خطوات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية

خطوات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية ، تحتوي النفايات الإلكترونية على كميات كبيرة من المواد الكيميائية السامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص، وهذه المواد يكون لها تأثير مدمر على البيئة وكل الكائنات الحية التي تعيش عليها من إنسان وحيوان ونبات، ولذلك سوف نتناول اليوم بالتفصيل عبر موقع صناع المال خطوات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية والتخلص منها.

واقرأ أيضا: كيفية إنشاء شركة توريدات عمومية بالخطوات + الشروط

:: ما هي النفايات الإلكترونية ::

النفايات الإلكترونية هي النفايات التي تنتج عن الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها من الهواتف المحمولة والكاميرات والأجهزة اللوحية وأجزاء الحواسيب المحمولة مثل لوحات المفاتيح والبطاريات، والأجهزة الكهربائية مثل الميكروويف وأجهزة التلفاز وأجهزة الطباعة وماكينات التصوير وغيرها.

يتراوح حجم النفايات الإلكترونية التي يتم إنتاجها كل عام على مستوى العالم، ما بين 30 مليون إلى 70 مليون طن، وهو رقم يتضاعف سنويا نتيجة لزيادة أعداد المستهلكين لذلك النوع من المنتجات بشكل كبير خاصة خلال السنين الأخيرة والتي شهدت رواجا هائلا في حجم مبيعات وإنتاج الأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

وكما أوضحنا مسبقا فإن تلك النفايات الإلكترونية تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية السامة، والتي تؤثر سلبيا على البيئة وجميع الكائنات الحية، ولذلك تقوم الدول المتقدمة بالتخلص من هذه النفايات في الدول النامية بشكل عشوائي، مما يؤدي إلى تسرب المواد الضارة والمشعة إلى التربة والأنهار ومنها إلى الإنسان والحيوان والنبات.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: دراسة جدوى مشروع جمع القمامة من المنازل

ننصحك بقراءة:  كيف تسجل في كريم كسائق والشروط والمميزات

:: خطوات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية ::

يعتبر مشروع إعادة تدوير النفايات الإلكترونية من المشاريع المربحة والتي تحقق دخلا كبيرا لأصحابها خلال فترة قصيرة، وقد بدأ هذا المجال على اعتبار أنه عمل خدمي للحفاظ على البيئة ثم تحول تدريجيا إلى مشروع تجاري ضخم، وقد استثمرت فيه عدة دول متقدمة وعلى رأسها كوريا الجنوبية والصين واليابان وكندا.

تعمل مصانع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية على استخراج المعادن والخامات التي يتم بيعها بعد ذلك كمواد خام بأسعار مرتفعة جدا، وتتمثل خطوات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية في 5 مراحل وهي كالتالي:

:1: مرحلة جمع المخلفات الإلكترونية ::

وذلك من خلال شرائها بكميات كبيرة من التجار أو الأشخاص الذين يجمعون القمامة من المنازل والمصانع، ويمكن تعيين أشخاص لتجميع تلك المواد لصالح شركتك فقط، ثم بعد ذلك عليك نقل النفايات إلى المقر الخاص بك للبدء في عملية الفرز.

:2: مرحلة فرز النفايات الإلكترونية ::

وتتم عملية الفرز على مرحلتين، الأولى وهي فرز المواد الإلكترونية عن باقي النفايات وتصنيف النفايات لبدء العمل عليها، والثانية فرز الأجزاء حسب المواد المصنوعة منها وإرسال كل منها إلى خط إنتاج مستقل، وتتم عمليات الفرز عادة في أماكن التجميع لكل منطقة على حدة.

وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الإطلاع على: دراسة جدوى مشروع فرز النفايات

:3: مرحلة التفكيك والتكسير ::

بعد فرز جميع النفايات يتم تكسيرها وصهرها بأجهزة مخصصة لذلك أو باستخدام كسارات يدوية مع الحرص على عدم التعرض المباشر لتلك النفايات، وبعد الصهر تنتج مواد جديدة تماما وتكون المعادن منفصلة عن الخامات الأخرى والمواد الكيميائية.

:4: مرحلة العزل ::

وفي هذه المرحلة يتم عزل المواد الكيميائية السامة وإرسالها إلى مكبات خاصة بها معدة سلفًا لمنع تسرب تلك المواد النشطة كيميائيا للتربة أو الهواء أو أنهار الشرب لحين إعادة تدوير ما يمكن تدويره منها، أو التخلص منها ودفنها في الصحراء بشكل شرعي مع مراعاة الشروط المحددة للحفاظ على البيئة.

ننصحك بقراءة:  أفضل 15 مشروع صغير ناجح ومربح في الوقت الحالي

:5: مرحلة إعادة التصنيع ::

وهي آخر خطوة من خطوات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية بشكل آمن لإعادة بيعها كمواد خام تستخدم في صناعة الإلكترونيات بمختلف أنواعها، حيث يتم تفكيك المواد الكيميائية والأجهزة المعقدة إلى قطع أصغر وإرجاعها إلى حالتها الأصلية على يد فنانين متخصصين في المجال، وأي خطأ يمكن أن يعرض حياتهم الخطر بسبب تسرب المواد السامة والمشعة إلى أجسامهم.

وننصح أيضا بقراءة الموضوع الآتي: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

والآن نكون وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع وقد أوضحنا لكم خطوات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية والتخلص منها بطرق آمنة على البيئة، ونرجو أن تكونوا استفدتم من الموضوع كما نرجو منكم مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع، وسوف ننتظر آرائكم واستفساراتكم في التعليقات بالأسفل لنجيب عليها في أسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.