خطة عمل مدير عام المشروع

خطة عمل مدير عام المشروع سهلة وبسيطة، يعتمد الكثير من منشئين المشاريع التجارية على خطة واضحة يتم دراسة فيها كل الاستراتيجيات التي قد يحتاجها قبل بناء المشروع حتى يتفادى الأخطاء المعروفة ويتضمن نجاح المشروع بشكل جيد.

من خلال ذلك فإن الخطة تعطي للشخص نظرة مستقبلية يمكنه من خلالها تخمين بعض الأحداث التي من الممكن أن تعوقه في العمل، لذا ومن خلال موقع صناع المال سوف يتم شرح خطة عمل مدير عام المشروع بشكل مبسط وسهل.

خطة عمل مدير عام المشروع

هناك العديد من منشئين المشاريع التجارية الجدد يعتقدون أن إنشاء مجرد خطة عمل ودراسة موضوع أمر سهل وبسيط ومن الممكن أداءه دون أي عوائق تذكر، لكن الجدير بالاهتمام هو أن خطة العمل تعتبر من أصعب الخطوات التي قد يواجها المبتدئين.
حيث إن ابتكار استراتيجية كاملة حول موضوع ما ليس من الأمر الهين على الإطلاق ومن الممكن أن تسبب بعض الخطط الإحباط لبعض الأشخاص بسبب شدة صعوبتها، وتعتبر أصعب الخطط هي ما يتبناها الشخص من الصفر مما أدى إلى بعض المدراء للاعتماد على المشاريع الجاهزة من أجل توفير الوقت والجهد والمال.

اقرأ أيضًا: استراتيجية العصف الذهني لتكوين خطة عمل ابداعية

كيفية كتابة خطة عمل

لكل مشروع الخطة الخاصة به والتي تعتمد على كيفية صياغته وانشاءه والهدف من القيام به فهناك بعض المشاريع الصغيرة التي لا تتطلب الكثير من الجهد على عكس المشاريع الأخرى والتي من الممكن أن تتطلب الكثير من الجهد في رسم خطتها فقط، لكن جميع المشاريع قائمة على فكرة عمل واحدة وعلى مبادئ أساسية مشابهة.

لذا ومن خلال نتائج المشاريع السابقة وملاحظة خطوات تقدمها نجد أن من الضروري عمل خطة جيدة ودراسة جدوى للمشروعات الجدد لكي نتجنب الأخطاء الكبيرة ومحاولة أيضًا التعرف على بعض النتائج من أجل مقارنتها بالمجهود المبذول، ومن هنا يتم المدراء تحديد ما إذا كان المشروع صالح للبناء أم لا من خلال الخطة التي تم وضعها مسبقًا.

من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها قبل البدء في وضع استراتيجية أي مشروع، هو معرفة جميع المعلومات والجوانب عن هذا المشروع من عدد العمال والاختيار بين أفضل الأدوات المطلوبة ومعرفة طبيعة العمل التابعة للعمال والموظفين وأيضا التركيز على نسبة نجاح وفشل الموضوع.

لذا من أهم خطوات الخطة هو تدوين جميع الخطوات التي يتم اتخاذها منذ البداية منذ خط الصفر وحتى تحويل المشروع كامل على أرض الواقع، من الضروري هو توقع احتمال الخطأ في الخطة لو بنسبة 1% بسبب تغيير بعض الظروف المفاجئة تؤدي إلى بعض الخلل في الخطة؟

كما أنه من الصعب أن يستطيع مدير مبتدئ بوضع خطة متكاملة الأطراف بدون الاستعانة بآراء مدراء سابقين وأعضاء ملكية ذو خبر عالية لكي يستعين ببعض الاقتراحات التي يقدمونها من أجل نجاح مشروعه.

خطوات وضع خطة عمل مدير عام المشروع

لكي يتم عمل المشروع بشكل جيد وناجح لدى المدير العام، يجب وضع خطة عمل عامة للمشروع مدروسة بكل تفاصيلها ومعرفة جوانب المعلومات عنها من أجل تفادي الأخطاء وتكون هذه الأخطاء عبارة عن:

1- ملخص المشروع

يكون في هذه النقطة ملخص الموضوع ككل فتشمل أساسيات المشروع والأقسام والعمال والمعلومات مثل رؤوس الأقلام، لكي يتيح الفرصة للمهتمين بهذه الجوانب قراءتها والتعلم منها وإذا كان هناك بعض الشركاء فيجب عليهم قراءتها ليتعرفوا على أهم نقاط القوة والضعف للمشروع.

اقرأ أيضًا: نموذج خطة عمل مشروع جاهزة DOC و PDF  وهدف المشاريع الجاهزة

2- مضمون المشروع

في هذه النقطة من المهم توضيح بعض النقاط المهمة المسؤولة عن تفاصيل المشروع ككل ويتم تحديد ذلك من خلال ثلاث فروع:

  • المقدمة: فيها يتم تعريف شامل للشركة وأساسيتها مثل اسم مدير عام الشركة، واسم الشركة، موقع الشركة، كما يجب إضافة تاريخ تأسيس الشركة وذكر ما إذا كانت تمتلك عدد فروع أخرى وعدد العمال ووظيفتهم المحددة ومواعيد العمل واستراتيجية مواظبة العمل داخل الشركة خلال اليوم.
  • تخصص الشركة ووضعها اقتصاديًا: تعتبر هذه النقطة من أهم البنود التي يجب التعارف عليها وتعتبر من أهم الخطوات التي تقام في خطة عمل مدير عام المشروع، نتعرف من خلالها على التخصص التي تعمل فيه الشركة وإمكانية تطويره.

من ثم نستطيع دراسة حالة الشركة اقتصاديًا من حيث أرباحها وخسائرها وكمية الديون التي ترتبت عليها، سنويًا.

  • الخصائص التنافسية: منها نستطيع التعرف على خصائص المنافسين بشكل أكبر وأفضل وتحليل نقاط القوة والضعف لديهم ومنها نستطيع تحويل محور الشركة بالكامل إلى تخصص مختلف أو يمكننا إضافة بعض التخصصات التي قد تفيد في تطوير الوجه العام للشركة وهزيم المنافس.
  • خطة النمو: يتم هنا تحديد أهم نقاط الضعف التي تكون في الشركة للقضاء عليها ووضع خطة زمنية لتحويل مسار الشركة وتطويرها للأفضل في أسرع وقت ممكن.

3- استراتيجية التسويق

تعتبر هذه النقطة من أهم النقاط التي يلتفت إليها المدير أثناء وضع خطة مشروعه كما يوليها اهتمام كبير إلى حد ما، ومن هنا يبدأ دور تحديد نقاط التسويق التي يجب العمل عليها من أجل معرفة نسب الأرباح والخيارة المعروضة ومنه:

  • يجب البداية من خلال منتج رخيص وجودة إلى حد ما جيدة من أجل لفت انتباه الناس وجلب أكبر عدد منهم وتحقيق حملة تسويقية جيدة.
  • يجب الموازنة بين جودة المنتج وسعره الرخيص من أجل الحصول على كسب أكبر عدد من العملاء وتوفير أدوات لكل الطبقات إلى حد ما.
  • الالتفات لكيفية الترويج عن الشركة والمنتجات من خلال حملات الإعلان عن طريق أقصر الطرق والتي تصل لكثير من الناس مثال على ذلك ترويج الخامات على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الناس.
  • من خلال الربح بشكل سريع يمكن العمل على إنتاج بعض العروض المجزية والملفتة من أجل الحصول على التفاعلات الجماهيرية شكل كبير.

4- خطة التشغيل

تكون هذه آخر مرحلة من خطة عمل مدير عام المشروع والتي تكون بعد الانتهاء من الخطة بشكل كلي وتكون فيها أساسيات البدء الفعلي للعمل من خلال بدء تشغيل الآلات والعمل على تكوين آخر خطوات النهوض بالمشروع.

خطوات وضع خطة العمل

هناك بعض الخطوات التي يجب على المدير أن يكون على دراية تامة بها من أجل الحصول على أفضل مشروع تام ومتكامل ويجب عليه الالتزام بالخطوات الصحيحة من أجل تجنب المخاطر التي قد تؤدي بالمشروع في مهب الريح لذا يجب على المجير بذل قصارى جهده من أجل الوصول لهدف مشروعه وبأفضل صورة ممكنة، وتكون هذه الخطوات:

  1. البدء بجمع المعلومات الشاملة حول المشروع وتحليل النقاط المهمة
  2. فيها لاستخراج أفضل عدد من النتائج.
  3. قبل البدء بوضع الخطة، يجب على المدير وضع فكرة واحدة بذاتها ولا يوجد العديد من التشوشات والفروع حولها ليستطيع وضع خطة جيدة حول العمل الذي يريد تنفيذه بشكل مباشر وتجنب ظهور العواقب الوخيمة.
  4. تحديد أهم النقاط الموجودة في المشروع وهي الأهداف الأولية والثانوية له من أجل التنسيق بينهم وعدم تداخل الأفكار بينهما.
  5. اختيار العمال بشكل مناسب لرفع قيمة الشركة وتوزيع المناصب الإداري كلٍ في مكانه حتى لا يتلف كل ما تم بناؤه بسبب بعض المشاكل.
  6. من خلال الخطة يجب التخمين عن بعض النتائج المتوقعة في النهاية ومعرفة نقاط الضعف فيها ومن ثم العمل على تعديلها بشكل سريع.
  7. تحديد الوقت الزمني المحدد التي يجب أن تنتهي فيه الخطة من أجل تنظيم الأفكار بشكل سليم.
  8. بعد الانتهاء من جميع الخطوات يجب التفكير في أهم النقاط وهي فكرة الترويج عن المشروع بشكل يليق به ويساعد على تحقيق الربح بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا: الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل

أهداف خطة عمل مدير عام المشروع الرئيسية

لكل مشروع من المشاريع التي يتم إنشائها من المؤكد أن يكون لها هدف قائمة من خلاله، وبسبب ذلك الهدف يقوم مدير المشروع ببذل قصارى جهده لتحقيق ذلك الهدف والقيام بأفضل المشاريع على الإطلاق ولكي يتم عمل كل ذلك يجب وضع خطة محكمة من أجل الوصول لهذا الهدف بسهولة ويسر وتلاشي الكثير من الأخطاء.

من ثم الوصول إلى نجاح المشروع والتي يتمثل في أهداف الخطة، ومن ضمن هذه الأهداف:

  • من أسمى أهداف الخطط هو تجنب العديد من العوائق التي قد تواجه بعض مدراء المشروع من أجل الوصول لنتيجة جيدة والقيام بالمشروع بشكل جيد.
  • من خلال الخطة يستطيع المدير تحليل النقاط المهمة والوصول لمعرفة إمكانية تطوير العمل، ومحاولة ابتكار عمل جديد وتكبير فرص الشركة.
  • أثناء تنفيذ الخطة ومن خلال الكثير من المواقف تجعل الخطة المدير على استعداد بالتصدي لكل الصعوبات التي قد تواجهه أثناء تطوير المشروع، نتيجة لذلك فإنها تقلل المدة الزمنية التي قد يستغرقها المدير في حل المشكلات الصعبة عند حدوثها.
  • من خلال خطة العمل يستطيع المدير معرفة أهم نقاط الضعف التي تدور حول المنافسين ويحاول استغلالها بأكبر شكل ممكن من أجل التطوير من شركته وإخراج أفضل منتج موجود.

تعتبر خطة عمل مدير عام المشروع من أهم الخطوات التي من الممكن أن يتخذها الفرد من أجل الوصول إلى هدفه والتمكن من إنشاء أفضل مشروع وتحقيق فكرته من خلال اتباع بعض الخطوات التي تساعد على تنفيذ الأمر بشكل سهل وسريع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.