نموذج طلب استقدام خادمة قطر 2022

نموذج طلب استقدام خادمة قطر 2022 يحتاجه المواطنين القطريين الراغبين في استقدام الخادمات إليهم بعقود العمل، حيث إن القوانين الخاصة بالرعاية وتوظيف الخادمات ليست بسيطة بالمرة، بل هي معقدة بعض الشيء، لذا إن كنت تسعى لاستقدامهم عليك أولًا مراجعة كافة اللوائح الجديدة مع القنصلية أو السفارة قبل أن تبدأ في الاستقدام.

لذا ومن خلال موضوع نموذج طلب استقدام خادمة قطر 2022 المقدم لكم عبر موقع صناع المال سنقوم بعرض أهم المعلومات عن استقدام العاملين إلى قطر وخاصة الخادمات.

نموذج طلب استقدام خادمة قطر 2022

نموذج طلب استقدام خادمة قطر

تعمل العديد من العائلات القطرية على توظيف خادمات أو عاملات المنازل في منازلهم، ومن الناحية القانونية فيحق لكل منزل قطري أن يمتلك عاملة منزلية واحدة على الأقل.

مع العلم أنه لا يمكن السماح لوجود عاملة منزل في منزل رجل قطري يسكن وحده، فإذا كان وضعه لا يسمح إلا بالعيش بمفرده فيجب عليه أن يحصل على شهادة تفيد بعدم ممانعة صاحب العمل الذي تتواجد به الخادمة حاليًا من تواجدها لرعاية منزل هذا الرجل، أو يمكنه اللجوء إلى توظيف خادمة من خارج البلاد وليس من داخلها.

توجد العديد من الوكالات الخاصة بتلك الأمور في دولة قطر والتي يمكنها المساعدة في الأمور المشابهة لذلك، كما تعمل تلك الوكالات على الانتهاء من كافة الإجراءات والأعمال الورقية الخاصة بذلك الأمر فتوفر على الراغب بجلب خادمة المتاعب والإرهاق.

كل ذلك بغض النظر عن حقيقة أن لذلك الشخص الحق في إعادة الخادمة مرة أخرى والبحث عن غيرها إن لم تستوفي الشروط التي يرغب تواجدها فيها، وفي حالة حدوث ذلك تخضع الخادمة الجديدة إلى فحص طبي وإجراءات الإقامة التي اعتاد عليها المغتربون في دولة كدولة قطر، وأخيرًا أخذ بصمات أصابعها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء شركات مقاولات في قطر وأهم إنجازاتها

دول يمكن استقدام الخادمات منها إلى قطر

غير مسموح لتواجد النساء كعاملات منازل (خادمات) في قطر إذا كانت جنسيتهم دون الجنسيات التالية:

  • نيبال.
  • إثيوبيا.
  • إندونيسيا.
  • الفلبين.
  • سيريلانكا.

تعتمد رواتب تلك العاملات على جنسياتهن، وذلك حسب الاتفاقيات التي قامت الحكومة القطرية بإبرامها مع سفارة كل دولة من الدول السابق ذكرها، وليست الرواتب فقط التي تم الاتفاق عليها، بل أيضًا السكن.

قد يكون القطري الراغب في استقطاب الخادمة مضطرًا إلى تحمل كافة تكاليفها ونفقاتها من ملابس وطعام وغير ذلك، وذلك بالإضافة إلى وجوب حصوله على بطاقة صحية مخصصة للخادمة، ويتم تجديد تلك البطاقة مرة واحدة كل سنتين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فروع بنك قطر الوطني qnb في مصر ومواعيد العمل الرسمية لفروع البنك

رأي القانون في تقديم الرعاية للخادمة

يلزم القانون القطري الشخص الراعي للخادمة المستقدمة أن يقوم بتقديم الرعاية الكاملة لها، وذلك فقط إذا قام بتعيينها بدوام كامل.

يمكن للقطري الراغب في استقدام خادمة أن يقوم بتوظيف الخادمة من موطنها وجلبها إلى منزله في قطر على أن تكون في رعايته، ومن الممكن أن يلجأ إلى طريق آخر ألا وهو أن يختار الخادمة الموجودة في قطر والتي يريدها ومن ثم يقوم بتحويل رعايتها من صاحبها شريطة أن تكون قد أكلمت أكثر من سنة واحدة على تواجدها مع راعيها الحالي.

يجب أن يقوم الراعي بأخذ أمر الرعاية بجدية، فلا يجب أن يستهين به، فيجب عليه أن يتذكر دائمًا أنه يتحمل مسؤولية كاملة عن شخص ما، وإذاما رغبت الخادمة في العودة إلى بلدها إذا قام بإنهاء عقدها فأنه ملزم بدفع كافة تكاليف السفر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج سيرة ذاتية جاهزة لطلب وظيفة

شروط كفالة الخادمة في قطر

شروط كفالة الخادمة في قطر

إن كنت أحد الراغبين في كفالة أحد الخادمات في دولة قطر فيجب عليك استيفاء بعض القواعد العامة والشروط، والتي منها:

  • يجب أن يكون الراعي قادرًا على توفير إقامة للخادمة وتوفير الطعام لها، وكذلك دفع راتبها في الوقت المحدد، ودفع تذكرة عودتها إلى البلاد إذاما انتهى العقد، وتوفير كافة الإجازة السنوية لها وكذلك الحال مع الإجازات الروتينية، كما يجب أن تليق ظروف العمل بها بشكل تام.
  • من الواجب أن يكون هنالك أسرة للمتقدمين الأساسيين متواجدة بدولة قطر، ويجب أن يكونوا مستوفيين للحد الأدنى من الراتب هناك، والذي يساوي 12000 ريال قطري في الشهر الواحد، مع ضرورة أن يكونوا قد عاشوا في قطر من قبل لفترة زمنية تقدر بستة أشهر كحد أدنى.
  • لا يحق للعزاب أو المتزوجون الجالسين بمفردهم من الرجال أن يقوموا بكفالة خادمة، والأمر ذاته مع المرأة العزباء.
  • يجب أن يكون الراعي واعيًا لكونه مسؤول عن الخادمة ورفايهتها، وإذا حدث وقامت الخادمة بالهروب من الراعي لأي سبب كان أو قامت بأي الأنشطة غير المشروعة فيجب عليه أن يقوم بتقديم بلاغ للجهات المختصة بذلك في أسرع وقت ممكن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات السفر إلى قطر للعمل

المستندات المطلوبة لاستقدام خادمة قطر 2022

هنالك بعض المستندات التي يجب تقديمها إلى إدارة الهجرة عند تقديم نموذج طلب استقدام خادمة قطر 2022، ومن تلك المستندات:

  • نسخة مصورة من تصريح الإقامة المعطى للأسرة، على أن يكون مفعوله ساري.
  • شهادة عدم ممانعة من راعي العمل فيما يخص توظيف الخادمة.
  • نسخة من عقد الزواج وتكون مصدقة من قبل.
  • كشف خاص بالحساب البنكي الخاص بالراعي وأن يكون مرتبه محولًا فيه لستة أشهر.
  • نسخة مصورة من جميع جوازات سفر العائلة والأسرة.
  • عقد توظيف للخادمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات السفر إلى قطر للعمل + الأوراق المطلوبة

طريقة استخراج تأشيرة الخادمة

عند الانتهاء من كافة المستندات المطلوبة لاستقدام خادمة إلى قطر، يتم البدء في إجراءات الحصول على التأشيرة، فإن كنت أحد الراغبين في استقدام خادمة إلى دولة قطر فإليك إجراءات استخراج التأشيرة:

  1. بعد أن تحصل على الموافقة الخاصة بوزارة الداخلية من توظيفك لإحدى الخادمات الأجنبية وذلك من خلال تقديمك لكافة المستندات التي قمنا بذكرها في النقاط السابقة، والتي تأخذ بدورها أسبوعًا بالتقريب، يستوجب عليك دفع الرسوم التي تقدر بـ1500 ريال قطري، و300 ريال أخرى عند الموافقة وبدء إصدار التأشيرة.
  2. بعد موافقة الحكومة القطرية يجب عليك أن تقوم بالبحث عن خادمة، وذلك من خلال التوجه إلى أحد الوكالات المختصة بذلك الموضوع، كما يمكنك البحث عن خادمة متواجدة بالفعل في دولة قطر، يمكنك في بعض الحالات اللجوء إلى استئجار خادمة من بلد لبلد آخر، وذلك بالرغم من كون تلك الطريقة معقدة أكثر من الطرق الأخرى.
  3. حينما تستقر على الخادمة التي تود رعايتها يجب عليك أن تقوم بتحويل كفالتها، وأن تقوم بتقديم النموذج الخاص بالتحويل، واستكمال كافة الوثائق، ومن ثم القيام بتسليمها إلى وزارة الداخلية القطرية.
  4. تغيير الكفالة في المرة الأولى يتم مقابل ألفي ريال قطري وفي المرة الثانية 2500 ريال قطري، وذلك للشركات، أما للمواطنين الأفراد فالمقابل هو ألف ريال قطري فقط، وللمرة الثانية 1500 ريال قطري.
  5. قم بالبدء في معالجة كافة الأوراق التي تخص تأشيرة الخادمة، حيث إن ذلك الأمر قد يطول ليصل إلى شهرين، وذلك لو كان تحت الرعاية الشخصية.
  6. بعد الانتهاء من معالجة الأوراق ستتمكن من الحصول على التأشيرة التي ترغب بها، قم بإرسال العقد ونسخة من تلك التأشيرة إلى الخادمة ومعهما تذكرة الطيران، وذلك للوصول في أقرب وقت ممكن.

هكذا وبعد أن نكون قد عرضنا لكم في موضوع نموذج طلب استقدام خادمة قطر 2022 أهم المعلومات عن الطلب، من الدول التي تتيح فرصة استقدام الخادمات منها وشروط تقديم الرعاية لكل خادمة منهن، وشروط الكفالة والمستندات المطلوبة لها وإجراءات استخراج تأشيرتها، نتمنى أن نكون قد أفدناكم، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.