خطوات التقديم على شقق وزارة الإسكان 2021

خطوات التقديم على شقق وزارة الإسكان 2021م تنقسم إلى العديد من النقاط التي يجب على المواطن معرفتها للتقديم من خلالها من أجل الحصول على شقة من قبل وزارة الإسكان، ويناقش موقع صناع المال هذه الخطوات التي تعتبر أهم الطرق لتوفير شقة في هذا المشروع القومي.

خطوات التقديم على شقق وزارة الإسكان

السكن الكريم المناسب حق لكل مواطن أن يتم توفيره من قبل الدولة المصرية، لذا فقد تم تدشين مبادرات كثيرة من قبل رئيس الجمهورية لتوفير حياة كريمة للمواطنين، وهناك بعض الخطوات التي يتم اتباعها للحصول على شقة في هذه المبادرة وهي كالتالي.

1- شراء كراسة الشروط

يقوم المواطن بالذهاب لأقرب مكتب بريد له داخل إحدى المدن والمحافظات المطروح فيها الوحدات السكنية، ويقوم بتسديد سعرها، وتكون متضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية بقيمة 400 جنيهًا، وتسديد قيمة جدية الحجز داخل مكتب البريد والحصول على إيصال بذلك، وهذا يعتبر أحد خطوات التقديم على شقق وزارة الإسكان.

اقرأ أيضًا: سكن مصر بنك الاسكان والتعمير

2- مبلغ جدية الحجز

بعد بشراء كراسة الشروط، سيقوم المواطن بتسديد مبلغ جدية الحجز والذي يقدر (16-31) ألف جنيهًا على حسب مساحة الشقة التي يقوم بالتقدم لحجزها، وهذا من أهم خطوات التقديم على شقق وزارة الإسكان.

3- تجهيز الأوراق

في هذه الخطوة يتم تجهيز الأوراق المطلوبة والتي تشمل (أصل مفردات المرتب بشرط ألا يزيد الدخل عن 4750ج للمتزوج ولا يزيد عن 3500 لغير المتزوج- صورة بطاقة الزوج والزوجة سارية – صورة قسيمة الزواج للمتزوج – أصل إيصال مرافق حديث (ماء أو كهرباء أو غاز) صورة إيصال جدية الحجز – كراسة الشروط)، لم تنتهي خطوات التقديم على شقق وزارة الإسكان وتبقت خطوات بسيطة للانتهاء من التقديم.

4- عمل حساب الكتروني

هناك العديد من الخطوات التي يجب على المواطن عملها بالترتيب حتى يستطيع عمل حساب الكتروني على موقع وزارة الإسكان، وهي كالتالي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة من هنا .
  • إنشاء حساب من خلال بيانات الاسم والرقم القومي ورقم الهاتف لمن يريد التقديم.
  • بعد كتابة البيانات يحصل على اسم مستخدم ورقم سري للحساب.
  • اختيار تقديم طلب للحصول على وحدة سكنية.
  • إدخال البيانات المطلوبة وتحديد نوع الإسكان (وحدة لمتوسطي الدخل أو وحدة لمحدودي الدخل).
  • رفع الأوراق والمستندات المطلوبة بصيغة PDF بحجم لا يزيد عن 2 ميجا بايت.
  • ثم يقوم المواطن بتأكيد الطلب، وتعتبر هذه آخر خطوات التقديم على شقق وزارة الإسكان.

6- المتابعة على الموقع الرسمي

بعد أن يقوم المواطن بعمل كل الخطوات السابقة عليه متابعة الموقع الرسمي لوزارة الإسكان، عن طريق متابعة حسابه الشخصي بها لمعرفة القبول من الرفض، وكيفية وطريقة تسديد المبالغ والأقساط المطلوب دفعها من قبله للحصول على الشقة المطلوبة.

لذا يجب على المواطن على ان يكون محتفظًا باسم المستخدم والرقم السري الخاص بحسابه الذي حصل عليه في خطوات التقديم على شقق وزارة الإسكان.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية

شروط الحصول على شقة من وزارة الإسكان

شقق الإسكان الاجتماعي التي توفرها وزارة الإسكان المصرية للمواطن المصري، للحصول عليها يجب توافر بعض الشروط، وتتمثل هذه الشروط في الفقرات التالية.

1- سن المواطن

تجب الأهلية في المواطن المتقدم لحجز شقة، ولابد ان يكون سن المتقدم لحجز شقة من شقق وزارة الإسكان ألا يقل سنه عن إحدى وعشرون عامًا ولا يزيد سنه عن خمس وستون عامًا وقت التقديم للحصول على الشقة.

2- استخدام الشقة

منع التصرف في الوحدة المأخوذة قبل سبع سنوات من تسديد اقساطها، حيث إن  هناك بعض المواطنين يتكالبون على شراء الشقق السكنية عند طرحها بغرض التجارة من تأجير وبيع وغيرها من الأفعال.

في حالة اثبات تعامل المواطن بالشقة او تأجيرها أو غلقها لمدة طويلة أو المتاجرة بها تسحب منه على الفور.

3- ملكية سكن

يجب على المواطن الذي يريد الحصول على شقة من قبل وزارة الإسكان ألا يمتلك وحدة سكنية أخرى بعقد ملكية يخصه أو يخص أحد أفراد اسرته.

لأن هذه الشقق مطروحة من الدولة لمن لا يمتلك شقة، ومن ثبت امتلاكه لعقد تمليك شقة أخرى فعليًا تسحب منه شقة الإسكان الاجتماعي على الفور.

4- مصري الجنسية

وحدات الإسكان هذه من حق كل مواطن مصري الجنسية دون غيره، فلا يقبل طلب مقدم من غير المصري الجنسية للحصول على شقة من شقق وزارة الإسكان.

5- كراسة الشروط

يجب على كل من يرغب بشراء وحدة سكنية بإحدى شقق الاسكان الاجتماعي أن يحصل على كراسة شروط المتضمنة استمارة حجز الوحدة بداخلها، وأن يقوم بتسديد قيمتها التي تبلغ 400 جنيهًا بالإضافة إلى تسديد جميع المصروفات البريدية الأخرى وهذه الخطوة من أهم إجراءات التقديم على شقق وزارة الإسكان.

6- إقرار بصحة البيانات

عند رفع الأوراق على الموقع الرسمي لوزارة الإسكان يجب عليه ألا ينسى تقديم إقرار على نفسه بأن البيانات التي قام بتقديمها صحيحة وأنه متحمل المسئولية كاملة عما كتب فيها من بيانات وما يترتب عليها من إجراءات قانونية في حالة المخالفة لما بها من بيانات ويعتبر الإقرار من ثوابت التقديم على شقق وزارة الإسكان.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021 والأوراق المطلوبة

طريقة الاستعلام من خلال الموقع

بعد ذكرنا طرق التقديم على شقق وزارة الإسكان، ننوه أنه يمكن الاطلاع على الشروط والتفاصيل لحجز الشقة المطلوبة من خلال النقاط التالية.

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لشقق الإسكان الاجتماعي صندوق الإسكان ودعم التمويل من هنا لمعرفة كافة التفاصيل المتاحة من قبلهم.
  • عند الدخول على الموقع وفتحه يظهر أمام المواطن جميع التفاصيل الخاصة بكل مشروع على حدة ، وما عليه إلا اختيار المشروع والوحدة المناسبين له بالنقر على الزر المناسب.
  • في حالة الرغبة بالاستعلام عن الشقق السكنية يتم النقر على زر نتيجة التظلمات والفرز، ثم وضع الرقم القومي بالخانة الموجودة (14 رقم كاملين) للاستعلام برقم البطاقة، ثم اختيار ما يرغب به المواطن (استعلام – فرز – تظلم)، ثم بعد ذلك يتم النقر على زر إرسال، ليتم حفظ البيانات.

تقوم الدولة المصرية بعمل طفرة في مشاريع الإسكان بما توفره للمواطن من اختلاف وتنوع من الوحدات السكنية الموجودة داخل المبادرات الرئاسية المختلفة، مما يساعد على التخفيف من مشكلة الإسكان في مصر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.