خطوات واجراءات نقل كفالة سائق خاص في السعودية 2022

خطوات واجراءات نقل كفالة سائق خاص في السعودية 2022 ، إن كنت تنوي أن تقوم بنقل الكفالة من كفيل إلى كفيل أو من مكان إلى مكان فينبغي أن تعرف أن هناك عدة طرق لكي تقوم بهذا الأمر، وسوف نتعرف من خلال موقعنا صناع المال على جميع الطرق.

للمزيد من المعلومات اطلع على: استعلام عن رسوم مكتب العمل

خطوات واجراءات نقل كفالة سائق خاص في السعودية 2022

 

حنى تستطيع نقل الكفالة ينبغي أن يقوم الكفيل بالموافقة على تلك العملية، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الحالات التي يُسمح لها وتستطيع أن تقوم بنقل الكفالة دون أن يوافق الكفيل، كأن تنتهي الإقامة ولا يقوم الكفيل بتجديدها، أو لا يدفع الرواتب للمكفول لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، والجدير بالذكر أن إجراءات نقل الكفالة لها طريقتين، إما الطريقة التقليدية أو الطريقة الإلكترونية.

نرشح لك قراءة:

الطريقة التقليدية لنقل كفالة سائق خاص

  • يقوم الكفيل الثاني أو الكفيل الجديد الذي ستقوم بنقل الكفالة عليه بإرسال خطاب إلى الكفيل الذي لا ترغب بالاستكمال معه، ويرفق مع الطلب أنه يستطيع وضعك تحت كفالته، ومن ثم يقوم بكتابة الاسم وكتابة تاريخ إرسال الطلب.
  • في حال الموافقة على طلب نقل الكفالة يقوم الكفيل بالرد على ذلك، وذلك من خلال خطاب موافقة يقوم بالتوقيع عليه، ويكتب على نفسه إقرارًا بالموافقة على كفالة الشخص الآخر لك، ويقوم بختمه من خلال المديرية العامة للجوازات السعودية.
  • ينبغي على السائق أن يقوم بدفع رسوم نقل الكفالة، ويمكن أن يقوم بدفعها من خلال عدة طرق أهمها زيارة مكتب العمل أو الدفع من خلال أحد البنوك السعودية، ومن ثم سيقوم المكفول بتقديم أوراق بياناته إلى الجوازات حتى يتم التصديق عليها بالموافقة.

خطوات نقل الكفالة إلى مؤسسة

  • يحصل المكفول على خطاب من صاحب المؤسسة إلى الكفيل الخاص به ويؤكد على أنه يرغب في نقل كفالتك عليه.
  • يحصل المكفول على خطاب من مكتب الجوازات والغرفة التجارية يفيد بالموافقة على نقل الكفالة.
  • ينبغي أن يتم دفع رسوم نقل الكفالة من السائق من خلال مكاتب العمل بالمملكة العربية السعودية أو يمكن دفعها من البنوك السعودية.
  • ينبغي أن يتم كتابة خطاب من الكفيل يؤكد فيه أنه لم يعد يحتاجك بعد الآن وأنه موافق على عمله في المؤسسة الأخرى.
  • يتم التوجه إلى مكاتب الجوازات السعودية مع أوراق ومستندات تحقيق الشخصية، وينتظر من يوم إلى يومين حتى تأتيه الموافقة.

خطوات نقل كفالة السائق الخاص إلكترونيًا

ومنذ سنوات تمكنت المملكة العربية السعودية من نقل الخدمات التقليدية إلى خدمات إلكترونية تتم جميعها من خلال الإنترنت، ويمكن الآن نقل الكفالة من خلال الإنترنت من خلال الخطوات التالية:

  • ينبغي أن يقوم الكفيل بزيارة موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويقوم بتسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور.
  • ومن ثم سيقوم بالدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ويقوم بالدخول إلى خدمة نقل كفالة، ثم يقوم بالضغط على المؤسسة التي سينتقل عليها المكفول.
  • يقوم بعمل طلب نقل كفالة جديد يظهر فيه اسم الشخص المكفول، ومن ثم يقوم بكتابة رقم الإقامة الخاصة به، ويقوم بالضغط على الموافقة على الشروط والأحكام وتحرير محضر التعهد.
  • سيتم الانتظار من يوم إلى يومين حتى يتم إرسال الطلب إلى الكفيل الثاني ويقوم بالموافقة عليه.
  • ومن ثم سيصل الطلب وعلى الكفيل الأول أن يقوم بالدخول إلى موقع وزارة العمل ويقوم بالموافقة على طلب نقل الكفالة.

رسوم نقل كفالة سائق خاص

إذا كان المكفول هو سائق خاص وسيقوم بنقل الكفالة لأول مرة، فإنه يقوم بدفع رسوم تصل إلى 2000 ريال سعودي، وفي حال النقل للمرة الثانية، فإن الرسوم تزيد وتصل إلى 4000 ريال سعودي، وفي المرة الثالثة على المكفول أن يقوم بدفع رسوم تصل إلى 6000 ريال سعودي.

أما في حال النقل إلى المؤسسات، فإنه يقوم بدفع الرسوم السابقة وفق عدد مرات النقل، ولكن يزيد عليها ألف ريال سعودي كرسوم تغيير المهنة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم خطوات واجراءات نقل كفالة سائق خاص في السعودية 2022 للمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. رشيد محمد القحطاني يقول

    اقبل

  2. غير معروف يقول

    هل يمكن تبديل المهنة من سايق خاص الى موسسة

    1. غير معروف يقول

      ممتاز