أسعار الشحن البحري للسيارات وأهم المفاهيم المتعلقة به

أسعار الشحن البحري للسيارات تبدأ في التعافي التدريجي على آثر الوعكة الأخيرة التي أصابت النقل البحري في العالم كله بداية من عام 2019، الأمر الذي بعث الأمل للتجار مرة أخرى في استعادة ما كان من حجم التجارة الضخمة التي تتم على مستوى العالم، لذا سيكون موضوعنا اليوم من خلال موقع صناع المال هو أسعار الشحن البحري للسيارات، وسنتطرق إلى كل المعلومات الأساسية التي تتعلق بهذا الموضوع.

أسعار الشحن البحري للسيارات

أسعار الشحن البحري للسيارات

كان عام 2019 حاملًا في طياته خبر زيادة أسعار الشحن البحري للسيارات وغيرها من البضائع عمومًا، الأمر الذي كان له آثره على التجارة العالمية التي تقدر بمليارات الدولارات، حيث أدت هذه الزيادة الكبيرة في الأسعار إلى بطء وتعطيل التبادل التجاري البحري بين دول العالم والذي يشكل 45% من حجم التجارة عالميًا.

ذلك أن سعر النقل البحري من دولة الصين إلى منطقة شمال أوروبا فقط تضاعف 5 أضعاف خلال 365 يوم فقط، وأصبح يتجاوز العشرة آلاف دولار، وزادت لـ 20% في مناطق أخرى، ويرجه ذلك إلى استبدال الكبريت كوقود بالغاز الطبيعي لسلامة البيئة خاصة بعد أزمة كورونا.

أضفت هذه الزيادة في الأسعار تكلفة باهظة على السلع، وخاصة السلع الرخيصة، بالإضافة لإرهاق أصحاب الأعمال، لكن من المتوقع أن يحمل عام 2024 أخبارًا سارة للشحن البحري العالمي.

مشكلة أخرى في الشحن البحري عالميًا هو قيام شركات الصين للشحن برفع أسعار النوالين خاصتها بنسبة 166%، وجدير بالذكر أن هذه الشركات تمتلك حوالي 40% من السفن عالميًا.

تبعًا لكل ما سبق تأثرت المملكة العربية السعودية بالأزمة وخاصة في أسعار الشحن البحري للسيارات التي يعمل فيها العديد من المواطنين وتُفتح على آثرها بيوت العاملين بالمجال.

ذلك أن البعض يقوم باستيراد السيارات من الخارج للتجارة بها داخل المملكة، ويسعون في ذلك لتحري الشراء من بلد المنشأ نفسها لتوفير التكاليف، حيث إن عملية التجارة البحرية في المملكة معقدة بما يكفي لقيود الإجراءات والروتين التي تستغرق الوقت والتكاليف، ومن ثم فإن كل توفير في السعر هو مكسب للبائع والمشتري.

لهذا سنعرض لكم أسعار الشحن البحري للسيارات وخاصة في المملكة العربية السعودية، وذلك فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل وأرخص شركات الشحن في مصر بين المحافظات ومميزاتها

شركة السعد للشحن

تقدم الشركة مختلف أنواع الشحن للجمهور من وإلى السعودية، ومميزات التعامل مع هذه الشكة هي:

  • إمكانية الشحن بحريًا لشركات الاستيراد والتصدير.
  • يتم تتبع الشحنة بدقة إلى أن تصل إلى مكان التسليم.
  • تمتلك الشركة محطات خاصة لشحن الحاويات لأي مكان حول العالم.
  • تعتمد الشركة على التكنولوجيا الحديثة في تعاملاتها.
  • يتم السيطرة على عملية التفريغ بواسطة تقنية SER.
  • تمتلك المؤسسة فريق عمل متكامل، بالإضافة إلى فريق جمركي في كافة الموانئ سواء البحرية أو البرية أو الجوية.
  • مخازن عملاقة تتسع لكميات ضخمة من البضائع.
  • إنهاء المعاملات والإجراءات الورقية بدلًا من العميل.

تقدم الشركة أسعار مناسبة للغاية ولكنها متباينة على حسب الحمولة، وتتجنب أغلب شركات الشحن الإعلان على أسعارها جهرًا لأغراض المنافسة، ولكن يمكن بالتأكيد التواصل معهم لمعرفة الأسعار عبر الاتصال على رقم: 0560910197.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شركات الشحن من مصر للسعودية

شركة سيف للشحن

هذه الشركة رائدة في نقل البضائع من أوروبا إلى أي واجهة في العالم ، وتمتلك الشركة خبرة كبيرة في نقل السيارات كالدراجات والمركبات والليموزين وحتى التريلات.

ما يميز هذه الشركة غير الشحن هو خدمة التخليص الجمركي للعميل وما عليه فقط هو تجهيز بعض الأوراق في بعض الحالات وذلك فقط حتى تصل السيارة دون مشاكل أو تعقيدات.

أسعار شحن السيارات بحريًا لدى هذه الشركة هو: 1.330 دولار في حالة التوصيل من أوروبا إلى المملكة بالنسبة إلى فئة السيارات الـ Sport والليموزين، و1410 دولار في حالة سيارات الدفع الرباعي، مع العلم إن الميناء التي تقوم الشركة بتوصيل السيارة بها هو ميناء (الدمام) و(جدة).

أما بالنسبة إلى أسعار الشحن البحري للسيارات لباقي البلدان بواسطة هذه الشركة فنعرضها في الجدول الآتي:

الدولة ميناء الاستلام سيارت الدفع الرباعية السيارات الـ Sport أو الليموزين
الإمارات دبي 1410 دولار 1330 دولار
أبو ظبي 1410 دولار 1330 دولار
الكويت يتم الاتفاق عليه 1410 دولار 1330 دولار
البحرين المنامة 2065 دولار 1625 دولار
قطر الدوحة 1410 دولار 1330 دولار
الأردن العقبة 1020 دولار 920 دولار
السلطنة العمانية السلطان قابوس 1410 دولار 1330 دولار

يتم الاتفاق بين العميل والشركة من خلال عقد رسمي يتم فيه ذكر المواصفات التفصيلية الدقيقة للسيارة، المبلغ الذي سيتم دفعه، ميعاد الاستلام، بالإضافة على كافة البنود التي تحفظ حقوق طرفي العملية، ويتم توثيق هذا العقد رسميًا.

كما تتميز الشركة أيضًا بوجود فريق مدرب ومتخصص في مساعدة العملاء على اختيار السيارة الأنسب لهم، ليتم إحضارها خصيصًا من أوروبا وألمانيا حتى ميناء الدولة ليتم تسليمها للعميل.

يمكن التواصل مع الشركة من خلال الاتصال بهم على 004915152989363، أو 004924191999607 أو من خلال مراسلاتهم على الـ E-mail: [email protected].

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شركات شحن داخلي في مصر والـ 5 شركات الأشهر في الوطن العربي

شركة الرهوان للشحن البحري

تعمل الشركة على شحن البضائع وخاصة السيارات من وإلى كافة دول العالم عبر المحيطات والبحار، لذا تعد الشركة من الشركات القوية المنافسة ولا تزال السمعة الحسنة للشركة في تنامي.

تمتلك الشركة فريق عمل متخصص للإجابة على أسئلة العملاء وتقديم الاقتراحات التي تتناسب مع مصالح العميل، وتسعى الشركة إلى تحقيق السرعة في توصيل المنتجات مع تحري الدقة والالتزام بالمواعيد وذلك في ضوء توفير أفضل سعر للعميل.

تمتاز الشركة بأسعار مناسبة ومنافسة لكافة الشركات ولكنها كذلك تبقيها سرًا عن المنافسين ويمكن معرفة الأسعار من خلال التواصل معهم على:

  • من خلال مراسلاتهم عبر الـ E-mail: [email protected].
  • الاتصال على 971566449442 أو 971552010450.
  • زيارة موقعهم الإلكتروني من هنا.

مفاهيم متعلقة بالشحن البحري

الشحن البحري هو نقل البضائع من خلال البحر عبر شركات شحن متخصصة تقوم بنقل الشحنات عبر الحاويات الخشبية والحديدة على حسب طبيعة البضائع.

أما الحاويات فهي عبارة عن قفص حديدي أو خشبي محسوب المساحة بدقة، يتم وضع البضائع بداخله للحفاظ عليها من الخدش والتخبط ومخاطر الطريق، ويتم وضع هذه الحاويات داخل سفن عملاقة مخصصة لنقل الحاويات من بلد لآخر.

يتم وضع السيارات خاصة داخل هذه الحاويات لحفظها حتى تصل إلى العميل بحالتها الأصلية وكأنها خرجت من المصنع لتوها، وتنقسم هذه الحاويات إلى فئات شائعة الاستخدام خاصة في المملكة وهي:

  • حاوية بطول 6 متر وعرض في حدود 2.5 متر وارتفاع 2.6 متر.
  • حاوية بطول 12 متر وعرض حوالي 2.5 متر وارتفاع 2.6 متر.
  • حاوية من نوع High Cubehq: نفس مواصفات الحاوية الـ 12 متر مع اختلاف الارتفاع بحيث يكون ارتفاعها 3 متر.
  • حاوية Open End: نفس مواصفات الحاوية السابقة ولكن بفارق واحد وهو أن سقفها مفتوح، ويتم استخدام ماكينات محددة لرفع البضائع داخلها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار البريد السعودي الشحن الداخلي

الأوراق المطلوبة لشحن السيارات من وإلى المملكة السعودية

عملية نقل السيارات من وإلى المملكة يجب أن تتم بشكل رسمي حتى لا يتم اعتبار العملية محاولات تهريب ومن ثم التعرض إلى المساءلة القانونية، لذا سنوضح أبرز لأوراق التي يجب إعدادها في حالة استخدام النقل البحري لنقل السيارات، وذلك في الآتي:

  • ملئ نموذج تصدير السيارة.
  • إحضار استمارة السيارات أو التعريف الجمركي الخاص بها.
  • ملف تأميني ساري للسيارة.
  • فحص السيارة.
  • إحضار خطاب الشحن من شركة الشحن المُتعاقد معها.
  • جواز سفر أو بطاقة هوية.
  • في حالة كان العميل غير سعودي الجنسية فيجب إحضار الأوراق الرسمية السارية للإقامة، وخطاب يؤكد إقامته من الكفيل.
  • دفع الرسوم اللازمة.
  • وضع كافة المستندات في ملف.

إجراءات شحن السيارات من السعودية

تتم بعض الإجراءات حتى يتم نقل السيارة إلى الميناء السعودي، وهذه الإجراءات تتمثل في القيام بتسليم السيارة إلى شركة الشحن التي ستقوم بنقل المركبة، وحتى يتم التسليم إلى شركة الشحن يجب القيام بالآتي:

  1. استئجار شركة نقل حتى تحمل المركبة إلى الميناء.
  2. تقوم الشركة ببعث عامل متخصص لتفريغ السيارات من كافة المحتويات الشخصية وخلافه.
  3. يتم رفع السيارة على ونش مخصص على أيدي عمال مدربين.
  4. تتولى شركة الشحن مسئولية تقديم الأوراق إلى مصلحة الجمارك، ثم بعد الحصول على الموافقة يتم شحن السيارة على الباخرة.

جدير بالذكر إنه يجب التأمين على السيارة حتى يخلي صاحب المركبة مسئوليته في حالة تعرض السيارة لأي مشكلة في البحر أثناء الشحن.

أوراق شحن السيارة بحريًا إلى السعودية

إذا كان المواطن السعودي يرغب باستيراد سيارة من الخارج فيجب تحضير الأوراق التالية:

  • بطاقة الهوية الشخصية.
  • إحضار مالك السيارات لمستند إثبات ملكيته للسيارة.
  • أوراق رسمية توضح طريقة الدفع.
  • يتم التعاقد مع شركة الشحن التي ستقوم باستيراد السيارة له.
  • توثيق العقد بينه وبين شركة الشحن لضمان حقوق الطرفين.

أما في حالة كان العميل غير سعودي الجنسية فيُطلب منه تحضير الأوراق الآتية:

  • إحضار مالك السيارات لمستند إثبات ملكيته للسيارة.
  • أوراق إثبات الإقامة ويجب أن تكون سارية.
  • أوراق رسمية توضح طريقة الدفع.
  • جواز السفر.

شروط شحن المركبات بحريًا للمملكة

قامت المملكة بفرض بعض الشروط الواجب مراعاتها حتى يتم استيراد السيارة وهي:

  • أن يكون موديل السيارة التي يتم استيرادها جديد بحيث لا يتجاوز الخمس سنوات باستثناء السنة التي يتم الاستيراد فيها، وذلك في حالة السيارات الخفيفة والصغيرة والربع والنصف نقل.
  • في حالة السيارات الثقيلة يجب ألا يتجاوز موديل السيارة الـ 10 سنوات بخلاف السنة التي يتم الاستيراد فيها.
  • في حالة السيارات التي الموديل خاصتها يتخطى الـ 30 عام فيتم تصنيفها كسيارة أثرية ويُسمح بدخولها.

عدد السيارات المسموح باستيرادها

جدير بالذكر إنه يحق لمواطنين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي استيراد 2 سيارة في العام للشخص الواحد، أما في حالة امتلاك الشخص لسجل تجاري فعندها يُسمح له باستيراد سيارات أكثر لأغراض التجارة.

الأمر يختلف في حالة كان العميل مواطن غير حامل لجنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي فعندها لا يُسمح له إلا باستيراد سيارة واحدة خلال 3 أعوام، وكذلك لا يحق للشخص ان يقوم ببيع المركبة إلا بعد مرور 3 أعوام أخرى، وغير مسموح لهم كذلك باستيراد الحافلات أو سيارات النقل.

كما يجب على الجميع التزام استيراد فقط السيارات التي تكون عجلة القيادة جهة اليمين، وكذلك أن تون السيارات مطابقة لمعايير السيارات التي يُسمح بتداولها في دول الخليج، كما يُمنع استيراد سيارة كانت تعمل كسيارة شرطة أو إسعاف أو أجرة أو السيارات التي خرجت من حادثة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم تكلفة الشحن من تركيا الى السعودية؟

أسعار الشحن البحري للسيارات متفاوت من شركة إلى أخرى حتى يتم الإبقاء على المنافسة بين الشركات وإمكانية تغيير الأسعار في أي لحظة، لكن قدمنا لكم بعض الشركات ذات الأسعار المناسبة التي تقوم بشحن السيارات بحريًا، وأدرجنا كافة المعلومات التي تتعلق بالموضوع أملين أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.