قواعد استرداد شهادات بنك مصر

قواعد استرداد شهادات بنك مصر قد تم تحديدها وفقًا لبعض اللوائح والقوانين العامة لكل واحدة، فمنها ما يلزم أن يتم استعادة قيمته بعد مرور بضعة أشهر، وغيرها يمكنك أن تقوم باستعادة قيمتها في أي وقت تريد، وذلك ما سوف نتناوله بالتفصيل عبر موقع صناع المال مع ذكر خسارة سحبها تعارضًا مع قواعد الاسترداد.

قواعد استرداد شهادات بنك مصر

بنك مصر من أقدم المؤسسات البنكية المتواجدة، ويسعى دائمًا لكي يقدم الخدمات المصرفية الجديدة والقيّمة للعملاء حتى يحظى براحته وتعد شهادات الاستثمار من أفضل الخدمات الخاصة به.

حيث يتيحها للعملاء لكي يتم الحصول على عائد ثابت من استثمارهم، ويتمكنون بها من حفظ الأموال الخاصة مع تلبية الاحتياجات في نفس الوقت، ويتم وضع فائدة تكون تتناسب مع حاجة العميل من حيث القيمة والمدة.

الجدير بالذكر أن من تلك الشهادات ما يكون بالعملة المحلية أو الأجنبية، ومن الخدمات المميزة هي أن يتيح كذلك إمكانية استرداد الشهادة وفقًا لقواعد معينة لكل نوع منها، والذي يتمثل في السطور التالية:

أولًا: شهادات الادخار بالجنيه المصري

تنقسم تلك الشهادات إلى مسميات عدة، منها ما يتوافق قاعدة استرداده، ومنها ما يمتلك قاعدة بمفرده، وفيما يلي نتناول بنود الاسترداد لكل منها على حدا:

1- شهادة القمة

إحدى أنواع الشهادات الخاصة ببنك مصر والتي يمكن استردادها بشرط مرور 6 أشهر من وقت إصدارها، مع إمكانية استرداد قيمتها أو جزء منها.

اقرأ أيضًا: شهادات بنك مصر بعائد 18 %

2- شهادة الادخار لمدة 7 سنوات

بالنسبة لذلك النوع من الشهادات فإن البنك يتيح إمكانية استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور ستة أشهر من وقت إصدارها.

3- شهادة الاختيار ذات العائد التراكمي

واحدة من الشهادات التي يصدرها بنك مصر ويتيح إمكانية استرداد قيمتها أو جزء منها بشرط مختلف عن غيرها، حيث يمكن للعميل أن يستعيدها بعد مرور 12 شهر من وقت الاستخراج فقط.

4- شهادة أمان المصريين

من ضمن الشهادات التي لا يتيح البنك إمكانية استردادها بالمرة، كما أنه لا يحق للعميل أن يقوم بالدخول في أية سحوبات أخرى في حالة فاز بالمرة الأولى.

5- شهادة طلعت حرب

واحدة من الشهادات التي يتيح بنك مصر إمكانية استرداد قيمتها أو جزء منها في حالة مر 6 أشهر من وقت إصدارها، كما يمكن للعميل أن يقترض بضمان تلك الشهادة.

ثانيًا: شهادات الادخار بالعملة الأجنبية

إكمالًا لعرض قواعد استرداد شهادات بنك مصر فهنا نتطرق إلى عرض بعض من البنود الخاصة بشهادات العملات الأجنبية، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الدولار الأمريكي أو اليورو

لا يمكن للعميل أن يقوم باسترداد الشهادة سوى بمرور 6 أشهر من وقت إصدارها، كما يمكن أن يسترد قيمتها أو جزءًا منها.

2- شهادات الادخار باليورو والجنيه الأسترليني

من ضمن القواعد التي يتيحها بنك مصر من أجل استرداد شهادة الادخار بالجنيه الإسترليني هي أنه يمكنه أن يستعيدها في أي وقت يرغب به، والجدير بالذكر أنه يحصل على قيمتها كاملة كذلك.

3- شهادة الاختيار بالدولار

إحدى الشهادات التي يتيح بنك مصر للعميل أن يسترد قيمتها ولكن بعد مرور 6 أشهر من وقت إصدارها، أما في حالة كان يريد أن يستردها فيجب أن يمر حوالي 5 سنوات على الشهادة.

اقرأ أيضًا: نظام الودائع في بنك مصر واسعار الفائدة عليها

شهادات بلادي بنك مصر

إحدى أنواع الشهادات التي يقوم بنك مصر بإتاحتها للعميل المتواجد خارج البلاد، والتي تتيح له إمكانية استردادها بمرور 6 أشهر من وقت إصدارها، وذلك سواء كانت باليورو أو بالجنيه الأسترليني، أو الدولار الأسترليني.

مميزات شهادات ادخار بنك مصر

توفّر شهادات بنك مصر العديد من الفوائد التي قد تجعلك تعيد النظر في استرداد قيمتها، حيث تتمثل فيما يلي:

  • يمكن أن يتم شراء الشهادة بعد الاطلاع على الفوائد الخاصة بها في الفرع القريب منك.
  • في حالة كان لديك شهادة فيمكنك أن تقوم بالاقتراض من البنك بضمانها.
  • تتواجد عوائد ثابتة طيلة فترة الاستثمار في الشهادة.
  • الفائدة الخاصة ببنك مصر ثابتة ولا تزداد سوى بمعدلات لا تُذكر.
  • يمكنك أن تقوم باسترداد قيمة الشهادة أو جزء منها في أي وقت تريد لبعض الشهادات، بينما للبعض الآخر فلا بد أن يكون مر على الأقل ستة أشهر على تاريخ إصدارها.

خسارة استرداد الشهادات قبل 6 أشهر

في حالة لم يمر على شهادة الادخار الخاصة بك المدة المحددة لنوعها لكي تتمكن من استرداد قيمتها أو جزء منها، فإن هناك خصم رسوم مالية يتم في القيمة المستحقة من الشهادة وكذلك من نسبة العائد، وذلك وفقًا للقواعد واللوائح الخاصة بالبنك.

الجدير بالذكر أن نسبة الخسارة المحتملة في حالة تم سحب الشهادة قبل أن يتم مرور المدة قد تصل إلى 50%، وفي حالة الرغبة لحساب الخسارة المتوقعة فيمكنك أن تقوم بالرجوع إلى الجدول الخاص باسترداد شهادات بنك مصر.

اقرأ أيضًا: فائدة بنك مصر على الشهادات

خدمة عملاء البنك

أتاح بنك مصر إمكانية التواصل مع ممثلي خدمة العملاء الخاصة به من خلال عدة طرق، وذلك لكي تتمكن من معرفة أي إجابة لاستفسارك بخصوص شهادات الادخار، حساب نسبة الخسارة أو تقديم أي شكوى، وذلك عن طريق الوسائل التالية:

  • التواصل مع البنك عبر البريد الإلكتروني الذي يمكنكم الوصول إليه من خلال النقر هنا.
  • في حالة الرغبة للحديث مع أحد ممثلي خدمة العملاء اتصل على الرقم 19888
  • لكي تتمكن من معرفة أقرب فرع إليك يمكنك أن تنتقل من هنا إلى الصفحة المتواجد بها عناوينها.
  • في حالة كنت ترغب في تقديم شكوى للبنك يمكنك الدخول هنا، ومن ثم قم بتسجيل شكوتك والبيانات المطلوبة وانقر على إرسال.

قواعد استرداد شهادات بنك مصر

يتيح بنك مصر إمكانية استرداد جزء من قيمة شهادة الادخار أو كلها وفقًا لشرط وهو مرور بضعة أشهر يحددها لكل شهادة على تاريخ إصدارها، وتعد شهادة الادخار باليورو هي ما يمكن للعميل أن يستردها في أي وقت يرغب به.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.