الإقامة في إيطاليا عن طريق شراء عقار

كيف يمكن الإقامة في إيطاليا عن طريق شراء عقار؟ وما هي شروط الإقامة هناك؟ يسعى كثير من الشباب الطامحين إلى تحسين مستواهم المعيشي للسفر إلى إحدى دول أوروبا وخاصةً إيطاليا، ولكن المشكلة كثيرًا ما تكمن في الإقامة ومدتها وسعرها، لذا سنعرف من خلال موقع صناع المال هل يمكن الحصول على الإقامة الإيطالية من خلال شراء عقار ما أم لا.

الإقامة في إيطاليا عن طريق شراء عقار

هناك بعض الدول التي تمنح المستثمرين فيها بمبالغ كبيرة إقامة دائمة على أراضيها، ومن أجل الحصول على الإقامة في إيطاليا عن طريق شراء عقار يجب على المتقدم للحصول على الجنسية أن يعطي دخلًا سنويًا للحكومة الإيطالية يقدر بمئة ألف يورو.

أما بالنسبة إلى الاستثمار عن طريق شراء الممتلكات فيجب أن يتراوح مبلغ رأس المال فيما بين ثلاثمائة ألف وحتى خمسمائة ألف يورو، وهذا يكون وفقًا لنوعية العقار وجدير بالذكر أن أسعار العقارات قد شهدت انخفاضًا كبيرًا خلال السنوات الماضية في قارة أوروبا بالكامل وبالأخص دولة إيطاليا.

لا يعد شراء العقارات في إيطاليا طريقة ملائمة للحصول على حقوق الإقامة الكاملة، حيث إن إيطاليا مثلها كمثل الكثير من الدول لا تعطي حقوق الإقامة الكاملة للوافدين إليها لشرائهم عقارًا.

على سبيل المثال يمكن السفر إلى إسبانيا أو البرتغال من أجل شراء عقار والحصول على كل حقوق الإقامة، ولكن الشرط الأساسي هنا هو أن يقيم المسافر على أراضي الدولة لفترة لا تقل عن ستة أشهر متواصلة.

يمكن لأصحاب العقارات الذين قضوا فترة تزيد عن ستة أشهر في إيطاليا، القيام بفتح حساب في إحدى البنوك الخاصة بشراء العقارات، وتصبح الإقامة الطويلة هنا عبارة عن إقامة عمل أو تصريح بالدراسة بصفة مؤقتة.

مع التأكيد مرة أخرى على إن شراء العقار في إيطاليا أيًا كانت قيمته المالية لا يعطي الحق في الإقامة الدائمة بشكل مباشر، وإنما يمكن الحصول عليها نتيجة للاستثمار بالمبلغ السالف ذكره والبقاء في الأراضي الإيطالية لمدة ستة أشهر متواصلة.

اقرأ أيضًا: شروط الإقامة الدائمة في النرويج

المراحل القانونية لشراء عقار في إيطاليا

هناك بعض الإجراءات القانونية الخاصة بشراء عقار في دولة إيطاليا ولكن يفضل أن يستعين المسافر بمحامي متخصص في شراء العقارات في إيطاليا، وتلك الإجراءات تتم بالترتيب التالي:

1- الحصول على الرمز المالي

يتم الحصول على الرمز المالي CODICE FISCALE لكي يتم فتح حساب في البنك، وهذا الرمز يعد إلزاميًا في حال حدوث أية مشكلة في هذه العملية التجارية، كما ويعتمد الحصول على هذا الرمز التعريفي على اسم الشخص ولقبه ومكان ولادته وتاريخ ميلاده.

2- فتح حساب بنكي

لكي يتم شراء عقار في دولة إيطاليا يجب أن يقوم المشتري أولًا بفتح حساب في البنك.

3- تقديم خطاب رسمي بعرض الشراء

حينما يستقر رأي المشتري على عقار محدد يجب عليه أن يقوم بتقديم طلبًا مكتوبًا لشراء العقار، وبمجرد قبول البائع طلب المشتري يقدم البائع بتقديم تعهد، بألا يقوم بعرض العقار لمشتري آخر وذلك لفترة زمنية محددة لكي يتم إكمال عملية بيع العقار.

اقرأ أيضًا: الإقامة في إسبانيا عن طريق الاستثمار

4- فحص الملكية

قبل البدء في العمل يجب القيام بفحص ملكية الأرض التي يوجد عليها العقار وذلك يتم في السجل العقاري CADASTRAL CHECKS، كما ويجب التدقيق في الملكية القانونية الخاصة بالأرض، والتأكد من عدم وجود أي قروض أو رهن على بائع أو صاحب العقار المراد شرائه.

5- اتفاقية عرض الشراء

تعد هذه الاتفاقية بمثابة سند قانوني يتم فيها الاتفاق على سعر البيع، كما ويتم تشخيص التاريخ الخاص بالتكميل وكافة المعلومات وكذلك حقوق الملكية، وتأخذ فترة تكملة الإجراءات تتراوح ما بين شهر وحتى ثلاثة أشهر كحد أقصى من تاريخ اتفاقية عرض الشراء.

بمجرد توقيع الاتفاقية وإصدار قرار بتأييدها يتم دفع مبلغ قيمته عشرة بالمئة من السعر الأساسي للعقار، ولا يتم رد هذا المبلغ إلى المشتري مرة أخرى في حال قرر التراجع عن شراء العقار، ويوجد نوعين من هذه الاتفاقيات وهما العقد الخاص والوثيقة العامة، كما ويستطيع كاتب العدل الرسمي تسجيل كلا النوعين.

6- طلب الشراء

بعد أن يتم التوقيع على الاتفاقية المقترحة للبيع يقوم كاتب العدل الرسمي، بإصدار طلب للشراء والعقد النهائي، ومن ثم يتم التوقيع عليه من قبل البائع والمشتري معًا، كما ويتم دفع المبلغ الأخير أو المتبقي من سعر العقار وتنتهي جميع الإجراءات بذلك، وفي النهاية يقوم كاتب العدل الرسمي بإصدار شهادة بيع لكي يتم تسجيل ملكية الأرض.

اقرأ أيضًا: أنواع الإقامة في إسبانيا

شروط الحصول على إقامة دائمة في إيطاليا

لا يتم الحصول على الإقامة الدائمة في دولة إيطاليا بمجرد القيام بشراء عقار على أراضيها، إلا أن الحصول على الإقامة في إيطاليا يلزم له توافر بعض الشروط وهي تتلخص في:

  • الإقامة في الدولة بصفة قانونية ويشترط فيها ألا تقل فترة الإقامة عن خمس سنوات مستقرة، ويشترط أيضًا لا تزيد فترة الانقطاع فيها عن عشرة أشهر متقطعة، وعن ستة أشهر بصفة مستمرة.
  • الدخل الكافي ويعد الدخل الأجنبي كافٍ للحصول على الإقامة الدائمة، في حال كان لا يقل في الحد الأدنى عن مبلغ الإعانة الاجتماعية المقرر في البلد.
  • توافر محل للسكن في إحدى المناطق الإيطالية ومن المهم أن يكون هذا السكن بناءً على عقد ملكية أو عقد للإيجار.
  • توافر القدرة على الانخراط في المجتمع وهذا يتم من خلال تجاوز اختبار اللغة الإيطالية بنجاح.
  • حسن السير والسلوك.
  • عدم ارتكاب أي جريمة أو جنحة وذلك من أجل الحفاظ على الدولة من أي تهديد للأمن فيها.

من خلال معرفة حقيقة إمكانية الحصول على الإقامة في إيطاليا عن طريق شراء عقار، يمكننا استنتاج أن الدول التي تتيح هذه الإمكانية غالبًا ما تعاني من نقص في العمالة البشرية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.