بنك (QNB الأهلي) يبرز بدورٍ كبير في دعم التنمية المستدامة في مصر

نجِد الكثير من البنوك المصرية التي شاركت بدورًا فعّالًا في دعم التنمية المستدامة في مصر، فقدمت أدوارًا مُختلفة في تمويل القِطاعات التي تدعم تحقيق ذلك، حيث إن لذلك دور كبير في دعم القطاع الاقتصادي في مصر، وتحقيق الاكتفاء بالإنتاج المحلي.

دور بنك (QNB الأهلي) في دعم الاقتصاد الأخضر

وجّه (بنك QNB الأهلي) أهمية بالغة لملف التمويل المستدام والاقتصاد الأخضر، بقيادة (الرئيس التنفيذي) محمد بدير، مؤكدًا على دور المصرف المحوري في دعم المؤسسات والشركات (الصغيرة / المتوسطة)

التي تعتمد على الحلول الجديدة، والمصادر المتجددة في المشروعات التي تقيمها؛ بما يساهم في المُحافظة على الجانب الاقتصادي والبيئي والاجتماعية.

فقد كان البنك مساهمًا بدور كبير في تعزيز مفهوم الاستدامة في كافة القطاعات؛ وفقًا لخبرته ورؤيته الكبيرة في السوق المالي المصري، فقام بتمويل العديد من المشاريع المُعتمدة على المصادر البديلة للطاقة.. كذلك المصادر المُتجددة التي تحِد من الانبعاثات الضارة وبالتالي بناء مُجتمع أكثر استدامة.

كما يدعم ذلك التنمية الشاملة ويكافح التحديات التي تتسبب فيها التغيرات المناخية بشكلٍ فعّال.

شراكات البنك مع المؤسسات التمويلية لدعم خطة التنمية المستدامة

عمِل البنك على تكوين الشراكات مع بعضٍ من مؤسسات التمويل الدولية الكبيرة التي تؤيد المشاريع الخضراء، ولم تقتصر على تِلك المؤسسات فقط بل كوّنت شراكاتٍ استراتيجية مع البنوك مُتعددة الأطراف التي تدعم مجال التمويل المستدام فكان أبرزها: (البنك الأوروبي).

فمن خلال الدعم الذي حصل عليه البنك من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر تم التعاقد وتوقيع اتفاقية (التعاون الأولي) وكان ذلك في عام 2015م، وقد حدثت الكثير من التطورات منذ ذلك الوقت في محفظة التعاون فوصلت إلى ما يزيد عن 750 مليون دولارًا.. فتم تخصيص منها 185 مليونًا للتمويل الأخضر والمستدام.

دراسة بنك (بنك QNB) مشروعات الهيدروجين الأخضر

خِلال الوقت الحالي يعمل البنك على دراسة (مشروعات الهيدروجين الأخضر) في محاولةٍ منه التعرف على جهود الدولة وأن يكون له دور في تعزيز فرص الاستثمارات التي تتم نتيجة مقومات الجذب التي تتمتع بها مصر كواحدة من الأسواق الجاذبة للاستثمار الأخضر؛

إذ تحتوي على الكثير من الموارد الطبيعية.. وغيرها من المقومات التي تدعم تِلك المُبادرات.

فسعى (بنك QNB الأهلي) إلى أن يكون له دورًا مُهمًا في دعم تِلك التوجهات نحو الاستدامة عبر تمويل الأفراد/ الشركات/ إنشاء الشراكات، فقام بالتوقيع على (مبادئ الصيرفة) والتي هي الكيان الأساسي والمسؤول عن مبادرة التمويل التابع لبرنامج (الأمم المتحدة للبيئة UNEP FI).

تماشيًا مع الخِطط التي يسعى لتنفيذها في المجال البيئي والاجتماعي والحوكمة.. بما يضمن دمج عملية التنمية المستدامة في تِلك العمليات التشغيلية، وبما يحقق الشمول المالي.. متعهدًا بالتزامه بمعايير الشفافية لدعم الاقتصاد الوطني المصري.

إصدار بنك QNB الأهلي البطاقة الائتمانية الأولى الصديقة للبيئة

بدأت بوادر نجاح البنك في الظهور مؤخرًا بتنفيذ (مبادرة تمويل الاقتصاد الأخضر) بالتعاون مع: (الوكالة الفرنسية للتنمية، الاتحاد الأوروبي، البنك الأوروبي للاستثمار، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية).

التي دعمت العديد من المشاريع البارزة في السوق المصرية مثل: (إعادة تدوير المخلفات، محطات الطاقة الشمسية، إنتاج الوقود البديل)..

فعكس ذلك الجهود الوطنية التي تدعم الحد من الانبعاثات الكربونية، وقد جسّد ذلك إصدار البنك البطاقة الائتمانية الجديدة الصديقة للبيئة فكان البنك الأول الذي طرح هذا النوع من البطاقات.

كان دور بنك (QNB الأهلي) واضحًا في دعم التنمية الاقتصادية في مصر؛ تماشيًا مع رؤيتها لعام 2030م، وذلك من خِلال تركيزه على تقديم التمويلات للمشروعات الداعمة لعملية التنمية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.