كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل

كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل؟ وما الخدمات والمزايا التي يقدمها معمل التحاليل مراعيًا تقنين مصاريفه؟ إن تقنين مصاريف المعمل أمر لا بد من مراعاته، فإن المعامل والمباني الطبية تتطور مع مرور الوقت، لذا وجب الحرص على دراسة المشروع من كافة النواحي وتخمين الاحتمالات بشكل عام، وتزيد التساؤلات عن المشروع من قبل المتخصصين أو أصحاب رأس المال حول الدراسات العلمية والعملية له، نعرض لكم إجابة سؤال كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل من خلال موقع صناع المال.

كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل؟

كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل؟

إن الكثير من المتخصصين يقومون بالبحث عن طريقة لإنشاء معمل للتحاليل، قبل البدء بتلك الخطوة يجب عليهم الحصول على معلومات كافية تخص التكاليف التي يحتاجونها قبل فتح معمل تحاليل، لأن المعمل يشكّل أمرًا في غاية الأهمية لجميع الناس، ويوجد عنصرين أساسيين يقوم السوق الخاص بالمختبرات العلمية بتقديم الخدمة لهما.

أحدهما هو الأطباء الذين يعملون على ممارسة مهنتهم في مبنى علمي واحد، وهؤلاء ستقوم المختبرات بتأجير مساحة خاصة بهم، والعدد المحتمل من العملاء الذي ستضمه تلك المجموعة هو 128 عميل، ويمكن وضع معدل نمو خاص بهم وهو بنسبة 3 بالمئة.

بينما المجموعة الثانية فهي تشتمل على الأطباء الذين يقومون بممارسة مهنة الطب في مرافق أخرى في نفس النطاق، والعدد المحتمل من العملاء لهذه المجموعة هو 115 عميل، ويزيد نمو العملاء بنسبة 5 بالمئة لكل سنة.

لذا وجب القيام بوضع خطة من أجل المشروع الاقتصادي ودراسة الجدوى، والقيام باتخاذ القرارات التي تخص كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل وكيف تسير آلية عمل المشروع، والخطوات المتبعة في ذلك.

دراسة الجدوى لمشروع معمل التحاليل يمكن القيام بإجرائها كجزء من الدراسة، تتعدد الأمثلة التي تشملها دراسة الجدوى في المعمل منها: الإجراء الفني الذي نتبعه عند القيام بنقل المعمل، ومعدات المعمل التقنية الجديدة، وتكلفة نظام المعمل الجديد الفعالة.

إن الحرص على متابعة المشروع يكون من خلال ثلاثة مقاصد وأهداف هي:

  • التأمين للأطباء في مبنى علمي احترافي، ويكون التأمين بنسبة 60%.
  • التطوير من عادات الأطباء الممارسين للمهنة في النطاق القريب، ويكون التطوير بنسبة 20%.
  • رغبة الوصول إلى الربحية خلال سنة.

تكمن أهمية معرفة كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل في أن هذا المشروع هو من أهم المشاريع المحققة لنسبة ربحية عالية، نظرًا لأن المجالات الطبيّة تقدم خدمات متعددة للأفراد، ومن أمثلة المشاريع الأخرى في هذا المجال: الصيدلية، المركز الطبي الخاص.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تكاليف فتح معمل تحاليل طبية والشروط اللازمة

أنواع التكاليف وكيفية حسابها

إن معرفة أنواع تكاليف المشروع وكيف يمكن حسابها هو أمر في غاية الأهمية أثناء عمل دراسة الجدوى، أنواع التكاليف تنقسم على نوعين: التكاليف الثابتة مثل رواتب الفرد، والتأمينات الخاصة بالعمال، وتكلفة إيجار المكان، وتكلفة الاستهلاك.

النوع الثاني هو التكاليف المتغيّرة وهي تشمل المواد الخام، وتكاليف الصيانة، وتكاليف المياه والكهرباء، ومصاريف المواصلات، والأجور.

عند وضع القرار النهائي وحل الفكرة النهائية للمشروع نحرص على عدة أمور هي: حجم الأرباح الناتجة من المشروع، والطريقة التي يتم بها حساب تلك الأرباح، والعلم بمقدار الفوائد الإضافية الأخرى، ثم وضع قرار نهائي عام حول المشروع إن كان جيد أم لا، وهكذا يعرف المختص أحد الإجابات التي توضّح كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل.

خدمات معمل تحاليل

يقوم المعمل بتقديم خدمات إلى جانب مراعاته تقنين مصاريفه، وتتعدد تلك الخدمات فمنها إتاحة اختبارات الدم الروتينية في المكان، وإتاحة اختبارات الدم المعقدة عبر الاستعانة بالمصادر الخارجية للمختبرات المركزية.

فعندما يكون الأطباء في حاجة إلى إجراء فحصٍ للدم فيجب عليهم إرسال المرضى إلى مختبر تحليل يقع في خارج نطاق المبنى الذي يضم الأطباء، ويبعد المختبر مسافة 15 دقيقة عن المبنى العلمي عند الذهاب بالسيارة.

لكن فور أن يبدأ معمل التحليل بالعمل، سيتمكن الطبيب من أن يرسل المريض من أجل إجراء اختبار الدم بداخل المبنى نفسه، وعند الحاجة إلى إجراء اختبارات لفحص الدم أكثر تعقيدًا، يقوم الأطباء بإرسال عينات الدم إلى مختبرات تحليل خارج المبنى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية إعداد الميزانية الشهرية للمشاريع

مزايا تقنين مصاريف معمل تحاليل

لأجل أن تعرف كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل عليك معرفة المزايا التي يختص بها هذا الموضوع، ومن تلك المزايا الشعور بالراحة، لأن إجراء اختبارات فحص الدم سيحدث في نفس المبنى، بالإضافة إلى السرعة في أداء الخدمة حين لا تتوفر وسيلة لنقل الدم أو لا يتوفر الوقت للقيادة.

كما أن التحليل في المنزل يقدم نتائج ذات نسبة ضمان عالية، وهي أكثر اختبارات فحص الدم انتشارًا وتصل نتائجها خلال يوم، بالإضافة إلى أن المعامل تقدم خدمات عديدة مختلفة ومنها:

  • اختبار فحص عدد خلايا الدم الحمراء.
  • اختبار فحص عدد خلايا الدم البيضاء.
  • اختبار فحص الصفائح الدموية وعدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء (CBC)
  • اختبار فحص سكر الدم للأشخاص المصابين بمرض السكر.
  • اختبار المنحلات بالكهرباء لفحص الكلى وتحليل البول للأشخاص الذين يقومون بتناول مدرات البول، وتستخدم مدرات البول في علاج ارتفاع ضغط الدم تقوم بتخليص الجسم من الملح أو الصوديوم، ومن الماء.
  • اختبار فحص الكرياتين للمشاكل التي تصيب القلب أو الكلى، ويتم قياس نسبته في مصل الدم، والكرياتين هو من المركبات المهمة للأنسجة العضلية.

إذا احتاج الطبيب إلى فحص أكثر وأعمق لعينة الدم يقوم بسحب العينة في المختبر ثم إرسالها إلى المختبر المركزي، عبر نقله في مبرد جليد تستخدمه خدمة البريد السريع الخاصة بنقل العينات، وتستغرق في النقل مدة زمنية بين 24 و36 ساعة، وبعد ظهور النتائج يتم إرجاعها إلى المختبر الأول من خلال إرسالها عبر بريد إلكتروني مشفّر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  دراسة جدوى مشروع معمل تحاليل طبية

أساسيات عمل معمل تحاليل

هناك أشياء يجب على المتخصص النظر إليها عند التفكير في عمل مشروع معمل تحاليل، استكمالًا لسؤالنا كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل، وتتعدد الأساسيات التي نذكرها كما بالتالي…

الترخيص

يجب توافر أوراق رسمية معينة في أول أمر بدء المعمل، ويكون الترخيص على نوعين:

  • الترخيص لمزاولة الطبيب البشري لمهنته (باثولوجي إكلينيكي Clinical Pathology)
  • الترخيص لمزاولة الطبيب الكيميائي (كيميائي طبي Medical Chemistry – علم الأحياء الدقيقة Microbiology – علم تشخيص الأمراض Pathology).

المكان الجيّد

يحرص المتخصص على اختيار مكان جيد ملائم بأن يكون معملًا، خاصةً إن كان المعمل مستقلًا بذاته، ونظرًا لأن وجود الأطباء في المكان ذاته يكون طريقة دعائية، فإن ذلك يتطلب بأن يكون مكان معمل التحاليل في نطاق يزدحم بأطباء عاملين في تخصصات كثيرة مثل طبيب العظام، وطبيب الأنف والأذن، وطبيب الأطفال، وطبيب الجلدية والتناسلية وغيرها من التخصصات المتعددة المختلفة.

توفير المتخصصين

إن من الأمور التي تدفع العمل إلى التقدم هي وجود متخصصين ذوي خبرة وكفاءة، بحيث يمتلك المتخصص الكيميائي أو الفني مهارة في مجال عمله، وهذا مما يجعل معمل التحاليل يصل إلى مستويات أعلى وأفضل.

رأس المال

ليس ضروريًا أن تكون جميع الأجهزة حديثة وغالية الثمن والتكلفة، بل الأمر المهم أن تكون الأجهزة معقولة الإمكانية، ومتوسطة التكلفة، لذا يحرص المتخصص على توفير رأس مال مناسب مع نفقات المشروع المعقولة.

الاختيار الصحيح للأجهزة

عند القيام باختيار أجهزة بشكل صحيح فإن ذلك يوفّر الكثير من المبالغ الهائلة التي يمكن للمتخصص في المشروع بأن يستغني عنها، مثل تكاليف الصيانة، لذا وجب أخذ معلومات كافية من الأشخاص المتخصصين في مجال تجهيز المعامل والمختبرات، وسؤالهم واكتساب المعرفة والخبرة منهم لتجنب الوقوع في الأخطاء.

بدايةً يمكن القيام بحساب التكاليف الخاصة بتجهيز المعمل كاملة بطريقة بسيطة مدونة على ورقة وقلم، لأن مقدار رأس المال يؤثر بشكل كبير في اختيار الأجهزة بالاستناد على حجم المعمل، لأن أنواع ومستويات المعامل تختلف فمنها معامل التحاليل البسيطة، ومنها معامل التحاليل المتوسطة ومنها معامل التحاليل المتكاملة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب فشل الشركات الصغيرة وأهم العوامل التي تضمن النجاح

إلى هنا نكون قد انتهينا من ذكر معلومات ثمينة تشمل عناصرًا كثيرة متعددة من مزايا وخدمات وأساسيات معامل التحاليل، وبهذا نكون قد توصلنا إلى إجابة كيف يمكن تقنين مصاريف معمل تحاليل، ونرجو بأن تعمّ الفائدة والمعرفة الكافية من طرح موضوعنا العلمي الممتع، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.