المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي

المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي يجب أن يتم حسابها تبعًا لشروط تتعلق بالديوك نفسها، فالاهتمام بها إحدى أساسيات التربية الناجحة؛ فكلما تم العناية بالطير كلما زادت صحته وارتفع ثمنه؛ وعليه ستكون المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي هي ما نناقشه معكم عبر موقع صناع المال، مع كل ما يخص العناية الصحيحة به.

المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي

المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي

الديك الرومي أو الحبش كما يُطلق عليه البعض، هو طائر أصوله أجنبية، فيرجح البعض أصله للهنود الحمر وقد عرفه العالم عبر الرحالة كريستوفر كولومبس.

هناك آخرون يرجعون أصل سلالته إلى قارة أوروبا، ولكنه لقى طريقه إلى العالم فيما بعد ليصبح من أكثر الطيور طلبًا في السوق، وأكثرهم ثمنًا.

يعد الديك الرومي وجبة مفضلة عند كثيرون من المهتمين بصحتهم؛ بسبب أن نسبة البروتين في لحمه أعلى من باقي الدواجن، كما أن نسبة الكوليسترول التي يحصل عليها الجسم عند تناوله قليلة جدًا.

اضف لذلك طعمه الشهي والمميز عن باقي الدواجن لتفهم سبب عشق البعض له كوجبة شهية، نتيجة لذلك تم إضافته كبق فاخر في حفلات العُرس، وعلى الولائم، كرمز للكرم ليتوسط السفرة ويمنح المضيفين فخرًا بوليمتهم.

كل ما سبق يجعل تجارته مربحة، وتدر الكثير من الربح على المُربي، إلا أن رغم ذلك فالمزارع الخاصة به ليست منتشرة بذات الصورة التي تنتشر بها مزارع الدواجن الأخرى كالدجاج الذي يتربع على القائمة.

لتعرف السبب تأمل معي الصورة المدمجة أعلاه، هذا طائر كبير الحجم؛ إذًا المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي قد تكون مشكلة أمام كثير ممن يرغبون في فتح مزارع للدواجن والتجارة بها.

إذ أن المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي هي مساحة تربية الدجاج مضروبة في 5، ولنتحدث أكثر بالأرقام فأنت تحتاج فدان كامل إن كنت تنوي فتح مزرعة له.

فمتوسط المساحة التي تحتاج إليها لتربية من (15: 20) ديك رومي من الجنسين هي 200 متر كحد أدنى، ويمكنها أن تصل إلى 300 أو أقل قليلًا.

تتأثر المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي بما إن كنت تنوي تربية فروخ الرومي أم تربيه كبيرًا، إذ إنك يمكنك الاستعانة بمكان أصغر إن كنت ستربي الفروخ أولًا، ثم بعد نمو حجمهم تستطيع زيادة المساحة، ولكن في الحالتين يجب أن تعد نفسك لمساحة جيدة.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الديك الرومي

المساحة المطلوبة لتربية الديك الرومي منزليًا

لا بد من ذكر أن التربية المنزلية للديك الرومي صعبة للغاية؛ لأنها تتطلب مساحة واسعة، كفناء خارج منزلك تستطيع تخصيص جزء منه للطير، أو تربية بعضها في البلكونة الخاص بك، ولكن هذا سيجعلك غير قادر إلا على تربية عدد محدود جدًا.

تفاصيل تربية الديك الرومي

بعد أن تقوم بتجهيز المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي عليك أن تعلم أن التربية لا تتعلق فقط بتوفير مكان ثم وضع الأكل والماء وانتظار نضجهم لتحصل على الربح، إذ إنك لن تحصل على جنيهًا واحدًا ما لم تكن ملمًا بكيفية التعامل الصحيح مع الطير.

فيجب أن تكون المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي مجهزة بما يضمن لك تربية سليمة للطير، وأن تكون أنت ملمًا بما يمكنك أن تفعله لتنتج طيرًا وتربح من خلاله.

يمكننا أن نقول إن هذا يأتي بالخبرة، ولكن إن لم تتوافر الخبرة العملية أو المعلومات اللازمة؛ فسنعرض لك أساسيات يجب أن يتم مراعاتها أثناء التربية:

1- القش المناسب لتربية الديك الرومي

قش الأرز هو أفضل نوع قش يمكنك أن تستخدمه كفرش لأرضية أعشاش الديك الرومي، كما يمكنك الاستعانة بأي نوع تجده مناسب ولكن هذا أفضلهم، واحرص على أن تكون كمية القش كافية لتكون مرتفعة عن الأرض حوالي 10سم.

القش يحمي طيرك من الرطوبة، ويوفر له الدفء اللازم لصحته، فهو يميل إلى الحرارة الدافئة، وإن لم يتوافر هذا العنصر سيجعل احتمالية تعرض طيرك للموت مرتفعة.

2- تطهير المزرعة أو عشوش الطير

ميكروب واحد قادرًا على هدم مزرعتك، كما حدث في الصين وقت انتشار إنفلونزا الخنازير والطيور، فقد تم إعدام مزارع كثيرة مما تسبب في خسائر فادحة، نعم إن هذا فيرس، ولكنه منبهًا لكافة المربين على ضرورة تحري عنصر النظافة في تربية الطير.

قبل أن تضع القش على الأرض طهر المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي، ففي حالة كان المكان جديد ولم يسبق فيه التربية، أو لا توجد به ميكروبات فيكفي أن تطهر المكان بفورمالين مخفف بالماء، بنسبة 1: 10 بالترتيب.

أما إن كان المكان غير مُطهر، ويحتاج تنظيف، وبه ميكروبات فنظفه بالفورمالين الخام، ثم اترك المكان يجف ويرى الشمس قبل أن تفرشه.

ملحوظة: عملية التطهير تتضمن حوائط المكان كله، والسقف أيضًا؛ حتى لا تنتشر الجراثيم والميكروبات وتجد طريقها لباقي المكان.

3- طول الحواجز المناسب لتربية الديك الرومي

الديك الرومي حجمه كبير، وبالتالي قدرته على القفز أو محاولة الطير أعلى من الدجاج، بالتالي عليك وضع حواجز طويلة تتناسب مع عدد الطير الذي تقوم بتربيته وحجم المزرعة، ولكن على أقل تقدير يجب ألا تزيد الحواجز عن 200 سم، أو 2 متر.

4- حرارة العشوش

الفروخ تحتاج إلى درجة حرارة عالية، حتى أكثر من الرومي الكبير؛ لأن الحرارة تبقي على صحته وتحافظ عليها، ففروخ الرومي ذات حساسية عالية، وإن كان الحرارة أقل من 90 درجة فهرنهايت فستكون احتمالية نفوق الفروخ عالية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الديوك الرومي

5- جفاف العشوش

الرطوبة عدوة طيورك، فإن لاحظت ابتلال القش أو الفرخ أو أي مظهر من مظاهر الرطوبة ينبغي أن تسعى لتغير الوضع للجفاف على وجه السرعة، وعرض المكان للشمس، وتابع باستمرار الأمر.

لذا حتى تعرض فروخك أنفسهم للخطر قم بوضع حصوات (زلط) في مسقى ماء الديك الرومي الصغير؛ حتى لا يسقط بداخل مكان الشرب ويبتل.

6- تهوية عشوش الديك الرومي

مهما كان عمر الديك الرومي احرص على تهوية المكان جيدًا، ولكن احرص ألا تعرض فروخك أبدًا لتيار هواء مباشر، بل اجعل اتجاه الهواء مقتصرًا على سقف الغرفة، للحفاظ على التدفئة أسفلها، وينبغي فعل هذا في أوقات الشمس والنهار.

7- وضع أوعية الغذاء والشرب بالقرب من مصدر تدفئة

هذه الطيور تحب الحرارة، وفي أعمارها الصغير تكون كسولة بعض الشيء، لذا ضع العلف والماء بالقرب من المدفئة أو أي مصدر طاقة توفره لهم في العشوش.. وبالطبع لا حاجة لذلك إن كانت الظروف المناخية توفر لهم درجة الحرارة المطلوبة.

8- التنظيف المستمر لمساحات تربية الديك الرومي

الديك الرومي يحتاج إلى نظافة مستمرة، فنظف المكان بشكل يومي، ولكن لا تعتبر هذا المجهود سيكون فقط من أجل صحة الطير، بل إن فضلات الرومي تباع مقابل سعر جيد؛ لأنها تعد سماد طبيعي ممتاز للأرض الزراعية.

9- تقسيم مكان التربية

يجب ألا يكون كل طيورك بمختلف أحجامهم في مكان واحد، فهذا يعرضهم إلى التوتر وتزداد المشاحنات فيما بينهم، مما يكلفك جرح الطيور وتعرضها للخطر، لذا افصل الفروخ عن الكبار ما إن تستطيع الاعتماد على نفسها؛ حتى لا يدهسها الكبار.

كما أن وضع الكثيرين من ذوي الأحجام المتباينة سيؤدي إلى جور البعض على حق الآخرين الأكثر ضعفًا أو أقل وزنًا.

10- إضاءة مساحات تربية الديك الرومي

الإضاءة هامة للغاية في حالة الفروخ؛ لأنها تسمح لها بتناول غذائها بشكل سليم، كما أن الظلام مهم أيضًا، لذا يختلف عنصر الإضاءة تبعًا لعمر طيرك ووقتك أنت.

فهناك برامج تشير إلى الإظلام ساعة مقابل الإضاءة 3 ساعات، وبرامج أخرى تقول بإظلام 2 ساعة فقط في الوقت بين المغرب والعشا، وأخرى تقول بإضاءة 16 ساعة فقط، ثم تقليص النسبة إلى 8 بعد شهرين تقريبًا.

طريقة اختيار فروخ الديك الرومي

ينبغي أن يكون الفرخ حجمه مناسب، أي أن يكون قريبًا في شكله للطير الموجود في الصورة أمامك، بمعنى أن تشعر بحجمه يملأ يدك، فيكون وزنه بالجرامات حوالي 60 جرام أو أقل بعض الشيء.

عليك أيضًا أن تختار الفرخ الذي تشعر بحيويته جلية أمامك، وليس هذا معناه أن يجري ويلعب طوال فترة مراقبتك له، بل أن يكون نشطًا فاتحًا عينيه، غير منكمش أو مبتل، أو راكد بلا حراك.

انظر إلى أنفه، فإن بها فطريات أو إفرازات أو شكلها غير طبيعي فلا تشتري هذا الفرخ، واحرص أن تفوز بآخر سليم الأنف، وإن كان هذا الفرخ فرخك فعالجه.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

الغذاء المناسب للديك الرومي

إن كان الديك الرومي لا يزال فرخًا صغيرًا فيجب ألا تصدمه بالعلف بشكل مباشر؛ حتى لا تسبب له مشاكل هضمية، بل ضع في العلافة رمل صحي للطير من مكان متخصص للطيور، أو رمل أحمر، فإن حاول الطير التهامه انزعه بعد 120 دقيقة.

هذه الخطوة تمهد معدته لما هو قادم وهو العلف المخصص لصغار الطيور، ويسمى (العليقة البدائية)، واحرص على تأسيس سليم للديك، فيجب أن يتضمن غذاء الفرخ الصغير عنصر البروتين في العلف، بحيث لا يقل مقداره عن 10% تقريبًا من الغذاء اليومي.

تزداد هذه النسبة مع زيادة وزن الديك وتقدمه في العمر، إلى أن إلى أقصى نسبة وهي 30%، ثم يجب أن تثبت النسبة عند هذا عند نضجه، ولكن الغالبية العظمى من المربين وأصحاب الخبرة يفضلون ألا تزيد النسبة عن 28%.

يمكنك إن كانت النسبة التي تمنحه إياها صغيرة أن تقوم بزيادتها بواسطة تغذيته بالسمك واللحم المجفف، وكذلك العظام المجففة.

احرص على أن يكون علف فروخك ناعم للغاية؛ لأن الخشونة ستسبب له عسر الهضم، أو الجوع في حالة عجزه عن تناولها تمامًا، ويجب أن يستمر هذا لمدة 60 يوم من عمر الفرخ.

أما بالنسبة إلى الطيور الكبيرة فستكلفك مقدار حوالي 300 جرام من العلق يوميًا للطير الواحد.

إضافة إلى العلف فالديك الرومي طير ذا مزاج عالي، فهو يحب تناول أطعمة مختلفة، لذا يمكنك أن تنوع له في طعامه بأن تجعل جدول غذائه متضمن الآتي:

  • الفواكه، البيض المسلوق
  • كسور (القمح، الأرز، العدس، الصويا)
  • الشعير الناعم، والمكسرات، والردة
  • حوالي (5%) من الشحوم الحيوانية
  • عظام مفرومة ناعمة جدًا

هل تجارة الديك الرومي مربحة؟

نعم، وبشدة، فيمكننا أن نقول إنه لا توجد مزرعة لهذا الطير إلا وكانت تجني ثمار تعبها في التربية أموالًا طائلة، ولكن احرص أن تراعي احتياجات السوق، فإن كانت الدولة التي أنت فيها لا يوجد بها مزارع كافية لهذا الطير فهي سوق مناسبة للتربية.

أما إن كانت المزارع منتشرة بشكل كبيرة، سيؤدي هذا إلى زيادة عامل المنافسة ويؤثر على سعر الطير، فلن يكن بذات نجاح السوق المتعطش إن لم تجد منافذ بيع وأسواق جديدة لك تبيع فيها طيرك.

مميزات تربية الديك الرومي

إن وفرت المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي وراعيت كل ما يجب أن تقوم بمراعاته من قواعد للتربية السليمة، فعليك أن تعرف أن الأمر لن يكون شاقًا كما يُخيل لك، فمميزات تربية الديك الرومي مشجعة على خوض هذه التجربة، فإليك الآتي:

  • تربية الديك الرومي ليست مرهقة مثل تربية الدجاج.
  • ستنتفع بكل ما يتعلق بها، فهذه الطيور ليس غالية الثمن فحسب، بل تستطيع بيع فضلاتها والربح منها، وإن كان لديك أرض زراعية فتوفر على نفسك ثمن سماد ذا جودة عالية.
  • هناك أسواق متعطشة لهذا المشروع حول العالم، فقم بعمل دراسة جدوى، أو استعن بمعارفك في البلاد المختلفة لتعد قائمة بالأسواق الأخرى التي تستطيع التعامل معها والتوريد لها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الرومي في مصر

هل تختلف المساحة المطلوبة للتربية على حسب نوع الديك؟

الديوك أنواع وسلالات مختلفة، فمنها ما ينمو ليكون كبير الحجم جدًا، ومنها ما هو شعبي أو متوسط الحجم، وبالتالي أقل في الثمن وهكذا، ويمكن حصر الأنواع في 3 نقاط:

  • سلالات الديك الرومي الخفيفة: تكون الديوك هنا ذات أوزان قليلة، تصل في أقصاها إلى 11 كيلو، ولكن ميزتها أن أنثى هذا النوع تنتج الكثير من البيض؛ حيث يمكنها أن تبيض حتى 120 بيضة.
  • سلالات الديك الرومي المتوسطة: النورفوس الأسود هو النوع الأكثر شهرة في هذه السلالة، وذلك جنبًا إلى جنب مع الديك الرومي الهولندي أبيض اللون.. ويصل أقصى وزن له 16 كيلو في حالة الديك الذكر.
  • سلالات الديك الرومي الثقيلة: هي أكبر وأثقل الأنواع، وهي عالية الثمن، ومن أشهر هذه السلالات الديك الرومي البرونزي.

لذا عند تأملك للصور السابقة ستجد تباين في الحجم، هذا التباين يتطلب اختلاف في المساحة، فكلما كان حجم الطير أكبر كلما أحتاج إلى مساحة واسعة أكثر، أو ستكون أن بحاجة إلى أعداد أقل من الديوك تبعًا للمساحة المتوفرة لديك.

لهذا يلجأ الكثير من التجار إلى نوع الديك الرومي الخفيف، فهو ذات إنتاج عالي من البيض، وثمنه مناسب، وحجمه أصغر من إخوته من السلالات الأخرى.

تحذيرات ونصائح هامة عند تربية الديك الرومي

حتى لا تخسر أموالك في توفير مساحة كبيرة للطير، وتعمل على راحته وغذائه ثم تجد مشكلات أو أمراض أو نفوق على الرغم من ذلك، فعليك مراعاة بعض الأمور التي قد تكون سببًا في خسارتك، وهي:

  • عليك بتطعيم الديك الرومي ضد الأمراض، أول تطعيم حين يكون عمر الفرخ من 5 أيام إلى أسبوع، والتطعيم الثاني عندما يصل إلى أسبوعين أو 16 يوم، والتطعيم الأخير في عمر شهر و15 يوم، ويختلف نوع التطعيم تبعًا لبلدك.
  • ربما سبب هزال طيرك هو ضعف غذائه، وقد ينجم هذا عن ضعف نظره الذي لا يخوله رؤية العلف، لذا ضع له ألوانًا أو روائح قوية تقوده إليها.
  • في فترة التكاثر ضع قماشة واربطها على ظهر الأنثى؛ حتى لا تصاب بجروح من أظافر الذكر.
  • لا تكدس الطيور في مساحة صغيرة؛ حتى لا تبدأ ظاهرة افتراس بعضهم.
  • ضع أملاحًا كافية لهم؛ لأن نقصها يؤدي إلى ظهور مشكلة النهش والافتراس فيما بينهم.
  • يُفضل ألا تقوم بتربية الديوك الرومي مع أنواع أخرى من الدواجن كالدجاج، وإن كان، فعليك فصلهم تمامًا عن بعضهم البعض.
  • اجعل مساحة في المكان مخصصة في حالة مرض أي من الديوك؛ لأن تعرضها للمرض وارد، وعليك فصل الطير المريض عن الأصحاء عند حدوث ذلك، لذا ينبغي توافر مكان خاص به.
  • لا تعرض الديوك إلى أشعة الشمس المباشرة، وخاصة في أوقات منتصف الظهيرة.

اقرأ أيضًا: مشاكل تربية الديك الرومي

قدمنا لكم المساحة اللازمة لتربية الديك الرومي مع كل ما يجب أن تشتمل عليه من إجراءات تساعد في الحفاظ على صحة الطير، آملين إفادتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.