بحث عن إدارة الأعمال

بحث عن إدارة الأعمال يوضح ماهيتها بالكامل، فإدارة الأعمال من العلوم الاقتصادية التي يستطيع من خلالها الفرد إدارة مشاريعه الخاصة بشكل ناجح ومتميز.

فهي تساعد على تنسيق عناصر الإنتاج مثل رأس المال والقوى العاملة، فتهتم بعمل توازن بين الموارد المتاحة والمجهودات البشرية حتى يستطيع صاحب المشروع الحصول على أفضل نتيجة ممكنة، ومن خلال موقع صناع المال سنعرض بحث عن إدارة الأعمال.

بحث عن إدارة الأعمال

بحث عن إدارة الأعمال

عند عمل بحث عن إدارة الأعمال يجب أن يوجد داخله تعريف تفصيلي لمعنى الكلمة، كما يجب أن يشمل المبادئ الاقتصادية والإدارية التي يقوم عليها، بجانب التطورات التي تحدث في هذا المجال، وكيف يمكن الاستفادة من مبدأ إدارة الأعمال في حياتنا اليومية.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مدير ناجح

عناصر البحث

  • المقدمة
  • ما هي إدارة الأعمال.
  • فرص عمل إدارة الأعمال.
  • مهارات مدير الأعمال الناجح.
  • وظائف إدارة الأعمال.
  • تطور الفكر الإداري.
  • مساهمات الفلاسفة في علم إدارة الأعمال.
  • مستويات الإدارة.
  • الخاتمة.

مقدمة البحث

من خلال بحث عن إدارة الأعمال يمكن ان يتم التعرف على المقصود منها حيث هي وسائل يتم استخدامها لتحفيز العمال ودعمهم حتى يقوموا بإنهاء العمل المطلوب منهم، كما أنها مجموعة من الأنشطة التي تطبق داخل المؤسسات، فإدارة الأعمال تدخل في مجالات كثيرة ويحتاج إليها سوق العمل بشدة.

ما هي إدارة الأعمال

إدارة الأعمال هي فرع من فروع علم الاقتصاد، حيث يتم من خلاله إدارة الأنشطة والمشروعات والمؤسسات الاقتصادية التي تسعى إلى تحقيق أكبر ربح ممكن، فيوجد ارتباط قوي ومتزامن بين إدارة الأعمال والمؤسسات والشركات، وبمرور الوقت تحولت إدارة الأعمال من كونها مجال صغير إلى كيان مستقل بذاته.

كما أنه يُدرس كقسم خاص بالجامعات مما أعلى من مكانته بين باقي العلوم، فيمتلك هذا التخصص مصطلحات خاصة به ويعمل على تنسيق مختلف عناصر الإنتاج، ويبحث عن أفضل وسائل الإنتاج بأفضل الأسعار والطرق.

فالإدارة تخطيط وتوجيه ورقابة واتخاذ قرار وتحقيق الأهداف بفاعلية، فهي غير مقتصرة على نطاق الشركة الكامل وإنما تستهدف بعض المجالات مثل التسويق والخدمات اللوجستية والموارد البشرية.

فرص عمل إدارة الأعمال

إدارة الأعمال بها فروع وتخصصات مختلفة متمثلة في الآتي:

مدير التسويق

يهتم هذا المجال بتقديم الطلبات المختصة بالمنتجات والخدمات التي تقوم المؤسسة والمنافسين بتقديمها، ويقوم بتحديد الأسواق والأماكن التي سيتم استهدافها لنشر المنتجات فيها، بجانب أنه يقوم بالإشراف على عملية الإنتاج ومتابعة الفريق المختص بتطوير استراتيجيات زيادة الربح إلى أكبر مستوى يمكن أن يتحقق.

اقرأ أيضًا: كيفية تسويق منتج جديد 

  مدير مبيعات

هو المسؤول عن وضع الاستراتيجيات حيث يقوم بالاعتماد على أهداف المبيعات بالإضافة إلى إيجاد حلول لمشاكل العملاء والمشاكل التي تظهر عند تجهيز الميزانية، ومتابعة المنتجات التي يفضلها العملاء حتى يتم عمل إحصائيات مختلفة للمبيعات.

ونسبة كبيرة من مديري المبيعات يقوموا بتوجيه توزيع المنتجات والخدمات من خلال تصميم مناطق مخصصة للبيع، وعمل تدريبات للموظفين في قسم المبيعات وتعيين موظفين جدد والحرص على تقييم الاداء.

محلل أعمال

يقوم المحلل بجمع كل البيانات التي تتعلق بالمشاكل والإجراءات داخل المؤسسة التجارية ويقوم بتحليلها ليجد بعض الحلول التي بإمكانه أن يقترحها.

كما أنه يقوم بعمل إجراءات جديدة مستندًا إلى مقابلات تم عملها مع كل موظف موجود ومع الأشخاص المكلفين بمراقبة مواقع العمل، ويقوم بدراسة الأوراق والوثائق التي تخص المؤسسة بصورة دقيقة.

مهارات مدير الأعمال الناجح

ليصبح صاحب العمل مدير أعمال ناجح يجب أن تتوافر فيه مهارات معينة، وتتمثل تلك المهارات في:

  • قادر على التحليل بشكل ممتاز ومتميز.
  • يمكنه التنبؤ باحتياجات الشركة في المستقبل ليعمل على توفيرها.
  • قادر على العمل بصورة جيدة ومناسبة مع الموظفين والعمال.
  • قادر على التعامل مع أصحاب الاعتقادات المخالفة لاعتقاداته ومختلفة عنها.
  • قادر على القيادة والتشجيع والتدعيم.
  • يعمل على تنمية وتطوير المهارات الموجودة في فريق عمله.
  • يقدر على اتخاذ قرارات مناسبة في أوقات حرجة.
  • يبني رؤية إدارية واستراتيجية لفريق العمل الخاص به.

وظائف الإدارة

تتعدد وظائف الإدارة حيث أنه لكل وظيفة مهمة تقوم وتهتم بها على أكمل وجه، فتتمثل الوظائف في الآتي:

التخطيط

تهتم هذه الوظيفة بحالة المؤسسة في المستقبل، وتتمثل مخرجاتها في خطة عمل منظمة وتم جدولتها بشكل زمني وعملي ويتم تحديد فيها الوسائل والأهداف التي يجب اتباعها بصورة واضحة وصريحة.

بجانب أنه يجب أن نراعي ضرورة تقييم الخطة وتقويمها، لتبقى مرنة يمكن التعديل والتغيير فيها حتى يضمن الشخص أن سيحقق الهدف التي تم وضعه بشكل كفئ وفعال.

اقرأ أيضًا: أنواع التخطيط

وظيفة التنظيم

تهتم هذه الوظيفة بالموارد البشرية من أكثر من اتجاه يتمثل في التصنيف والترتيب والتقسيم بصورة السرعة والسهولة في الاستخدام حتى تتناسب مع أهداف الشركة، بالإضافة إلى إنجاز الخطط التي تم وضعها مسبقًا دون إهدار أو فقد في هذه الموارد عن طريق الاستغلال والتشغيل الأمثل بشكل كفئ وفعال حتى تتحقق الأهداف.

وظيفة التوجيه

تهتم هذه الوظيفة بأن تشغل وتحرك التنظيم في اتجاه تحقيق الأهداف التي تم وضعها ويتم ذلك من خلال طرق واستراتيجيات إدارية معينة مثل اتباع نظام المكافأة.

وظيفة الرقابة

تقوم هذه الوظيفة بالمقارنة بين النتائج التي تم التوصل إليها وبين الأهداف التي تم وضعها مسبقًا، وإيجاد الانحرافات وحصرها ومعرفة الأسباب والتصنيف والتعزيز الإيجابي والسلبي، واستنادًا للنتائج التي تم الحصول عليها يتم تحديد شكل وحجم الخطة القادمة أو التالية.

 وظيفة القيادة

تقوم هذه الوظيفة توجيه العمال وتشجيعهم أو معاقبتهم عند اقتراف خطأ يضر بعملية الإنتاج، كما تقوم بتقسيم الأدوار بين الموظفين في سبيل تحقيق الأهداف التي تم وضعها.

تطور الفكر الإداري

الفكر الإداري فكر قديم موجود من مئات السنين ومر على كثير من الحضارات القديمة، فقد أثبتوا ذلك من خلال النقوش والرسومات، فقد ساهمت الإدارة في بناء حضارات كثيرة، فظهرت معالم التجارة في الحضارة السومرية والفرعونية وعند الصينيين، فيتمثل تطور الفكر الإداري عند الحضارات في الآتي:

الإدارة عند الحضارة السومرية

أثبتت النقوش والحفريات أن الحكومة السومرية كانت تطبق نظام قوي وصارم جمع الأموال، وما السبل التي يتم إنفاق الأموال فيها، حيث كان يتم الاحتفاظ بكل المعلومات التي كان يتم جمعها من الكهنة والمعبد، مما يدل على أن السومريون مارسوا الرقابة الإدارية بشكل متقن ومحترف.

الإدارة عند الحضارة البابلية

دلت النقوش التي تخص الحضارة البابلية على أن البابليون قاموا بتطبيق نظام على الأجور وقاموا بالرقابة على أسعار السلع والخدمات التي يتم بيعها للمواطنين، وقد ركزوا على أن يفصلوا بين السلطة والمسؤولية، وكانوا يراقبوا بشكل صارم على الحدائق المعلقة التي تبرهن على وجود تنظيم للعمل وإدارة للموارد.

الإدارة عند الفراعنة

دلت الرموز المنقوشة على معابد الحضارة الفرعونية أنهم قاموا بتطبيق نظام الإدارة على الري والبناء وممارسات الحكومة، كما قاموا بتقسيم العمل ووزعوه على الناس، وأبسط دليل على ذلك هو الأهرامات فهي دليل قاطع على تطبيق الفراعنة نظام رقابة وتوجيه صارم وقوي.

مساهمات الفلاسفة في علم الإدارة

أبدى أكثر من فيلسوف برأيه في علم الإدارة فمن هؤلاء الفلاسفة الآتي:

آدم سميث

مجهودات آدم سميث مرتبطة بعلم الاقتصاد أكثر من الإدارة، ولكن كتاب ثروة الأمم الذي تم نشره عام 1776 قام بتقديم الكثير من المساهمات الفكرية في تنمية الفكر الإداري فاستطاع أن يتوصل إلى مبادئ علم الإدارة الأساسية وذكر ضرورة تطبيقها حتى يتم رفع مستوى الإنتاج.

حيث قدم نظريات في موقع تقسيم العمل، حيث قام بتبني نظرية تقسيم الأعمال في مصنع للدبابيس، وفي رأيه إن تم تقسيم العمل وفقًا للمهارات والتخصصات هذا سينتج عنه أشياء إيجابية تنعكس بصورة جيدة على المؤسسة ومنها تنمية المهارات وتوفير الوقت.

ولكن يرى بعض النقاد أن آدم سميث كان يقصد بمصطلح تقسيم العمل هو التقسيم بناء على السلعة المنتجة ليس على الوظيفة.

روبرت أوينز

روبرت كان لديه مصنع في دولة سكوتلاند حيث تم اعتباره من قبل منظرين أنه بمثابة رائد في إدارة الموارد البشرية، وتم اعتباره من أول الداعمين لحركة تدعى الحركة التعاونية وأول المهتمين بتطوير علم إدارة الموارد البشرية، حيث كان يحاول تحسين حال العمال في المصنع الخاص به.

وقام روربرت بتقديم اقتراح يدعى بالإصلاح التشريعي الذي نص على تحديد ساعات العمل واستخدام أطفال ليكونوا جزء من العمالة ولكن تم النظر لهذا الاقتراح بأنه متطرف، ووفقًا لوجهة نظر أخرى رأى بعد المنظرين أن هذا الاقتراح من أهم مكونات المدرسة السلوكية في المدارس الإدارية.

مستويات الإدارة

تختلف مستويات الإدارة في القطاع العام عن القطاع الخاص وفي حجم المنظمة وعدد الموظفين العاملين بها وطبيعة النشاط الذي يتم تأديته، فتم تقسيم الإدارة إلى 3 مستويات هم (إدارة عليا، وسطى، دنيا)، وسيتم عرضهم بشكل تفصيلي في الآتي:

الإدارة العليا

تحتوي على كبار المديرين وأعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمؤسسة، فتقوم الإدارة العليا باتخاذ القرارات المهمة والقيام بتحليل استراتيجي للمنظمة، حيث توجه الإدارة العليا الإدارة الوسط، ويجب أن يكون أفراد الإدارة العليا على قدر عالي من المهارة والكفاءة.

الإدارة الوسطى

تحتوي هذه الإدارة على مديري الفروع والمديرين الإقليميين الأقسام، حيث توجه الإدارة الوسطى مديري المبيعات والمشتريات والخدمات وغيرها من الأقسام الموجودة في المنظمة، فتلعب تلك الإدارة دور الوسيط بين الإدارة العليا والدنيا.

الإدارة الدنيا

تقوم بالإشراف على العمال والموظفين وتمثل الوسيط بين كل من الإدارة الوسطى والعمال في التوجيه.

جزء الخاتمة

بنهاية البحث نكون قد عرفنا جوانب كثيرة من علم الإدارة وما أهميتها في نجاح المشاريع والمنظمات، حيث أنها تتيح فرص عمل لكثير من الناس كما تعمل على رفع كفاءة الأفراد.

اقرأ أيضًا: أنواع ريادة الأعمال

هكذا نكون قد عرضنا لكم اليوم بحث عن إدارة الأعمال، وتعرفنا على ماهية إدارة الأعمال وما هي وظائفها، وكيفية تطور الفكر الإداري في الحضارات القديمة، وكيف أسهم الفلاسفة في الفكر الإداري، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.