حكم شراء شقة عن طريق البنك

حكم شراء شقة عن طريق البنك يختلف حسب حالة الشراء، فكثير من المشترين الراغبين بالشراء غير قادرين على تسديد المبلغ المالي كاملًا مما يدفعهم للجوء إلى البنك لتسديد المبلغ مقسمًا على دفعات، ويوفر البنك طرق عدة سعيًا لإرضاء العميل، ومع ذلك يوجد لتلك الطرق عدة حسب الطريقة المتبعة للتنفيذ توضح في موقع صناع المال.

حكم شراء شقة عن طريق البنك

لا مانع من شراء الشقة من البنك ان كان الدفع كاملًا أو بتقسيمه إما على أكثر دفعتين شرط أن يكون لأجل معلوم، كما لا يوجد مانع من زيادة الثمن لأجل الدين لأن له حصة من الثمن كما اتفق العلماء، إن كانت الشقة ملكًا للبنك أو انتقلت لضمانه.

أما في حالة شراء الشقة من البنك باقتراض ثمنها ثم الزيادة في الدفع مع الوقت فهذا لا يجوز لأنه من تعاملات الربا، واجتمع العلماء على أن التعامل مع البنوك الربوية محرم ولو كان بنفس الصفقة.

لذلك حرم العلماء التعامل معها حتى في حالة التعاملات غير المحرمة لما فيه من إقرار بالمعصية وتشجيع لها ومجاهرة بتلك الكبيرة.

اقرأ أيضًا: حكم تداول العملات حلال ام حرام ؟

هل شراء المنزل برهان جائز

حكم شراء المنزل عن طريق الرهان من خلال البنك له صورتين:

1- اقتصار البنك على التمويل

الاقتراض من البنك ثم شراء المنزل وتسديد ذلك الدين مع وجود زيادة، وهذا قرض ربوي محرم، ولا فرق في تلك الحالة إن كان يريده للإتجار فيه أو للسكن.

اقرأ أيضًا: كيفية شراء منزل عن طريق البنك الإسلامي

2- التقسيط من البنك

أن يشتري البنك هذا المنزل ثم تسدد له ثمنه بتقسيط الأموال على دفعات، وهذا لا حرج فيه على ألا يوضع شرط الغرامة بزيادة الأموال في حالة التأخير.

كما أنه من حق البنك رهن المنزل حتى موعد تسديد الأقساط، ولا تعفي حاجة الإنسان إلى المنزل عن أن التعامل مع البنوك بالربا محرم.

حكم شراء شقة من مشتري من الإسكان الاجتماعي

حكم الشراء من شخص اشترى شقة من الإسكان الاجتماعي ثم بيعها بالتقسيط على دفعات لها صورتين:

1- التعامل مع البنك كوسيط

يُمكن الشراء من هيئة المجتمعات العمرانية مباشرةً بالتقسيط، وفي تلك الحالة يتم التعامل مع البنك كوسيط لتسديد الأقساط فقط لا غير، وهذا جائز باتفاق العلماء.

2- التمويل من البنك

يقوم البنك بدفع ثمن المنزل ثم يسدد له بالتقسيط مع وجود زيادة في حالة التأخير وهذا تعامل ربوي محرم.

اقرأ أيضًا: حكم القرض بضمان الوديعة وقرض السيارة بضمانها وشروط الحصول عليه

حكم التقسيط عن طريق التمويل العقاري

إذا كان البنك سيدفع ثمن الشقة ثم تسدد له ثمنها بالتقسيط مع الزيادة في الثمن في حالة التأخر في الدفع يكون هذا غير جائز إلا للمضطر، والأفضل هو استئجار شقة لأن امتلاك الشقة ليس ضروريًا للتعامل بالربا إلا إن كان الإيجار قد يؤثر على دخله فلا يكفي لقوت يومه.

التعامل مع البنك كوسيلة لشراء للشقة يلزمه أكثر من طريقة تختلف بها الأحكام حسب شروط الدفع والاتفاقية المعهودة، فيتم الحذر من التعامل بالربا في التعاقد ويتم ذلك من خلال الشروط التي يحددها البنك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.