نسبة الربح في البورصة

نسبة الربح في البورصة تساعدك في تحديد نسبة الربح والخسارة والإيرادات العامة بدقة، وبالتالي يكون ذلك له تأثير واضح على سعر الأسهم الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى وجود عدد من العمليات الأخرى يتم القيام بها كتوزيع الأرباح وغيرها، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نعرض لكم طريقة حساب نسبة الربح في البورصة بشيء من التفصيل.

نسبة الربح في البورصة

يعد الربح هو أساس البورصة لأنه لا يعود على المستثمر والدائنين فقط بل يستفيد منه سوق الأسهم بالكامل، فعادةً تقوم الشركات الخاصة بالأوراق المالية بطرح كل 3 أشهر تقارير حول النتائج المالية حول الأرباح السنوية التي استطاعت تحقيقها من خلال البورصة، وتلك الأرباح تلعب دور بارز في سعر أسهم الشركة.

فإذا كانت الأرباح مرتفعة سوف يزيد سعر الأسهم بينما في حال الانخفاض يقل سعر الأسهم، ويتم نسبة الربح في البورصة من خلال صافي الدخل التي اكتسبته الشركة من المبيعات ويتم مقارنته من صافي المبيعات، حيث يتم حساب النسبة المئوية الخاصة بالربح والمبيعات بعد أن تقوم الشركة بدفع كافة النفقات.

هذه النسبة تساعد المستثمرين والدائنين أيضًا في حساب مدى قدرة الشركة على تحويل المبيعات إلى صافي الدخل، لكي يتأكدوا أ-ن هذه الشركة تحقق أرباح عالية مما يعود الربح على الأسهم، بالإضافة إلى قدرة الشركة على تحقيق أرباح مرتفعة تساعدهم على سداد القروض.

لأن نسبة الربح المنخفضة تشير إلى ارتفاع معدل النفقات، وتعد نسبة الربح من البورصة هي وسيلة يتم من خلالها قياس معدل الأرباح الذي يتم تحقيقه عند مرحلة محددة من المبيعات، وبطريقة غير مباشرة تشير إلى الطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها إدارة الشركة للنفقات الخاصة بالمبيعات، وسوف نعرض لكم مثال توضيحي لما تم ذكره في الأعلى وهو:

حققت إحدى الشركات صافي مبيعات 1000000 دولار أمريكي، وبلغ صافي الدخل 100,000 دولار أمريكي، بالتالي يكون معدل الربح هو (صافي الدخل 100,000 ÷ صافي المبيعات 1,000,000) أي أن نسبة صافي المبيعات حوالي 10%.

اقرأ أيضًا: هل الاستثمار في البورصة حلال أم حرام

العلاقة بين الأرباح والأسهم في البورصة

توجد علاقة قوية تربط بين الحصص الخاصة بالأرباح والأسهم سوف نتعرف عليها في السطور المقبلة استكمالًا لطريقة حساب نسبة الربح في البورصة، وهذه العلاقة هي:

  • تتأثر نسبة حصة الأسهم بنسبة حصة الأرباح بصورة مباشرة، يعني أن كلما كانت حصة الأسهم مرتفعة كلما كان معدل الأرباح التي تحققها الأسهم المرتفعة.
  • أي أن الأشخاص الذين يحصلون على عدد أكبر من الأسهم سوف تكون نسبة العوائد المالية بالنسبة لهم مرتفعة، وذلك مقارنة مع الأشخاص الذين يمتلكون أسهم أقل.
  • كما أن كلما تحمل المستثمر مخاطر لكي يستطيع الحصول على هذه الأسهم كلما استطاع الحصول على أرباح مرتفعة عندما تزداد قيمة الأسهم.
  • كذلك يمكن من خلال المحاسبة التعرف على مدى فاعلية السهم على تحقيق الأرباح، حيث يقوم باستخدام أدوات خاصة بالتحليل المالي وهذه العملية يطلق عليها العائد على الأسهم.
  • حيث يقوم المستثمر بتوزيع معدل الأرباح على إجمالي عدد الأسهم.

ما هي عملية توزيع الأرباح؟

لكي تستطيع حساب نسبة الربح في البورصة لابد من معرفة أولًا الطريقة الصحيحة الخاصة بتوزيع الأرباح على الأسهم وهي:

  • هي إحدى العمليات التي تقوم بها الشركة لكي تقوم بتقسيم الأسهم إلى مضاعفات.
  • سوف نوضح ذلك من خلال هذا المثال: قامت شركة ABC بطرح إعلان موضحة به أن كل أسهم من أسهم الشركة سوف يتم تقسيمه إلى حوالي 10 حصص.
  • بالتالي يكون معدل الربح مضاعف بالنسبة للأشخاص المالكين لهذه الأسهم.

الأسهم الموزعة

حتى يستطيع الشخص توزيع الأسهم بطريقة سليمة لابد اولًا من معرفة ما هي الأسهم الموزعة والتي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للتجاريين عند حسابهم نسبة الربح في البورصة وهي:

  • هذه الأسهم يتم استخدامها كوسيلة يتم من خلالها دفع الأموال بالنسبة للمساهمين.
  • يعد العائد السنوي الذي يقوم السهم بتحقيقه هو النسبة المئوية التي يشكلها سعر السهم في الفترة الحالية.
  • حيث يقوم المستثمرين بدفع قيمة التوزيعات الخاصة بالأرباح بصورة نقدية للمالك.
  • قد قامت العديد من الشركات بدفع نسبة الأرباح الخاصة بها في صورة ربع سنوي.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة)

طريقة حساب نسبة الربح في Excel 

هذه الطريقة يمكنك استخدامها في إطار حساب نسبة الربح في البورصة، وتتمثل هذه الطريقة في:

  • يمكن حساب Pe الخاص بالشركة باستخدام برنامج Microsoft Excel.
  • حيث يتم حسابها من خلال معادلة الأرباح والخسائر التي تشير إلى سعر الأسهم في السوق بالنسبة لهذه الشركة، كما تعبر على سعر السهم الواحد.
  • يتم قسمة ذلك على الأرباح التي يتوقعها المستثمر بالنسبة للربح الذي يحققه السهم الواحد، وفي هذا البرنامج لابد من الحرص على زيادة العرض بالنسبة للعمود A B C.
  • يقوم المختص بالضغط على الفارة من جهة اليمين على كافة الأعمدة وثم يتم الضغط على الجانب الأيسر لكي يتم عرض العمود لكي يتمكن من تغيير القائمة.

طريقة حساب الأرباح والخسائر الخاصة بكل صفقة

تتوقف الطريقة المستخدمة وفقًا لنوع الصفقات إذا كانت مفتوحة أو مغلقة، وفيما يلي سوف نقوم بعرض طريقتين يتم من خلالهم حساب طريقة الربح والخسارة وهي:

لكي يتم حساب أرباح وخسائر الصفقات المفتوحة يتم استخدام تلك المعادلات وهي:

  • صفقة الشراء: (السعر الحالي – سعر الفتح) × الوحدات× سعر صرف الدولار= (الأرباح، الخسائر).
  • صفقة البيع:( سعر الفتح – السعر الحالي) × الوحدات× سعر صرف الدولار= (الأرباح، الخسائر).

بينما في حال حساب الأرباح والخسائر الخاصة بالصفقات المغلقة، نقوم باتباع المعادلات التالية وهي:

  • صفقة الشراء: (سعر الإغلاق – سعر الفتح) × الوحدات× سعر صرف الدولار= (الأرباح، الخسائر).
  • صفقة البيع: (سعر الفتح – سعر الإغلاق) × الوحدات× سعر صرف الدولار= (الأرباح، الخسائر).

اقرأ أيضًا: اساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

معلومات عن نسبة الربح في البورصة

الربح هو الكسب التجاري الذي يتم تحقيقه وهو ما يشير على نسبة الإيرادات أو المبيعات أو الدخل التي استطاعت هذه الشركة تحقيقه، فعندما تستطيع الشركة تحقيق إيرادات اعلى من نسبة النفقات هنا تكون حققت أرباح.

بينما العكس لا يشير على الربح بل يكون خسارة على الشركة، مثالًا على ذلك: عندما يمتلك شخص ما مخبزًا وكان يحقق نسبة إيرادات 900 دينار بشكل شهري، وكانت كافة النفقات من أجور العمال والمواد الخام وغيرها= 650 دينارًا.

بالتالي يكون مقدار الربح الذي يحصل على الشخص 250 دينارًا، لكن في حال كان المخبز يحقق إيرادات 480 دينارًا، وكان مجمل النفقات= 580، هنا تكون نسبة الخسارة 100 دينارًا، كذلك تنقسم الأرباح إلى ثلاثة أنواع وهي:

  • الربح الإجمالي: يعني كامل الدخل أو المبيعات التي استطاعت الشركة تحقيقه بعد أن يتم طرح المواد التي تم تصنيعها بالتالي تكون المعادلة هنا: (إجمالي نسبة المبيعات – تكاليف شراء مواد التصنيع).
  • الربح التشغيلي: يقصد به الربح التي تحصل عليه الشركة بعد طرح مبلغ التشغيل التي تستهلكها الشركة بشكل مستمر، وتكون المعادلة الممثلة هنا هي: (الربح الإجمالي – تكاليف التشغيل).
  • صافي الربح: ويعني نسبة الربح التي تم الحصول عليها بعد ما تم طرح كافة النفقات سواء قيمة الضرائب والبضاعة والفوائد والكهرباء وغيرها، وبالتالي تكون المعادلة هنا هي: (الربح التشغيلي – الضرائب- الفوائد).

لكي تستطيع حساب نسبة الربح في البورصة بشكل صحيح لابد من معرفة الطريقة السليمة للتوزيع والفرق بين الربح والخسارة لكي تتمكن من توزيع الربح وحسابه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.