دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية

دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية من الدراسات السهلة فلا تتطلب سوى تقدير التكاليف بدرجة عالية من الدقة لكافة البنود التي يقام على أساسها المشروع من ثم البدء في التنفيذ، وسنتعرف من خلال موقع صناع المال على التفاصيل التي تساعد في إتمام هذه الدراسة.

دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية

من المهم قبل بدء أي مشروع أن يتم عمل دراسة جدوى له، لمعرفة التكاليف التي يتطلبها المشروع، وكذلك المنافع التي ستعود على صاحبه، وعند الحديث عن مشروع خاص بتربية الأغنام في السعودية أو أي دولة أخرى، فيجب توافر مجموعة من البنود الأساسية التي لا يمكن إهمالها، وهي كالتالي:

1 – مكان المشروع

من المهم اختيار مكان يلائم المشروع من حيث الحرارة والظروف البيئية، وكذلك مدى توافر الخدمات من مياه وكهرباء وغاز، حيث تحتاج الأغنام إلى التعرض للهواء المتغير وهو ما ينتج عن الأنظمة الحديثة، ومعرفة أن وزنها يتأثر بالحرارة، لذلك من المهم الانتباه إلى مستوى الرطوبة ومستوى الإضاءة.

اقرأ ايضًا: دراسة جدوي مشروع الزراعة المائية بالتفصيل

2 – المعدات اللازمة

مشروع الأغنام من المشروعات الزراعية التي تتطلب أدوات ومعدات متخصصة في توزيع المياه في المكان مثل السقاية والأدوات الخاصة بالعلف والتغذية، وأيضًا لا غنى عن الحساسات والترمومترات لقياس الحرارة، بالإضافة أيضًا إلى ضرورة وجود نظام يحدد حركة الأغنام في المكان تجنبًا للتكدس، وكذلك توفير أماكن للرضع منهم.

3- غذاء الأغنام

إن الغذاء من العوامل الهامة التي يجب مراعاتها في هذا المشروع، والذي يعتمد على طبيعة المنطقة المُقام عليها المشروع وكذلك على الظروف البيئية لها، ويمكن الاعتماد على الخضروات الطبيعية الموجودة في الأرض، وفي حالة عدم وجودها فيجب تحديد كمية العلف المطلوبة واستيرادها من مصنع أو من تاجر.

اقرأ ايضًا: علاج الأغنام التي لا تأكل

4- عمالة المشروع

من المهم كذلك أن يتم تحديد عدد العمال في المشروع بناءً على حجمه، ففي حالة بداية المشروع بشكل مصغر بعدد رؤوس أغنام قليلة فيمكن الاكتفاء بعاملين فقط، بالإضافة إلى الطبيب البيطري الذي يأتي لزيارة الحيوانات مرة شهريًا، ويمكن بعد التوسع زيادة عدد العمال وتوظيف طبيب دائم في المزرعة.

كم يكلف مشروع الأغنام في السعودية

من ضمن العوامل التي يجب مراعاتها عند عمل دراسة جدوى للمشروع هي التكلفة المتوقعة، فمثلًا على سبيل التقدير في حالة بدء المشروع بمائة رأس من الغنم سيكلف ذلك التالي:

  • يتراوح سعر الرأس بين التسعمائة والألف ومائتين ريال، أي ما يصل إلى تكلفة كلية مائة ألف ريال.
  • متوسط تغذية الرأس الواحد ريال في اليوم، أي ما يمكن أن يصل في الشهر إلى ثلاثة آلاف ريال.
  • المعدات والأجهزة والعمال تختلف تكلفتهم من مكان لآخر، لذا يمكن السؤال ومعرفة الأسعار والتحديد على أساس ذلك.

اقرأ ايضًا: أفضل 100 فكرة مشروع تجاري ناجح جدا 2022 بأقل التكاليف

كيف أبدأ مشروع تربية الأغنام بالمملكة

بعد أن تعرفنا على بعض من تفاصيل دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية نتعرف على كيفية بدء المشروع وتكون كالتالي:

  1. دراسة كل بند على حدا مع تحديد الإمكانيات المتاحة.
  2. تجهيز المكان بعد توفره.
  3. البحث عن أماكن شراء الحيوانات والتعرف على طرق العناية بها.
  4. الاستعانة بطبيب بيطري في حالة غياب الخبرة لمساعدتك في تنظيم المزرعة.

من المهم أن يقوم الفرد بعمل دراسة جدوى لمشروعه حتى لا يتعرض للفشل فيما بعد أو يتعرض للخسارة، والأمر ينطبق على كافة المشاريع لمعرفة مدى إمكانية تنفيذها بأرض الواقع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.