“ستاندرد آند بورز” تتوقع ارتفاعًا ونموًا في القطاع العقاري السعودي في 2024

يُتوقع أن يشهد قطاع العقارات في البلاد فترة القادمة انتعاشًا خلال النصف الثاني من عام 2024، هذا الانتعاش ينعكس بشكل إيجابي على المملكة، ويؤدي إلى زيادة الطلب على العقارات، والنمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة التي تسعى إليها المملكة وفق رؤية 2030.

ازدهار القطاع العقاري في السعودية خلال النصف الثاني من عام 2024

تتوقع وكالة ستاندرد آند بورز أن قطاع العقارات في المملكة سيستفيد من النمو الاقتصادي الذي يصل إلى 3% في منطقة مجلس التعاون الخليجي للعام الحالي.، والذي يؤدي إلى التوسع المستمر المرتبط بالنفط وزيادة تصل إلى 5% في النشاط الاقتصادي بشكل عام لاسيما في المملكة العربية السعودية.

بحسب التقارير.. بأن التقلبات التي حدثت في عام 2023 من حيث ارتفاع سعر الفائدة وزيادة الأسعار؛ أدت إلى انخفاض المعاملات العقارية، لكن من المتوقع أن يستمر نشاط القطاع العقاري السعودي ويظل الطلب قويًا مدعومًا باستثمارات رؤية 2030.

كما أوضحت “S&P” بأن ما شهده القطاع العقاري عام 2023 من انخفاض أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام يشجع قطاع الرهن العقاري الذي انخفض بنسبة 35% خلال العام، لاسيما بعدما سمحت الجهات المعنية للأجانب بتملك العقارات، مما يساهم في التحفيز على إقامة مشاريع جديدة.

تطلعات ستاند آند بورز نحو مستقبل القطاع العقاري في المملكة

صرّحت التقارير بتوقع حدوث انتعاش قوي في السياحة مدعومًا بالمبادرات الحكومية، واحتمال انخفاض أسعار الفائدة اعتبارًا من النصف الثاني من عام الجاري، 2024، ما يعني القدرة على تحمل التكاليف.

كما أشارت إلى القطاع العقاري في الرياض، وأنها تشهد انخفاضًا في العقارات، الأمر الذي سيحدث ضغطًا على الأسعار، مما يجعل المشترين يتراجعون عن الشراء في ظل ارتفاع معدلات الرهن العقاري.

بينما أكّدت على أن ازدهار القطاع العقاري في المملكة يتوقف على عدة عوامل، أهمها الاهتمام بالاستثمارات الحكومية في البنية التحتية وإقامة مختلف المشاريع العقارية، مما يعزز النشاط في السوق.

كذلك يؤثر على حركة السوق العقاري الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الجهات المعنية في المملكة، وذلك بهدف تعزيز وتحفيز الاستثمارات، مما يؤدي إلى زيادة النشاط في قطاع العقارات.

كما أن الاستقرار السياسي والأمني يؤثر بشكل كبير ويعزز الثقة بين المستثمرين ويجعلهم أكثر عرضة للاستثمار في العقارات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.