طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات

طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات من أسهل التقارير التي يمكن الحصول عليها، والتي تتيح العديد من الشركات الائتمانية والبنوك لعملائها إمكانية الحصول على كافة التفاصيل الواجب توافرها بكامل النموذج الخاص بالعميل بفترة زمنية ليست بطويلة، لذا ومن خلال صناع المال سنقدم لكم طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات.

طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات

طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات

للاستعلام الذاتي ينبغي على العميل التوجه إلى الشركة المقدمة للتأمين أو البنك أو أي عضو بشركة المصرية المختصة بالاستعلام الائتماني، ويمكن تقديم طلب ذاتي للحصول على القوائم السلبية والاستعلام الذاتي عبر توفير بعض المستندات الرسمية التي سنشير إليها في النقاط المقبلة:

  • الرقم القومي الخاص بالعميل.
  • سداد كافة الرسوم المقررة.
  • ملئ كافة بيانات نموذج الاستعلام.
  • البيانات الخاصة بحساب الائتمان.
  • صورة للبطاقة الضريبية أو السجل التجاري في حالة الشكاوي.

يتم تقديم تلك الخدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد؛ ليقوم كلٍ منهم بالاستعلام عن التقرير الائتماني الخاص به، ويمكن فعل ذلك عبر الموقع الإلكتروني للبنوك دون حاجة العميل للذهاب إلى البنك، ويتم استخراج تقرير الاستعلام الصالح لمدة 15 يوم من التاريخ المستخرج فيه.

كما يمكن اللجوء إلى العديد من البنوك لمعرفة طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات، والتي تعمل تلك البنوك على تقديم تلك الخدمة لعملائها مثل البنوك التي سنشير إليها فيما يلي:

  • بنك عودة.
  • بنك بي إن باربيا.
  • بنك الاتحاد الوطني.

يستغرق التقرير بحالة الشكاوى 15 يومًا ليتم بحثها، ومن ثم التأكد من كافة المعلومات المتواجدة بها، ثم تستغرق 10 أيام أخرى؛ ليتم تسجيلها وفحصها بالشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

يتم العمل بإدارة الشكاوى من يوم الأحد إلى الخميس من بداية الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا، ويتم استلام الشكوى الخاصة بالعميل دون دفع رسوم.

تعتبر تلك كافة الشروط اللازمة لمعرفة طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات، لكن قد تواجه العميل بعض المشاكل والتي يتوجب علية حلها لتفادي وقف الحساب الخاص به.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نصائح للحفاظ على التقييم الرقمي اي سكور

المشكلات التي قد تواجه العميل

يمكن للعميل أو البنك أن يتعرض للعديد من المشاكل عند قيامه بالاستعلام الذاتي، ومن ثم فيجب التواصل مع الشركة عبر الأرقام الخاصة لتقديم شكوى، ومن تلك المشاكل ما سنعرضه لكم فيما يلي:

  • تجاوز العميل في التسهيلات الخاصة بالبطاقات الائتمانية أو القروض.
  • عند التأخر الشديد الذي يصدر من العميل لموعدة الدفع الذي تم تحديده من قِبل البنك، وذلك بتجاوز 180 يومًا.
  • تأخر العميل بتسديد القسط أو المديونية لمدة تتجاوز 90 يومًا.

طرق التواصل مع شركة أي سكور للشكاوى

خصصت الشركة رقم محدد لتقديم الشكاوى الخاصة بالعملاء دون الحاجة للتعامل وجهًا لوجه مع العمال المختصين بذلك، فيمكن إرسال الشكاوى عبر الرقم التالي: 01550493837.

كما يتم إرسال كافة صور المستندات المطلوبة مع إرفاق التقرير الائتماني عبر تطبيق WhatsApp، وسوف تعمل الشركة على الاتصال بالعميل بداية من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا، ويمكن متابعة حالة الشكوى عبر الرقم الآتي: 16262.

حل مشاكل أي سكور

يمكن حل كافة المشاكل التي قد تواجه العميل بالاي سكور، عن استيفاء بعض الشروط التي يعمل العميل على الالتزام بها ومنها ما سنقدمه لكم من خلال النقاط التالية.

  • أسلوب وسلوك العميل ومدى درجة التزامه بسداد كافة الأقساط والمديونيات الخاصة به قبل الأجل المحدد.
  • تفهم العميل لكافة الشروط والقواعد التي يفرضها البنك، الخاصة بطرق التسهيل.
  • الحفاظ على حالة الموقف الائتماني المنخفض للبطاقة الائتمانية، حيث إنه في حالة تراكم الديون الخاصة بالعميل وعدم سدادها، فسيؤدي ذلك إلى التأثير سلبًا على الاي سكور الخاص بالعميل.

 معرفة الاي سكور الخاص

تعمل شركة الاستعلام الائتماني على تقسيم كافة أنواع البيانات الخاصة بالعملاء على حسب كل عميل، وتلك البيانات هي ما سنشير إليه فيما يلي:

  • البيانات التي تعمل الشركة على الإقرار بها بنفسها، كرقم هاتف العميل وتاريخ ميلاده وأسم العميل وموقفة من التسهيلات الائتمانية، بالإضافة إلى كافة البيانات الأخرى الخاصة به.
  • البيانات التي يقر بها البنك المركزي فقط، كموقف العميل من قائمة الحظر وتقييم الجدارة الائتمانية وحالة التعامل والسداد التي يلتزم بها العميل.
  • يقوم العميل بدفع كافة التفاصيل الخاصة بطلب الحصول على الاستعلام، مع إخبار العميل بصلاحية التقرير لمدة 15 يوم فقط.
  • تسمح البنوك لعملائها بتقديم طلب الاستعلام عن طريق دفع كافة المستحقات، وملئ لبيانات اللازمة لاستخراج الطلب.
  • يمكن للبنك تحديد جدارة العميل لتمويل مشاريعه الخاصة، حسب الموقف الائتماني للعميل، وذلك بعد مراجعة البنك تقييم الجدارة الائتمانية الخاصة بالعميل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل مشكلة الاي سكور البنكي في 4 خطوات

وقت سقوط الاي سكور

طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات

لا يسقط الاي سكور وإنما قد يترتب على إخلال العميل لالتزاماته صدور أمر من البنك المركزي ليتم محو كافة بيانات العميل، ويمكن إظهار معلومات عن العميل بالحالات الآتية:

  • مرور أكثر من ستة أشهر على التصفية الرضائية، إذا قام العميل بدفع كافة المستحقات الواجب تسديدها دون التسبب بأي أضرار، وعدم تعرض البنوك الدائنة لأي خسائر.
  • عند مرور عام كامل على التصفية القضائية والتسوية الخاصة بالحالة الذي نتج عنها العديد من الخسائر للبنوك الدائنة.

مدة عرض القوائم السلبية والإجراءات القانونية والتسهيلات المغلقة

تستمر القوائم السلبية للظهور بالتقرير الائتماني الخاص بالعميل على شكل بيان تاريخي لمدة تبدأ من ثلاث سنوات إلى عشر سنوات، حسب نوع السداد مديوني أو كامل أو سداد عبر الجدولة أو حتى تسوية، وذلك بدايةً من تاريخ سداد المديونية.

تجدر الإشارة إلى أنه تستمر التسهيلات الائتمانية المغلقة للظهور بالتقرير الائتماني الخاص بالعميل على شكل بيان تاريخي لمدة سنتين، إذا كان تاريخ العميل جيد، وتظهر لمدة ثلاث سنوات إذا كان تاريخ العميل سيء والأقل من مليون جنية، وذلك من بداية تاريخ اغلاق التسهيل الائتماني.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة تقديم شكوى أي سكور عبر الواتساب 2022

التقييم الرقمي للجدارة الإلكترونية

تم تطوير هذا النظام ليتماشى مع العديد من أنماط الائتمان المختلفة، ولكي يتناسب مع النظام العالمي المستخدم بمعظم شركات الاستعلام الائتماني، إلى جانب ذلك فإنه بمثابه مؤشر رقمي يتم تسجيل السجل الائتماني للعميل بالكامل وتتراوح قيمته بين 400 إلى 800 درجة.

من ثم فيعكس هذا النظام مدى إمكانية سداد العميل لديونه أم لا، فكلما ارتفع التقييم الرقمي للعميل اعتبر العميل ذو درجة مخاطر ائتمانية قليلة.

طريقة احتساب رقم الجدارة الائتماني

يتم احتساب التقييم الرقمي لجدارة ائتمان العميل بناءً على المعلومات التي يتم تقديمها عن العميل، وتلك المعلومات تتمثل فيما يلي:

أنواع الائتمان المستخدمة (10%)

يمكن أن يتم منح أكبر مما قد يقوم العميل باستخدامه؛ لكن يؤدي ذلك لزيادة درجة المخاطر التي تقع على العميل، بحيث تزداد الديون الواجب توافرها.

الاستعلام الائتماني (10%)

قد تعني كثرة استعلام العميل المقترض محاولته أخذ تسهيلات إضافية، وبذلك فتزداد نسبة الديون المستحقة عليه.

مدة التاريخ الائتماني (15%)

فكلما انخفضت فترة البيانات التاريخية المتوافرة عن العميل، أصبح تقييم الجدارة الائتمانية له أكثر صعوبة.

الديون المستحقة (30%)

تزداد درجة المخاطر على العميل صاحب الدين عند زيادة إجمالي الديون المستحقة بالمقارنة بالحدود الائتمانية، وبذلك فيزداد خطر عدم قدرة العميل صاحب الدين على سداد المدفوعات بميعاد سداد الدين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: يعني ايه اي سكور البنك وكيف يمكنك الحصول عليه؟

نمط المدفوعات السابقة (35%)

قد يؤدي عدم قدرة الدفع بالوقت المناسب ووجود تاريخ ائتماني سيء؛ لوجود تأثير سلبي كبير عند محاولة الحصول على ائتمان فيما بعد، بينما يتم إعطاء وزن نسبي أكبر عن المتأخرات التي حدثت بالماضي لمشاكل السداد الحديثة نسبيًا.

بذلك نكون قد عرضنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بموضوع طريقة الاستعلام الذاتي في الاي سكور بالخطوات، كما عرضنا لكم المشاكل التي قد يواجها العديد من العملاء، والنسب التي تعمل البنوك والشركات التأمينية بوضعها لكل عميل للتأكد من إمكانية كل عميل علي سداد كافة الديون المستحقة عليه بعد حساب رقم الجدارة الائتماني الخاص به، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليق
  1. احمد اسامه شكري عبدالمحسن يقول

    لو سمحت عاوز اعرف الاسكور الخاصه بي

  2. محمدعلى اسماعيل يقول

    عايز اعرف الاسكور الخاص بي

    1. محمد عبد الفتاح محمد يقول

      عاوز اعرف الاي سكور بتاعي

  3. محمدعلى اسماعيل يقول

    عاىز أعرف الاسكور الخاص بي

  4. محمدعلى اسماعيل يقول

    السلام عليكم عايز اعرف الاسكور الخاص بي