11 مشروع برأس مال 5000 جنيه لتحقيق ربح مرتفع ومضمون

11 مشروع برأس مال 5000 جنيه أو أقل يمكن تنفيذ جميعها بشكل سهولة، فكل ما تحتاج هو عدة أدوات بسيطة حتى يتسنى لك البدء في مشروعك الخاص من ثم تنميته حتى يُصبح مشروعًا كبيرًا خاص بك، فكثيرًا ما يريد الشباب اليافع حاليًا هو فتح مشاريعهم الخاصة، ولكن يبقى العائق ذاته هو أول ما يُفكر به الشخص وهو الرأس مال المتاح معه.

لكننا قد حرصنا في هذا الموضوع المُقدم من صناع المال على عرض 11 مشروع برأس مال 5000 جنيه بعيدًا عن رؤوس الأموال الكبيرة، فبعد تنمية هذا المشروع سيصبح من المشاريع الكبيرة.

11 مشروع برأس مال 5000

11 مشروع برأس مال 5000 جنيه

يختلف الـ 11 مشروع برأس مال 5000 جنيه الذين نعرضهم عن بعضهم البعض، فمنهم ما يمكن القيام به من المنزل، وما يمكن إتمامه بأقل من الخمسة آلاف جنيه كرأس مال، ومنهم ما يحتاج لأدوات بسيطة للغاية ومُثابرة وبعض الجهد منك أنت شخصيًا، لذلك نعرض لكم تلك المشاريع بشيء من التفصيل في الفقرات التالية…

1- مشروع تربية الدواجن

إن تربية الدواجن من أكثر المشاريع شهرة وسهولة، ولكنها تحتاج لبعض الاهتمام والعناء منك كصاحب للمشروع فالدواجن بشكلٍ عام تحتاج إلى الرعاية والاهتمام بها حتى تنضج وتُنتِج ما كنت تنتظره، يمكن أن تقوم بتربية الدواجن في المنزل الخاص بك بالمكان الخالي الذي يحلو لك.

كل ما قد تحتاجه بالنسبة للمكان هو غرفة خالية في منزل أو سطح المنزل الخاص بك، وكل ما تحتاج لبداية المشروع هو:

  • تجهيز مكان خالي وبناء عشش الدواجن كما يحلو لك، أو يمكنك إلقاء نظرة على الإنترنت لتجد الكثير من الأشكال والطرق لبناء العِش، بعد بناء العِش الخاص بهم قم بوضع الكثير من نِشارة الخشب في العِش فهي تعمل على تدفئة الدواجن.
  • إذا كانت تلك تجربتك الأولى مع الدواجن فيُفَضَل البدء بعشرة أزاوج من الكتاكيت فقط، ويُفضل شرائها كتاكيت صغيرة بالطبع والقيام بترتبيها والاهتمام بها، واحرص على شراء الفراخ البيضاء في حالة كنت تريد الرِبح السريع، فهي تنضج في خمسة وأربعون يومًا فقط لا غير.
  • قم بتهوية المكان الذي ستضع فيه العش مع العمل على توفير إضاءة خافتة جيدة، واحرص على توفير العلف والمياه بشكلٍ دوري ووفير لأن الكتاكيت تستهلك الكثير في أيامها الأولى، ويجب الاتفاق مع طبيب بيطري مُختص لفحص الدواجن من وقت للآخر، فإذا أصابت العدوى أحدها سريعًا ما تُصيب الباقون.
  • يُحبَذ بدء هذا المشروع في أحد فصلي الربيع أو الخريف، وهذا لأن شدة حرارة أو برودة الجو قد تقضي على الفراخ إذا لم تكن خبيرًا بكيفية الاهتمام والاعتناء بهم في مختلف الأجواء.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي البياض وأهم النصائح عند القيام بالمشروع

2- مشروع إعادة تدوير الزيت

كل ما يحتاجه هذا المشروع هو بعض الجهد والمال القليل منك، فكل ما عليك فعله هو الذهاب لمحلات الطعام المختلفة وشراء زيت الطعام منهم، من ثم القيام ببيعه مرة أخرى للمصانع، ورِبح هذا المشروع يعتمد على استخدامات الزيت بعد إعادة بيعه فهو يدخل في صناعة العديد من الأشياء مثل البنزين والجلسرين وصابون المواعين وغيرها.

يمكنك الاتفاق مع بعض المطاعم على شراء الزيت الغير صالح لإعداد الطعام منهم بالإضافة للاتفاق مع المصانع المختلفة على شراء الكمية التي ستقوم بشرائها، وعليك أن تقوم بدراسة المطاعم التي تستخدم الزيت بكثرة حتى يُسَهِل عليك عملية الشراء، ودراسة المصانع التي لا يوجد حولها موردًا للزيت، وهذا حتى تُسَهِل عليك عملية البيع.

احرص كذلك على دراسة السعر المتوسط المستخدم لبيع الزيت المستخدم حسب الكيلو أو الطن ويُفضل ألا تقوم بتقليل السعر عن المتوسط حتى لا تشعر المصانع بأن هناك حيلة أو أمرًا ما في الزيت، وكي لا تخسر في المستقبل.

3- مشروع سيارة قهوة

مشاريع سيارات الأطعمة والمشروبات بشكل عام من المشاريع السهلة، وهي إحدى الـ 11 مشروع برأس مال 5000 جنيه البسيطة، فكل ما تحتاجه هو سيارة صغيرة وغَلَّاية للمياه كبيرة الحجم بالإضافة للأكواب البلاستيكية لبيع المشروب مع توفير عدد من المشروبات المطلوبة كثيرًا، مثل القهوة، والشاي، والينسون، والنعناع، …إلخ.

يمكنك الذهاب لإحدى الشركات التي تقوم ببناء وتوفير كشك أو عربة قهوة مناسبين لاحتياجاتك ورأس الماس الذي معك، وستقوم بتوفيره بطريقة أكثر من احترافية، من ثم تقع عليك خطوة اختيار المكان الذي تريد أن تبيع فيه، ويجب عليك اختيار الأماكن المزدحمة والتي لا تضم الكثير من أماكن بيع القهوة والمشروبات الساخنة بشكل عام.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية ومميزات المشروع وعوامل نجاحه

4- تغليف الخضروات والفواكه

هذا المشروع لا يحتاج إلا للفواكه أو الخضروات أو كلاهما كما تُفضل، وأدوات التغليف والتي هي ليست إلا أطباق الفوم البيضاء وورق التغليف وعربة صغيرة لحمل الأطباق، عليك بعد تحضير تلك الأشياء الذهاب إلى أحد الأسواق التي تبيع الخضروات والفواكه بسعر الجملة.

بعد شراء المنتجات احرص على تنظيفها ومسحها من الأتربة المختلفة، ويُفضل عدم غسلها بالماء حتى لا تَدبَل في وقت قصير وتفسد، من ثم قم بوضع ما يحلوا لك من خضروات وفواكه في الأطباق والقيام بتغليفها بطريقة تُعجِب الشاري.

تبقى خطوة دراسة الأحياء المُجاورة لك المختلفة، فيُفضل البيع في الأحياء السكنية التي لا تضم متاجر قريبة من السكان لبيع الخضروات والفواكه، وقم بتسعير الطبق حسب السعر المتوسط لبيع تلك المنتجات في أسواق الخضار والفواكه المختلفة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: شروط ترخيص مصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائية ومراحل تعبئة المواد

5- مشروع المُخللات المنزلية

لا تحتاج عملية التخليل إلا للخضروات التي تريدها كمُخلل مثل الخيار، والجزر، والزيتون الأسود أو الأخضر، والليمون والباذنجان وغيرها، بالإضافة إلى الملح الذي ستستخدمه في عملية التخليل والعبوات التي ستستخدمها للبيع، ويمكنك اختيار طريقة التخليل التي تريدها أو التي تستخدمها ويُعجَب بها أقاربك وأسرتك الخاصة.

بعد أن تتم عملية التخليل يمكنك الذهاب لمختلف الأسواق وبيع العبوة حسب وزنها ما بين الكيلو والنصف كيلو، يمكنك كذلك بيعها لأقاربك وعائلات أصدقائك وهي أيضًا طريقة بيع جيدة لتشجيعك على إكمال المشروع وتنميته، فقد كان يوجد وقت لم يثق به أحد بكيفية القيام بتلك المنتجات الغذائية المختلفة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع صناعة المخللات بالتفصيل في المنزل

6- مشروع بيع الأدوات الدراسية

كما هو واضحًا من الاسم فهذا المشروع يكون في ذُروة عمله في أوقات الدراسة سواءً كانت الجامعية أو المدرسية، فكل فئة من الطلاب يحتاجون إلى الأدوات المدرسية بشكلٍ مستمر، ولكن يعتمد ربح المشروع عليك فمع نجاح المشروع يمكنك اختيار ما يمكنك بيعه في الفصول التي لا يوجد بها دراسة، مع توفير جزء خاص صغير بالأدوات المدرسية لمن يبحث عن قلم أو غيره.

كل ما يحتاجه المشروع هو التواصل مع تجار الأدوات المدرسية بأنواعها، والبحث عن التجار الجملة ذو الأقل سعرًا، واحرص على عدم التسرع في السعر فيمكن أن يكون السعر قليل والخامات كذلك ضعيفة للغاية، فعليك بشراء الخامات الجيدة مقابل السعر المتوسط.

افحص الأدوات التي ستقوم بشرائها جيدًا وتجنب الأدوات التي تكون صناعتها سيئة وهذا حتى يثق زبائنك بك جيدًا من حيث الخامات وجودة صناعة الأدوات مقارنةً بسعرها، قم بعدها باختيار مكان جيد لبيع تلك الأدوات بحيث يكون المكان قريب من المدارس والأماكن التعليمية المختلفة.

كما يمكنك بيع الأدوات من خلال إنشاء صفحة إلكترونية على مختلف برامج التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، والتويتر، والانستجرام وغيرها، واحرص على دعاية الصفحة جيدًا قبل بداية موسم الدراسة حتى يتسنى لك تلقي أكبر نسبة من الربح في موسم المشروع الخاص بك.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع تجارة الأدوات المكتبية بالجملة

7- عربة للحلوى والتسالي

يمكن من خلال عربة بسيطة في مكانٍ جيد إقامة مشروع يُدخل لك ربحًا وفيرًا، فيمكنك من خلال عربة الحلويات العمل على بيع الحلويات الصغيرة التقليدية مثل لقمة القاضي، وبلح الشام، والآيس كريم، كما يمكنك التطوير من العربة وتنمية المشروع لتبيع الحلويات الأخرى مثل الدوناتس (Donuts) والكب كيك (Cup Cake) وغيرها.

يمكنك كذلك العمل على طلب المساعدة من أحد أقاربك أو أسرتك للقيام بتحضير بعض الحلويات الشرقية مثل البسبوسة وأم علي والهريسة وغيرها، من ثم القيام بتغليفها جيدًا في الأطباق الفوم وعرضها على العربة أو الكُشك الذي ستبيع من خلاله.

تعتمد عربة الحلوى عليك أنت شخصيًا في الأساس، فالمشروع يعتمد على مهارة الشخص في صُنع الحلوى وتنسيقها والشكل الذي تُباع به، بالإضافة إلى السعر التنافسي الذي ستقوم بتحديده مقارنةً بأتعابك والأسعار الخارجية، ويجب عليك اختيار مكانًا ترفيهيًا يمتلئ بالناس كثيرًا مثل الحدائق العامة أو غيرها.

8- بيع الفاكهة والخضروات من المزارع

لكل نوع من الفاكهة أو الخضروات مزارعها الخاصة، يمكنك البحث عن تلك المزارع التي تبيع للفرد بأسعار الأصلية وليس الجملة وبكميات مناسبة، لا يُفضل الذهاب لأسواق الجملة فغالبًا ما ستعمل على زيادة السعر عليك بالطبع، قم بتقسيم أموالك ما بين الكميات التي تريدها من الفاكهة أو الخضروات بالإضافة إلى شراء عربة نقل تكفي اليوم.

بعد شراء الفواكه أو الخضروات وتغليفها أو تعبئتها في أكياس قم بالبحث عن الأسواق والمحلات واعمل على توزيع منتجاتك عليهم بسعر أقل من السوق بنسبة قليلة للغاية قد تصل لجنيه واحد، أي لو يتم بيع المنتج بعشرة جنيهات قم ببيعه أنت بتسعة جنيهات فقط، وذلك في سبيل العمل على بيع منتجاتك جميعها في يوم واحد، سواءً كانت خضروات أو فاكهة فجميعها تفسد في القريب العاجل.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج

9- بيع الاكسسوارات للفتيات والشباب

يمكنك العمل على شراء مختلف أنواع الإكسسوار من الأماكن المُصنعة لها بسعر الجملة، بل ويمكنك تصميم الكثير من بنفسك وحسب ذوقك العام، بعد شراء الاكسسوارات التي تريدها قم بتقسيمها حسب الإكسسوار الخاص بالفتيات، والخاص بالشباب.

بعد ذلك قم بالتوجه لإحدى المدارس أو الجامعات أو حتى الأماكن التعليمية المختلفة، وقم بعرض بيعها على الشباب والفتيات الذين يمرون من أمامك، أو بمجرد وقوفك أمام إحدى تلك الأماكن سيأتون ويسألونك عن سعر القطعة، سعر الدزينة، …إلخ.

يمكنك بيع القطعة بالسعر الذي تريده فغالبًا ما تكون تكلفة الإكسسوار الأكثر شهرة والذي يُسمى بالحظاظات، جنيهان ونصف فقط أو ثلاثة جنيهات بحدٍ أقصى، وهي القطعة التي تُباع بعشرة أو خمسة جنيهات وأكثر، أي أن البائع يربح 100% من سعر الشيء أو أضعافه، ويمكنك تحديد سعر ما تقوم بصناعته حسب أتعابك والخامات التي قد استخدمتها.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع محل اكسسوارات مربح للفتيات

10- تعبئة التوابل

يمكنك الذهاب لتجار التوابل بالجملة وشراء كميات من مختلف أنواع التوابل مثل الكمون والفلفل الأسود والكثير غيرها من البُهارات والتوابل، من ثم تقوم بشراء العبوات الزجاجية التي تريد تعبئتها، أو عبوات بلاستيكية أو الأكياس البلاستيكية، والقيام بتعبئتها حسب الوزن من مائة وعشرون جرامًا إلى الكيلو جرام وما بينهما.

بعد ذلك يمكنك القيام بتوزيع تلك العبوات المعبئة على محلات البقالة المختلفة، كما يمكنك القيام بتوزيعها على المطاعم ومحلات الطعام الصغيرة، ويمكنك كذلك عرض بيعها لعائلات أصدقائك وأقاربك بسعرٍ جيد مقارنةً بأسعار الأسواق حاليًا، فكل ما يتطلبه المشروع هو جهد منك شخصيًا لتعبئة المنتجات وتوزيعها.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع تعبئة وتغليف البهارات في المنزل والبهارات الأكثر استخدامًا وكيفية التسويق له

11- العمل في الإنترنت

يمكن العمل في الإنترنت من الـ 11 مشروع برأس مال 5000 جنيه بل وأقل، حيث تختلف مجالات العمل على الإنترنت حسب المنتجات التي ستقوم ببيعها مثل الملابس والمنتجات الغذائية، …إلخ، كما يمكنك إنشاء صفحات خاصة بما ستبيعه على برامج التواصل الاجتماعي المختلفة.

يمكنك كذلك إنشاء قناة على اليوتيوب وتعرض بها إحدى مواهبك، فكل ما ستحتاجه في مجال الإنترنت هو منتج لتسويقه أو موهبة لعرضها، وأدوات بسيطة للغاية تعتمد على ما ستقوم بتسويقه أو عرضه، من ثم يمكنك تنمية المشروع لتقوم ببناء مكان مُخصص لك لبيع منتجاتك أو حتى عرض موهبتك.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أفضل مواقع عربية للعمل عبر الإنترنت ومميزات العمل الحر لعام 2021

عرضنا لكم في هذا الموضوع 11 مشروع برأس مال 5000 جنيه وأقل، مع توفير نبذة صغيرة توضح ماهية المشروع وكيف يمكنك أن تبدأ به وتنميته حتى يصل للربح المطلوب، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضًا: 11 مشروع برأس مال 5000 جنيه لتحقيق ربح مرتفع ومضمون […]