكم التواصل معه بأسرع وقت والتوصل معه بالحل لإنهاء هذا الأمر حتى أتمكن من أداء واجب عملي ومواصلة عملي لديكم تقبلوا مني فائق الشكر.

التوقيع/……..

*****

إلى سعادة مدير إدارة التعليم بمنطقة عسى……………… سلمكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أرفع خطابي هذا وفيه شكوى لسعادتكم علّي أجد من ينصف ابني مما حصل له، فلا يخفى على الجميع حرصكم الشديد. وما تقومون به من جهود جبارة في سبيل إرساء مبادئ العدل وهذا ما اضطرني إلى كتابة معروض مؤثر لشخصكم الكريم وفقكم الله وبارك فيكم..

أفيدكم أنا المواطن/ ……….

حامل السجل المدني رقم/ **********، أن ابني/………. ……..، طالبٌ في مدرسة/ ……، ومن المعلوم أنه تم تخصيص باصين لنقل الطلاب من وإلى المدرسة.

ولكن يا سعادة المدير عندما تغيب الرقابة ويقل الحرص على إدارة الأمور بالشكل المطلوب؛ يظهر التلاعب والتقاعس عن أداء الواجب الوظيفي وعن تأدية العمل على أكمل وجه.

إذ أن سائقي الباص كانوا يتفقون في بينهم على أن يغطي أحدهم مكان الآخر في نقل الطلاب ولا يبالون في الخطورة البالغة التي يسببها تكدس الطلاب في الباص.

وما حصل أنه في يوم الأحد المنصرم تغيب الباص الخاص باستقلال أولادي للمدرسة فما كان من عمهم إلا أن قام بأخذهم للمدرسة، وأخبرهم أنه سيعود لاصطحابهم للمنزل نهاية العمل كونه أحد الأبطال المرابطين على الحد الجنوبي.

لكن الغريب في الأمر أنه في نهاية العمل قام أحد المدرسين بإجبار أولادي للصعود إلى الباص المكتظ بالطلاب مما أدى إلى تدافعهم ونتج عنه إصابة ابني في رقبته وجاءني يبكي ولا يستطيع تحريكها.

فما كان مني إلا أن هاتفت السائق لاستطلاع الأمر والاستفسار عن إصابة ابني، ولماذا قام بأخذهم عنوة رغم أنه ليس الباص المخصص لهم، لكنه فاجأني برده (انت وش علاقتك)! أنهيت مكالمتي معه واتصلت على مدير المدرسة لعلي أجد إجابة وافية منه.

لكن للأسف لم يتم التجاوب معي بالشكل المطلوب حيث أنه أفاد بأن السائقين لهم إدارة خاصة لمحاسبتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله وافادني أحد الزملاء أن اكون بتقديم معروض مؤثر للفت الانتباه لموضوعي.

وعندما لم أجد من ينصفنا من هذا التلاعب الصادر بحقنا، والتملص من المسؤولية والاستخفاف بحقوق الآخرين.

قررت رفع معروضي هذا إلى سعادتكم، فأنتم للعدل عنوان، ومن الظلم صنوان، ولا يرجع من رجع إليكم بعد الله بالخذلان.

آملا أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه موضوعي ومحاسبة جميع الأطراف على هذا التلاعب الصادر منهم.

وتقبلوا وافر الاحترام والتقدير،

(مقدم الطلب)

مقدم الطلب والد الطالب/…………

جوال (………………..)

التوقيع/……………

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم شكوى على جهة حكومية

خطاب شكوى قوي ضد موظف

قد يحتاج البعض إلى تقديم خطاب شكوى إلى صاحب جهة العمل بشأن أحد الزملاء الموظفين نتيجة حدوث مشكلة بينهما، لذلك نجده يبحث عن نموذج خطاب شكوى قوي، في حالة أنك كنت ذلك الرجل الذي يرغب في تقديم خطاب شكوى في زميله لجهة العمل يُمكنك الاستعانة بالنموذج التالي:

إلى السيد/ ـــــــــــــــــــــــــ

رئيس قسم/ ــــــــــــــــــــــــــ

في شركة/ ــــــــــــــــــــــــــ

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، أما بعد؛

أرفع إليكم هذا الخطاب عاجلًا من أجل قديم شكوى ضد ما يقوم به ويرتكبه الزميل الموظف واسمه/ ـــــــــــــــــــــــــ، مسؤول قسم / ـــــــــــــــــــــــــ؛ حيث إنني أعمل في هذا القسم منذ أكثر من خمس سنوات، ولكن هذا الزميل؛ يمتنع دائمًا عن الالتزام بالضوابط الخاصة بلوائح العمل عند التعامل معي، فضلًا عن تعسفه الدائم معي وظلمه لي في الكثير من المواطن، وهذا بطبيعة الحال يحول بيني وبين قدرتي على الإبداع في العمل والاجتهاد به كما كنت سابقًا، لذلك؛ أطلب من سيادتكم التدخل من أجل حل تلك المشكلة، لكي أتمكن من ممارسة عملي في هدوء وتركيز، وتفضلوا بقبول الشكر والاحترام.

التوقيع/ ـــــــــــــــــــــــــ

رَقْم الجوال/ ــــــــــــــــــــــــــ

خطاب شكوى قوي ضد مدير ظالم

يتعرض الكثير من الناس إلى الظلم في وظيفتهم من قِبل المدير، وهو أمر شائع بنسبة كبيرة، لذلك من المهم معرفة كيف يكون نموذج خطاب شكوى قوي حينما يكون ضد مدير العمل، كما هو موضح في السطور التالية:

الأستاذ المحترم / العضو المنتدب …

تحية طيبة،

أود أن أعرب لمعاليكم عن مدى سعادتي لكوني في فريق عمل الشركة، وأود أن أبلغكم أنني عملت وعملت مع هذه الشركة منذ ذلك الحين … وأنا ممتن لله على تعاون زملائي بشكل جيد معي لمساعدتي وأيضًا من قِبل رؤسائي في العمل أنا أعامل بشكل جيد.

ومع ذلك، للأسف أنا أتعامل مع معاملة غير صحية من قِبل الأستاذ المحترم … دون أي سبب لهذا الإجراء، وبالتالي أطلب منكم قبول هذه الشكوى والنظر فيها.

لك الشكر والاحترام والامتنان لي …

المشتكي/ ….

خطاب شكوى رسمي لوزارة العمل بالسعودية

في حالة أنك كنت تحتاج إلى نموذج خطاب شكوى قوي مكتوب بشكل رسمي من أجل تقديمه لوزارة العمل بالسعودية عليك الاستعانة بالنموذج المقدم في السطور التالية، أو العمل على كتابة نموذج يُشبهه، وهو الموضح فيما يلي:

تحريرًا في: يوم/ شهر/ عام

خطاب مُقدم من المدعي/ ………….. ويحمل هوية وطنية رقم ……….. ضد المدعى عليه …………….

إلى مؤسسة مكتب العمل والتوظيف/……

بعد التحية:

نتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل إبداء مدى الضرر والظلم الواقع على المدعى عليه نتيجة الإخلال بحقوقه المادية المنصوص عليها بموجب (مستند التعاقد) الذي كان ينص على أن يعمل المدعي في وظيفة ……… لدى شركة المدعى عليه …………. اعتبارًا من تاريخ …………. وحتى تاريخ …………………

لكن قام المدعى عليه بإيقاف المدعي عن العمل وفصله من وظيفته فصلًا نهائيًا دون توضيح السبب، ولقد تم الإخلال أيضًا بالمستحقات المالية التي تشمل:

راتب الشهر الماضي الذي قد عمل به الموظف كاملًا دون انقطاع.

القيمة المتفق عليها في العقد لمكافأة نهاية الخدمة.

قيمة بدل الإجازات والعلاوات السنوية لهذا العام.

قيمة الشرط الجزائي الخاصة بالإخلال ببنود العقد.

ونأمل من سيادتكم سرعة البت في الأمر من أجل تعويض المدعي عما لحق به من ضرر مادي ونفسي قرار هذا الإجراء التعسفي من الشركة المُدعي عليها.

مُقدم الخطاب لكم/ …………….

اقرأ أيضًا: حجز موعد شكوى مكتب العمل

كيفية كتابة خطاب شكوى قوي

بعد التعرف على أكثر من نموذج خطاب شكوى قوي لجهات مختلفة، نجد أن هناك من يرغب في التعرف على كيفية الكتابة حتى يتمكن من كتابة نموذج خطاب شكوى بنفسه، لذا يجب الوضع في الاعتبار أنه لا يحتاج سوى أن يتعلم كيف يكتبه وما عليه فعله حتى يظهر الخطاب بشكل جيد، وإذا كنت من تلك الفئة عليك بمتابعة الآتي:

1- تحديد الجهة المسؤولة

يجب كتابة اسم الجهة الموجه إليها خطاب الشكوى بطريقة صحيحة وواضحة لأقصى حد، حيث إنها المسؤولة عن توفير حلول مناسبة وفقًا للقانون والدستور الخاص بالبلد.

2- كتابة اسم صاحب الشكوى

يلزم كتابة اسم الشخص الذي تعرض إلى الظلم من قِبل أحد الأشخاص الآخرين بشكل سليم، ويكون الاسم رباعي، مع إرفاق عدة بيانات خاصة به مثل الوظيفة، ومحل الإقامة، والرقم القومي، ورقم الهاتف، وتاريخ ميلاده، والجنسية، وغيرهم الكثير من بيانات خاصة بصاحب الشكوى.

3- كتابة اسم المشتكى عليه

ذكر اسم الشخص الذي قام بالفعل غير المستحب من أهم الأمور التي يجب ذكرها في خطاب الشكوى، ومن الأفضل كتابة رقم هاتفه وتاريخ ميلاده ومحل إقامته وكافة المعلومات والبيانات الأخرى الخاصة به المتاحة عنه.

4- تعيين موضوع الشكوى

يلزم تحديد موضوع الشكوى بشكل واضح مع مراعاة توضيح التفاصيل بشكل دقيق دون حذف أي جزء منها، لكن في سياق العبارات المختصرة والمعبرة عن المشكلة في نفس الوقت.

5- التعبير عن حجم الاعتداء

من المهم توضيح حجم الاعتداء أو الظلم الواقع على المشتكي بشكل مفصل مع مراعاة توضيح كافة الأمور الحادثة والتي سببت المشكلة، وفي حالة حدوث اعتداء جسدي يجب ذكر مكان الحادثة ووقتها، وطريقة الاعتداء وذكر أسماء الشهود على الواقعة في حالة وجودهم.

6- توضيح المدة الزمنية للواقعة

في حالة حدوث اعتداء يجب ذكر تاريخ اليوم الذي وقع فيه.

7- تحديد طريقة تقديم الشكوى

هناك بعض الخطابات يتم إرسالها يدويًا إلى الجهة المسؤولة، في حين أن هناك بعض من الناس يرسلونها إلى الجهة المقصودة بواسطة البريد، وآخرين يقومون بإرسال النموذج بشكل إلكتروني إلى البريد الإلكتروني الخاص بالجهة المسؤولة.

شروط كتابة نموذج خطاب شكوى قوي رسمي

يجدر بالذكر أن هناك بعض الشروط يجب أن تكون مستوفاة في خطاب الشكوى الرسمي، والتي يجب أن يضعها الشاكي في اعتباره وتوخي الحذر بشأنها في حالة أنه هو من سيكتب الخطاب بنفسه وليس كاتب مختص بذلك، وهي الشروط الموضحة على النحو التالي:

  • تقديم الشكوى في الفترة الزمنية التي حدثت بها الواقعة، حيث تسقط الشكوى بمرور الوقت.
  • في حالة كان خطاب الشكوى رسمي، فإنه من المهم كتابته باللغة العربية الفصحى وبصيغة رسمية خالية من الأخطاء الإملائية أو اللغوية.
  • تقديم خطاب الشكوى من قِبل صاحب الشكوى أو وكيله تجنبًا لرفضها.
  • تسهيل الأمر من خلال ذكر بعض البيانات الخاصة بالمشتكي عليه بالإضافة إلى اِسمه، مثل وظيفته ومحل إقامته ورقم هاتفه وتاريخ ميلاده.
  • ذكر تفاصيل الحادثة بشكل دقيق لكن في نفس الوقت بطريقة موجزة وواضحة تُمَكِن القارئ من فهم الموضوع بسهولة.
  • تدوين تاريخ تقديم خطاب الشكوى من الأمور المهمة أيضًا.
  • في حالة كان خطاب الشكوى مكتوب بخط اليد يجب أن يكون واضح إلى أقصى حد، لكن يُفضل أن يكون مكتوب بشكل إلكتروني.
  • توقيع صاحب الشكوى باسمه وإمضائه في نهاية الخطاب، ثم طباعتها وتغليفها لإرسالها إلى الجهة المقصودة بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن شكوى في مكتب العمل

نصائح كتابة خطاب شكوى قوي

بعد توضيح أكثر من نموذج خطاب شكوى قوي لعدة جهات مختلفة، وفي حالة أنك كنت أحد تلك الأفراد التي ترغب في كتابة نماذج خطابات شكاوى بنفسها ولا ترغب في أخذه جاهز أو الذهاب إلى الكاتب المختص بذلك، عليك بمتابعة النقاط التالية التي تحوي نصائح مهمة لكتابة خطاب شكوى قوي والتي تجعل الخطاب يظهر بصيغة جيدة، كما هو موضح فيما يلي:

  • كتابة الخطاب في وقت مناسب.
  • الإيجاز في مضمون الرسالة وكتابتها بطريقة واضحة.
  • الحرص على أن يفهم القارئ مضمون الرسالة من أول سطور فيها.
  • الدقة في تحديد الغرض من الخطاب.
  • إرفاق نسخ من الأوراق الضرورية المطلوبة لدعم خطاب الشكوى لجهة معينة، في حالة ضرورة ذلك.
  • الحفاظ على أسلوب رسمي منظم في كتابة الخطاب.
  • كتابة خاتمة الخطاب بشكل متناسب مع النص الأساسي فيه.
  • الابتعاد عن أسلوب الاستعطاف أثناء كتابة الخطاب.
  • التأكد من جودة الخطاب من خلال قراءته مرة أخرى قبل تقديمه.

معرفة كيفية كتابة نموذج خطاب شكوى قوي هو أمر ضروري بالنسبة لعدد كبير من الناس، حيث يُعد أحد الوسائل القانونية التي يُعبر بها الشخص عما تعرض له من ظلم أو اعتداء من شخص آخر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.