قروض مصرف الرافدين بدون فوائد

قروض مصرف الرافدين بدون فوائد تتلائم بشكل كبير مع موظفين القطاع الحكومي، حيث أتاح بنك الرافدين الأشهر بدولة العراق إمكانية تسليف الموظفين الحكوميين دون فوائد مع ضمان راتبهم، وذلك بشكل إلكتروني أو من الفرع، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم قروض مصرف الرافدين بدون فوائد من خلال موقع صناع المال.

قروض مصرف الرافدين بدون فوائد

يعرف بنك الرافدين بأنه الأشهر في الجمهورية العراقية، والذي تم تأسيسه في العام 1941م، وخلال مسيرته التاريخية أصبح المصرف التجاري الأول والوحيد بالعراق، وفي العام 1998م، تطور وأصبح شركة عامة ملك للدولة بشكل كامل، وذلك على أساس أحكام قانون الشركات التي تساهم بدعم الاقتصاد الوطني.

يقوم البنك بتوفير الكثير من القروش التي منها بفوائد ومنها دون فوائد لكي يستطيع المواطنين العراقيين الاختيار الأنسب من بينها، ويذهب الكثيرون إلى القروض التي تكون دون فوائد من أجل تجنب شبهة الربا؛ ولأنهم لا يرغبون بها.

بالتالي فإن المصرف أتاح ما يعرف بخدمة سلفني وهي من قروض مصرف الرافدين بدون فوائد، ويكون ذلك القرض خاصًا بالموظفين، ويتم تسديده شهريًا مع استلام الراتب.

يتم تقديم تلك الخدمة بشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمصرف، ونعرض خطوات التقديم على ذلك القرض من خلال النقاط التالية:

  1. الدخول إلى رابط التقديم في المصرف من هنا.
  2. تحديد نوع السلفة من القائمة، سواء كانت سلفة المتقاعدين أو سلفة الموظفين أو خدمة سلفني بدون فوائد أو طلب بطاقة تقسيط أو سلفة السيارة.

قروض مصرف الرافدين بدون فوائد

  1. إضافة رقم حساب ماستر كارد.
  2. إضافة رقم الهاتف.
  3. وضع رمز التحقق.
  4. النقر على أيقونة التقديم على سلفة.

اقرأ أيضًا: قروض مصرف الرافدين 25 مليون

قروض مصرف الرافدين بفوائد

بعد أن عرضنا قروض مصرف الرافدين بدون فوائد، نتطرق إلى عرض أنواع القروض الأخرى، ولكنها تكون مع الفوائد، وذلك في الفقرات التالية:

1- قرض سكن الموظفين

يكون ذلك القرض خاصًا بسكن موظفي دوائر الدولة، وفي ذلك القرض على الموظف أن يكون قد قضى ثلاثة سنوات على الأقل في الخدمة، وتكون الفائدة في نسبة 8%، ويتم حسابها من خلال طريقة القسط المتناقص.

تكون مدة القرض 15 عامًا، وفي حالة أنه يتم أخذ القرض من أجل أغراض الشراء، فيجب استقلال الوحدة السكنية، وأن تكون في اسم صاحب القرض، وقيمتها تغطي مبلغ القرض بالإضافة إلى 20%، وذلك بعد أن يتم إجراء الكشف.

أما في حالة الحصول على القرض من أجل أغراض البناء، فيجب أن تكون قطعة الأرض التي يتم الاتفاق عليها بإسم صاحب القرض، أو يمتلك أسهم بها لا تقل عن 50 متر، ويتم توثيق القرض على أساس رهنها للبنك بالدرجة الأولى، وإلى أن يتم تسديد مبلغ القرض كاملًا، على أن تكون تلك الأسهم تغطي قيمة القرض بالإضافة إلى 20%.

2- تسليف الموظفين

يتم هنا تسليف الموظفين في دوائر الدولة، ويجب أن يكون الموظف عاملًا بالخدمة في فترة لا تقل عن عام من التثبيت، وألا يكون قد أخذ أي سلف أخرى من مصرف الرافدين.

يكون مبلغ السلفة في قيمة خمسة مليون دينار عراقي، ويكون في مدة خمس سنوات، ويدفع القسط شهريًا في الأقساط المتساوية.

3- سلف الزواج

يقوم مصرف الرافدين بالجمهورية العراقية بتقديم سلف الزواج، والذي يكون في مبلغ ثلاثة ملايين دينار عراقي، وأن يكون الاستقطاع الشهري الخاص بالقسط والفائدة عن 50% من راتب المستلف الكلي.

يتم تسديد السلفة خلال ثلاثة سنوات، وتكون خاصة بالموظفين المثبتين، أي الذين تزيد خدمتهم في المصالح الحكومية عن عام واحد، وذلك بعد أن يتم تقديم الكفيل الضامن.

4- سلف المتقاعدين

جاءت تلك الخدمة الخاصة بالسلف من خلال أوامر وزير المالية العراقي، والذي أقر به من أجل حصول المتقاعدين على الرعاية وتوفير الخدمات الأمثل لهم خلال كافة فروع مصرف الرافدين بالجمهورية العراقية.

تكون تلك السلفة تقديرًا لجهود المتقاعدين على الخدمات التي قد قدموها خلال مسيرتهم العملية، والتي تمنح من أجل سد الاحتياجات الشخصية، ويتم الحصول على السلفة بشرط أن لا يكون للمستلف سلفة سابقة بالمصرف.

اقرأ أيضًا: فوائد سلف مصرف الرافدين 

5- سلف الصحفيين

يكون ذلك القرض خاصًا بالعاملين في مجال الصحافة، ولكنهم غير تابعين لدوائر الدولة، ولكنهم تابعين لاتحاد الصحفيين والإعلاميين العراقيين، ونقابة الصحفيين، وأعضاء رابطة الصحفيين الشباب، وجميع من يقومون بمزاولة العمل الصحفي أو الإعلامي داخل العراق.

يحصل المستلفون في تلك السلفة على مبلغ أقصاه ثلاثة ملايين دينار عراقي، وذلك في مدة 36 شهر، ويتم التسديد من خلال الأقساط المتساوية الشهرية بداية من الشهر التالي من الحصول على السلفة، كما يتضمن القرض على نسبة فائدة 7% سنويًا.

6- سلف البطاقة الذكية

في ذلك القرض يحصل الموظفين والمتقاعدين على السلف من خلال البطاقات الذكية الخاصة بمصرف الرافدين، ويكون التسليف بمبالغ ثلاثة وخمسة وعشرة ملايين دينار عراقي.

يكون القرض في مدة ستين شهر، وتكون الفائدة بنسبة 9% بالعام الواحد، والتي يتم حسابها من خلال القسط الثابت، كما أن القرض يتضمن التأمين في حالات الوفاة وعدم التسديد.

يتم تحديد السلفة اعتمادًا على الراتب الشهري للموظف، حيث يجب أن يكون 50% من راتب الموظف مغطيًا لقسط السلفة الشهري.

7- قروض أخرى

بينما نعرض قروض مصرف الرافدين بدون فوائد، نقوم بعرض بعض القروض الأخرى التي تكون بفائدة، وذلك في النقاط التالية:

  • القروض التجارية.
  • القروض الصناعية.
  • القروض السياحية.
  • قروض الخريجين العاطلين.
  • قروض الفنانين.
  • قروض إنشاء المجمعات التجارية.
  • قروض المهندسين.
  • قروض الأطباء والصيادلة.

خدمات مصرف الرافدين

بينما نتناول قروض مصرف الرافدين بدون فوائد، نتطرق إلى عرض خدمات ذلك المصرف، وذلك في الفقرات التالية:

1- البطاقات الذكية

في تلك الخدمة يتم تحويل المبالغ المالية الحقيقة إلى إلكترونية، وذلك عبر التقنية التي يتم تقديمها إلى صاحب البطاقة لكي يستطيع استخدامها من خلال البصمة الحية له، وتم البدء في ذلك المشروع بالعام 2008م.

توجد العديد من الهيئات التي تستفاد من تلك الخدمة، وهي:

  • وزارة الهجرة والمهاجرين.
  • جامعة بغداد.
  • دائرة المرأة.
  • هيئة التقاعد الوطنية.
  • دائرة الرعاية الاجتماعية.

2- حسابات التوفير

تحتوي تلك الحسابات على الأموال التي يقوم العملاء بإيداعها بالمصرف، وتتضمن تلك الإيداعات أنواع، ومنها: إيداع بقيد، وإيداع نقدي، وإيداع شيك مقاصة.

النسبة الخاصة بحساب التوفير 4% يتم حسابها بنهاية كل شهر على أساس الرصيد الأخير الأقل، ويتم إضافة الفائدة عند غلق الحساب أو بنهاية السنة المالية الخاصة بالحسابات المتحركة والغير متحركة.

3- خدمات السويفت

تخص تلك الخدمة جميع الشركات والزبائن والوزارات من أجل الانتهاء من كافة العمليات المصرفية بشكل سريع، وذلك في حالة الاعتمادات والحوالات الخارجية، والاستثمارات وخطابات الضمان، وحوالات الرواتب الخاصة بالمغتربين والمملكة الأردنية الهاشمية وسوريا ولبنان، وتتم كافة العمليات بشكل سريع وآمن وبأقل العمولات.

4- الحوالات الداخلية

من خلال عرضنا قروض مصرف الرافدين بدون فوائد، نعرض خدمات الحوالات الداخلية، والتي تقوم بالسيطرة على جميع أنواع الحوالات التي نعرضها بالنقاط التالية:

  • الحوالات الداخلية المباعة والتي يقوم المصرف ببيعها.
  • حوالات داخلية مبتاعة يقوم مصرف الرافدين بشرائها.
  • الحوالات الداخلية التي تتم برسم التحصيل من خلال المصرف الوسيط.
  • الحوالات المحسوبة علينا.

اقرأ أيضًا: جدول سلف مصرف الرافدين 

5- بيع الدولار إلى المواطنين

يقوم المصرف ببيع الدولارات إلى المواطنين من أجل السياحة والدراسة خارجة الجمهورية العراقية والعلاج، على أن لا يزيد مبلغ التحويل عن 3000 دولار في المرة الواحدة.

إن مصرف الرافدين من المؤسسات الحكومية في الجمهورية العراقية، والذي يتضمن الكثير من القروض التي تكون بفوائد وغيرها، وتكون متلائمة مع موظفين الدولة وأصحاب المشروعات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.