معرض Saudi Foo Show واحتلال المملكة المركز الأول في استيراد المنتجات الغذائية من مصر

بدأت فعاليات معرض Saudi Foo Show خلال مايو هذا العام 2024م والذي شارك به المجلس التصديري المُخصص لمجموعات الصناعات الغذائية بجناح كبير بالمعرض يحوي في مضمونه على أكثر من خمسة وعشرين شركة باعتباره أحد أكبر وأهم المعارض بالمملكة العربية السعودية والأكثر تخصصًا في القطاع الغذائي.

ارتفاع ملحوظ بعدد الشركات بمعرض Saudi Foo Show 2024

لقد حضرت الكثير من الجهات الهامة فعاليات المعرض هذا العام من أهمهم “المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح” باعتباره وزير الاستثمار السعودي وكذلك السفير التابع لجمهورية مصر العربية بالسعودية “أحمد فاروق” ونائبه، ومدير العلاقات العامة المُعين بالسفارة المصرية داخل الأراضي السعودية وغيرها من الجهات.

كما تم الإعلان الرسمي من قبل المدير التنفيذي للمجلس التصديري لمجموعات الصناعات الغذائية “مي خيري” عن آخر التحديثات الواردة بشأن عدد الشركات المُشاركة في معرض Saudi Foo Show والتي وصلت إلى حوالي 25 شركة حاليًا منهم حوالي اثنين وعشرين شركة بالجناح المصري وحوالي ثلاثة شركات مُنفصلة.

هذا ولقد جاءت القطاعات الغذائية المُشاركة بالمعرض في مختلف أنواع المجالات ذات الصلة بالقطاع مثل منتجات العصائر والبطاطس النصف مقلية وأنواع مختلفة من المُعلبّات ومنتجات الألبان والفواكه المُجمدة والخضروات المُجمدة كذلك بالإضافة إلى زيوت الطعام والمكرونة بأنواعها وصلصة الطماطم وغيرها الكثير من المُنتجات الغذائية التي يزداد العرض والطلب عليها هذا العام.

تطلعات المجلس التصديري للصناعات الغذائية

ولقد حقق المجلس الرئيسي التصديري للصناعات الغذائية في تعزيز كمية الصادرات المُنتجة من قبل القطاع وذلك ما تم مُلاحظته بشكل كبير خلال الربع الأول من العام الحالي 2024م حيث وصلت قيمتها إلى حوالي 201 مليار دولار، وعلى ذلك ينطلق مجلس الإدارة الآن للاتجاه الفعلي لاختراق الأسواق العربية من خلال فعاليات المعارض الأكثر تخصصًا.

كما أعلنت مي خيري عمّا حققته الصادرات المصرية الغذائية من نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية على الرغم من تعرض البلاد بل والعالم أجمع إلى أزمات اقتصادية وعوائق عالمية.

احتلال السعودية المركز الأول في استيراد الأغذية المصرية المُصنعة

وفقًا لآخر الإحصاءات الواردة عن العام الجاري 2024م لقد حصلت المملكة العربية السعودية على أولى المراكز ضمن القوائم المُدرج بها أكثر المُعتمدة على استيراد المنتجات الغذائية المُصنّعة بمصر، حيث وصلت إلى قيمتها إلى حوالي 131 مليون دولار بما يُقّدر بحوالي 8.4% من إجمالي صادرات الخاصة بالقطاع.

هذا ولقد حققت المملكة السعودية نسب نمو كبيرة بشأن الكميات المستوردة من المنتجات الغذائية المصرية والتي قُدرّت بحوالي 9% مُقارنةً بنسب الصادرات التي سجلّتها بنفس الفترة خلال العام الماضي 2023م، والذي كانت تحتل به المركز الثاني لأهم الأسواق المُستوردة للأغذية المصرية إذ حققت حوالي 8% من إجمالي قيم الصادرات الخاصة بالقطاع الغذائي وذلك بقيم تصل إلى 400 مليون دولار.

كما تم الإعلان من قبل المدير التنفيذي الرئيسي للمجلس التصديري عن الارتفاع الملحوظ المُسجّل بعدد الشركات المصرية التي تُتابع تصدير مُنتجاتها الغذائية إلى المملكة العربية السعودية، حيث جاءت إحصاءات العام الماضي بحوالي 426 شركة والتي يتواجد بها حوالي 179 شركة منهما قد ارتفعت نسبة الصادرات بها عن 100.000 دولار في حين وصلت إلى مليون دولار بحوالي 66 شركة منهما.

جراء ذلك تم التأكيد من قبل الجهات المُشاركة في افتتاح الجناح المصري بالمملكة على قدرة المُنتجات الغذائية المُصنعة بمصر على اختراق الأسواق الأجنبية والمُنافسة بالمواصفات العالمية لها بداخل الأسواق الخارجية وذلك ما أشاد به ممثلي المجلس التصديري والمدير التنفيذي لشركة كونسبت وغيرهم من الجهات الحاضرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.