مراحل تشطيب المنزل بالصور

مراحل تشطيب المنزل بالصور ينبغي الالتزام بها حتى تحصل على مظهر لا مثيل له لمنزلك الحالي أو الجديد، فتلك المراحل ينبغي القيام بها بعناية فائقة للحصول على النتائج المرجوة، ومن خلال موقع صناع المال سنتعرف على مراحل تشطيب البيت بالصور، كما سنشير إلى بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن، والتي ستضمن لك أفضل النتائج.

مراحل تشطيب المنزل بالصور

في حال كنت تريد إضفاء رونق خاص إلى منزلك، والحصول على بعض التجديدات والتعديلات في المنزل، فينبغي عليك الالتزام بكل مراحل تشطيب المنزل بالصور، والجدير بالذكر أن تلك المراحل تصل إلى 11 مرحلة تقريبًا يمكنك من خلالها الحصول على منزل غاية في الجمال.

أما عن تلك المراحل فإنها تتنوع بين أعمال الكهرباء والسباكة والمحارة والنجارة، بالإضافة إلى أعمال العزل والأرضيات والأسقف وأعمال الجبس.

أيضًا نجد أن هناك الدهانات وأعمال الفنش في الكهرباء وتركيب الغاز، وغيرها من المراحل الأخرى التي سنشير إليها بشيء من التفصيل ضمن إطار التعرف على مراحل تشطيب المنزل بالصور في الفقرات التالية:

1- مرحلة أعمال الكهرباء الأولية

تعد تلك المرحلة هي الأولى ضمن مراحل تشطيب المنزل، كما تعتمد على ضرورة تواجد فني الكهرباء والذي يمكنه القيام بتلك الأعمال على النحو الأمثل، والجدير بالذكر أن تلك الأعمال تشمل مرحلتين الأولى والنهائية.

ففي المرحلة الأولى من مراحل تشطيب المنزل بالصور يبدأ الفني بحفر مسارات لسير التيار الكهربائي في الجدران والسقف، وذلك بالاعتماد على الرسم الهندسي المتوافر أمامه.

كما يتم تحديد كل نقاط الكهرباء التي تتطلب توافر التغذية، كما يتم في تلك المرحلة تحديد مكان عداد الكهرباء الذي سيقوم بتركيبه داخل المنزل.

بالإضافة إلى مكان لوحة المفاتيح والتي عادةً ما تكون على هيئة برواز يوجد داخل الشقة ومفاتيح الكهرباء بكل غرفة على حِدة، وتشمل تلك المرحلة أيضًا تحديد أماكن تعليق النجف ووحدات الإضاءة، ناهيك عن الخراطيم التي يتم تخصيص أماكن محددة لها، ويتم فيما بعد تثبيتها بالمونة والحصى.

كما ينبغي في تلك المرحلة أن يتم تثبيت الماجيك في الحائط وتثبيته بالمحارة مع مراعاة أن تكون الصناديق موجودة داخل الحائط، ويتم في المرحلة الأولى أيضًا وضع الأسلاك داخل الخراطيم المخصصة لذلك، والتي توجد داخل الأسقف والجدران.

أما عن المرحلة النهائية والأخيرة من تلك الأعمال فإنها تشمل تركيب البراويز في الأماكن المخصصة لها، والتي تتراوح بين 2 إلى 4 براويز يتم توزيعها على الغرف بأكملها، كما يتم تركيب كل مفاتيح الكهرباء في الغرف كلها، والقيام بتشغيلها للتعرف على جودتها.

اقرأ أيضًا: تكلفة بناء دور واحد على المفتاح وخطوات البناء بالتفصيل

2- أعمال السباكة البدائية

واحدة ضمن أهم مراحل تشطيب المنزل بالصور والتي يتم من خلالها التأكد من عدم حدوث أي تسريب للمياه داخل المنزل، كما يتم فيها تحديد أماكن صحية لوضع قاعدة الحمام والحوض وتركيب البانيو، الجدير بالذكر أن تلك المرحلة تضم أيضًا تحديد مكان تصريف غسالة الملابس.

كما يتم فيها تثبيت المواسير باستخدام المونة وحفر مسارات مواسير التغذية العمومية وتنظيف المساحات من بقايا التكسير، وينبغي الحرص في تلك المرحلة بالحصول على خدمات الشركة المختصة وتحديد أماكن صرف التكيفات بعيدًا عن أماكن صرف الحمام.

الجدير بالذكر أن تلك المرحلة تشمل أيضًا تحديد أماكن الحوض في المطبخ وتركيب الصنبور للخدمات الضرورية، ناهيك عن كونها تختص بعمل التمديدات اللازمة داخل دورات المياه.

من ثم فإنها المسؤولة عن توصيل خط التغذية من السطح إلى الحمامات؛ وعليه فإنه في تلك المرحلة يتم عمل تمديدات شبكة الصرف الصحي والمجاري في المنزل.

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يُعرف باسم مراحل التركيب والحفر، إلا أنه لا زال يوجد شق من تلك المرحلة لم نلقي الضوء عليه بعد، وذلك الشق يعرف باسم شراء الخامات والأطقم والمواسير، حيث يتم القيام بتلك المرحلة عقب الانتهاء من الخطوة السابقة.

ففيه يتم الحصول على كافة الخامات المراد تركيبها في المنزل، بالإضافة إلى ذلك فتلك الخامات تشتمل على الدهانات أيضًا والخامات التي عادةً ما يمكنها أن تتعرض إلى الكسر؛ وهو ما يبرر كون تلك المرحلة متروكة حتى النهاية.

3- أعمال النجارة

بالنظر إلى خطوات تشطيب المنزل بالصور، نجد أن تلك المرحلة هامة وينبغي الالتزام بكل ما تحتوي عليه، حيث تشتمل على مرحلة تحضير الخامات وتجهيز الشقة، والتي تتمثل في إحضار الخامات بشكل كامل ومن ثم فينبغي شراء الرمل والجبس والأسمنت.

تلك المرحلة تستلزم استخدام الونش لرفع كل الخامات، والذي يمكنه أن يوفر لك نسبة تصل إلى 40% من إجمالي التكلفة المستخدمة في تشطيب المنزل.

من هنا نشير إلى أنه في حال القيام بتركيب الأبواب فسيتوجب عليك القيام بإزالتها مرة أخرى؛ حتى لا تتعرض من التلف إثر استخدام الأسمنت والمياه، كما يتم في تلك المرحلة تقسيم الجدران وتمحير كل مساحة بشكل منفصل عن الأخرى.

كما أنه في تلك المرحلة أيضًا عادةً ما يتم عمل “طرطشة” للجدران، وهو ما يقود إلى تكثيف نسبة الكرانيش المصنوعة من الجبس، كما يساعد فيما بعد على تثبيت كل الدهانات على الجدران، وفي تلك المرحلة ينبغي الاهتمام بجميع الأركان وتقفيل كل الجهات وطلائها.

كما يجب رش المياه على طبقات المحارة وتركها لمدة لا تزيد عن 7 أيام ولا تقل عن ذلك أيضًا؛ والسبب في ذلك يرجع إلى الحرص على زيادة تماسك المحارة ومنحها الصلابة الكافية، كما ينبغي الحرص على جعل طبقة المحارة تبدو متساوية ويتم ذلك باستخدام ميزان المياه.

أيضًا ينبغي الاهتمام عند القيام بمحارة الأسقف والكرانيش، ويتم ذلك من خلال قيام الصنايعي ببدء أعمال الجبس، والتي تضيف مظهرًا أنيقًا إلى المنزل برمته؛ لذا فهي واحدة من أهم مراحل تشطيب المنزل.

من هنا نشير إلى أن اختيار شخص يملك القدر الكافي من الخبرة سيوفر لك الوقت والجهد، كما سيحفظ لك الأموال بالتأكيد.

4- أعمال العزل

ضمن إطار الحديث عن مراحل تشطيب المنزل بالصور، نشير إلى أن تلك المرحلة عادةً ما تتم في المطبخ والحمام، كما ينبغي الاهتمام بها جيدًا حتى لا تتعرض إلى المشكلات على المدى الطويل.

ففي تلك المرحلة يتم البدء بتنظيف الحمام والبدء بالعزل باستخدام لفائف الأنسومات أو البيتومين، مع مراعاة استخدامها على الساخن، أو يمكن أيضًا استخدام العزل الأسمنتي بالدهان، ويتم ذلك على وجهين متعامدين.

كما ينبغي صنع شكل يشبه إلى حدٍ ما نقل الزجاج في التقاطع بين الأرضيات الأسمنتية والجدران، وفيما بعد يتم عمل اختبار صغير للتأكد من كفاءة هذا العزل، من خلال وضع بعض المياه في الحمام وتركه لمدة يومين متتاليين مع مراقبة تناقص الكمية المتوفرة من الماء.

من هنا نجد أن الانخفاض الملحوظ في منسوب المياه يشير إلى وجود تسريب العزل؛ وعليه فسيتوجه صاحب المنزل إلى مراقبة الجدران الخارجية للحمامات، وسقف الدور الأسفل من المنزل للتعرف على المكان الذي وصلت إليه المياه.

في حال أن وجد المياه قد غطت بقع متفرقة وبعيدة، فينبغي إعادة أعمال العزل مرة أخرى، وعند التأكد من نجاح العملية في المرة المقبلة يتم البدء بعملية وضع طبقة الحماية الخفيفة المصنوعة من الخرسان فوق طبقة العزل نفسها.

اقرأ أيضًا: خطوات بناء منزل بالتفصيل

5- أعمال الأرضيات

بالحديث عن مراحل تشطيب المنزل بالصور نجد أن تلك المرحلة تنقسم إلى تجهيز الخامات واستحضارها وتوفير أدوات العمل والشق الآخر الذي يتمثل في تركيب الأرضيات والبلاط.

فيما يخص الشق الأول فإنه يشتمل على إحضار خامات تركيب الأرضيات والتي تتنوع بين الرمل والأسمنت الأسود والأسمنت الأبيض.

كما ينبغي في تلك المرحلة الاهتمام بدقة ميزان الخامات والحصول على الخامات التي تعمل على تسهيل تصريف المياه وصولًا إلى البلاعات، إذ أن هناك بعض الخامات التي تُعيق سير تلك العملية، ومن هنا نجد أنه ينبغي تركيب وزرة ذات عرض 8 سم على كل الجدران مع مراعاة التأكد من استواء كلّ منها.

أما عن الشق الآخر من المرحلة ذاتها فإنه يتمثل في تركيب الأرضيات والبلاط، حيث يتم ذلك في كل الأرضيات سواء في الحمام أو الصالة أو الممرات داخل المنزل، ومن هنا يظهر التفاوت في اختيار السيراميك والبورسلين وغيرها من الخامات الأخرى.

عقب الانتهاء يتم عمل اللياسة لأرضيات المنزل كلها، مع مراعاة عمل العزل المائي والقيام باختباره للتأكد من مدى فعاليته فيما بعد.

من هنا نجد أنه ينبغي أن تكون تلك البلاطات منخفضة عن مستوى البلاط الموضوع في الغرف بمقدار 2 سم، وهي من المراحل الأساسية ضمن مراحل تشطيب المنزل بالصور.

6- أعمال الجبس وتشطيب السقف

بالنظر إلى مراحل تشطيب المنزل بالصور نجد أن تلك الخطوة لها أثر كبير على منح المنزل مظهر أنيق وجمالي، إلا أن هذا لا ينفي أن البعض يمكنه الاستغناء عنها متوجهًا بذلك إلى تركيب الأنوار المعروفة باسم السبوتات.

أما في حال الالتزام بتنفيذ تلك المرحلة سيتوجب عليك استخدام الجيبسوم بورد لعلم تلك الزخارف التي تراها على الأسقف، كما يمكنك استخدام الجبس في عمل الكرانيش على أن يكون مصيصًا.

الجدير بالذكر أن تلك المرحلة عادةً ما تبدأ بمرحلة تعرف باسم اللياسية، والتي تتم بالتزامن مع تركيب الشبابيك داخل المنزل، وفي حال تم عمل تلك الأسقف المستعارة أو المعلقة فلا يتم تنفيذ مرحلة اللياسة على الأسقف حفاظًا على المظهر المتناسق للغرفة.

إلى جانب ذلك فإنه ينبغي عليك الاهتمام جودة اللحامات التي تستخدمها وخاصةً في الزوايا؛ حتى لا تتعرض إلى بعض المشاكل فيما بعد، مع مراعاة عمل فتحات الإضاءة عقب الانتهاء من السقف والأعمال الخاصة به.

7- أعمال الدهانات والطلاء

ضمن إطار الحديث عن مراحل تشطيب الشقة بالصور نشير إلى أنه في تلك المرحلة يتم اختيار الألوان المراد تطبيقها على الجدران في كافة الغرف، بما يتناسب مع ذوق صاحب المنزل، وبما يتناسب مع ألوان الأثاث الذي سيتم وضعه داخل تلك الغرف.

أما عند التنفيذ فينبغي أن يتم طلاء وجهين عازل قبل بدء تطبيق اللون الخاص بالطلاء، فينما يعرف باسم السيلر، كما ينبغي إعطاء 2 سكينة معجون إلى الجدران مع مراعاة تركها إلى أن تجف بشكل تام؛ تجنبًا لظهور التكتلات التي تضر بشكل الجدران النهائي.

الجدير بالذكر أن النقاش يبدأ بتطبيق السكينة الثالثة من المعجون على الجدران، مع مراعاة وضع بطانة من لون الدهان الذي سبق وأن قمت باختياره.

فيما بعد يقوم بعملية تعرف باسم “الصنفرة” ثم البطانة ثم تطبيق اللون على الجدران على أن يتم تطبيقه مرتين متتاليتين للحصول على درجة مركزة من اللون.

اقرأ أيضًا: اماكن بيع تابلوهات مودرن في مصر

8- أعمال الكهرباء النهائية

بالنظر إلى تلك المرحلة من مراحل تشطيب المنزل بالصور ستجد أنه يتم بها توصيل الأسلاك الكهربائية إلى أجهزة الحمام والتي تتضمن السخان ومفاتيح الأنوار، وفيما بعد يقوم الصنايعي بتمديد تلك الوصلات وعمل اللازم في دورات المياه أيضًا.

عقب الانتهاء من تطبيق الدهان للمرة الأولى يقوم الشخص ذاته بتركيب الفيش والمفاتيح الكهربائية على الجدران، كما يقوم بتركيب القواطع الكهربائية في الأماكن المخصصة لها، ووضع العلب عليها والقيام بتجربتها للتعرف على مدى كفاءة كلّ منها.

كما يتم في تلك المرحلة تركيب غطيان البرايز والمفاتيح والتابلوه الرئيسي، ناهيك عن ترطيب النجف، وفي تلك المرحلة يمكنك أيضًا الحصول على خدمة إدخال الكهرباء إلى المنزل؛ حتى تحصل على المزيد من الوقت.

9- أعمال السباكة النهائية

في تلك المرحلة من مراحل تشطيب المنزل بالصور يتم الحرص على تمديد شبكة مواسير الصرف، مع مراعاة التأكد من صرف البلاعات وصرف الحمام أيضًا، وتوصيل شبكة الصرف للتكيفات.

كما تشمل المرحلة ذاتها شراء الأحواض وتركيبها، وأيضًا تركيب قاعدة الحمام والصبانات وخلاطات المياه وأغطية البلاعات والشوارت.

الجدير بالذكر أن تلك الخطوة هي النهائية التي ينبغي فيها التأكد من أن كل شيء على ما يرام بالفعل، وفي حال ظهور أي مشكلة ينبغي الحصول على الخدمات اللازمة لتجنب تفاقمها فيما بعد.

10- مرحلة تركيب الغاز

ضمن إطار الحديث عن مراحل تشطيب المنزل نجد أن تلك المرحلة ضمن المراحل الأخيرة التي تشير إلى أن تشطيب المنزل قد أوشك على الانتهاء، وفيها يتم إعداد السخانات والفون والبوتاجاز وتوصيل الغاز إليهم.

من هنا نجد أنه يتوجب على صاحب المنزل التنسيق مع شركة الغاز التي ستوفر له تلك الخدمة، والحصول على خط الغاز اللازم من خارج العقار إلى الداخل.

اقرأ أيضًا: أنواع الرخام والجرانيت بالصور والأسعار

11- تركيب النوافذ والأبواب

إليك إحدى أهم مراحل تشطيب المنزل بالصور، فتلك المرحلة تعتمد على إتمام المراحل السابقة على الوجه الأمثل، كما يتم فيها الاستعانة بالنقاش للحصول على طلاء جديد لتلك الشبابيك والأبواب.

يتم ذلك في حال كانت الأبواب والشبابيك مصنوعة من الخشب، وعقب الانتهاء من تطبيق الطلاء المناسب معها يتم البدء بوضع الإكسسوارات، وبالنظر إلى مراحل تشطيب المنزل بالصور نجد أن تلك المرحلة هي بمثابة المرحلة الأخيرة.

حيث يتم وضع المقابض والكوالين والأوكر على الأبواب والنوافذ، مع مراعاة شراء الخامات المناسبة من الإكسسوارات حتى لا تتعرض إلى التلف والصدأ فيما بعد.

كما ينبغي على الفرد شراء الخامات المتينة من تلك الإكسسوارات، وفي حال كانت الأبواب أو الشبابيك مصنوعة من الألوميتال فينبغي تركيب الإكسسوارات المتوفرة لها عقب الانتهاء من مرحلة المحارة مباشرةً؛ لضمان الحصول على النتائج المرضية، لذا فهي أهم مراحل تجهيز المنزل.

لا يقتصر تشطيب المنزل على الأشخاص الذين هم على وشك بدء حياة جديدة، إذ من الممكن أن يكون الغرض منه تجديد المظهر الحالي للمنزل وجعله أنيقًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.