رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية

رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية يتم التواصل عليه في حالة التعرض لأي عملية من عمليات النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن عمليات النصب والاحتيال أصبحت منتشرة بكثرة خلال الآونة الأخيرة، والتي تتم جميعها من خلال الهاتف فقط عن طريق سرقة البيانات، وسوف نتعرف على طريقة مكافحة حالات النصب والاحتيال في السعودية من خلال موقع صناع المال.

رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية

من الممكن أن يتعرض لبعض الأشخاص في المملكة العربية السعودية إلى النصب والاحتيال عن طريق الهاتف، ويكون ذلك من خلال حصولهم على رسائل على أرقام هواتفهم على أنها رسالة من البنك أو أنها تكون مشتملة على رابط يُمكن من خلاله التجسس على الهاتف.

لذلك قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية بتوفير رقم موحد من أجل الإبلاغ عن تلك الحالات التي يُخمكن أن يتعرض لها المواطنون والمقيمين، والرقم هو 330330.

اقرأ أيضًا: كيف اشتكي على شخص نصب علي

طريقة الإبلاغ عن أرقام الاحتيال في السعودية

عندما يتعرض بعض الأشخاص في المملكة السعودية إلى النصب والاحتيال يكونوا بحاجة إلى معرفة رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية، وبعدها يكونوا بحاجة إلى معرفة طريقة الإبلاغ عن تلك الأرقام التي قامت بالاحتيال عليه.

  • الدخول إلى برنامج إرسال الرسائل النصية على الهاتف.
  • نسخ الرسالة التي قد تم الحصول عليها من قبل الشخص المحتال، ووضعها في رسالة جديدة مع رقم الشخص المحتال، ومن ثَم إرسالها على الرقم 330330.

طريقة الإبلاغ عن التعرض للنصب والاحتيال عبر كلنا أمن  

بعد أن تعرفنا على رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية، لا بد من أن نتعرف كذلك على طريقة الإبلاغ في حالة التعرض للنصب والاحتيال من خلال تطبيق كلنا أمن.

  1. الدخول إلى تطبيق كلنا أمن، ومن الممكن تحميله للأندرويد من هنـــــــــــــــــــا، وللأيفون من هنــــــــــــــــــــــا.
  2. تحديد الجهة المختصة بتلقي البلاغات.
  3. الضغط على “الدوريات”.
  4. إرسال نسخة للبلاغ المقدم.
  5. الضغط على “إرسال”.

اقرأ أيضًا: مدة سقوط بلاغ الهروب

عقوبة جرائم النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية

  • يُعاقب القانون في المملكة العربية السعودية على جرائم النصب والاحتيال بعد أن يتم إثبات الجريمة لفترة لا تتجاوز السبع أعوام.
  • كما إنه يكون هناك غرامات مالية يتم سدادها تتخطى الخمسة مليون ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: مشاكل شراء شقة بتوكيل

طرق مكافحة حالات النصب والاحتيال

  • عدم الاهتمام بالرسائل التي يكون مشتبه بها، والتي يكون بها دعوات للاتصال بالرقم الذي تشتمل عليه الرسالة من أجل الحصول على جائزة أو حتى يُمكن تفادي خروج بطاقة الصراف من الخدمة.
  • إهمال الرد على الاتصالات التي تكون من أرقام مجهولة؛ حيث إن ذلك يُمكنه أن يكون سببًا في أن يحصل الشخص المتصل على معلومات خاصة بالشخص.
  • إهمال الرسائل التي يتم استقبالها على تطبيق واتساب أو على أي تطبيق من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تكون بحاجة إلى بعض البيانات الخاصة.
  • إذا كنت قد قمت بالرد على أيًا من تلك الرسائل والمكالمات لا تقم بإعطاء أي بيانات شخصية للشخص المتصل.
  • لا بد من أن تسرع في الإبلاغ عن الرسائل عن طريق الاتصال على رقم مكافحة النصب والاحتيال.
  • حظر كافة الأرقام المشبوهة؛ حتى يُمكنك الابتعاد عن الإزعاج الذي يصدر عن تلك الأرقام من خلال الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية.
  • إذا كنت قد تعرضت للنصب والاحتيال من قبل هؤلاء الأشخاص، يجب عليك أن تُسرع في الاتصال بالسلطة المختصة على رقم مكافحة النصب والاحتيال في المملكة، ويُمكنك كذلك استشارة محامي أوز خبير يكون لديه خبرة في تلك الأمور.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقديم العديد من الخدمات لمواطنيها التي توفر لهم الأمان، وواحدة من تلك الخدمات هي مكافحة النصب والاحتيال، وذلك بعد توفير رقم مخصص للإبلاغ عن تلك الحالات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.