كيفية الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021

كيفية الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021 الجديدة التي أطلقها البنك المركزي المصري تتم وفقًا لعدة شروط يلزم أن تتوافر في الشخص المتقدم، وقد أُطلقت تلك المبادرة مؤخرًا نظرًا لحالة الركود التي يشهدها السوق العقاري المصري، وذلك نتيجة لبعض الإجراءات التي أعلنت عنها الدولة للقضاء على ظاهرة البناء العشوائي.

من خلال موقع صناع المال سوف نوضح لكم كيفية الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021 في السطور التالية.

كيفية الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021

كيفية الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021

وجه رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي البنك المركزي بإطلاق مبادرة للتمويل العقاري بهدف دعم المواطنين، وتوفير السكن اللائق لمحدودي ومتوسطي الدخل، وقد استجاب البنك المركزي وأعلن عن مباردة التمويل العقاري 2021.

تتيح معرفة كيفية الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021، إمكانيات عديدة أمام المواطنين حيث يمكن الحصول على وحدات سكنية لمن يستوفي الشروط ويتبع الإجراءات المعلنة من الخلال الاستعانة بالدعم الذي تقدمه البنوك كتمويل، وتتمثل كيفية الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021 فيما يلي:

  1. تقديم الشخص الذي يرغب في الحصول على شقة سكنية بطلب ودفع قيمة مقدم الحجز، وذلك بهدف حصوله على خطاب بالشقة التي تم تخصيصها له.
  2. التوجه إلى مقر صندوق الإسكان الاجتماعي من أجل تقديم الملفات الخاصة بالوحدة السكنية من أجل تحميلها على نظام الصندوق.
  3. بعد إعداد كافة الأوراق والمستندات، يرسل الصندوق البيانات المتعلقة بالوحدة السكنية إلى جهة المشروع من أجل الاستعلام الميداني حول الوحدة، وكذلك للتأكد من محل إقامة العميل، وطبيعة عمله.
  4. بعد الانتهاء من الاستعلام يتم إصدارا قرار معتمد من جهات التمويل من أجل البدء في التنفيذ، ويتم تسجيل الموافقة الائتمانية على النظام.
  5. التواصل من صندوق العميل عقب صدور الموافقة، من أجل معرفة نظام الدفع المتبع والقيمة المطلوبة، وإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  6. يقوم العميل بالتوجه إلى البنك الخاص به، من أجل استكمال البيانات، وكتابة العقود الثلاثية الخاصة بالوحدة السكنية.
  7. يقوم المالك بالتوقيع على العقد كطرف أول بائع، ويوقع العميل كطرف ثان مشتري، وذلك على أن تكون الجهة الممولة طرف ثالث ممول للوحدة السكنية.
  8. تظل ملكية الوحدة السكنية باسم البنك، حتى يقوم المستفيد بسداد قيمة القرض كاملة، ثم يتم نقل الملكية باسم العميل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قروض التمويل العقاري من بنك مصر بالتفصيل

الشروط المبدئية للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري 2021

أعلن المركزي المصري عن الشروط المبدئية الجديدة المتعلقة بمبادرة التمويل العقاري التي أطلقها مؤخراً، والتي تبلغ قيمتها نحو 100 مليار جنيه، وبعائد مالي تصل نسبته إلى 3% لأجل يبلغ 30 عاما، ومن أبرز تلك الشروط ما يلي:

  • الحد الأقصى لسعر الوحدة السكنية داخل المبادرة يصل إلى 350 ألف جنيه بالنسبة للمتقدمين من محدودي الدخل، وأما متوسطي الدخل فالحد الأقصى لهم يصل إلى مليون جنيه.
  • يلزم أن يكون الدخل الشهري للمستفيدين من محدودي الدخل في مبادرة التمويل العقاري يقدر بحوالي 4500 جنيه وذلك للمتقدم الأعزب، وحوالي 6000 جنيه للأسرة، أما متوسطي الدخل فيلزم ان يكون مقدار الدخل الشهري للأعزب حوالي 10000 جنيه، و 14000 جنيه للأسرة.
  • يجب أن تكون الوحدة السكنية الواقع عليها الاختيار كاملة التشطيب وتتضمن جميع المرافق.
  • لا يشترط أن تكون الوحدة السكنية الواقع عليها الاختيار مسجلة في الشهر العقاري، ولكن يلزم أن تكون قابلة للتسجيل، لذلك يجب التأكد من أن المبنى السكني مرخصاً.

الأوراق المطلوبة للحصول على التمويل العقاري للموظفين

أعلن البنك المركزي عن مجموعة من الشروط المبدئية التي يجب توافرها في المتقدمين للحصول على شقة سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري، وذلك بالنسبة للموظفين، حيث تم الإعلان عن بعض الأوراق والمستندات التي يلزم تقديمها، ويمكننا التطرق إليها فيما يلي:

  • يلزم على جميع موظفي الدولة ممن يرغب في الحصول على التمويل العقاري من أجل امتلاك وحدة سكنية، أن يقوم بتقديم بيان بمفردات مرتب معتمدة من جهة العمل.
  • يشترط تقديم تعهد معتمد من جهة العمل يفيد بتحويل راتب الموظف المتقدم إلى البنك الذي سيقوم بالتمويل.
  • يجب على مقدم الطلب أن يقدم عقد تمليك أو إيجار للوحدة السكنية التي يقيم بها.
  • إذا كان المتقدم متزوج، فيلزم تقديم صورة من قسيمة الزواج.
  • يشترط تقديم كشف حساب بنكي عن آخر 6 أشهر للمتقدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التقديم على الصندوق العقاري

الأوراق المطلوبة للحصول على التمويل العقاري لأصحاب المهن التجاري

هناك بعض الأوراق والمستندات التي يلزم تقديمها عند للحصول على التمويل العقاري لأصحاب النشاط التجاري، حيث يلزم أن يتبعوا بعض الإجراءات المحددة التي تشترط تقديم مجموعة من الأوراق، وهي كما يلي:

  • يلزم تقديم شهادة لتحديد الدخل السنوي أو الشهري للشخص المتقدم، على أن تكون صادرة عن من محاسب قانوني.
  • يشترط إرفاق مستخرج حديث من السجل التجاري.
  • تقديم البطاقة الضريبية الخاصة بالمتقدم.
  • تقديم عقد إيجار أو تمليك للمقر الذي يمارس فيه المتقدم نشاطه التجاري.
  • تقدم عقد تمليك أو إيجار للوحدة السكنية المقيم بها صاحب الطلب.
  • تقدم نسخة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وقي حالة كان متزوج يتم تقديم نسخة عن بطاقة الرقم القومي الخاصة بالزوجة، ونسخة من قسمية الزواج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التمويل العقاري من البنك الأهلي المصري

الأوراق المطلوبة للتمويل العقاري لأصحاب المهن غير التجارية

توجد بعض الشروط والأوراق التي يلزم تقديمها لأصحاب المهن الغير تجارية عند التقديم على طلب الحصول على وحدة سكنية من مباردة التمويل العقاري 2021، وتتمثل هذه الأوراق والمستندات فيما يلي:

  • يشترط تقديم شهادة موثقة من مصلحة الضرائب توضح صافي الدخل السنوي للمتقدم، على أن تكون لمدة 3 سنوات.
  • يجب على المتقدم تقديم البطاقة الضريبية الخاصة به.
  • يلزم تقديم عقد إيجار أو تمليك لمحل النشاط الذي يمارسه، على أن يكون العقد مثبت التاريخ.
  • تقدم عقد التمليك أو الإيجار للوحدة السكنية التي يقيم بها مقدم الطلب أو إرفاق إيصال مرافق (فاتورة كهرباء، أو غاز، أو تليفون أرضي) حديث.
  • تقديم نسخة من قسيمة زواج المتقدم.
  • تقديم نسخة من البطاقة الشخصية لصاحب الطلب، ونسخة من بطاقة زوجته.

الأشخاص المؤهلون للحصول على قروض التمويل العقاري

أوضح البنك المركزي أن مبادرة التمويل العقاري تخدم أي شخص يبلغ من العمر 21 عاماً محد أدنى، و60 عاماً كحد أقصى، بشرط أن يقدم ما يثبت حصوله على دخل شهري وفقًا للشروط الأساسية المعلنة، والتي تم تحديد مقدار الدخل الشهري اللازم توافره من خلالها.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على قروض التمويل العقاري، ولكنهم حاصلون على قرض سابق بعيدًا عن التمويل العقاري، فيجب أن ينتهي من سداده أولًا، وبعد ذلك يمكن التقدم للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري من أجل الحصول على وحدة سكنية.

من حصل على قرض للتمويل العقاري من قبل، لا يمكنه التقديم مرة أخرى للاستفادة من المبادرة الجديدة، وذلك حتى إذا كان قد انتهى من سداد القرض السابق الذي تم الحصول عليه في أي مباردة أخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة حساب القرض العقاري وكيفية اختيار نظام التمويل العقاري المناسب

هكذا نكون قد أوضحنا لكم كيفية الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري 2021، وعرضنا الشروط المبدئية للاستفادة منها، بالإضافة إلى الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على شقة سكنية من مبادرة التمويل العقاري للموظفين، وأصحاب المهن التجاري، والغير تجارية، كما ذكرنا الأشخاص المؤهلون للحصول على القروض، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.