راداكيشان دماني Radhakishan Damani

راداكيشان دماني الملياردير الهندي الملقب بملك البيع بالتجزئة في الهند، والذي أكسبته أعماله في تأسيس سلسلة المتاجر الكبرى هذا اللقب، فهو يعد أحد رجال الأعمال والمستثمرين الأثرياء في الهند، ويقوم بإدارة محفظته من خلال الشركة الاستثمارية الخاصة به وحصص أسهمه في العديد من الشركات، هو مؤسس سلسلة المتاجر الضخمة أفينيو سوبر مارتس المحدودة DMart، نتعرف على مسيرته المهنية والاستثمارية من خلال موقع صناع المال.

راداكيشان دماني ومعلومات عنه

راداكيشان دماني Radhakishan Damani

راداكيشان دماني Radhakishan Damani هو أحد أثرياء تجار الأسهم ورجال الأعمال في الهند، وهو المؤسس لسلسلة المتاجر الكبيرة DMart التي أكسبته لقب ملك البيع بالتجزئة في الهند، كان من عائلة فقيرة في مرواري، وهي إحدى المجموعات العرقية التي نشأت من راجستان أحد المناطق الهندية، ويحملون لغة المروارية التي لم تتواجد بشكل رسمي في الهند فلا يتم استخدامها في التعليم.

أخوه هو جوبيكيشان داماني كان يعمل تاجرًا للأسهم ومستثمرًا للأموال، ووالده هو شيفكيشانجي داماني كان يعمل سمسارًا للبورصة في شارع دلال أي وسيطًا بين البائع والشاري في بورصة مومباي، وشارع دلال هو اسم الشارع الذي تم نقل البورصة إليه عند التقاطع المسمى بومباي سمشار وكلمة دلال تعني سمسار أو وسيط.

كان والده متزوجًا من شريكانتاديفي راداكيشان داماني والتي كانت حاضرة في حفل الإدراج الخاص بشركة DMart، وله منها ثلاثة بنات هم: مانجري داماني، و تي كابرا، و مادو تشانداك.

إن إجراء المقابلات مع راداكيشان دماني كان يحدث بشكل نادر على الرغم من استثماراته الكبيرة، وعمل على تعليم الملياردير الهندي راكيش جونجهونوالاRakesh Jhunjhunwala الذي يحتل المرتبة التاسعة والثلاثون ضمن أغنى أغنياء الهند والذي تبلغ ثروته 2.9 مليار دولار، لكي يعرف التقنيات المتخصصة بعمليات تداول الأسهم.

قال راكيش متحدثًا عن مدرّسه دماني بأنه قد تعلّم منه التجارة، وكان لديه طباع الحكمة والصبر وشدة التواضع، كما ذكر بأن صبر دماني كان كبيرًا لدرجة لا تصدق، وقد علمه شكل طبيعته والحياة، وقام راكيش بنسب الفضل له حين قال “لو لم يكون هو وأبي هناك لإرشادي، لما حققت هذا النجاح”.

إن صافي قيمة الثروة الخاصة براداكيشان دماني تبلغ حوالي 20.5 مليار دولار أمريكي لعام 2020م، وكان يمتلك منتجع اليباغ مكون من 156 غرفة يسمى بمنتجع راديسون بلو، كما أن له منزلًا على شاطئ البحر يقع قريبًا من مومباي بالهند.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: موكيش أمباني

مسيرته المهنية

ترك راداكيشان دماني دراسة التجارة في جامعة مومباي حينما توفي والده، بعد سنة من نشأة راداكيشان في شقة ذات غرفة واحدة، ودخل إلى مجال السمسرة والاستثمار في أسواق الأسهم المالية بالهند.

قام بتحقيق الأرباح من خلال بيعه للأسهم على المكشوف “البيع المادي” وهي إحدى الطرق التي تجعل المستثمر يربح إن انخفضت القيمة الأصلية، وتشتمل تلك الطريقة على وجود الضمانات، أو السندات، أو حصص يتم بيعها، وبعد مرور وقت يشتري المستثمر الأوراق المالية بنفس النوع وبنفس العدد لكي يعيدها إلى المُقرض، وخلال ذلك قد ينخفض السعر عن المرة الأولى مما يجعل المستثمر يحقق ربحًا مساويًا للفرق.

كانت عملية تضخيم الأسهم تتم بصورة غير قانونية من قبل سمسار البورصة الهندي هرشاد شانتيال ميهتا عام 1990م، وقد كان دماني هو أكبر المساهمين الفرديين في بنك HDFC وهو أكبر بنوك القطاعات الخاصة بحسب قيمة السوق والأصول، الذي يقع مقره الرئيسي في مومباي وماهاراشترا.

عندما ظهر هرشاد شانتيال عام 1999م شهد الزيادة الكبير وارتفاع مقدار الدخل بسبب الأرباح الناتجة من طريقة البيع على المكشوف، كما دماني يدير امتيازًا من Apna Bazaar وهي التعاونية الخاصة بقسم التخزين او التجزئة، وهي من المؤسسات التي تقدم مجموعات شاملة من البضائع والسلع المختلفة للمستهلكين وتعرض في فئات وأقسام متخصصة بالمنتج.

في العام الميلادي 2000 ترك راداكيشان دماني الأسواق المالية ليتجه إلى تأسيس أول متجر ومؤسسة كبيرة ضخمة تسمى أفينيو سوبر مارتس المحدودة DMart في حي بواي عام 2002م، وتطورت مشاريعه بسرعة حتى بلغ عدد المتاجر الخاصة به 25 في عام 2010 م، ثم أصبح لدي 214 في جميع المناطق الهندية عام 2017م.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: مارك زوكربيرغ

استثماراته

كان الملياردير الهندي راداكيشان دماني يمتلك حصصًا في العديد من الشركات ومنها شركة التبغ VST Industries والشركة الهندية لإنتاج الأسمنت، وقام دماني بشراء العديد من الحصص بنسب مختلفة، منها حصة بنسبة 1% تابعة لشركة الورق أندرا Andhra Paper، وحصة أسهم بنسبة 15% من شركة إنتاج الأسمنت الهندية التي ارتفع استثمارها فيما بعد إلى نسبة 19.89%.

إن القيمة الإجمالية لدماني ملك البيع بالتجزئة تبلغ حوالي 80 ألف كرور روبية أي ما يعادل 10.05 مليار دولار أمريكي موجودة في محفظة الأسهم الخاصة به عام 2020م، بالإضافة إلى امتلاكه لعشرة أسهم في المحفظة الاستثمارية.

ارتفاع أسعار الأسهم مع مرور السنوات ساهم في تكوين ثروة دماني والزيادة والنمو فيها، ففي عام 2020 ارتفع سعر السهم من 270 روبية إلى 1800 روبية في العام التالي، وعندما تم سؤاله عن سبب اختياره لبنك HDFC في المجال الاستثماري تحدث عن أسعار الأسهم فيه.

قام بالتركيز على مشروع DMart التجاري للتجزئة وكان مسجلًا باسم Avenue Supermarts Ltd، أعلن عام 2017 م عن سلسلة المتاجر الخاصة به بقيمة سعر العرض التي بلغت 299 روبية لكل سهم واحد، وقد ارتفع السعر إلى 2900 روبية في 2021 م.

بالإضافة إلى الارتفاع في القيمة المالية السوقية الخاصة بشركته DMart من 38 ألف كرور روبية إلى 1.6 كرور روبية مما جعل قيمتها أفضل من باقي الشركات الأخرى مثل شركة Britannia Industries، وشركة  Asian Paints، وبنك Baroda.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على سيرة: ستيف بالمر

إلى هنا نكون انتهينا من تتبع مسيرة الملياردير الهندي وملك التعبئة بالتجزئة راداكيشان دماني، وقد ذكرنا لكم أهم الأعمال والاستثمارات التي شكّلت له ثروته الهائلة، كما ذكرنا نسب ارتفاع الأسهم والاستثمارات الخاصة به في الأسواق المالية بالهند، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المطروحة لكم من خلال الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.