يعني ايه اي سكور البنك وكيف يمكنك الحصول عليه؟

يعني ايه اي سكور البنك؟ وما الفائدة التي تعود منه؟ تشغل تلك الأسئلة عدد كبير من متداولي الأموال في البنوك، ويرجع ذلك الأمر لكثرة استخدامها سواء من خلال موظفي خدمة العملاء، أو تواجدها في بعض النماذج والأوراق الرسمية، ولكن معظمهم لا يعرف المراد منها.

لذا سيصحبكم موقع صناع المال عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على إجابة سؤال يعني ايه اي سكور البنك؟”، كما سنتطرق لتوضيح بعض المعلومات الخاصة بذلك الشأن، والتي من ضمنها ماهية المصادر البيانات التي يتم اعتمادها من قبل أي سكور البنك، بالإضافة إلى الطريقة المثالية للحصول على تقييم جيد، وكيفية تجنب الإدراج ضمن القوائم السلبية للبنوك، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

يعني ايه اي سكور البنك

يعني ايه اي سكور البنك

يعد سؤال “يعني ايه اي سكور البنك؟” من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من العملاء البنوك، وذلك نظرًا لترددها على مسامعهم بشكل متكرر، ويقصد بذلك المصطلح الملف الائتماني الخاص بأي عميل، ويتضمن ذلك الملف مجموعة من البيانات الإحصائية والمعلومات بخصوص الالتزامات المختلفة الخاصة بالعميل، سواء كانت عبارة عن أقساط، قروض، أو أيًا من الالتزامات الأخرى.

يذكر أن ذلك الملف يتم فتحه حال قيام العميل باقتراض بعض الأموال سواء بشكل شخصي أو لأحد المؤسسات، ويتم إمداد شركة الاستعلام الائتماني بنسخة من هذه البيانات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل مشكلة الاي سكور البنكي في 4 خطوات

مصادر البيانات التي تقرها شركة الاستعلام الائتماني

ضمن إطار الإجابة عن سؤال “يعني ايه اي سكور البنك؟”، سنعرض لكم مصادر البيانات التي تعتمدها شركة الاستعلام الائتماني، وهي الشركة التي قمنا بذكرها فيما سبق، وتتمثل مصادر البيانات فيما يلي:

  • البيانات التي يتم اعتمادها من قبل البنك المركزي، والتي تشتمل على البيانات المجمعة التي يتم تحديثها بصفقة دورية، إلى جانب القوائم السلبية ومجموعة من الإجراءات الأخرى التي يتم تحديثها بشكل يومي.
  • البيانات التي يمكن اعتمادها من قبل أي جهة من الجهات الرسمية الأخرى، مثل البيانات الشخصية الخاصة بالمقترض التي تتمثل في الاسم، تاريخ الميلاد، والعنوان، إلى جانب التسهيلات الائتمانية والتي تتضمن الأرصدة والأيام الخاصة بالتأخر حال تواجدها.

كيفية الحصول على تقييم ائتماني جيد

يمكنك أن تحصل على تقييم ائتماني جيد من خلال اتباع التعليمات التالية:

  • عدم تجاهل المديونيات وسدادها بشكل فوري فور إتاحة الفرصة.
  • سداد كافة الالتزامات في المواعيد المحددة لها وعدم التأخر عن ذلك، حيث إن تأخرك في سدادها له تأثير سلبي بدرجة كبيرة على درجة التقييم.
  • تجنب الحصول على عدد كبير من البطاقات الائتمانية لست بحاجة لها.
  • الحرص على أن تكون الأرصدة التي تحتوي عليها البطاقات منخفضة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة تقديم شكوى أي سكور عبر الواتساب 2022

العوامل المؤثرة على التقييم الائتماني

تعرفنا فيما سبق على إجابة سؤال “يعني ايه اي سكور البنك؟”، بالإضافة إلى كيفية الحصول على تقيم ائتماني جيد، والآن سنتعرف على العوامل التي من شأنها أن تؤثر على درجة التقييم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • نوع الائتمان الذي يمتلكه العميل.
  • مدة التاريخ الائتماني.
  • الديون المتراكمة على العميل.
  • مدى انتظام العميل في سداد الأقساط.

معلومات حول التقرير الائتماني

يعد التقرير الائتماني هو التقرير الذي يشمل كافة المعلومات حول العميل، سواء البيانات الشخصية الخاصة به، أو التقييم الائتماني الخاص به، وفيما يلي سنعرض بعض المعلومات التي لا يعرفها الكثيرين حول ذلك التقرير:

  • في حالة حدوث أي خطأ في البيانات التي يتضمنها التقرير الائتماني، يمكن أن يتم الحصول على نسخة من ذلك التقرير مع إمكانية تعديلها دون أي مقابل.
  • يحق للعميل أن يقدم شك بخصوص محتوى التقرير دون دفع أي رسوم، كل ما عليه فعله فقط هو أن يقوم بالذهاب إلى مقر شركة الاستعلام الائتماني.
  • يمكن الحصول على نسخة من التقرير الائتماني من خلال تقديم طلب إلى البنك الذي يتم التعامل معه، ثم يتوجب على العميل أن يقوم بملء متطلبات النموذج الخاص باستخراج التقرير.
  • تستمر القوائم السلبية بالظهور في التقرير الائتماني كأحد البيانات التاريخية لمدة 10 سنوات، 5 سنوات، أو 3 سنوات، وذلك وفقًا لنوع السداد إن كان سداد تسوية أو عن طريق جدولة، أو سداد كامل المديونية.
  • تظل التسهيلات الائتمانية متواجدة في التقرير الائتماني لمدة تصل إلى عامين لمن يمتلكون تاريخًا جيدًا، أما الذين يمتلكون تاريخًا سلبيًا فتصل مدته إلى 3 أعوام ويشمل ذلك من يقدر الحد الائتماني لهم بأقل من مليون جنيه، أما من يبلغ الحد الائتماني لهم أكثر من مليون جنيه، فتظل التسهيلات متواجدة لمدة 5 سنوات حال كون تاريخهم جيد، و10 سنوات للتاريخ السلبي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض أصحاب الأعمال والمهن الحرة من ميد بنك 2022

التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية

يعد ذلك التقييم عبارة عن مؤشر رقمي تتراوح القيمة الخاصة به ما بين 400 – 850 درجة، ويعكس مدى انتظام العميل في دفع المستحقات اللازمة، وفي حال كون قيمة ذلك المؤشر متزايدة، فإن ذلك يشير إلى أن العميل منتظم بدرجة كبيرة في سداد المطلوب منه.

الإجراءات اللازم اتباعها حال تواجدك بالقوائم السلبية

يعني ايه اي سكور البنك

حال تواجدك ضمن القوائم السلبية بالبنوك يتوجب عليك أن تقوم باتباع الخطوات التالية، والتي تتمثل في:

  1. التعرف على الوضع الحالي عن طريق الاستعلام الائتماني.
  2. سداد المديونات حال توافرها، والحصول على مخالصة بها.
  3. تسليم المخالصة لقطاع الرقابة والإشراف أو شركة الاستعلام الائتماني حتى يتم حذفك من القوائم السلبية.
  4. بذلك تكون قد تمكنت من حذف نفسك القوائم السلبية بنجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موقع بنك مصر الإلكتروني والخدمات والقروض المقدمة منه

نصائح لتجنب الإدراج ضمن القوائم السلبية

حتى تتمكن من تجنب الوقوع ضمن القوائم السلبية، يمكنك اتباع النصائح التالية حيث إنها من شأنها أن تساعدك على ذلك الأمر، وتتمثل تلك النصائح في:

  • قم بإدارة الائتمان الخاص بك بشكل مسئول، حيث إن ذلك سيساعدك بنسبة كبيرة على رفع درجة التقييم الرقمي الخاص بك، حيث إن الأشخاص الذين يتعاملون بتلك البطاقات تفضل البنوك التعامل معم؛ فهم يرون أن التعامل نع من لا يمتلكون تلك البطاقات فيه درجه عالية من الخطورة.
  • يتوجب عليك أن تحافظ على موعد ونمط ثابت في سداد الأقساط المتوجب عليك سدادها، حيث إنك في حالة عدم اهتمامك بذلك الأمر سيؤثر على درجة التقييم بشكل سلبي.
  • تجنب الحصول على بطاقات ائتمانية أنت في غنى عنها، حيث إن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية، وبالتالي تنخفض قيمة التقييم الخاص بك، ويتم إدراجك ضمن القوائم السلبية.
  • القيام بتسديد الديون أولًا بأول دون تجاهلها أو انقضاء موعد استحقاقها.
  • يتوجب عليك أن تقوم بتسديد قدر كبير من الائتمان، حيث إن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تحسين التقييم الرقمي.
  • يمكنك أن تقوم بتحسين درجة التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية عن طريق سداد قدر كبير من الائتمان قصير الأمد.

بذلك نكون قد عرضنا لكم إجابة سؤال “يعني ايه اي سكور البنك؟”، كما تطرقنا لتوضيح مصادر البيانات التي يتم اعتمادها من قِبل شركة الاستعلام الائتماني، إلى جانب كيفية الحصول على تقييم ائتماني جيد، وماهية العوامل التي تؤثر على ذلك التقييم، بالإضافة إلى بعض المعلومات حول التقرير الائتماني، كما ذكرنا عدد من النصائح التي من شأنها أن تساعدكم على تجنب الإدراج ضمن القوائم السلبية للبنوك، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.