أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين

أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين متعددة، حيث يوجد الكثير من الشباب الذي يبحثون عن طرق المضاربة في الأسهم التي لا تعرضهم للخسارة، وهذا كله عن طريق معرفة بعض الأسرار التي تمكنهم من المضاربة بشكل ناجح ومربح.

لذلك نحن اليوم من خلال موقع صناع المال سوف نقوم بطرح أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين مع شرح كافة تفاصيل المضاربة الناجحة بالأسهم.

أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين

تعتبر المضاربة بالأسهم من أكثر العمليات التي تحتاج إلى مجازفة وخبرة حقيقية حتى تتمكن من تحقيق الربح العالي منها، لذلك يجب عليك إذا كنت من الذين في بداية الأمر وتريد معرفة كافة أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين أن تتبع النصائح التالية:

1- تعلم الصبر

نعم يا صديقي فالصبر من أهم أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين وأصحاب الخبرة، كما أنه يعتبر سر من أسرار النجاح في الحياة، حيث إن تحقيق الربح لا يحدث إلا بعد الصبر.

لأن الاستعجال وعدم التأني سوف يذهب بك إلى خسارة فادحة وكبار المستثمرين يعلمون هذا جيدًا، لذلك سوف تجدهم مهما تغيرت أسعار السوق لا يتأثرون ويستمرون في الشراء من أجل معرفتهم أن الصبر هو سر النجاح الحقيقي.

اقرأ أيضًا: تعلم البورصة والأسهم من الألف إلى الياء

2- تعلم آلية شراء الأسهم وبيعها

من أهم أسرار الاستثمار في البورصة هو تعلم كيفية شراء الأسهم في الوقت المناسب وبيعها في الوقت المناسب حتى تكون قد تيقنت من تحقيق الربح المناسب لك عند البيع وأن تكون قد اشتريت الأسهم عندما كان الأقل سعرًا.

أيضًا تعلم هذه الألية سوف يجعلك تبعد عن المخاطر التي قد تعرضك لخسارة كل ما تملك من الأسهم، كما أنها سوف تساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.

3- الاهتمام بمتابعة المنحنى السعري لسوق الأسهم

من أهم أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين هو متابعة سوق الأسهم بشكل مستمر لمعرفة أي نوع من الأسهم هو الأعلى سعرًا، ومحاولة توقع الاحتمالات للمكسب أو الخسارة.

كما تساعدك متابعة المنحى السوقي للأسهم في عمل دراسة كاملة عن شكل السوق بالكامل ومعرفة كافة الظروف التي سوف يقع بها السوق وأي نوع من أنواع الأسهم هي التي سوف تتعرض للخسارة وأيهم من ستتعرض للمكسب الوفير.

4- عدم الاستماع لكل من يقدم نصيحة

سوف تجد الكثيرين من حولك في بداية طريقك يسعون لتقديم النصائح والمساعدات لكي تتفهم السوق، لكن يجب عليك أن تتوخى الحذر لأن هناك من يقدم النصيحة من باب المساعدة الحقيقية وقيادتك تجاه طريق المكسب.

كما أن هناك أيضًا من يقدم لك نصيحة بغرض استغلالك لتحقيق ربح بطرق غير سليمة لذلك يجب عليك أن تقوم بدراسة أي قرار جيدًا قبل أن تبدأ بتنفيذه، وهذا من أخطر ما يخفى في المضاربة في البورصة للمبتدئين.

نتائج تعلم المضاربة في الأسهم

يوجد العديد من الأخطاء الذي يقع فيها كثير من المبتدئين بسبب الحماس الزائد لديهم، لكن التعلم الحقيقي واتباع الخطوات السابقة سوف تجعلك تتجنب هذه الأخطاء، والتي تكون عبارة عن الآتي:

  • أن تقوم بالرهان على كل ما تملك من أموال على نوع واحد من الأسهم مما يضعك في مجازفة غاشمة في حالة خسارتك، أو هبوط سعر السهم بشكل مفاجئ.
  • شراء الكثير من الأسهم المختلفة؛ مما يجعلك لا تشعر بأي مكسب في حالة ارتفاع سعر أي سهم من هؤلاء الأسهم بسبب كثرة أنواعهم وقلة عددهم.
  • كما أن الكثير من أنواع الأسهم سوف يجعل من الصعب عليك أن تقوم بمتابعتهم والتخطيط الجيد لهم من أجل تحقيق الربح ويجب أن تعلم أن هذا من أخطر أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين الذي يجهله الكثيرون.
  • الربح الحقيقي يكون في متوسط شراء الأسهم أي أنك لا تقوم بشراء الكثير من الأنواع، ولا تقتصر على نوع أو نوعان فقط بل كن في المتوسط العددي، واختر دائمًا الأسهم المتوقع ارتفاعها في الأسواق.
  • التنوع في الشراء ضروري، لكن ليس الفرق في أنواع الأسهم بل التنوع بين الشركات أي أن تقوم بشراء أسهم في شركات البترول والذهب وهكذا؛ لأن هذه الأسهم إذا انخفضت لن تخسر كثيرًا إلا بعض الوقت لحين ارتفاعها مرة أخرى.
  • أي أن هذه الأشياء عندما ينزل سعرها كل ما عليك هو أن تنتظر حتى تعود للسعر الأصلي مرة أخرى، وربما ترتفع عما كانت، غير أنها قليلًا ما تتعرض هذه الأسهم للهبوط.

أهمية المضاربة في السوق

تعتبر المضاربة من أكثر أنواع التجارة المؤثرة على السوق بشكل كبير ولها أهمية كبيرة في الدول المختلفة، ومنها ما يلي:

  • تعتبر البورصة من أهم أعمدة الاقتصاد في العالم.
  • إعطاء المضاربين في الأسهم أرباح تفوق أرباح الأسهم الحقيقية.
  • زيادة السوق الدولي بالسيولة التي يحتاجها لتطوير كافة الاستثمارات.
  • زيادة كبيرة في رؤوس الأموال الخاصة بالشركات والمؤسسات المعروضة في البورصة مما يساعد في زيادة الإنتاج ويزيد من مكاسب الشركة.
  • سهولة انتقال الأسهم من شخص لشخص آخر.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم وتتجنب الخسارة

أخطاء المضاربين في البورصة

يوجد العديد من الأخطاء التي يقع فيها المضاربين والتي يجب على المبتدئ أن يتجنبها تمامًا في حال أن كان يريد أن يتعلم المضاربة الحقيقية والمربحة.

تعتبر أسرار المضاربة في الأسهم للمبتدئين من أهم الأسباب التي تجعل بعض المبتدئين يحققون نجاحًا كبيرًا في المضاربة، لكن توجد بعض الأخطاء التي إذا ارتكبوها سوف يتعرضون لفشل ساحق، ومن أهم هذه الأخطاء ما يلي:

1- عدم وجود هدف

عدم وجود هدف يسعى وراءه المضارب سوف يتسبب في تشتته لأنه لم يضع لنفسه خطة حقيقية يسير عليها ومستوى محدد يصل إليه، لذلك ينصح بتحديد هدف حقيقي يكون ناتج عن المضاربة والتخطيط له من أجل الوصول للنجاح الحقيقي.

2- توقعات عائدة من الأرباح

عندما يتوقع المضارب مبلغ خيالي للأرباح سوف يتعرض لخسارة فادحة لأنه تخطى الحد العقلي في التفكير، لذلك يجب أن تقوم بوضع توقع بسيط للربح حتى لا تضيع منك كل الأسهم وتخسر كل شيء.

3- عدم انتقاء شركات الوساطة بشكل فني

يجب عليك أن تقوم بالبحث والتحري بدقة عن كل شركات الوساطة الموجودة في السوق، حتى تعرف من هو الأنسب، ومن هو الذي له دور مؤثر ومميز ويعمل على تحقيق الربح.

لذلك يجب عليك أن تقوم باختيار شركة وساطة تساعد في تحقيق الربح وعدم الانصياع وراء العروض الوهمية والغير حقيقية.

4- عدم الصبر والتسرع في اتخاذ القرارات

كما ذكرنا في السابق أن الصبر من أساسيات النجاح ومن أهم أسرار نجاح المضاربة في سوق الأسهم، لذلك فإن عدم التأني في اتخاذ القرارات من أخطر الأخطاء التي يقع بها الكثير من المبتدئين.

5- البعد عن العاطفة

ربما تؤدي العاطفة إلى التعرض لخسارة كبيرة غير محتملة، لذلك ينصح أن يكون المضارب لديه القدرة على التغلب على عاطفته وتحكيم عقله، حتى يتمكن من الوصول إلى القرارات السليمة.

اقرأ أيضًا: أفضل منصة تداول الأسهم السعودية 2022

قواعد المضاربة في الأسهم للمبتدئين

توجد بعض القواعد التي يلزم على المبتدئين اتباعها من أجل عدم التعرض للخسارة وضمان الربح، وهي كالآتي:

  • من أهم القواعد التي يجب عليك اتباعها هو عدم بيع الأسهم بأقل من سعرها مهما كلفك الأمر.
  • لا بد أن تتعلم كيفية عمل تحليل لمؤشرات السوق من أجل التوقع الحقيقي للنتائج.
  • معرفة جميع الأسباب التي أدت إلى الخسارة والعمل على تصليحها وعدم التعرض لها مرة أخرى.
  • لا بد أن يكون المضارب مرنًا حتى يتمكن من السيطرة على نفسه.
  • عدم الشراء في بداية التداول والصبر.
  • لا تكن مثل باقي الضاربين حولك وأينما ذهبوا تذهب معهم.
  • لا تستمع للإشاعات المنتشرة عن أسعار الأسهم في البورصة.
  • يجب أن يكون لديك الخبرة لمعرفة متى تقوم بالبيع ومتى تقوم بالشراء.
  • المضاربة بصورة معتدلة حتى لا تعرض نفسك للخسارة الفادحة.

سوق الأسهم من الأسواق التي تحتاج إلى معدل ذكاء عالٍ، حتى تتمكن من تحليل الأمور بعقلك قبل اتخاذ أي قرار قد يؤثر عليك وعلى مضاربتك في البوصة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.