نسبة خصم التأمينات الاجتماعية للسعوديين 2024

نسبة خصم التأمينات الاجتماعية للسعوديين تحدد من قبل الوجهات الخاصة للمملكة تبعًا لمعايير خاصة، وهي تحدد لكل العاملين في كافة القطاعات المختلفة، حيث يتم تحديد التأمين الاجتماعي للعاملين للسعوديين لدعمهم ماديًا في حالة تواجد أي من الإصابات أو في حالة التقاعد، ومن خلال موقع صناع المال يتم ذكر المزيد من التفاصيل حول كيفية الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية.

نسبة خصم التأمينات الاجتماعية للسعوديين

حددت مؤسسة التأمينات العامة الاجتماعية للسعوديين نسبة محددة لكافة النفقات التأمينية، والتي تتمثل في:

  • نسبة الخصم تبلغ حوالي 18% وذلك إجمالي الأجر الأساسي للموظف السعودي، حيث يتم خصم 9% فقط من الأجر الأساسي للموظف السعودي، ويلتزم صاحب العمل بتسديد النسبة الأخرى وهي 9%، وذلك وفقًا للمادة رقم 18 من نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية.
  • يتم خصم حوالي 2% أيضًا من الراتب الأساسي للموظف، وذلك تحت بند (الإصابات ومخاطر العمل)، ويتم توزيع تلك النسبة المناصفة بين الموظف وصاحب العمل على أن يلزم كل منهما بتسديد حوالي 1% فقط من النسبة.
  • يُخصم 2% من مجموع الراتب الأساسي للمشترك في التأمينات من المقيمين في السعودية، على أن يتم الانضمام إلى نظام ساند، ويدفع كل موظف قيمة 1%.
  • يمكن حساب قيمة الاشتراكات التي تم تحديدها في الوقت السابق تبعًا للأجر الأساسي للمشترك في نظام التأمينات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: كم تخصم التأمينات من الراتب

طريقة حساب نسبة خصم التأمينات الاجتماعية للسعوديين

  1. تحميل تطبيق التأمين الاجتماعي للموظفين السعوديين من هنـــا.
  2. يكتب الراتب الإجمالي باللغة التي تختارها.
  3. يقوم التطبيق بحساب تفاصيل الراتب وخصومات التأمين الاجتماعية بسهولة تامة.

كيفية احتساب الراتب بعد خصم التأمين

يتم احتساب الراتب بعد خصم التأمين عبر طريق ضرب إجمالي الراتب الخاص بالموظف مع نسبة الخصم المئوية، بالنسبة إلى الراتب يتم خصم التأمينات بضرب إجمالي الراتب الشهري مع النتيجة التي تحصل عليها من المعادلة السابقة.

اقرأ أيضًا: قائمة مستوصفات تأمين عناية السعودية الرياض

الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية

خلال معرفة نسبة خصم التأمينات الاجتماعية للسعوديين نجد أننا يمكننا الاستعلام عن التأمينات بكل سهولة بطريقة إلكترونية كما يلي:

  1. الدخول على الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات من هنــا.
  2. تسجيل الدخول عبر كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والضغط على تسجيل.
  3. في حالة لم يكن لديك حساب عليك النقر على “إنشاء” واتباع التعليمات الموضحة لك.
  4. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية والنقر على التحقق من الاشتراك.
  5. النقر على اختيار “خدمة التأمين”.
  6. تحميل البيانات المطلوبة منك في الأماكن المخصصة لها.
  7. كتابة رقم الهوية في مكانه المخصص، ومن ثم الضغط على “الاستفسار”.
  8. سيعرض الموقع البيانات الكاملة التي تتصل بالراتب مع التأمين الخاص بك.

اقرأ أيضًا: اقوى شركات التأمين في السعودية

ما هو نظام التأمين الاجتماعي في المملكة

يعد نظام التأمين الاجتماعي أحد الأنظمة المخصصة في التنظيم الالتزامات والحقوق وكافة التعويضات التأمينية، حيث ينطبق النظام على كافة الموظفين سواء كان من العاملين في القطاعات الحكومية أو الخاصة، ويهدف النظام إلى توفير الموارد المالية لكل أولئك العمال بعد أن تنتهي مدة خدمتهم، مما يعمل على توفير التأمين والحماية لهم تبعًا للتكافل الاجتماعي.

ينقسم نظام التأمين الاجتماعي إلى نوعين مختلفين وهما:

1- فرع المعاشات

يقوم نظام المعاشات على كافة العاملين في السعودية، حيث يشملهم النظام كما يشمل أصحاب المهن الحرة على أن يستوفي الشروط المحددة من قبل الدولة في حالة التقاعد أو ترك العمل أو حدوث إصابة للعامل سواء بالإعاقة أو غيره، أو وفاته، وغيره من الحالات.

2- فرع المخاطر المهنية

ينطبق ذلك النظام على كل من العاملين في المملكة سواء في القطاع العام أو الخاص، حيث يتوفر لهم كافة الحقوق والتعويضات المحددة في كل من القانون واللائحة التنفيذية إذا تعرض العامل لأي إصابة عمل، وتتلخص الأهداف في الآتي:

  • الرعاية الاجتماعية: حيث تقدم الرعاية الطبية من قِبل الجهات المختصة لكل من تعرض لأي إصابة أثناء العمل، وهي تقدم في كل المستشفيات والمراكز والطبية الخاصة دون وضع حدود تبعًا لكل حالة.
  • الشخص المصاب: فيتم تعويضه ماليًا، حيث يشمل البدل اليومي والمكافأة في حالة العجز الكلي بشكل دائم.

نسبة خصم التأمين الاجتماعية للسعوديين يتم تحديدها من قِبل المملكة لكافة العاملين في القطاعات الخاصة أو الحكومية، ويمكنك الاستعلام دومًا على نسبة التأمين الاجتماعي والخصم من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.