التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية بالسعودية يهتم به الكثير من المواطنين السعوديين، خاصةً بعد الإعلان عنه رسميًا، فهو من أهم الاختبارات التي طرحتها هيئة تقويم التعليم والتدريب بالسعودية، وذلك لأن من خلاله يمكننا التعرف على القدرات العقلية عند طلاب الثانوية العامة وطلاب الجامعات خاصةً الذين على وشك دخول الجامعة؛ وسنعرض لك تفاصيل الاختبار عن طريق موقع صناع المال.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

إذا كنت تريد التسجيل بالاختبار عليك اتباع الآتي:

  1. الوصول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز الوطني للقياس من هنـــا.
    التسجيل في اختبار القدرة المعرفية
  2. إدخال رقم السجل المدني الخاص بك.
  3. إدخال كلمة المرور
  4. الضغط على “أنا لست برنامج روبوت” وذلك من أجل التحقق من المستخدم.
  5. انقر على “تسجيل الدخول”.
  6. كتابة رقم الإقامة سواء أكان في المملكة أم خارجها.
  7. اضغط على أيقونة “الاختبارات المتاحة” لتتمكن من التسجيل من القائمة الرئيسية بالموقع.
  8. قم بتحديد خيار “اختبار القدرة المعرفية العامة”.
  9. قم بتحديد خيار “نوع الاختبار” هل اختبار ورقي أم على الحاسوب.
  10. اضغط على أيقونة “التسجيل”.
  11. الاطلاع على جميع الشروط الخاصة بالمركز الوطني.
  12. الموافقة على الشروط.
  13. انقر “التالي”.
  14. فعَّل خيار “مشاركة الموقع” حتى تتمكن من التعرف على أقرب مركز للاختبارات الشخصية.
  15. حدد المراكز.
  16. اختر اليوم الذي تريد أن تختبر فيه.
  17. راجع بياناتك وتأكد من صحتها.
  18. قدم طلب اختبار.
  19. سدد رسوم الاختبار.
  20. أكد حجز أداء الاختبار.

موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي

أعلن مركز قياس بأن التسجيل من المقرر سيبدأ اعتبارًا من يوم الاثنين 12 سبتمبر 2022 ميلاديًا والموافق 16 صفر 1444 هجريًا، وذلك على أن يكون موعد انتهاء التسجيل اعتبارًا من يوم السبت 15 أكتوبر 2022 ميلاديًا والذي يوافق 19 ربيع الأول سنة 1444 هجريًا.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن نتائج قياس برقم السجل المدني

موعد بدء وانتهاء الاختبار الورقي

كما أعلن مركز قياس عن موعد انعقاد الاختبار الورقي أيضًا والذي سيبدأ اعتبارًا من يوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 ميلاديًا، والموافق يوم 21 ربيع الآخر سنة 1444 هجريًا؛ وذلك على أن يستمر الاختبار لمدة يومين من تاريخ البدء، مما يترتب عليه انتهاء الاختبار يوم الخميس 17 نوفمبر 2022 ميلاديًا والموافق يوم 23 ربيع الآخر سنة 1444 هجريًا.

الدرجة المطلوبة لاجتياز الاختبار

يرغب الكثير من المواطنين بالسعودية في معرفة درجة النجاح المطلوبة لاجتياز اختبارات القدرة المعرفية للجامعيين، والجدير بالذكر أن العلاقة بين درجات الامتحان وفرصة القبول بالوظيفة هي علاقة طردية، حيث إن كلما زادت درجات الشخص التي حصل عليها بالاختبار كلما زادت فرصة حصوله على الوظيفة خاصةً إذا كان مستوفي جميع الشروط الأخرى للوظيفة.

وذلك لأن حصول الشخص على درجات مرتفعة يدل على أن هذا الشخص لديه المهارات المطلوبة للنجاح في عمله وإنجاز مهامه على أكمل وجه.

ويوجد حد أدنى للنجاح وهو أن يحصل الشخص الذي تم اختباره على 50 درجة على الأقل؛ وفي حالة عدم حصوله على هذه الدرجة فيما فوقها وعدم توفيقة فلا يستطيع في هذه الحالة الحصول على شهادة النجاح، ولكن يمكنه في هذه الحالة القيام بإعادة الاختبار وذلك بناءً على شروط هيئة تقويم التعليم والتدريب وبناءً على تعليمات المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية.

رسوم اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

فيما يخص رسوم التسجيل في اختبار القدرة المعرفية المقررة للجامعيين فقد أعلت عنها هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية كالآتي:

  • رسوم التسجيل المبكر في اختبار القدرة المعرفية للجامعيين: 200 ريال سعودي.
  • رسوم التسجيل المبكر في اختبارات القدرة المعرفية للجامعيين: 250 ريال سعودي.

اختبار القدرة المعرفية

يحتاج الكثير من الناس لهذا الاختبار في حياتهم اليومية والعملية، وهذا لأن الموظف يحتاج إلى تطوير قدراته من وقت لآخر أثناء أداء عمله حتى يصبح أكثر كفاءة.

أما عن تعريف القدرة المعرفية العامة فهي مزيج من المهارات والإمكانات التي يتسلح بها الشخص لإدراك طبيعة العلاقات الكائنة في محيطة، والتي تعد وسيلة إصدار الأحكام بشكل صحيح ومتأني بغرض تقييم المواقف الحياتية.

أهمية قياس القدرة المعرفية

أجمع العلماء على أن هذه القدرات تعتبر وسائل هامة بالنسبة الفرد للتعلم ولاكتساب المعرفة واستخدام هذه المعرفة في حل المشكلات وفي التحكم في البيئة المحيطة به وفي التكيف مع الظروف الحياتية المحيطة به والخاصة بتلك البيئة، وبناءً على ذلك فعليك التسجيل في اختبار القدرة المعرفية حتى تكتسب تلك المعرفة.

اقرأ أيضًا: وظائف تخصص الخدمات اللوجستية

الغرض من الاختبار

أكدت الكثير من الدراسات العلمية على المدى الطويل أن لهذا النوع من الاختبارات قدرة على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في أداء وظيفته، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة؛ وذلك لأن الاختبار يقيس عمليات عقلية طبيعية، ويستخدم مع هذا الاختبار معايير أخري من قِبل وزارة الخدمة المدنية وذلك لتتمكن من إجراء المفاضلات الوظيفية.

محتويات الاختبار

محتويات الاختبار تم اختيارها بناءً على نظرية علمية حديثة وهي نظرية “كارول هورن كاتل” الخاصة بتصنيف القدرات العقلية؛ ويتكون الاختبار من أربع قدرات أساسية، وهي:

  • القدرة المكانية: وهي مقدرة الشخص على خلق تكيف بصري من خلال الاستعانة بالرسومات الهندسية والألوان أو الصور، كذلك والقدرة على تخيل الرسومات المتصفة بكونها ذات الأبعاد الثنائية على كونها أجسامًا ذات أبعاد ثلاثية.
  • القدرة الكمية: وهي القدرة على معالجة المعلومات كميًا.
  • القدرة اللفظية: وهي القدرة على فهم واستخدام الكلمات بمعانيها المختلفة، وفهم العلاقات بين الكلمات والمعاني الموجودة داخل نص مكتوب أو فقرة أو جملة معينة.
  • القدرة الاستدلالية: وهي القدرة على التفكير منطقيًا وذلك من خلال تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستدلال الاستقرائي على كافة البيانات والمعلومات سواء أكانت الرمزية المجردة أو المعنوية وذلك للتوصل لاستنتاجات بشأنها.

عدد مرات عقد الاختبار

يتساءل الكثيرون عن عدد عقد اختبارات القدرة المعرفية لكل فرد؛ والإجابة هي أن للمتقدم أحقية في دخول الاختبار 7 مرات في 3 سنوات، وذلك حسب ما أقرت به الهيئة المسئولة عن إجراء اختبارات القدرة المعرفية. والمتقدم للاختبارات يظل حوالي 3 ساعات أثناء إجراء الاختبار الورقي وقد يصل إلى 4 ساعات، ويوجد فترة فاصلة مدتها ساعة تكون بين الدخول لمقر الاختبار والبدء في الاختبار.

مدة صلاحية شهادة الاجتياز خمس سنوات من تاريخ الحصول على الشهادة.

شروط الاختبار

للاختبار عدة شروط منها:

  • يجب على المتقدم أن يحضر إلى مقر الاختبار مرتدي الزي السعودي الرسمي.
  • لا يسمح للمتقدم أن يحضر معه آلة حاسبة.
  • لا يسمح للمتقدم أن يكتب المسودات على ورقة.
  • يجب على المتقدم تسديد الرسوم كاملتًا.

من تنطبق عليه شروط اختبار القدرة المعرفية له الحق في الاختبار سبع مرات خلال ثلاث سنوات.

اقرأ أيضًا: رابط استخراج نتيجة قياس برقم الهوية

الفئة المستهدفة في اختبار القدرة المعرفية

يعمل اختبار القدرة المعرفية على استقطاب السادة المتقدمين للوظائف ذات الطابع الإداري أو بشكل أكثر تحديدًا الحاصلين على شهادة البكالوريوس والماجستير، فهو يقيس مقدرة المتقدم على العمل والإنتاج وفقًا للمعايير التي أقرتها وزارة الخدمة المدنية.

إن التسجيل في اختبار القدرة المعرفية هام للغاية وله العديد من الفوائد خاصةً للموظفين في المملكة العربية السعودية، فهو يساعد على تحديد مستواهم وكفاءتهم ويساعدهم أيضًا في تحسين مستواهم وقدراتهم العقلية ومهاراتهم، لا تتردد وسجل الان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.