مشروع تجاره السمسم

إن مشروع تجاره السمسم من المشروعات الأكثر ربحًا في الوقت الحالي فالكثير من الاستثمارات لها إفادة بعيدة الأمد للشخص فتساهم بزيادة دخله بشكل ملحوظ، لذا فيما يلي نتناول جوانبه وإن كان جيد أم لا عبر موقعنا صناع المال.

مشروع تجاره السمسم

إن السمسم لا يستخدم فقط للأكل بل يخرج منه أشكال كثيرة مثل زيت السمسم الشهير بفوائده وطعمه وأيضًا الطحين والحلاوة، وهو بالتجربة صنف من أكثر المشاريع الناجحة التي جنت الكثير من الأموال المضمونة، فلا يحتاج إلى خبرة كبيرة بل إلى الحساب الجيد ومعرفة كافة المعلومات عنه من حيث أفضل الأماكن المختصة به وما شابه.

فالسمسم هو البذور الصغيرة التي تعتبر من أقدم المحاصيل الزيتية على مستوى العالم وموطنها الأساسي في أفريقيا والهند، أما عن الدول الكبيرة في تصديره   بالوقت الحالي فهي نيجيريا فقد ظلت ثابتة على هذا لسنوات عديدة والبلدان الرائدة أيضًا بتلك التجارة الصومال ودولة بوركينا فاسو وتنزانيا وباكستان.

فعند طلبه يكون على شكلين هما القصف وغير المقشر، ويحبه المستثمرين للكثير من الأسباب منها أنه به نسب عالية نسبيًا من الزيت عالي الجودة بنسبة درها 45%.

كما أن به الفوائد الهامة مما يجعله اختيار محبب للصغار والكبار فهو من المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة والألياف والكالسيوم وأنواع مختلفة من الفيتامينات والفسفور والمغنسيوم ومعادن أخرى لذلك هو اختيار موفق لكل من يريد بدأ المشروع، وفي سطورنا التالية نتناول بنود دراسة جدواه.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع السمسم

أسعار طن السمسم في السوق

ما زلنا بصدد عرض مشروع تجاره السمسم ومن هنا نشير إلى الأسعار الخاصة بشراء الطن منه، فهو يختلف من مكان لآخر اعتمادًا على بعض العوامل المتغيرة:

  • يصل سعر كنت السمسم المحلي الجاهز بالتعبئة إلى 20 ألف جنيه.
  • طن السمسم الأبيض المستورد من خارج البلاد 25 ألف جنيه.
  • سعر السمسم الأحمر المستورد 21 ألف جنيه.
  • يصل سعر طن سمسم وصال ما بين 22 – 23 ألف جنيه، وبزيادة الجودة يصل إلى 30 ألف في بعض الأحيان.
  • سعر طن سمسم ذيل الجمل يسوده حالة من الاستقرار على سعره 22 ألف جنيه.
  • السمسم السوداني على وجه الأخص الأبيض المغربل منه 50 كيلو بسعر 1550 دولار وتسليمه يكون بواسطة الباخرة، وفي تركيا الطن يتراوح بين 2830 :2832 دولار.
  • السمسم السوداني بأثيوبيا يصل إلى 1600 دولار.
  • بدولة تنزانيا سعره 1520 دولار.
  • سعر السمسم الأبيض في الهند 1320 دولار.

يرجى التنويه أنه كل الأسعار عرضة للتغيير المفاجئ بأي وقت، وهذا ما أكد وأشار إليه المسؤولين في القطاعات الغذائية وأوضحوا أن الأسباب ترجع إلى:

  • تراجع حجم الإنتاج الطبيعي في البلد التي تعمل على تصديره وهذا بسبب التأثر بموسم الأمطار.
  • قلة الأراضي الزراعية.
  • الزيادة في الطلب عليه في البلدان المصدر لها؛ مما يرفع قيمته وهذا اعتمادًا على أقوال أكبر المستوردين المحليين.

كيفية تخزين السمسم

 من خلال حديثنا عن مشروع تجاره السمسم فنشير إلى أن هناك أمور هامة يجب مراعاتها حتى لا يتلف المحصول الذي تم شرائه بسبب عدم الوعي، أبرزها طريقة تخزين السمسم.

فهو واحد من المحاصيل التي تقل جودتها بشدة إذا كانت ظروف لتخزين الخاصة سيئة ومن ثم يتم التعرض للخسارة، فهو عندما يختلط بالوقت بأشكال الأوساخ المتغيرة مثل الرمال والحجر الصغير يقل سعره.

الواجب معرفته هو أن الأصلح أن يتم وضعه على طبقة خفيفة من القماش ومن وقت لآخر يتم تحريكها ليهتز السمسم حتى تصل الرطوبة إلى 9% وهذا يتم على ما يقرب من 1500 كيلوجرام.

ثم يتم ترك السمسم بقدر كافٍ في الهواء حتى يصل إلى مرحلة الجفاف ليتم تخزينه في رطوبة تصل نسبتها إلى 6، ومن المهم ملاحظة مدى ذلك لأن الوصول إلى مرحلة الشكل والملس والطعم الرطب؛ كما قلنا يقلل من جودتها بالإضافة إلى شيء هام وهو أن إنتاجية الزيت تكون أقل بكثير من الطبيعي.

كما أنه يمكنها أن تتسبب في سد العديد من الأجزاء في الآلة الخاصة بعصر الزيت، والبذور الرطبة هي الأكثر عرضة للفطريات وعدوتها؛ لذلك يجب التأكد من جفافها التام قبل المرحلة الخاصة بتخزينها بعبوات الحفظ.

أشكال تجارة السمسم

في حديثنا عن مشروع تجاره السمسم نوضح أن الفرد يمكن أن يدخل هذا المجال بأشكال متعددة، ويعتمد ذلك على مدى الرغبة واحتياج السوق وتنقسم إلى:

1-  تعبئة وتغليف الحبوب

ما يعتمد عليه هذا النوع هو شراء كمية كبيرة من بذور السمسم مثلما يحدث في أنواع الحبوب الغذائية المتنوعة والبهارات مثل الفول والعدس والثوم البودر والكمون والفلفل الأسود، فيتم تعبئتهم في أكياس أو عبوات صغيرة ويتم عرضها على المتاجر الكبيرة والصغيرة بالإشارة إلى الجودة ومدى القوة التنافسية في السوق التجاري.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج زيوت نباتية

2-  صناعة الطحين والحلاوة

من الأشكال المربحة جدًا في كافة الأماكن فالناس لا يمكنها أن تستغنى عن الطحين فهو لا يستخدم فقط في المنازل بل يعد من المقبلات الرئيسية في 90% من المطاعم المختلفة.

كذلك الحلاوة فهي بها الكثير من الفوائد للكبار والصغار ويأكلونها في أوقات كثيرة، وعلى عكس ما يظن البعض أن هذا صعب إلا أن الماكينات الحديثة سهلت هذا للغاية على من يرغب في بدء المشروع.

أبرز ماكينات صناعة الطحين

فيما يلي نتطرق إلى نقطة هامة ألا وهي أنواع الماكينات التي يمكنها طحن السمسم:

 1- ماكينة مرقوم تك

مشروع تجاره السمسم

تجعل هذه الماكينة عملية طحن السمسم أسرع وبصورة أفضل فهي تنقسم إلى حجرتين، العلوي منها هو الدوار المتغير أما السفلي هو الثابت لتكون البذور بينهم، ومن المميزات الخاصة بها أن كافة المعدات يمكن أن تتغير في حالة التعرض للتلف.

كما أن الخامة الداخلية الخاصة بالماكينة هي السيراميك ليكون الشكل النهائي للطحن أجود، وهي من صنع واحدة من أشهر الشركات التركية التي تعمل على ابتكار المزيد بصورة مستمرة لتواكب احتياجات السوق.

2- طاحونة الحجر

مشروع تجاره السمسم

صنفها البعض أنها الأفضل آلية في العملية الخاصة بطحن السمسم وإنتاج الطحين ولا يلزم لتشغيلها وضع كميات كبيرة على عكس بعض الماكينات الحديثة المختلفة.

حيث تعمل بالشكل التقليدي من خلال زوج من الحجر الذي يعمل بشكل بطيء وسلس في الطحن لتكون الجودة في النهاية أفضل وبدرجة حرارة أقل.

3- صناعة زيت السمسم

بحديثنا عن مشروع تجاره السمسم فننوه على أن هذا الشكل على الأخص هو الأكثر ربحًا على الإطلاق، وهو لا يحتاج رأس مال كبير كما يمكن بدءه من المنزل لربات البيوت التي تريد كسب المال.

حيث يمكن الربح منه ما يقرب من ربع مليون في السنة ويزيد الربح اعتمادًا على نجاح المشروع والتخطيط الجيد له، وبما أن صناعة زيت السمسم الأمور الغير منتشرة في السوق المحلي؛ فيكون من السهل بيعه كلما تعطش السوق إليه، وهناك دراسات تخبرنا أن رأس المال الصغير في هذا المشروع يمكن أن يصل إلى 3 مليون جنيه، كما أنه لا يحتاج إلى عدد كبير من الأيدي العاملة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع حلاوة طحينيه

عوامل نجاح مشروع تجاره السمسم 

لا يمكن أن نتحدث عن مشروع تجاره السمسم دون أن نقدم بعض النصائح الهامة بهذا الموضوع حتى ينال النجاح المطلوب، وهي:

  • معرفة الأوقات والمواسم التي يكون بها محصول السمسم في أجود أشكاله.
  • من المهم أن يكون المكان مناسب لتخزين السمسم بكافة أشكاله سواء كان حبوب أو زيت.
  • اختيار موقع يكون من السهل التوزيع منه على المتاجر دون وجود عقبات في الطريق.
  • إنهاء كافة التصاريح والأوراق القانونية؛ حتى لا يتم تعطيل المشروع بشكل مفاجئ أو الوقوع في دفع الغرامات.
  • تصميم علامة تجارية جذابة للعين.
  • التركيز على الجودة النهائية للمنتج حيث يظهر الشكل جيد للعين والمذاق ممتاز.
  • الاهتمام بالتعقيم الدائم لكافة الأدوات والنظرة الدورية على الأداء الخاص بالماكينات.
  • اختيار فريق العمل بعناية ومن المفضل أن يكون لديهم خبرة وقدرة على بذل النشاط والمجهود والأفكار.
  • المتابعة المستمرة للسوق وحركته ومعرفة ما هي نقاط الضعف والقوة للمنافسين.
  • التطور المستمر في الإنتاجية وسماع الآراء البناءة المختلفة حتى يتم الانتشار بصورة أسرع.
  • استخدام الصيغ المختلفة في التسويق واستخدام وسائل الإعلان الحديثة المتمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التركيز على طلبات المستهلكين وعدم إهمالها.

إن مشروع تجاره السمسم هو الأنسب في الوقت الحالي في ظل تغير الظروف والغلاء فيمكن البدء به بأقل الإمكانيات، فالعوائق قليلة فيه مقارنة بالمشاريع عالية المجازفة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.