نموذج عقد وكالة تجارية موحد word

نموذج عقد وكالة تجارية موحد word يعتبر أحد أهم المستندات التي يجب الحصول عليها حتى يتم عمل وكالة تجارية، وهي عبارة عن تصريح من صاحب التجارة إلى شخص آخر بالتحكم في الأمور التجارية بالنيابة عنه، ويحتوي هذا العقد على العديد من البنود المهمة التي تحفظ حقوق كلا الطرفين، ولذلك وعبر صُناع المال سوف نتعرف على نموذج عقد وكالة تجارية موحد word.

نموذج عقد وكالة تجارية موحد word

يعتبر هذا العقد بمثابة نموذج استرشادي ولا تتحمل أي جهة حكومية نتائج الاتفاق عليه أو تطبيق أي بند من بنوده، بالإضافة إلى أنه لا يجود أي مسؤولية على أي جهة من خلال الأضرار الناتجة عنه سواء كانت بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ولكن هناك الكثير من الوكالات قد تتطلب نموذج عقد وكالة تجارية موحد word، وهو كالتالي:

إنه في يوم ……. الموافق …/…/ 14هـ بمدينة ……. تم الاتفاق بين كل من:

1- ……… ومقره (أو مركزه الرئيسي) …….. سجل تجاري ……. وتاريخه …/…/….. مدينة …. ويمثله في هذا العقد ……. وجنسيته …….. (طرف أول).

2- ………. ومقره (أو مركزه الرئيسي) …….. سجل تجاري ……. وتاريخه …/…/……. مدينة ……. ويمثله في هذا العقد …… وجنسيته ……… (طرف ثاني وكيل تجاري).

تمهيد:

بناء على رغبة الطرفين في إيجاد علاقة تعامل بينهما لخدمة مصالحهما المشتركة وتحديد حقوق والتزامات كل طرف تجاه الآخر، ولما كان لدى الطرف الأول منتجات أو خدمات يود ترويجها / عن طريق وكيل تجاري.

وبناء على رغبة الطرف الثاني القيام بعمل الوكيل التجاري للطرف الأول ليتولى التفاوض على إبرام الصفقات وتنفيذها مقابل أجر أو عمولة فقد تم الاتفاق بين الطرفين على ما يلي:

بند (1): يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

بند (2): اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الثاني بصفته وكيلاً تجارية بالحض والتفاوض على إبرام الصفقات وتنفيذها بشأن المنتجات أو الخدمات موضوع العقد وذلك باسم …….. ولحساب ……

بند (3): موضوع هذه الوكالة المنتجات أو الخدمات المقدمة من الطرف الأول والمبينة فيما يلي: …..

ونوعية المنتجات أو الخدمات المشمولة بعقد الوكالة هي: …….

بند (4): يتحدد النطاق المكاني لسريان هذا العقد بـ …….

(يوضح ما إذا كان عاماً لدوله الكويت أو خاصاً بمنطقة معينة فيها)

بند (5): مدة سريان هذا العقد …….. سنوات تبدأ من ….. وتنتهي في …….. قابلة للتجديد لمدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر كتابة بخطاب مسجل بعدم رغبته في التجديد قبل انتهاء المدة الأصلية أو المجددة بثلاثة أشهر على الأقل.

بند (6): يقوم الطرفان بتنفيذ العقد طبقاً لأحكامه وبما يتفق وقواعد العرف التجاري وبطريقة تلائم ما يتطلبه حسن النية ويشمل هذا الالتزام ما يعتبر من مستلزمات العقد طبقاً للتعامل التجاري.

بند (7): يلتزم الطرف الأول بضمان جودة الصنع لكل المواد محل العقد، كما أنه ملزم بتأمين الصيانة وقطع الغيار بأسعار معقولة وقت طلبها من الطرف الثاني وفقاً للكميات والمواعيد التي يحددها الطرف الثاني وذلك طوال مدة الوكالة، أو لتاريخ تعيين موزع آخر أيهما أسبق.

بند (8): يضمن الطرف الأول جودة المنتجات والمواد محل العقد ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة في الكويت، والوكيل غير مسئول عن استلام أو توزيع أية كمية ترد من الطرف الأول (الموكل) بالمخالفة للمواصفات القياسية المطلوبة، إذا ثبت لدى الجهات المعنية وجود مخالفة للمواصفات فيتم إرجاع البضاعة إلى الطرف الأول وعلى نفقته فضلاً عن حق الطرف الثاني في المطالبة بالتعويض المناسب عما أصابه من أضرار.

بند (9): يلتزم الطرف الثاني بالآتي:

أ- توفير المقر الذي يباشر فيه أعمال الوكالة وممارسة العمل بجهازه الخاص بعناية الرجل الحريص، وفي حالة الاستعانة بالخدمات والخبرات الفنية من قبل الطرف الأول يتفق الطرفان على ذلك بما فيه مقدار التكاليف حالة بحالة.

ب- أداء كل الأعمال التي يتطلبها تنفيذ العقد من حيث التعريف بالبضاعة والترويج لها وإيجاد أماكن تخزين مناسبة لها إذا استدعت الحاجة إلى ذلك وتقديم خدمات محلية ضمن النطاق المكاني المحدد للعقد.

ج- تقديم حساب عن وكالته.

بند (10): يستحق الطرف الثاني عمولة قدرها…… من قيمة الأشياء المباعة في منطقة العقد.

بند (11): يلتزم الطرف الأول بالآتي:

أ- رد الأموال التي أنفقها الطرف الثاني في سبيل تنفيذ العقد طبقاً لما اتفقا عليه.

ب- إمداد الطرف الثاني بمواد الدعاية، وتنظيم عملية البيع بالتقسيط.

بند (12): للوكيل التجاري الحق في المطالبة بالتعويض عما أصابه من أضرار طبقاً للعقد أو العرف التجاري في الحالات الآتية:

أ- إذا سحب الموكل الوكالة في وقت غير مناسب أو بسبب لا يد للوكيل فيه.

ب- إذا رفض الموكل تجديد مدة عقد الوكالة بعد نهاية مدته الأصلية -بالرغم من كل اتفاق مخالف- إذا أثبت الموزع نشاطه قد أدى إلى نجاح ظاهر في ترويج منتجات الموكل أو في زيادة عملائه وأن عدم التجديد يفوت على الوكيل حصوله على الربح أو العمولة من جراء ذلك النجاح ما لم يثبت الموكل أن عدم التجديد يعود لأسباب قوية تبرر ذلك.

ج- إذا أخل الموكل بأحد الالتزامات المنصوص عليها في نظَام الوكالات التجارية أو في هذا العقد.

بند (13): للطرف الأول الحق في المطالبة بالتعويض عما أصابه من أضرار طبقاً للعقد أو العرف التجاري.

بند (14): تتم تسوية المنازعات التي تنشأ عن تنفيذ هذا العقد والتي يتعذر حلها ودياً بين الطرفين عن طريق التحكيم أمام جهة تحكيم محلية أو خارجية يتم الاتفاق عليها.

بند (15): تسري على هذا العقد أحكام الأنظمة المعمول بها في دولة الكويت.

بند (16): حرر هذا العقد من ثلاث نسخ احتفظ كل طرف بنسخة منها للعمل بموجبها ويتولى الطرف الثاني تقديم النسخة الثالثة لوزارة التجارة لإتمام إجراءات القيد في سجل الوكالات التجارية.

 

الطرف الأول (الموكل)      الطرف الثاني (الوكيل)

 

الاسم:         الاسم:

 

التوقيع :       التوقيع :

 

ملاحظة: يمكن طباعة نموذج عقد وكالة تجارية موحد word من هنا.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن العلامة التجارية

مفهوم الوكالة التجارية

بعد أن تمكنا من عرض نموذج عقد وكالة تجارية موحد word، سوف نتطرق إلى ذكر المقصود بالوكالة التجارية بها أنها إسناد مجموعة من المهام التجارية إلى شخص آخر ويكون ذلك الشخص أما موزعًا أو وكيل، ويتم ذلك بأي صورة من صور الوكالة ومن الممكن أن يكون هذا التوزيع مقابل عمولة متفق عليها أو على أساس مقدار الربح.

الجدير بالذكر أن الشخص الوكيل يلزم أن يكون لديه مهام احترافية عالية في المعاملات التجارية لكي يتمكن من تحقيق الربح المطلوب، وهناك صورتين أساسيتين للوكالة وهما إما أن يعطي الشخص الوكالة المطلقة ولا يتم التصرف في تلك الحالة إلا في المعاملات التجارية فقط.

الصورة الثانية أن يعطي الشخص الوكالة المخصصة وهي تنص على إتاحة الفرصة للوكيل في التصرف في جميع الأمور من دون الحاجة في اللجوء للموكل.

أنواع الوكالات التجارية

الوكالة التجارية إلى نوعان أساسيان وهما إما الوكالة عن طريق عقد مكتوب أو وكالة من خلال عمولة متفق عليها من قِبل طرفي الاتفاق، وسوف نتعرف على كل نوع من أنواع الوكالات بشيء من التفصيل من خلال الفقرات التالية:

1- الوكالة بالعقد

يعتبر نظام الوكالة بالعقد ما هو إلا عقد يلزم بموجبه شخص ما أن يقوم بتولي مهمة معينة في نشاط تجاري معين، ويقوم الوكيل في تلك الحالة بالترويج إلى سلع معينة أو التفاوض على اتفاقيات وصفقات ولكن كل ذلك يتم لحساب الموكل وباسمه.

لكن هناك بعض الشروط يجب أن تكون متوافرة في العقد، وهي أن يكون العقد مكتوب وواضح ويبين فيه أجر الوكيل المتفق عليه وكذلك حدود وكالته للأعمال التجارية وإذا كان هذا العقد محدد المدة يجب أن يذكر فيه المدة المتفق عليها بين طرفي العقد.

لا يجوز أن تقل مدة ذلك العقد عن 5 سنوات على الأقل وذلك إذا ذكر في العقد أن الوكيل سوف يقوم بإنشاء مباني أو منشآت صيانة أو مخازم خاصة بالسلع وذلك حتى يتاح أمامه الوقت الكافي لفعل ذلك، في حالة أن العقد كان محدد المدة وكان الموكل لا يرغب في تجديده مرة ثانية فإنه يكون هناك حق للوكيل أن يأخذ تعويضًا ماليًا يتم تقديره عن طريق المحكمة.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الربح في التجارة

2- الوكالة بالعمولة

هذا النوع من الوكالة يلتزم فيه الوكيل بأن يجري كافة الاتفاقيات أو الصفقات التجارية باسم الموكل، ويأخذ عمولة مقابل ذلك، ولكن هناك بعض الشروط القانونية يجب الالتزام بها، وهي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يلتزم الوكيل بالعمولة المتفق عليها.
  • في حالة أن الوكيل قام بشراء أحد السلع لحساب الموكل وكانت تلك السلع أو البضائع مخالفة لما طلبه الموكل فإن القانون يعطي له الحق في عدم قبول تلك البضائع، بالإضافة إلى أنه في حالة أن الكمية كانت أكبر مما يطلبه الموكل فإنه يقوم بأخذ ما طلبه فقط ويتحمل الوكيل الخسائر بمفرده.
  • إذا قام الوكيل ببيع أحد البضائع أو السلع بقيمة أقل من التي اشتراها بها الموكل فإنه يجوز للموكل رفض تلك الصفقة ولكن في أسرع وقت، أما إذا عرض الوكيل على الموكل أن يتحمل الفارق في السعر فإنه لا يجب على الوكيل رفض الصفقة.
  • عندما يقوم الوكيل بالتعاقد في أحد الصفقات بشروط أو بنود أفضل من التي كان يضعها الموكل فإن المنفعة من ذلك الاتفاق تعود إلى الموكل، وعلى الوكيل أن يقوم بتقديم الصفقة بموجب العقود التي تحتوي على الشروط الحقيقية لها.
  • إذا أفلس الوكيل بالعمولة التي يتكلف بها لبيع سلعة معينة قبل أن يقوم بأخذ ثمنها من المشتري فيسمح للموكل مطالبة المشتري بإعطائه الثمن، أما في حالة إفلاس الوكيل قبل أن يستلم المبيع فإنه يسمح للموكل بتسليم المبيع له.
  • عندما يقوم الموكل بالاتفاق على أن ثمن البيع يكون مؤجل، وقام الوكيل بالعمولة بالاتفاق على الصفقة عن طريق ثمن معجل، فإنه لا يسمح للموكل بالمطالبة بثمن الصفقة إلا بعد مرور المدة الآجلة التي وضعها.
  • من الصلاحيات التي تمنح للوكيل بالعمولة أنه بإمكانه أن يقسط ثمن الصفقة للعميل من دون الرجوع إلى الموكل، ولكن في حالة وجود أي اتفاقية أو شروط تنص على البيع المعجل فإنه لا يحق له فعل ذلك.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على توكيل تجاري

شروط استحقاق الوكيل التعويض

في حالة وقوع الضرر على الوكيل أو فسخ العقد من قِبل الموكل من دون رغبته يحق له أخذ تعويضًا ماليًا تقدره المحكمة، ولكن هناك بعض الشروط الهامة لكي يستحق ذلك التعويض، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • يلزم ألا يكون هناك خطأ أو تقصير واضح من الوكيل أثناء فترة وكالته.
  • يجب ألا يمر على مُدة انتهاء العقد أكثر من 90 يومًا، حيث إن بعد تلك المدة تسقط الدعوى ولا يحق للوكيل أن يطالب بتعويض مالي من الموكل.
  • في حالة أن الوكيل قام بإصابة الموكل بأي ضرر فإنه يجب أن يتحمل تكاليفه قبل المطالبة بالتعويض.
  • على الوكيل أن يتولى كافة أعمال الوكالة بشكل مستقل ويتحمل المصروفات اللازمة بإدارة النشاط في خلال الفترة المحددة بعقد الوكالة.
  • من شروط حصول الوكيل على تعويض مالي من قِبل الموكل أن يكون ملتزم ببنود العقد التي تم الاتفاق عليها مسبقًا.
  • في حالة أن الوكيل أفشى أسرار الموكل الخاص بتجارته صفقاته بعد انتهاء مدة العقد لا يجوز له المطالبة بأي تعويضات نظير فسخ العقد.

تطور الحركة الصناعية والاستثمارية بشكل كبير في الآونة الأخيرة أدى إلى خلق شكل خاص للتعاقدات التجارية، والتي من شأنها ضمان حقوق وواجبات طرفي عقد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.