رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية

تُعد رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية من ضمن أفضل الرواتب التي يمكن الحصول عليها، حيث إن كلية العلوم الطبية التطبيقية من الجامعات العلمية التي تتمتع بمستقبل مُميز، فهي تعمل على توفير الكثير من فُرص العمل بعد التخرج منها والحصول على راتب مُميز؛ لذلك من هنا سوف نتناول الحديث حولها بالتفصيل من خلال موقع صناع المال.

رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية

تعتبر كلية العلوم الطبية التطبيقية من الكليات الحديثة التي تهتم بدراسة التكنولوجيا المتطورة الخاصة بالأجهزة الطبية والعديد من المجالات الطبية المتنوعة، بجانب أنها تُتيح فرص عمل كثيرة في عدة مجالات مختلفة.

فيكون رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية مختلفة تبعًا لاختلاف مجالات العمل المتوفرة للتخصص واختلاف الخبرات أيضًا، ولكن يمكن ذكر متوسط رواتب العاملين بشهادة تلك الكلية عبر النقاط الآتية:

  • عند العمل في المُختبرات كفني يتم الحصول على راتب بمتوسط حوالي 7.000 جنيهًا شهريًا.
  • في بداية التعيين يكون الحد الأدنى للراتب قدره 3.500 جنيهًا، وكحد أقصى 10.500 جنيهًا.

رسوم التسجيل في كلية العلوم الطبية التطبيقية

بعد النظر إلى متوسط رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية بالتفصيل، فلا بد من توضيح أن هذه الكلية من ضمن إحدى الكليات التي يزداد فيها طلبات الالتحاق بها؛ وذلك يعود إلى مُستقبلها المُميز الذي توفره للخريجين منها.

حيث إن الخريجين بإمكانهم الالتحاق بسوق العمل بعد الانتهاء من سنوات الدراسة بشكل مباشر، فهناك مجموعة من المجالات الغير شائعة، وهذا يجعل القبول في الأعمال المختلفة أمر بسيط، بجانب أنها تتميز برواتبهم.

علاوة على ذلك يمكن دراسة تخصص العلوم الطبية في العديد من الجامعات المختلفة، ويوجد قسم خاص لها في الجامعات الخاصة والحكومية، فتبعًا لهذا تختلف رسوم التسجيل في الكلية، ويأتي بعضها على النحو الآتي:

  • الدراسة في الجامعات الحكومية ذات رسوم أقل من الجامعات الخاصة؛ لأنها مدعومة من الحكومة فتتمثل رسومها من 1000 إلى 1500 جنيهًا.
  • تكاليف الكلية في الجامعات الخاصة مُرتفعة وقد تتراوح ما بين 24.000 إلى 550.000 جنيهًا تبعًا للجامعة.
  • تتنوع الرسوم من جامعة لأخرى ففي بعض الجامعات تبلغ رسوم التسجيل في كلية العلوم الطبية التطبيقية تتراوح ما بين 50.000 إلى 100.000 جنيهًا؛ وذلك نظرًا لإمكانيات الجامعة المُـانحة للطلاب.

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في جامعة جازان

شروط الالتحاق بكلية العلوم الطبية التطبيقية

بعد الاطلاع على متوسط رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية بالتفصيل، فمن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الشروط المهمة التي يجب استيفاؤها من قِبل المُتقدم ليتم قبول طلب الالتحاق الخاص به في الكلية، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • أن يكون المُتقدم من خريجي الثانوية العامة، وحاصل على مجموع مناسب للالتحاق بالكلية تبعا للتنسيق المُعلن عنه من قِبل وزارة التعليم العالي.
  • أن يكون الطالب مُسجل في الكلية فقط ولا يوجد أي تسجيل آخر في أي كلية أو جامعة أخرى.
  • ضرورة سداد مصروفات الكلية بالكامل حتى يُقبل الطالب في العام الأول للدراسة.
  • أن يجتاز المُتقدم الكشف الطبي المطلوب منه قبل دخول الكلية.
  • أن يكون الطالب يتمتع بحُسن السير والسلوك وغير متورط في أي قضايا أو جرائم مهما كانت.
  • يجب ألا يمر أكثر من 10 أعوام على حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة.
  • إذا حصل المُتقدم على شهادة من معهد فني متخصص بعد الثانوية العامة، ففي تلك الحالة يُشترط حصول الطالب على تقديم جيد جدًا على الأقل، ويتم الالتحاق بالفرقة الثانية على الفور.
  • تكون مدة الدراسة في كلية العلوم الطبية التطبيقية 4 أعوام، وتوفر للملتحق بها العمل في المراكز الطبية وكذلك المؤسسات الطبية المتنوعة.

أهم تخصصات وأقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية

بعد الإلمام الكامل برواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية، فلا بد من توضيح أن هذه الكلية تضم الكثير من الأقسام والتخصصات التي يمكن للطلاب/ الطالبات الالتحاق بأي منهم، ونعرض أبرز تلك التخصصات عن طريق السطور الآتية:

1- قسم المختبرات الطبية

يساهم هذا القسم في تعليم الطلاب كيفية التعامل مع المختبرات الطبية بواسطة الأجهزة الخاصة بها وتقنياتها الحديثة والمتطورة المتجددة، بالإضافة إلى تعلم طريقة سحب عينات الدم من المرضى وسُبل حفظها وكل شيء خاص بالتعامل مع المختبرات الطبية بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: تخصص الطيران للبنات في السعودية شروط القبول والتكاليف

2- قسم الرعاية المركزة والتخدير

يختص هذا القسم بتعليم الطلاب كيفية التعامل السليم مع حالات الطوارئ والحالات الخطيرة المفاجئة، فيتعلم الطالب طريقة تخدير الحالات المرضية في حال الرغبة في إجراء عمليات جراحية أو خياطة جرح عميق بصورة صحيحة دون ارتكاب أي خطأ.

3- قسم طب المجتمع

في هذا القسم يدرس الطلاب الأمراض التي تتعلق بالمجتمع والبيئة وكذلك بعملية سوء التغذية وكل شيء قد يكون سبب لإصابة الإنسان بالأمراض والتعرض لسوء التغذية، فيتعلم الطالب سُبل التغذية السليمة والصحية، والوجبات الصحية، والتفريق بينها وبين الوجبات الضارة.

4- قسم علوم الرؤية والبصريات

يُعد من الأقسام المهمة جدًا في الكلية، حيث إنه يُعلم الطلاب التعرف على أمراض الرمد وطريقة التشخيص السليمة، فيتعلم الطالب كيفية تشخيص أمراض الرمد عن طريق تعلم قوانين الفيزياء المتنوعة، والتعرف على طريقة انعكاس الضوء على العين والوقت الذي يحدث فيه خلل في الرؤية.

5- قسم الإدارة الصحية

يتم في هذا القسم تعليم الطالب الكيفية السليمة لإدارة المؤسسات الصحية، وطرق التعامل مع جميع الأمور الإدارية داخل المؤسسات الطبية والمراكز بجميع أنواعها.

6- قسم تقنيات الأشعة

يكون هذا القسم عبارة عن تعليم الطلاب كيفية التعامل مع أجهزة الأشعة المتنوعة، فيكون الطالب قادر على العمل كفني أشعة بعد الانتهاء من سنوات الدراسة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: افضل التخصصات الجامعية للبنات التي لها مستقبل

أبرز الوظائف التي يُمكن لخريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية العمل بها

بعد الحدث حول متوسط رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية، فتجدر الإشارة إلى أن المجال الطبي يُعد من المجالات التي يتوفر لها العديد من الوظائف المختلفة في المؤسسات، وبطبيعة الحال الوظائف الطبية يوجد بها نسبة عجز لقلة المتخصصين فيها.

تتميز كلية العلوم الطبية التطبيقية بأنها تُتيح الكثير من الوظائف لجميع الخريجين منها، وتتمثل أهم تلك الوظائف فيما يلي:

  • بإمكان خريجي قسم المختبرات الطبية العمل في أي معمل تحاليل، وهذا سواء كان في المستشفيات أو المؤسسات الطبية الحكومية أو الخاصة.
  • يعمل خريجي قسم طب المجتمع والبيئة مع الأطباء المتخصصين في الأغذية، وفي مراكز العلاج الطبيعي والتخسيس؛ وذلك من أجل تقديم الوصفات الطبيعية المُفيدة للجسم.
  • خريجي قسم التخدير والطوارئ يعملون في المستشفيات الحكومية بشكل سهل وسريع، ومراكز العناية المركزة الخاصة التي تتخصص في رعاية مرضى القلب وغيرها من المراكز المتعلقة بعلاج حالات الطوارئ.
  • يتمتع خريجي الكلية بإمكانية العمل في مجال تركيبات الأسنان والمعامل المُخصصة في صناعة تركيبات الأسنان المتحركة.
  • بشكل عام يمكن لخريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية العمل في مراكز البحث العلمي المتنوعة.
  • يعمل خريجي قسم الإدارة الصحية في مجال إدارة المراكز الطبية المتنوعة والمستشفيات، والعيادات الكبرى المتخصصة في برامج طبية مُعينة في جدولة بيانات الرضى بصورة صحيحة.
  • بإمكان خريجي الكلية العمل في المراكز الإلكترونية الخاصة بتقديم الخدمات الطبية المختلفة.
  • العمل في المراكز المتخصصة في مجال صناعة العدسات الطبية.
  • تُتيح كلية العلوم الطبية التطبيقية العمل في مجال صيانة الأجهزة الطبية المتنوعة في المراكز المتخصصة بالقيام بهذا.

تُعد كلية العلوم الطبية التطبيقية من أهم الكليات الموجودة في وقتنا الحالي، ويُقبل عليها عدد كبير من خريجي الثانوية العامة للالتحاق بها والتمتع بدراسة إحدى أقسامها وتخصصاتها المميزة، والتمتع بعد التخرج براتب جيد ومناسب لظروف الحياة.

اترك تعليقا