ترتيب أغلى عملة في العالم

ما هو ترتيب أغلى عملة في العالم؟ وما هي أقل عملات العالم قيمة؟ وما هي العوامل المؤثرة على تحديد قيمة العملة؟ يعتقد الكثير من الناس أن العملات الغربية كالجنيه البريطاني والدولار الأمريكي هما أغلى العملات في القيمة السوقية عالميًا، لكن هل يعد هذا الاعتقاد صحيح أم لا؟

هذا ما سنعرفه من خلال موقع صناع المال في الفقرات التالية، كما سنذكر إجابة سؤال ما هو ترتيب أغلى عملة في العالم.

ترتيب أغلى عملة في العالم

تستطيع عملة ورقية واحدة السيطرة على العالم، فنجد أن هناك فرق في العملات المتداولة بين البلاد جميعها، وغالبًا ما يعتمد ترتيب أغلى عملة في العالم على أسعار صرف العملة مقابل الدولار الأمريكي، والدولار حاليًا هو أقوى عملة يتم التعامل بها عالميًا.

نستنتج من ذلك أن ترتيب أغلى عملة في العالم ليس ترتيب ثابت، فيمكن أن يتغير وفقًا لأسعار الصرف مقابل الدولار الأمريكي، لذلك قمنا بجمع ترتيب أغلى العملات على مستوى العالم في الوقت الحاضر وهي كالتالي:

1-  يأتي في المركز الأول الدينار الكويتي

ترتيب أغلى عملة في العالم

الدينار الكويتي هو العملة المتداولة في دولة الكويت بشكل رسمي منذ عام 1961م، بالرغم من صغر حجم دولة الكويت إلا أنها تملك ثروة طبيعية كبيرة، كما أنها غنية بالنفط الذي يساهم بشكل كبير في ارتفاع سعر صرف عملتها بسبب كبر حجم الصادرات النفطية الخاص بها عالميًا.

يأتي الدينار الكويتي في المرتبة الأولى من قائمة ترتيب أغلى عملة في العالم، حيث أن سعر الدينار الكويتي الواحد يقابل 3.29 دولار أمريكي، ورمز عملة الدينار الكويتي هو KWD، تم طرح إصدار العملة الكويتية المتداولة حاليًا عام 2014م، وهو الإصدار السادس في تاريخ عملة الكويت.

اقرأ أيضًا: ترتيب أغنى الدول عربية وأفقرها 

2- يأتي في المركز الثاني: الدينار البحريني

ترتيب أغلى عملة في العالم

الدينار البحريني هو العملة المتداولة في دولة البحرين بشكل رسمي منذ عام 1965م، بعدما حلّ محل عملة الروبية الخليجية، ويتألف الدينار البحريني من 1,000 فلس.

يـأتي الدينار البحريني في المرتبة الثانية من قائمة ترتيب أغلى العملات على مستوى العالم، حيث أن سعر الدينار البحريني الواحد يقابل 2.66 دولار أمريكي، ورمز عملة الدينار البحريني هو BHD.

3- المركز الثالث: الريال العماني

ترتيب أغلى عملة في العالم

الريال العماني هو العملة المتداولة في سلطنة عمان بشكل رسمي منذ عام 1972م، تم طرحه بدلًا الريال السعودي الذي كان يتم استخدامه في سلطنة عمان قبل ذلك.

يأتي الريال العماني في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى النظام الخاص بترتيب العملات حسب العملة الأغلى عالميًا، حيث أن سعر الريال العماني الواحد يقابل 2.60 دولار أمريكي، فيعتبر أقرب قيمة للدينار البحريني، ورمز عملة الريال العماني هو OMR.

4- المركز الرابع: الدينار الأردني

ترتيب أغلى عملة في العالم

الدينار الأردني هو العملة المتداولة في المملكة الأردنيّة بشكل رسمي منذ عام 1950م، بعدما حلّ محل الجنيه الفلسطيني، ويتألف الدينار الأردني من 1,000 فلس.

يُعد الدينار الأردني رابع أغلى عملة على مستوى العالم، حيث أن سعر الدينار الأردني الواحد يقابل 1.41 دولار أمريكي، ورمز عملة الدينار الأردني هو JOD.

5- يأتي الجنيه الإسترليني في المركز الخامس

ترتيب أغلى عملة في العالم

الجنيه الإسترليني هو العملة المتداولة في المملكة المتحدة وبعض الأماكن التابعة لها بشكل رسمي، يعتبر الجنيه الإسترليني من أقدم عملات العالم التي مازال استخدامها مستمر حتى هذا الوقت.

يُعد الجنيه الإسترليني خامس عملة من العملات الأغلى في العالم كله، حيث أن سعر الجنيه الإسترليني الواحد يقابل 1.32 دولار أمريكي، ورمز عملة الجنيه الإسترليني هو GBP.

اقرأ أيضًا: ما هي أغلى العملات في العالم 

6-  المركز السادس: دولار جزر الكايمان

ترتيب أغلى عملة في العالم

كما هو واضح من اسم العملة دولار جزر الكايمان هو العملة المتداولة في جزر كايمان، وهي أقاليم ما وراء البحار البريطانية التي تتكون من 14 ولاية تابعة للمملكة المتحدة الأمريكية وتعتبر جزء من المملكة المتحدة بوقوعها في غرب البحر الكاريبي.

هذه الولايات تكون إما بقايا من الإمبراطورية البريطانية التي لم تكتسب استقلالها حتى الآن، أو قد تكون هي التي اختارت أن تبقى تحت السيادة البريطانية.

تقع هذه العملة في الترتيب السادس طبقًا لترتيب العملات الأغلى في العالم، حيث أن سعر دولار جزر الكايمن الواحد يقابل 1.22 دولار أمريكي، ورمز العملة هو KYD.

7- المركز السابع: اليورو

ترتيب أغلى عملة في العالم

اليورو هو العملة المتداولة رسميًا في تسع عشرة دولة من دول الاتحاد الأوروبي من أصل ثماني وعشرين دولة، تُعد عملة اليورو ثاني العملات التي يتم تداولها بشكل كبير حول العالم، فهي ثاني أكبر عملة للاستخدام الاحتياطي بعد الدولار الأمريكي.

يأتي اليورو في المرتبة السابعة في ترتيب أغلى عملة في العالم، حيث أن سعر اليورو الواحد يقابل 1.11 دولار أمريكي، ورمز عملة اليورو هو EUR.

8-  المركز الثامن: الفرنك السويسري

ترتيب أغلى عملة في العالم

الفرنك السويسري هو العملة المتداولة في سويسرا بشكل رسمي، تتميز هذه العملة باستقرارها مما يؤدي إلى استمرار شرائها في الأسواق المالية فتزيد موثوقيتها، تُعد سويسرا من أكثر الدول استقرارًا من الناحية المادية، كما أنها تُصنف واحدة ضمن أغنى دول العالم.

يُعد الفرنك السويسري ثامن أغلى عملة في العالم، حيث أن سعر صرف الفرنك السويسري الواحد يقابل 1.01 دولار أمريكي، ورمز هذه العملة هو CHF.

9- المركز التاسع: الدولار الأمريكي

ترتيب أغلى عملة في العالم

تلك العملة المشهورة التي يعتقد الكثير من الناس أنها من أغلى العملات على مستوى العالم تأتي في المرتبة التاسعة حسب قائمة أغلى عملة في العالم، يمكن الدفع بالدولار الأمريكي في أي دولة من دول العالم، ورمز عملة الدولار الأمريكي هو USD.

10- يأتي الدولار الكندي في المركز العاشر

ترتيب أغلى عملة في العالم

يأتي الدولار الكندي في المرتبة الأخيرة في قائمة أغلي 10 عملات في العالم، فهو يُعد خامس أكبر عملة للاستخدام الاحتياطي، والدولار الكندي الواحد يقابل 0.75 دولار أمريكي، ورمز الدولار الكندي هو CAD.

تُعد العشر عملات السابقة من أغلى العملات الورقية الموجودة على مستوي العالم في عام 2022م، باعتبار أنها قابلة للتغيير حسب سعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي.

اقرأ أيضًا: أرخص 17 عملة في العالم 

ترتيب أغلى العملات الرقمية في العالم

نمت أسواق تبادل العملات الرقمية بشكل سريع جدًا، فأصبحت قيمتها تتجاوز أضعاف العملات الورقية المعروفة، فيمكننا ترتيب أغلى العملات الرقمية على مستوي العالم كما يلي:

1- عملة البيتكوين

هي عملة رقمية تم إطلاقها بواسطة منصة (بلوك ون) بشكل رسمي عام 2017م، وهي شركة تهدف إلى إعطاء المطورين أدوات تستخدم بطريقة سهلة لتطوير التطبيقات.

متوسط أسعار البيتكوين: 57615.120 دولار أمريكي.

2- عملة الإيتريوم

هي العملة الرقمية التي تستخدم لإتمام المعاملات على شبكة إيتريوم، وهي منصة عامة مفتوحة المصدر تعتمد على مجموعة من الكتل التي تقوم بوظيفة العقد الذكي التي تُسّهل عملية عمل العقد على الإنترنت، وتم اقتراح هذه العملة بواسطة المبرمج فيتاليك بوتيرين عام 2013م.

متوسط أسعار الإيثريوم: 2449 دولار أمريكي.

 3- عملة بيتكوين كاش

هي عملة رقمية مشفرة تم ظهورها عام 2017م، عن طريق مجموعة من المطورين أرادوا زيادة الحد الأقصى لحجم كتلة البيتكوين فأحدثوا تغيير في الشيفرة.

متوسط أسعار البيتكوين كاش: 506.57 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 عملات رقمية للاستثمار

4- عملة بينانس كوين

هي عملة رقمية مشفرة يتم من خلالها تشغيل منصة بينانس وهي من أكبر وأشهر المنصات الخاصة بالعملات الرقمية المشفرة، تم تأسيسها عام 2016م، تستخدم هذه العملة في دفع رسوم التداول، فأصبحت العملة الرئيسية التي يُعتمد عليها من التجار وأصحاب الشركات.

متوسط أسعار البينانس كوين: 299 دولار أمريكي.

5- عملة EOS

EOS هي بنية أساسية لنظام غير مركزي قائم على تكنولوجيا بلوك تشين، وفكرة مشروع EOS هي دعم كل الوظائف الأساسية التي تقوم بالسماح للشركات والأفراد بإنشاء التطبيقات القائمة على تكنولوجيا بلوكتيشن، وعملة EOS هي العملة المشفرة الخاصة بهذا النظام.

6- نظام كاردانو

كاردانو هو نظام متطور غير مركزي مع مشروع عملة مشفرة حديثة يرمز لها بالرمز ADA، تم إطلاق هذا المشروع بغرض إطلاق منصة بلوك تشين قائمة علي أسس علمية لأول مرة.

يتم هذا بواسطة عدد من أفضل المطورين الذين يريدون تقدم عملة كاردانو بين العملات الرقمية الأخرى، وقد ظهر ذلك بالفعل في الفترة الأخيرة عندما ارتفع سعر العملة في آخر فترة مما ينبئ بأن عملة كاردانو سوف يكون لها مستقبل مبهر.

7- عملة لايت كوين

من أكثر العملات الرقمية شهرة، تختص بمشروع البرمجيات، لا تتحكم في هذه العملة أي سلطة مركزية، تم إنشائها عام 2011م وهي مستوحاة من عملة البيتكوين، وتكاد أن تكون مطابقة لها في الكثير من التفاصيل التقنية، يرمز لها بالرمز LTC.

8- شبكة ستيلر

ستيلر هي شبكة عامة للعملات الرقمية تم ظهورها عام 2014م، هدفها هو تسهيل وتسريع عملية إرسال العملات المختلفة حول العالم، نجحت هذه العملة في خطف أنظار التجار، ويرمز لها بالرمز XLM.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين

9- عملة أيوتا

هي عملة رقمية غير مركزية مفتوحة المصدر، فهي غير تابعة لأي دولة معينة أو حكومة خاصة، تم إطلاقها بواسطة مؤسسة أيوتا، والمركز الرئيسي الخاص بها موجود في ألمانيا وهي مؤسسة لا تهدف إلى الربح بل تعمل على تطوير حلول مبنية على تكنولوجيا انترنت الأشياء، رمزها هو IOTA.

10- عملة NEO

تُعد هذه العملة أول عملة رقمية تم إنشائها في الصين، وهي تعمل على تقنية البلوكتشين، عملة مفتوحة المصدر غير مركزية، يطلق عليها بعض الأشخاص اسم اثيريوم الصين، تم تشكيل عملة NEO بواسطة فريق يعمل في شركة On Chain.

يهدف تأسيس هذه العملة إلى إنشاء شبكة موزعة بغرض الاقتصاد المتصف بالذكاء، يمكن من خلال هذه العملة أن يتم تحويل العقود التقليدية إلى عقود رقمية، وذلك بواسطة استعمال أصور ذكية.

توقف تداول هذه العملة الرقمية في الصين نظرًا للحالة الاقتصادية الخاصة بالصين التي أثرت بشكل كبير في قيمة هذه العملة، ولكن تغلبت عملية NEO على هذا الحدث وتم تداولها مرة أخرى مع ارتفاع قيمتها.

أقل عملات العالم قيمة

يصعب تحديد ترتيب معين واضح لأقل عملات العالم قيمة مقابل سعر صرفها بالدولار الأمريكي؛ يرجع ذلك إلى عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية في الدول التي تتداول هذه العملات، لذلك سوف نعرض قيمة العملات لعام 2022م وهي:

  • الريال الإيراني: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 200 ريال إيراني تقريبًا.
  • البوليفار الفنزويلي: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 522 بوليفار فنزويلي تقريبًا.
  • الدونغ الفيتنامي: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 260 دونغ فيتنامي تقريبًا.
  • الروبية الإندونيسية: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 786 روبية اندونيسية تقريبًا.
  • السوم الأوزباكستاني: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 134 سوم أوزباكستاني تقريبًا.
  • الليون السيراليوني: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 779 ليون سيراليوني تقريبًا.
  • الفرنك الغيني: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 414 فرنك غيني تقريبًا.
  • الكيب لاوي: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 001 كيب لاوي تقريبًا.
  • الغواراني الباراغواي: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 583 غوراني الباراغواي تقريبًا.
  • الريال الكمبودي: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 103 ريال كمبودي تقريبًا.

يرجع السبب في انخفاض قيمة الكثير من العملات حول العالم إلى الحروب أو سياسة المال الخاطئة.

اقرأ أيضًا: شرح تداول العملات الرقمية 

العوامل المؤثرة على تحديد قيمة العملة

يوجد عوامل مختلفة لها دور في تحديد قيمة العملات في كل دولة، من أهمها مقارنة العملة بمخزون الذهب الذي تمتلكه الدولة حيث يتم طباعة الأوراق النقدية بقيمة تساويها من الذهب.

يمكن أن يكون سوق العملات العالمي عامل من عوامل تحديد قيمة العملة، فسعر العملة يعتمد على كمية الطلب عليها، نظرًا لأن العلاقة بينهم علاقة طردية فكلما زاد الطلب عليها زادت قيمة العملة، وكلما قل الطلب عليها قلت قيمتها.

أصبحت تلك الورقة النقدية الرقيقة تستطيع أن تسيطر على كافة العالم بالإضافة إلى أحواله وقوانينه، فيمكنها أن ترفع من شأن دولة أو أن تخسف بها الأرض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.