مشروع تربية الدواجن بأنواعها بالتفصيل

مشروع تربية الدواجن بأنواعها بالتفصيل ، يعد مشروع تربية الدواجن من المشاريع المربحة التي تداولها الكثير من راغبي عمل المشاريع الصغيرة في الفترة الأخيرة، ويرجع ذلك لعدم احتياجها إلى رأس مال كبير، بالإضافة إلى إمكانية عمل ذلك بمكان صغير أو بأحد غرف المنزل فلا حاجة للكثير من الإمكانيات والتكاليف، كما سوف نرى عبر موقع صناع المال اليوم.

ولا يفوتك: تحصين الدواجن من عمر يوم.. ما لا تعرفه عن عملية تحصين الدواجن

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي

  • تربية الدواجن من المشاريع مضمونة الربح، حيث أنها تعتمد على مدى رعايتك للطيور التي تقوم بتربيتها، بالإضافة إلى الحاجة لتوفير المناخ المناسب لها، وبذلك تكون على مقدرة للبدء في مشروع الصغير.
  • دراسة جدوى تربية الدواجن تحتاج لوضع أسس هامة وهي تخصيص مكان لتربية الطيور وشراء ما تحتاجه تلك الطيور من علف وتوفير إضاءة مناسبة والقوارير المناسبة لتقديم المياه، وبذلك تكون قادر على مزاولة مشروعك.

تربية الفراخ البلدي عمر يوم

تربية الفراخ البلدي عمر يوم

الكتاكيت البلدى ذات عمر يوم واحد من الأنواع رخيصة التكلفة التي يمكنك شرائها للبدء في مشروع تربية الدواجن، تحتج تلك الأنواع الصغيرة إلى تطهير العشش أولا بشكل كامل، كما يلزم تغطية الأرضية باستخدام ورق الكرتون، حتى تحصل الطيور على التدفئة اللازمة.

هل مشروع الدجاج البياض مربح ؟

  • الدجاج البياض من أنواع الطيور التي تساعد في الربح، حيث يمكن تربيتها في العشش الخاصة بنا، ثم القيام بعد ذلك بتسويق ذلك البيض وبيعه الباعة والمحلات التجارية، وبذلك تكون قد قمت بعمل خط إنتاج خاص بك، حيث يمكنك توريد البيض للباعة بشكل يومي.
  • بيع البيض من خلال متجرك الخاص من الوسائل التي تعتبر أكثر ربح لك، حيث لن تحتاج إلى التسويق، فيمكنك بكل سهولة مزاولة البيع والاستفادة بكامل تكلفة البيع، ومع تزويد عدد وكميات البيض ستجني الكثير من الربح بوقت قصير.
ننصحك بقراءة:  مشروع تربية الأسماك في الأحواض الجاهزة بالتفصيل

تربية الدجاج البياض في المنزل

  • شروط تربية الدجاج البياض تتمثل في أهمية اختيار سلالة سليمة، ويمكنك التعرف عليها من خلال صاحب المزرعة التي ستقوم بالشراء منه ومن مواصفات الدجاج نفسه ومن خلال اختيار النوعية أيضا.
  • أشهر سلالات الدجاج البياض هي (دجاج لوهمان الأبيض – دجاج اللهم ان البني – دجاج الهاي لاين – دجاج الهاي سكس – دجاج الايزا – دجاج الشيفر)، وتعتبر تلك السلالات هي الأفضل على الإطلاق للدجاج البياض.

وللمزيد اقرأ من هنا عن: تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن pdf

  • عمل دراسة جدوى لأي مشروع هي السبب الأساسي لنجاحه، ويعتبر مشروع تربية الدواجن من المشاريع التي يجب التخطيط لها والترتيب مسبقا، حتى تحصل خلال فترة قصيرة على النتائج المرضية لك، والخطوة الأولى بدراسة الجدوى هي شراء الكتاكيت التي سيتم تربيتها.
  • الخطوة الثاني بدراسة الجدوى هي شراء كل ما يخص الحظيرة خاصتك وهو كل ما يلزم لبناء العشش، والخطوة الثالثة هي القيام بشراء العلف وهو الطعام المخصص للطيور، بالإضافة إلى ضرورة شراء المساقي، والخطوة الرابعة والأهم هي شراء الأدوية والفرش المناسب لتغطية الأرضيات، ثم يلزم توفير العمالة المناسبة للقيام بالرعاية اليومية.

دورة تربية الدواجن البيضاء من الإلف إلى الياء

دورة تربية الدواجن البيضاء من الإلف إلى الياء

  • دورة حياة وتربية الدواجن في الحظيرة أو العشش تنقسم على مرحلتين، في المرحلة الأولى هي عندما يكون عمر الكتكوت يوما واحدا حتى عمر 21 يوم، وفي تلك المرحلة يحرص أصحاب المشاريع على حماية الكتاكيت وتوفير كافة الاحتياجات من مأكل ومشرب وتدفئة مناسبة وتنظيف مستمر للعشش.
  • المرحلة الثانية لتربية الدواجن البيضاء تبدأ عند وصول عمر الدجاج إلى حوالي 21 يوم، حتى يتم بيعه أو ذبحه بعد ذلك للاستفادة منه، ويتم الحرص في تلك المرحلة على عدم إصابة الدجاج بأي عدوى ولذلك يتم وضع بعض الأدوية في الماء التي تتناوله، كما يتم جمع البيض الناتج عن تواجد كل تلك الطيور في العشش.

هل تعلم: دورة تربية الدواجن البيضاء من الألف إلى الياء

ننصحك بقراءة:  مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السعودية

تربية الدواجن البيضاء في الصيف

تربية الدواجن في فصل الصيف قد يعد أصعب من فصل الشتاء كثيرا، والسبب في ذلك هو عدم قدرة الطيور تحمل درجات الحرارة المرتفعة في ذلك الفصل وارتفاع درجات الرطوبة خاصة داخل الغرف المغلقة، ولذلك تحاول العمالة المدربة على توفير التهوية المناسبة وتنظيف العشش كاملة باستمرار، لتجنب موت الدجاج أو انتشار أي عدوى.

إليك ايضًا: تربية الدواجن البيضاء في الصيف

إنشاء مزرعة دواجن في المنزل

  • مشروع مزرعة دواجن من الأمور سهلة العمل في المنزل، فكل ما تحتاجه هو توفير مكان مناسب لها، فإذا كنت ستقوم ببدء مشروعك بعدد بسيط من الدواجن، فيمكنك عمل ذلك بغرفة صغيرة، كما يمكنك استخدام سطح المنزل الخاص بك لتخصيصه لوضع العشش وعمل مكان مخصص لطيورك.
  • تجنب درجات الحرارة المرتفعة أو درجات البرودة الشديدة من الأمور الضرورية للقيام بتربية الدواجن، ولذلك يمكنك تحديد مكان تواجدهم بناء على ذلك، ولذلك تعد أسطح المناول هي المكان الأنسب لعمل ذلك، حتى تستطيع مزاولة يومك بشكل طبيعي في منزلك وفي نفس ذات الوقت سترتفع بمكان فارغ وتبدأ مشروعك.

مشروع تربية الدواجن في المنزل

تربية الدجاج في المنزل يتطلب عدة نقاط هامة يلزم توفيرها وهي الحماية للطيور من الحيوانات الأخرى مثل القطط والكلاب وغيرها، ولذلك يلزم فصلها عن أي مكان للمعيشة، كما يلزم توفير مكان مخصص لنومها وهي عبارة عن عشش مصنوعة من الأقفاص أو الكرتون جيدة التهوية.

تربية الدجاج اللاحم من الألف إلى الياء

العوام الأساسية لتربية الدجاج اللاحم بشكل صحيح تتمثل في توفير المسكن المناسب والتدفئة والإضاءة، كما يلزم الاعتناء بالكتاكيت جيدا والتأكد من سلامتها بشكل يومي للحصول على أفضل إنتاج، ويتم تربيها من خلال عمل عنابر مقسمة إلى فئات، ويتم تجهيزها بكل الإمكانيات من مآكل ومشرب وتدفئة مناسبة، كما يتم تغطية الأرضيات.

هل مشروع انتاج البيض مربح ؟

هل مشروع انتاج البيض مربح ؟

مشروع تربية الدواجن ليس هو فقط الوسيلة المربحة أو الفكرة الوحيدة لجني المال، حيث يمكن الاستفادة بالعائد من تربية تلك الطيور، والمقصود هنا المتاجرة وبيع البيض، حيث يمكن توفير إنتاج يومي من البيض والقيام ببيعه بنفسك من خلال محل تجاري أو بيعه من خلال توزيعه على البائعين لمنتجات الأغذية المختلفة.

ننصحك بقراءة:  نموذج خطة عمل مشروع تطوعي

كما أقدم لك اليوم من خلال رحلتنا: جدول استهلاك العلف للدواجن.. كل ما تحتاجه لتربية الدواجن

الدجاج البياض كم بيضة باليوم

الدجاج البياض يصل عدد إنتاجه للبيض في اليوم الواحد إلى حوالي أربع أو خمس بيضات، وبذلك إذا قمت بتربية حوالي 50 دجاجة بياضة فسيمكنك الحصول على حوالي 7500 بيضة في الشهر الواحد، مما سيوفر لك ربحي إضافي إلى قيامك بتربية الدواجن وتوريدها للبائعين العاملين بالمحلات وغيرها.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي البياض

  • تربية الدواجن البلدي من المشروعات المربحة بشكل كبير، حيث أن تلك النوعية من الطيور لا يتم حقنها ولا تحتاج إلى ذلك، فمع العناية بها وتقديم كل ما يلزمها من مآكل ومشرب ستستطيع الحصول على وزن مناسب لها وبيعها فيما بعد أو الانتفاع بالعائد منها المتمثل في البيض.
  • دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي تتمثل في توفير مسكن ومأكل ومشرب وتدفئة مناسبة، علاوة على ذلك يلزم القيام بتوفير مكان مخصص لهم لعمل العشش، ولذلك يفضل عدم تربيتهم في أماكن ضيقة، كما يلزم أيضا أن تكون جيدة التهوية.

تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم

الكتاكيت البلدى من الأشياء التي تمكنك من بدء العمل في مشروعك بإمكانيات مناسبة، حيث أن تلك النوعية من الكتاكيت من الأنواع الجيدة التي تمكنك من الحصول على عائد مادي مناسب عند بيع الدجاج، كما أنها ستعطي عدد مناسب من البيض يوميا، ولكن تنظيف العشش هو العامل الواجب توافره للكتاكيت البلدي عمر يوم.

ولا يفوتك التعرف على: كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض وأهم الأعلاف اللازمة للتربية

طريقة عمل علف الدواجن في المنزل

طريقة عمل علف الدواجن في المنزل

صناعة علف الدواجن يتم على عدة خطوات الخطوة الأولى هي شراء المكونات المناسبة لنوعيات الدواجن المراد تربيتها، وبعد ذلك يتم وضع المكونات بنسب معينة، حيث يلزم أن تكون نسبة الكربوهيدرات في العلف تتراوح من 55% حتى 70%، أما البروتين فيكون من 10% حتى 50%، كما يلزم أن لا تزيد الدهون عن 5% والأملاح عن 4%.

بذلك نكون أوضحنا كل ما يخص مشروع تربية الدواجن البياضة والبلدي في المنزل أو الحظيرة أو العنابر، وكيف يتم العناية بها وتربيتها، وما اللازم عمله ليتم تربيتها والانتفاع منها وتحقيق الربح فيما بعد.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.