قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي

قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي ومتى يمكن للعميل إلغاء الشهادة؟ يمكنك التعرف عليها بالتفصيل عبر موقع صناع المال ، حيث أن هناك قواعد محددة خاصة باسترداد شهادات البنك الأهلي، فكل بنك له القواعد الخاصة به، يمكن للعميل أن يقوم بهذه الخدمة أو الخطوة عن طريق الهاتف أو الإنترنت لكن يجب أن يكون مشترك في الخدمة، لكن عليه بعد ذلك التوجه لأقرب فرع لاستكمال الإجراءات، لذلك علينا معرفة ما هي قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي.

اقرأ أيضًا: اخسر كام لو فكيت شهادة البنك قبل موعدها

قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي

هناك عدة قواعد خاصة باسترداد الشهادات من البنك الأهلي ، لكن عليك معرفة أن، لا يمكن للعميل استرداد أي شهادة قبل أي يمضي فترة عليها لا تقل عن 6 أشهر، يتم احتساب الفترة من اليوم التالي للشراء وفي تلك الحالة يمكنك استرداد الشهادة، ويتم ذلك وفقا للشروط والأحكام الخاصة بالبنك والخاصة باسترداد الشهادة.

قام البنك المركزي بإصدار قرار خاص بتثبيت الفائدة على كافة المعاملات البنكية إن كانت إيداع أو إقراض، وهذا جعل عملاء كثيرين القيام بكسر الشهادات الخاصة بهم، لكن يتم ذلك بعد مرور الفترة المحددة وهي 6 أشهر، مع العلم أنه يتم خصم بعض الرسوم بعد ذلك يتم حسب الأرباح الخاصة بالشهادة.

متى يمكن للعميل إلغاء الشهادة

يحق للعميل تابع لأي بنك أن يقوم بكسر شهادة الاستثمار لكن بعد ترة من شرائها لا تقل عن 6 أشهر، كما يمكنك الحصول على قرض بضمان هذه الشهادة، حيث أن هذه الشهادة تعتبر من أهم الشهادات التي يقبل عليها الكثير من العملاء، ذلك مقارنة بحسابات أخرى كحساب التوفير أو كالودائع قصيرة الأجل، لذلك كان علينا التحدث عن قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي.

كيفية حساب خسارة استرداد شهادات الاستثمار بعد انخفاض الفائدة

بعد قرار البنك المركزي وانخفاض الفائدة على كافة المعاملات، ذلك أدى إلى انخفاض الفائدة على شهادات الاستثمار مما يعد خسارة كبيرة مقارنة بالفائدة السابقة، لذلك علينا معرفة كيفية حساب الخسارة وهي:

  • عليك معرفة أن يتم خصم من الشهادة بعض الرسوم والمصاريف الإدارية التي يقوم البنك بفرضها على العملاء.
  • قد تصل المصاريف الإدارية على الشهادة إلى 1000 جنيه في العام الواحد، لذلك هذا أدى إلى خفض أموال العميل بعد أيضا خفض الفائدة.
  • لقد انخفض سعر الفائدة 1% على كافة أنواع الشهادات ذات العائد الثابت والتي تصل مدتها إلى 3 أعوام.
  • لكن بالنسبة إلى شهادات ذات العائد الربع سنوي لقد انخفض العائد بها إلى 14.25% لتصبح 13.25%.
  • كما ارتفع نسبة الخصم في حالة كسر الشهادات حتى إن مر عليها فترة طويلة في البنك، فهناك اتفاق عند فتح شهادة الاستثمار أن يمكن استردادها بالكامل بعد فترة محددة وذلك حسب رغبة العميل.
  • كما يتم خصم كافة الأرباح الخاصة بأول الفترة التي قد حصل عليها العميل بالفعل.

كيفية كسر شهادات الاستثمار ذات الأجل لمدة عام

هناك بالتأكيد طرق لكسر شهادات الاستثمار ومن أسهل وأهم هذه الطرق هي:

  • بعد ما قرر البنك المركزي بخفض الفائدة على كافة المعاملات وشهادات ليصبح الأمر بعد ذلك توجه العملاء إلى البنوك لكسر الشهادات، كما يقوم البنك بخصم كل الأرباح التي حصل عليها العميل خلال الفترة السابقة، بمعنى أن الأرباح التي حصلت عليها الفترة السابقة تعود مرة أخرى للبنك.
  • هذا يعد من الخسائر الخاصة ذلك عند استردادها قبل نهاية مدتها، لذلك على العميل أن يطلع على الجدول الخاص بالشهادة وعليه حساب كافة الخسائر قل القيام بكسرها، وأن أراد كسرها ويسترد الأموال إن كانت ادخارات أو ودائع أو غير ذلك فهذا أمر يعود إليه.
  • كما يحق للبنوك الآن خفض قيمة الأرباح في أي وقت يريده، ففي وقت شراء الشهادة يقوم العميل بالإمضاء على إقرار أن البنك مسموح له أن يخفض العائد الخاص بالشهادة.
  • كما أن البنوك قامت في نفس الشهر بخفض كافة الشهادات مرة أخرى، وذلك كان في وقت أقل من شهرين، لذلك أصبحت الشهادات التي مدتها 3 سنوات تتعرض لخسائر كبيرة عند القيام بكسرها، لذلك كان علينا التحدث عن قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي.

الشهادة البلاتيني من البنك الأهلي

  • تلك الشهادة تكون مدتها 3 سنوات ويتم حساب مدتها من اليوم التالي من الشراء، كما يمكن تجديد مدتها تلقائي.
  • أما بالنسبة للعائد الخاص بها فيتم صرفه شهريا، ذلك بداية من اليوم الثاني لشراء الشهادة، تبدأ الشهادة بمبلغ 1000 جنيه مصري من الممكن مضاعفة المبلغ حسب رغبة العميل.
  • كما يجوز لصاحب الشهادة أن يقترض من البنك بضمان تلك الشهادة، كما يتم تطبيق أسعار العوائد عليها في تاريخها بالضبط.
  • ومن خلال هذه الشهادة يمكن للعميل إصدار بطاقات ائتمان بكل أنواعها على تلك الشهادة البلاتيني الشهرية.
  • سعر الفائدة الخاص بتلك الشهادة هو 14% ولا يمكن استردادها إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل منذ شرائها لكي تحصل على قيمة الشهادة كاملة.

كم تبلغ خسارة الشهادة البلاتيني عند كسرها

  • تلك الشهادة عند كسرها يتم خصم نسبة تصل إلى 3% من حساب العميل، فإن كان الحساب بالدولار فيحق للبنك خصم المبلغ دون الرجوع للعميل، ويتم ذلك دون أي نوع من الفوائد.
  • يقدم البنك مجموعة كبيرة من الشهادات الخاصة بالادخار ذات مميزات مختلفة، وهي تكون بالجنيه المصري كما أن من أهمها الشهادة المتزايدة وأيضا الشهادة الثلاثية وشهادات القمة وشهادة أمان المصريين، وأيضا شهادة الادخار ذات عائد ثابت وغيرها من أنواع الشهادات، بالإضافة إلى الأنواع الخاصة بالعائد التراكمي.
  • كما يقوم البنك بتقديم وبطرح نوع آخر من تلك الشهادات وهي تسمى شهادات استثمار العشرينية، وهي لها فضل كبير وعظيم على جذب عدد كبير جدا من العملاء للبنوك، وأصبح البنك يمتلك سيولة كبيرة مما أدى إلى زيادة القوة الشرائية للبنك في تلك الفترة، لذلك كان علينا التحدث عن قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي.

لقد تحدثنا بالتفصيل عن ما هي قواعد استرداد شهادات البنك الأهلي، وعن كيفية حساب الخسارة الواقعة على العميل إن قام بكسر الشهادة، وتحدثنا أيضا عن الشهادات البلاتيني وكيفية كسرها، وماهي شروط البنك الجديدة الخاصة بكسر الشهادات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 تعليق
  1. غير معروف يقول

    عوازه الغي الشهاده

    1. عباس فكري يقول

      ممكن اعرف ليه
      ايه عيوب الشهاده

    2. غير معروف يقول

      هل عند كسر الشهادة المجددة تلقائيا يكون فية خصم من قيمة الشهادة لو صار لها مدة صغيرة وشكرآ جزيلا

  2. ايمن محمد علي حسن يقول

    شهاده الاستثمار الخاص بي انتهت
    اريد كسر الشهاده ماذا افعل

  3. غير معروف يقول

    ربنا ينتقم منك لاني لم اصل الي اي معلومه بعد كل هذه القراءه والوقت

    1. غير معروف يقول

      عندك حق لم نطلع بمعلومة منه حمار وناقل كوبى من غيره احمر منه

  4. نللي تادرس بساده يقول

    استرداد شهاده منتهيه ووضعها في حساب التوفير

  5. عاطف اسماعيل محمد يقول

    قمت بشراء شهادات استثمار لمدة عام والبنك قام بتجديدها تلقائي هل من حقي استرداد قيمتها كاملة بعد سنتين من تجديدها كاملة