أهم مشاكل تربية الأبقار في سوريا

مشاكل تربية الأبقار في سوريا عديدة ومليئة بالصعوبات، ومن الممكن لهذه المشاكل أن تعيق المزارعين، وتفسد مشروع تربية الأبقار، فتكثر تربيتهم في سوريا بسبب امتلاكها مساحات واسعة من الأراضي، وتختلف المشاكل باختلاف السبب، وهذا يؤثر بالسلب على دول الوطن العربي بشكل عام، ولكن يمكن حلها بطريق سهلة، لذلك من خلال موقع صناع المال سنعرف مشاكل تربية الأبقار في سوريا.

مشاكل تربية الأبقار في سوريا

يوجد العديد من المشاكل التي تواجه تربية الأبقار، الأمر الذي بدوره يضعف معدل تربيتهم في سوريا، فتنتج المشاكل بسبب سوء الوضع الاقتصادي ومحدودية الموارد المائية والغذائية، ونقص الأيدي العاملة الفعالة والعناية البيطرية، وسنعرف كل مشكلة بتفصيلها على النحو التالي:

الوضع الاقتصادي

حدوث اضطراب في الوضع الاقتصادي من مشاكل تربية الأبقار في سوريا، ويحدث ذلك بسبب الارتفاع المبالغ فيه للمنتجات، لذلك توجد نسبة كبيرة من السكان لا تمتلك الميزانية الكافية لتربيتهم وتوفير الغذاء الكافي لهم، مما يؤدي لانخفاض نسبة تربيتهم في سوريا.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: مشروع تربية الأغنام في المغرب 2021

محدودية الموارد المائية

تعاني بعض المناطق في سوريا من قلة الماء فيها التي هي أهم مصدر لغذاء الأبقار، وتقل الماء بسبب جفاف المناخ على مستوى العالم، مما يؤدي إلى جفاف جزء من الموارد، وفي بعض الأوقات تفشل طرق زراعة الأعلاف الخاصة بالأبقار.

نقص الموارد الغذائية

فهي من أخطر مشاكل تربية الأبقار في سوريا، فمن أهم الموارد الغذائية الخاصة بالأبقار هي الأعلاف والحشائش، وهذا يرجع لعدة عوامل منها:

  • قلة الأمطار التي تؤثر بصورة سلبية على نمو النباتات الغذائية.
  • قلة توافر أماكن صالحة لتخزين الأعلاف، مما يترتب عليه فسادها بعد مرور وقت قصير.
  • عجز السكان على توفير الغذاء بسبب ارتفاع ثمنه حيث يصل سعر علف البقر إلى 460 ليرة لكل جرام.

نقص الأيدي العاملة

في السنوات الأخيرة قلت نسبة الأيدي العاملة في مجال تربية الأبقار وخصوصًا في الأرياف، ويرجع ذلك لأنهم انتقلوا للاستقرار في المدن املًا في البحث على فرصة أفضل للعمل، مما ترتب عليه انخفاض معدل تربية الأبقار بصورة ملحوظة.

قلة الأطباء المتخصصين

يمثل الطبيب البيطري عامل مهم جدا بالنسبة لمشروع تربية الأبقار، فهو يضمن سلامة صحة الأبقار، ونقصهم يمثل مشكلة كبيرة تواجه كل مربي، ويرجع لذلك لعدم الاهتمام بسياسة التعليم البيطري في بعض المناطق، هجرة أصحاب الكفاءات والقدرات الهائلة لدول أوروبا.

المراعي

يواجه مربي الأبقار في المناطق الجبلية وخاصة في شمال غرب سوريا صعوبة الرعي في هذه الأماكن، فتحتاج الأبقار إلى الرعي ليعوضوا ما نقصهم بسبب غياب المواد الأولية كفول الصويا والذرة وصعوبة توفير القمح.

الأمراض

تصاب الكثير من الأبقار ببعض الأمراض منها حمى الثلاثة أيام، حيث يجب عزل البقرة المصابة بهذه الحمى عن البقر السليم، مع قلة العناية البيطرية وارتفاع سعر الأدوية.

التنقل

بسبب الظروف الراهنة التي تمر بها سوريا، يلجأ الكثير من الناس إلى التنقل من مكان إلى آخر، فيضطروا لبيع الأبقار اللاتي يمتلكونها قبل الانتقال.

أنواع الأبقار في سوريا

تتمتع سوريا بتواجد ثلاثة أنواع من الأبقار فيها، وجميع أصولها أسيوية وتتوزع في أماكن مختلفة على مستوى الدولة وتتمثل هذه الأنواع في:

أبقار الشامي

حجمها كبير وتمتلك قرون صغيرة، لونها أحمر دّبسي مع وجود لون داكن عند منطقة الرقبة، تمتلك فكان قويان، تتميز بكفاءتها التناسلية المرتفعة فهي تلد بصورة منتظمة كل عام، هي من أكثر الأبقار التي تنتج الحليب في سوريا، حيث يصل إنتاجها في الموسم إلى 3500 لتر، وتتواجد في المنطقة الشمالية وقرب مدينة حمص، وحماة حيث تتوافر المراعي الخضراء.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: طرق تربية الدجاج الرومي بنجاح 2021

أبقار العكشي

يطلق عليها البقر البلدي، حجمها صغير وذات عينين كبيرتين، وتتنوع ألوانها بين الأبيض والأحمر والأسود، تمثل ما يصل إلى 80% من أبقار سوريا، تتميز هذه السلالة بقدرتها على العيش في المنطقة الجافة وقليلة المراعي، كما تنتج كميات كبيرة من اللحوم ولكن إنتاجها للحليب ضعيف.

أبقار الجولاني

فهذه السلالة تجمع بين النوع الشامي والعكشي، فهي تتحمل العيش في المناطق الجافة وقليلة الغذاء، ولديها القدرة على مقاومة الأمراض، لديها قرون مستقيمة وجه أسود اللون، يرتفع عن إناثها معدل الخصوبة، ولكن إنتاجها للحليب ضعيف.

أبقار الفريزيان

تصنف أنها من أقدم أنواع الأبقار في سوريا، لونها أحمر داكن، وتنتج كمية ضخمة من الحليب بشكل يومي، فتتميز عن الأنواع الأخرى من الأبقار بارتفاع جودة لبنها، ويمكنها التزاوج في عمر السنتين، تحب أن تتواجد في المناخ المعتدل والبارد.

أبقار السمنتال

تم استيراد هذه الأبقار من وقت قصير من ألمانيا، لونها أحمر فاتح وقرونها مصفرة، ولديها أطراف سوداء اللون، تمتلك أثداء حجمها كبير، وتدر نوع جيد من اللحوم والألبان.

أبقار براون سبيس

يتم استيرادها من الدول الأوروبية، لا تمتلك قرون، ولكن لديها بروز عظمي في أعلى الرأس يكبر مع تقدمها بالعمر، تتعدد ألوانها بين الرمادي والفضي والبني، تنتج حليب ولحم دسم، يصنف حليبها في المرتبة الثانية بعد حليب أبقار الهولشتاين من حيث الجودة.

أبقار جيرسي

تم تواجدها في سوريا منذ عامين حيث منشأها الأصلي في بريطانيا، تتميز بإنتاجها العالي للألبان، فتنتج عشرة أضعاف وزنها حليب، تتأقلم بصورة جيدة مع البيئات أو الظروف المناخية المختلفة.

أبقار شاروليز

يتم استيرادها من فرنسا، تمتلك رأس قصير وصغير، فهي من أكبر السلالات الموجودة في العالم، تتغذى على المراعي وتحتاج إلى التحرك بحرية ، وعند إنجابها نتنج توأم فقط، تقاوم الأمراض بصورة جيدة.

الشروط الواجب توافرها لتربية الأبقار

توجد بعض الخطوات الواجب عملها قبل البدء في تربية الأبقار وهي:

اختيار مكان جيد للتربية فيه

تحتاج الأبقار لمكان بمواصفات معينة حيث:

  • توفير حظيرة ملحق بها حوش.
  • مكان لعزل الأبقار المصابة.
  • مخزن لتخزين الأعلاف لأطول فترة ممكنة.
  • مكان خاص به مبرد لحفظ الحليب.
  • مكان للعجول حديثة الولادة.

تغذية الأبقار

تتغذى الأبقار بكميات معينة وفي أوقات محددة حيث:

  • يوضع الطعام لهم مرتين في اليوم ومن الممكن تجزئة كمية العلف إلى أكثر من مرة.
  • يمكن أن تتغذى على التبن على الرغم من ضعف قيمته الغذائية، وممكن تقديم العلف لأنه أفضل من ناحية القيمة الغذائية.
  • يجب أن تأكل الأبقار بعد انتهاء عملية الحلب، تجنبًا لحدوث التهاب في ضروعها.
  • التأكد باستمرار من نظافة المياه المقدمة لهم.
  • تحتاج البقرة الواحدة في اليوم لمقدار 8 كيلو جرام من القس كوجبة أساسية، بجانب كيلو جرام من الغذاء المركز حتى تنتج 2.3 كيلو جرام حليب.

عملية الحلب

يجب مع الأسلوب التي تتم به والأوقات المناسبة لعملها وهي:

  • يمكن إجراء عملية الحلب من مرتين إلى ثلاثة في اليوم بالنسبة للأبقار التي تنتج بوفرة.
  • مراعاة ثبات مواعيد الحلب سواء في الصباح أو المساء.
  • الاهتمام بنظافة الحظيرة بصورة مستمرة قبل البدء في الحلب، تجنبًا لتعرض الحليب لأي بكتيريا أو تلوث.
  • الحرص على تنظيف آلة الحليب بعد استخدامها كل مرة، فيجب قبل الحلب غسل ضرع البقرة جيدًا وتجفيفه، بعد ذلك يضخ أول حليب في كود قاعدته سوداء حتى يتم الاستعلام من خلال على وجود التهاب في الضرع أم لا.
  • توضع طاسات الحلابات بحلمات الضرع بسرعة حتى لا يمر وقت كبير بين عملتي تنظيف الضرع والحلب.
  • عند الانتهاء تنزع الطاسات حتى لا يصاب الضرع بالتهابات.
  • يجب أن تأكل الأبقار بعد الحلب كما ذكرنا في الأعلى حتى لا تستلقي على الأرض.

رعاية الأبقار

الحرص على رعاية الأبقار بشكل جيد من حيث الصحة والنظافة والغذاء.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: تربية الابقار الحلوب في هولندا

تعطينا الأبقار منافع كثيرة لا تعد ولا تحصى وتعتبر مصدر هام في اقتصاد أي دولة، لذلك قدمنا اليوم مشاكل تربية الأبقار في سوريا، وتم إيضاح تفاصيل كل مشكلة، كما عرضنا أنواع الأبقار المختلفة التي تتواجد في سوريا وما هي صفات كل نوع، وذكرنا بعض النصائح والشروط تساعد المربي على تربية الأبقار بشكل سليم وصحي، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.