أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب

ما أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب؟ وكيف يتم التغلب على هذه المشكلة في المنزل؟ حيث إن الرخام يعد واحدًا من أفضل المواد التي تستخدم في صناعة الأرضيات والأسطح المختلفة، نجد أن كثيرًا من الأشخاص يواجهون مشكلة تغير لون الرخام بعد التركيب، ولا يعرفون ما الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع صناع المال اليوم في السطور القادمة.

أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب

يواجه عدد كبير من الأشخاص مشكلة تغير لون الرخام بعد التركيب، نظرًا لأن تركيبة الرخام من التركيبات الرقيقة التي يمكن أن تتفاعل مع العوامل الخارجية مع مرور الوقت.

كما أن أنواع الرخام تختلف عن بعضها البعض، مما قد يفقد الرخام لمعانه ولونه، ونقدم لكم عبر النقاط التالية أهم أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب، وذلك كما يلي:

  • درجة الرطوبة العالية أسفل الرخام، قد تؤثر بشكل سلبي على جودة الرخام.
  • يمكن أن تتسبب الفواصل التي تترك أثناء عملية الجلي والتلميع إلى بهتان لون الرخام وتغير لونه بشكل واضح وملحوظ.
  • جودة الرخام الهشة للغاية واحدة من أهم مسببات تغير لون الرخام، لذا يتعرض إلى التآكل المستمر أثناء عملية التنظيف اليومية.
  • يتم استخدام مواد كيميائية ثقيلة من “الأحماض” في عمليات تنظيف الرخام اليومية، والتي بطبيعتها تتفاعل مع تركيبة الرخام الداخلية، وبالتالي تؤثر على هيئته بشكل عام.
  • أن يكون الرخام من الأنواع الرديئة، والتي بطبيعتها تعرضت إلى تأثير العوامل الخارجية من قبل.

اقرأ أيضًا: طريقة تركيب الرخام الصناعي للمطابخ

طرق علاج تغير لون الرخام في المنزل

التخلص من لون الرخام المتغير واحدة من أصعب المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها النساء، لكن من خلال تعرفنا اليوم على أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب، نقدم لكم مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تستخدم في المنزل للتخلص من هذه المشكلة بسهولة، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- بيكربونات الصوديوم للتخلص من لون الرخام المتغير

تعد واحدة من أشهر الطرق التي يتم اللجوء إليها للتخلص من المشكلات الخارجية التي قد تطرأ على هيئة الرخام، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنظيف الرخام من البقع والبهتان.

كما أنها تعد من الطرق الغير مكلفة على الإطلاق حيث تتواجد مكوناتها بداخل مطبخ المرأة بسهولة، وتتمثل الطريقة فيما يلي:

المكونات

  • 2 ملعقة من مسحوق بيكربونات الصوديوم.
  • نصف لتر من الماء الساخن.
  • زجاجة رش.

طريقة التحضير

  1. توضع كافة المكونات السابقة مع بعضها البعض، ويتم العمل على خلطهم بشكل جيد.
  2. يوضع المزيج في زجاجة الرش، ويحرك بشكل جيد.
  3. يتم وضع خليط المكونات على الرخام المتغير في اللون.
  4. ينتظر قليلًا ومن ثم يتم مسح الرخام باستخدام قماشة نظيفة.

هذه الوصفة من الطرق الفعالة في علاج مشكلات الرخام الأبيض اللون، أما في حالة إذا كان الرخام ذو لون أسود، يتم صناعة عجينة من مكونات البيكربونات الصوديوم، ويتم وضعها على الأماكن التي تغير لونها، مع مراعاة تغطيتها بقطعة من النايلون.

يتم العمل على إزالة قطعة النايلون بعد جفاف العجينة بشكل تام، مع مراعاة تنظيف الرخام الأسود فيما بعد باستخدام قطعة من القماش الناعم.

اقرأ أيضًا: أسعار متر الرخام للمطابخ 2022

2- الصابون السائل لإصلاح الرخام الباهت

من خلال تطرقنا إلى أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب، نقدم لكم كيفية استخدام الصابون السائل للتخلص من هذه المشكلة بشكل قوي وفعال، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة من الصابون السائل.
  • نصف لتر من الماء الفاتر.
  • 2 ملعقة من خل الطعام.
  • زجاجة رش.

طريقة التحضير

  1. توضع كافة المكونات السابقة مع بعضها، ثم نقوم بخلطها بشكل جيد إلى أن نحصل على مزيج متجانس.
  2. يوضع المزيج الناتج في زجاجة الرش، وترج بشكل جيد.
  3. يتم رش الخليط على الرخام الباهت، ومن ثم يتم الانتظار لعدة دقائق قليلة.
  4. يتم مسح الرخام جيدًا باستخدام فوطة نظيفة.

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا تصلح إلا للرخام الأبيض، حيث يمنع استخدامها للرخام ذو اللون الأسود، وذلك لأن خل الطعام يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحمضية، والتي قد تتسبب في تغير لونه بشكل أكبر أو حدوث فجوات أو حفرة به.

3- النشا لعلاج مشكلات الرخام

مسحوق النشا من أهم المكونات التي تتوفر بشكل كبير داخل كل منزل، لذا فهي من أسهل الطرق التي يمكن اللجوء إليها لعلاج مشكلات الرخام المختلفة، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من النشا.
  • نصف لتر من الماء الفاتر.
  • زجاجة رش.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع النشا مع الماء، ويتم خلطهم بشكل جيد، إلى أن يذوب النشا تمامًا.
  2. يوضع الخليط السابق في زجاجة الرش، ويتم رجه لعدة دقائق.
  3. يوضع القليل من الخليط السابق على الرخام، ويترك إلى أن يجف بشكل كامل.
  4. يتم غسل الرخام باستخدام الماء الفاتر، ومن ثم يتم تجفيفه باستخدام قطعة نظيفة من القماش.

كيفية الحفاظ على لون الرخام الطبيعي

بعد أن تعرفنا على أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب بشكل مفصل، وطرق علاجه في المنزل، نقدم لكم عدة نصائح تساعد في الحفاظ على لون الرخام الطبيعي وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يجب الاهتمام بتنظيف الرخام بشكل جيد بعد انسكاب أي شيء عليه، وحتى وإن كان ذلك الشيء مجرد ماء، وذلك لأن الرخام من المواد التي تمتص العوامل الخارجية بكل سهولة.
  • يجب أن يتم استخدام المنتجات الخاصة بتنظيف السيراميك من أجل تنظيف الرخام، وذلك لتجنب تلف طبقات الرخام الخارجية.
  • من الضروري تنظيف الرخام بشكل يومي، وذلك من أجل التخلص من طبقات الأتربة والغبار التي تتراكم عليه لفترات زمنية طويلة، وتتسبب في تغير لونه.
  • في حالة إعداد الأطعمة الغذائية أو المشروبات في المطبخ، من الأفضل أن يتم وضع طبقة من الورق الواقي للأوساخ التي يمكن أن تتسرب إلى الرخام، وبشكل خاص في حالة إذا كانت الأطعمة أو المشروبات بها نسبة من الأحماض مثل “الليمون”.
  • يجب الابتعاد بشكل تام عن استخدام منظفات الكلور وما يشابها على الرخام في التنظيف، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية الضارة التي تتلف الطبقات الخارجية للرخام، وبالتالي يتغير لونه.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرخام والجرانيت

كيف يتم اختيار الرخام المناسب

بعد أن قمنا بالتعرف على أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب، وكيفية التخلص من ذلك بالطرق الطبيعية والحفاظ على شكل الرخام الخارجي، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة كيفية اختيار الرخام المناسب في الاستخدام، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يجب اختيار أنواع الرخام التي تمتلك القدرة على مقاومة الحرارة، بحيث لا يتأثر في حالات ارتفاع درجات الحرارة، والتي بدورها يمكن أن تتسبب في تغير لون الرخام بشكل قوي، ويصعب التخلص منه فيما بعد.
  • من الأفضل أن يتم اختيار رخام مصنوع من الجرانيت، وذلك لأنه من الأنواع المقاومة للعفن.
  • من المهم شراء رخام من نوع الكوارتز، وذلك لأنه يتميز بكونه سهلًا في التنظيف والمتانة وقوة التحمل.
  • يجب أن يتم الابتعاد عن استخدام الرخام الخشبي، وذلك لأنه بطبيعته يتعرض بشكل كبير إلى الأوساخ وتراكم الأتربة والدهون بالإضافة إلى أنه سهل التعرض إلى الكسر.

تغير لون الرخام بعد التركيب من أكثر المشكلات التي تنتشر بشكل كبير بين العديد من الأشخاص، لذا من المهم معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وكيفية حلها في المنزل باستخدام الطرق الطبيعية البسيطة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.